سؤال صلاة نافلة

ezzine

عضو مميز
إنضم
18 ديسمبر 2005
المشاركات
1.139
مستوى التفاعل
696
السلام عليكم
ما حكم صلاة ركعتين نافلة بين اذان العصر و اقامة الصلاة عند السادة المالكية
و ما حكم صلاة ركعتين بين اذان المغرب و اقامة الصلاة عند السادة المالكية
افيدونا بارك الله فيكم
 
الصلاة بين ادان العصر والاقامة جائزة عند المالكية وغيرهم
الصلاة بين ادان المغرب و الاقامة ليس لها دليل عند المالكية
 
بالنسبة لأداء ركعتين بين أذان وإقامة صلاة العصر نافلة وتطوع فلا بأس بذلك، لكن لا يجب المواضبة والحرص على تأديتها مخافة أن تتخذ سنة..

أما بالنسبة لركعتي النافلة بين أذان المغرب وإقامة الصلاة فهي مسألة فيها إختلاف بين الكراهة والجواز وليست محل إجماع وتنقسم إلى قولين..
القول الأول يفيد كراهة الركعتين قبل صلاة المغرب وهي رواية ابن القاسم عن مالك لأن وقت المغرب ضيق ولا يتسع لأداء النافلة والأفضل المحافظة على أداء صلاة المغرب في أول وقتها، ودليله ما روي عن ابن عمر رضي الله أنه سئل عن الركعتين قبل صلاة المغرب فقال :
( مَا رَأَيْتُ أَحَدًا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّيهِمَا ، وَرَخَّصَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ )
رواه أبو داود

والقول الثاني الذي يفيد الجواز هو ما رواه ابن القاسم كذلك عن مالك في موطئه ودليله عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ :
( كُنَّا نُصَلِّي عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ قَبْلَ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَكَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّاهُمَا ؟ قَالَ : كَانَ يَرَانَا نُصَلِّيهِمَا فَلَمْ يَأْمُرْنَا ، وَلَمْ يَنْهَنَا )
رواه مسلم

لكن أكثر المحققين من السادة المالكية شددوا في المعتمد من مذهبهم بالقول الأول حتى قالوا بالكراهة نسبة لحديث ابن عمر رضي الله عنه
 
أعلى