• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

هل التعليم الخاص هو الحل في تونس

Tounsi Ben T

عضو فعال
إنضم
17 فيفري 2011
المشاركات
385
مستوى التفاعل
449
أمام تدهور مردودية التعليم للعمومي وإستفحال الفساد فيه ( الرشوة عند الإنتداب والدروس الخصوصية) وغياب الضمير المهني لدى بعض المدرسين فأحسن حل للنهوض بالتعليم في تونس وتطويره هو خوصصة التعليم العمومي بكامل أصنافه (إبتدائي وإعدادي وثانوي وعالي) ثم تتكفل الدولة بمنحة مالية إلى الأولياء حسب عدد أبنائهم المزاولين للدراسة وتحوّل هذه المنحة عن طريق الولي للمدرسة الخاصة أو المعهد الخاص أو الكلية الخاصة وهكذا ستربح الدولة مبالغ هامة من بيع المدارس والمعاهد والكليات وستتخلص من معاليم صيانتها ومن رواتب المعلمين والأساتذة والاطارات وستصبح هناك منافسة بين المؤسسات وستكتفي الوزارات المعنية بالمراقبة والإشراف على القطاع.
من إيجابيات هذا الحل هو ترشيد وحوكمة استعمال المال العمومي بحيث أن المنح الممنوحة من الدولة ستكون حسب العدد الفعلي والصحيح للتلاميذ المزاولين للدراسة والمستحقين لها بحيث لن تمنح لأبناء الميسورين وسيتم تحديد سقف لذلك ويمكن كذلك الترفيع فيها حسب المناطق الجغرافية أو تعديلها حسب نتائج التلميذ أو الطالب أو التخفيض منها في صورة الرسوب وستنقطع هذه المنحة آليا عند انقطاع التلميذ عن الدراسة لسبب غير مبرر.
بعبارة أخرى شهريات الإطارات التربوية ( معلمين وأساتذة ومديرين وقيمين وغيرهم ) ومصاريف البنية التحتية ( بناءات وصيانتها...) تصبح منحا للأولياء وتحيل الدولة هذه المنح لفائدة المؤسسات التربوية التي يتعاقد معها الأولياء لتدريس أبنائهم. الواقع الحالي أن الدولة تصرف forfaitaire على التعليم لأنها تقدم في جرايات للمدرسين وبالتالي فإن التلميذ المنقطع عن الدراسة تواصل الدولة الإنفاق عليه نظريا، لكن عندما تصبح منح للأولياء بحساب الأطفال المزاولين للدراسة فالدولة تصرف فقط على العدد الحقيقي للتلاميذ
التعليم الخاص هو الحل
طبعا النقابات سيكون لها موقف اخر
ماهو رأيكم ؟
 

jasseur_ba

نجم المنتدى
إنضم
28 أوت 2018
المشاركات
2.199
مستوى التفاعل
4.606
أمام تدهور مردودية التعليم للعمومي وإستفحال الفساد فيه ( الرشوة عند الإنتداب والدروس الخصوصية) وغياب الضمير المهني لدى بعض المدرسين فأحسن حل للنهوض بالتعليم في تونس وتطويره هو خوصصة التعليم العمومي بكامل أصنافه (إبتدائي وإعدادي وثانوي وعالي) ثم تتكفل الدولة بمنحة مالية إلى الأولياء حسب عدد أبنائهم المزاولين للدراسة وتحوّل هذه المنحة عن طريق الولي للمدرسة الخاصة أو المعهد الخاص أو الكلية الخاصة وهكذا ستربح الدولة مبالغ هامة من بيع المدارس والمعاهد والكليات وستتخلص من معاليم صيانتها ومن رواتب المعلمين والأساتذة والاطارات وستصبح هناك منافسة بين المؤسسات وستكتفي الوزارات المعنية بالمراقبة والإشراف على القطاع.
من إيجابيات هذا الحل هو ترشيد وحوكمة استعمال المال العمومي بحيث أن المنح الممنوحة من الدولة ستكون حسب العدد الفعلي والصحيح للتلاميذ المزاولين للدراسة والمستحقين لها بحيث لن تمنح لأبناء الميسورين وسيتم تحديد سقف لذلك ويمكن كذلك الترفيع فيها حسب المناطق الجغرافية أو تعديلها حسب نتائج التلميذ أو الطالب أو التخفيض منها في صورة الرسوب وستنقطع هذه المنحة آليا عند انقطاع التلميذ عن الدراسة لسبب غير مبرر.
بعبارة أخرى شهريات الإطارات التربوية ( معلمين وأساتذة ومديرين وقيمين وغيرهم ) ومصاريف البنية التحتية ( بناءات وصيانتها...) تصبح منحا للأولياء وتحيل الدولة هذه المنح لفائدة المؤسسات التربوية التي يتعاقد معها الأولياء لتدريس أبنائهم. الواقع الحالي أن الدولة تصرف forfaitaire على التعليم لأنها تقدم في جرايات للمدرسين وبالتالي فإن التلميذ المنقطع عن الدراسة تواصل الدولة الإنفاق عليه نظريا، لكن عندما تصبح منح للأولياء بحساب الأطفال المزاولين للدراسة فالدولة تصرف فقط على العدد الحقيقي للتلاميذ
التعليم الخاص هو الحل
طبعا النقابات سيكون لها موقف اخر
ماهو رأيكم ؟
ترا باللاهي تنجمش تقوللنا شكونهم الاساتذة و المعلمين الي يقرو في القطاع الخاص في تونس
منين يجيبو فيهم المدارس الخاصة
 

Tounessna1

عضو مميز
إنضم
28 أفريل 2014
المشاركات
1.338
مستوى التفاعل
2.027
مع احتراكي ليك اما اللي تكتب فيك خرم في خرم ...
التعليم الخاص بخلاف بعض المعاهد الموجودة في تونس العاصمة اللي قاعدة تخدم في خدمة صحيحة البقية قاعدين ينجحوا علي بعضوا لين وصلوا للباك
القطاع الخاص في التعليم عمروا ما كان ينافس في القطاع العمومي و نتائج الباكلوريا كل عام خير دليل علي ذلك
 

Solitary man

عضو مميز
إنضم
21 أكتوبر 2018
المشاركات
1.465
مستوى التفاعل
2.043
موضوع احول بصراحة، دورتو من الشيرات لكل و شيء، ما يجيش.
كاتب الموضوع عندو فكرة يحب يمررها فقط.
معلومة صغيرة ايها الأخ،في التعليم إلي مستحقينو مدرسين يفوق بكثييييير عدد المدرسين الحاليين. كان بش ترد الخواص فقط يقريو لازمك النواب إلي يخلصوا زوز فرنك تعطيهم شهرية كاملة و لازمك الشغورات الموجودة تحط فيها مدرسين، منين بش تجيبهم هاك الشهاري تره؟؟؟؟ تي هي الدولة تتحيل على النواب و تتحيل علينا كمواطنين بشغورات في المؤسسات التربوية و مسكوت عليها و هذا لكل و موش خالطة الميزانية فما بالك يوليو لكل يخدموا بشهرية كاملة مع ملء الشغورات، وقتها اقل شيء ربع الشهاري إلي ياخذوا فيها المدرسين بش تتزاد بقهكم النواب الي يسدوا الشغورات. منين بش يخلصوهم تره؟؟؟؟
نقترح زادا نفس التمشي في القطاع إلي إنتي تخدل فيه، زعمة توافق؟؟؟ مستحيل.
على فجرة نخدم في القباضة مور في التعليم و لكن عندي شكون في التعليم و نشوف في التعب متاعهم.
هذا بخلاف انو التعليم الخاص قطاع ربحي، و ينجحوا فيهم كيما يجي و بعد في المناظرات الوطنية يبان المستوى الهزيل.
 

Tounsi Ben T

عضو فعال
إنضم
17 فيفري 2011
المشاركات
385
مستوى التفاعل
449
ترا باللاهي تنجمش تقوللنا شكونهم الاساتذة و المعلمين الي يقرو في القطاع الخاص في تونس
منين يجيبو فيهم المدارس الخاصة
سيدي خويا فمة 4 أصناف من الأساتذة في القطاع الخاص.
1. الأساتذة المباشرين في العمومي ويعملوا في سوايع زايدة عند الخواص ، ومردودهم متميز عند الخواص ومتراجع في العمومي على خاطر شهرية الحاكم مسمار في حيط ، والصنف هذا ماشي ويندثر بعد القرار الحكيم متاع الوزير بمنعهم من التدريس في المدارس والمعاهد الخاصة.
2. صنف المتعاقدين الذين لهم شهادة الأستاذية ولم يعملوا في القطاع العمومي، هؤلاء مردودهممتوسط لنقص عامل الخبرة لديهم.
3 . صنف المدرسين المتقاعدين من التعليم العمومي ، هؤلاء مردودهم جيد نظرا لتوفر عامل الخبرة .
4 . الصنف الرابع وهو نادر يتمثل في بعض الأساتذة الأجانب وهم خاصة من دولة مجاورة لجؤوا لبلادنا بسبب الحرب ومردودهم جيد خاصة في المواد الأدبية
 

Tounsi Ben T

عضو فعال
إنضم
17 فيفري 2011
المشاركات
385
مستوى التفاعل
449
ترا باللاهي تنجمش تقوللنا شكونهم الاساتذة و المعلمين الي يقرو في القطاع الخاص في تونس
منين يجيبو فيهم المدارس الخاصة
مع احتراكي ليك اما اللي تكتب فيك خرم في خرم ...
التعليم الخاص بخلاف بعض المعاهد الموجودة في تونس العاصمة اللي قاعدة تخدم في خدمة صحيحة البقية قاعدين ينجحوا علي بعضوا لين وصلوا للباك
القطاع الخاص في التعليم عمروا ما كان ينافس في القطاع العمومي و نتائج الباكلوريا كل عام خير دليل علي ذلك
موضوع احول بصراحة، دورتو من الشيرات لكل و شيء، ما يجيش.
كاتب الموضوع عندو فكرة يحب يمررها فقط.
معلومة صغيرة ايها الأخ،في التعليم إلي مستحقينو مدرسين يفوق بكثييييير عدد المدرسين الحاليين. كان بش ترد الخواص فقط يقريو لازمك النواب إلي يخلصوا زوز فرنك تعطيهم شهرية كاملة و لازمك الشغورات الموجودة تحط فيها مدرسين، منين بش تجيبهم هاك الشهاري تره؟؟؟؟ تي هي الدولة تتحيل على النواب و تتحيل علينا كمواطنين بشغورات في المؤسسات التربوية و مسكوت عليها و هذا لكل و موش خالطة الميزانية فما بالك يوليو لكل يخدموا بشهرية كاملة مع ملء الشغورات، وقتها اقل شيء ربع الشهاري إلي ياخذوا فيها المدرسين بش تتزاد بقهكم النواب الي يسدوا الشغورات. منين بش يخلصوهم تره؟؟؟؟
نقترح زادا نفس التمشي في القطاع إلي إنتي تخدل فيه، زعمة توافق؟؟؟ مستحيل.
على فجرة نخدم في القباضة مور في التعليم و لكن عندي شكون في التعليم و نشوف في التعب متاعهم.
هذا بخلاف انو التعليم الخاص قطاع ربحي، و ينجحوا فيهم كيما يجي و بعد في المناظرات الوطنية يبان المستوى الهزيل.
المسألة مسألة وقت وعقلية ، التصرف العمومي في التعليم إنتهى ، تغلب عليه الفساد ، هل لا زالت لديكم ثقة في معلم أو أستاذ دافع رشوة بعشرة ملاين باش يدخل يخدم ويقري ليك صغيرك ؟
 

jasseur_ba

نجم المنتدى
إنضم
28 أوت 2018
المشاركات
2.199
مستوى التفاعل
4.606
سيدي خويا فمة 4 أصناف من الأساتذة في القطاع الخاص.
1. الأساتذة المباشرين في العمومي ويعملوا في سوايع زايدة عند الخواص ، ومردودهم متميز عند الخواص ومتراجع في العمومي على خاطر شهرية الحاكم مسمار في حيط ، والصنف هذا ماشي ويندثر بعد القرار الحكيم متاع الوزير بمنعهم من التدريس في المدارس والمعاهد الخاصة.
2. صنف المتعاقدين الذين لهم شهادة الأستاذية ولم يعملوا في القطاع العمومي، هؤلاء مردودهممتوسط لنقص عامل الخبرة لديهم.
3 . صنف المدرسين المتقاعدين من التعليم العمومي ، هؤلاء مردودهم جيد نظرا لتوفر عامل الخبرة .
4 . الصنف الرابع وهو نادر يتمثل في بعض الأساتذة الأجانب وهم خاصة من دولة مجاورة لجؤوا لبلادنا بسبب الحرب ومردودهم جيد خاصة في المواد الأدبية
كيفو كيف قانون الدروس الخصوصية يبقى حبر على ورق
و بش يبقو يعملو في السوايع الزايدة
 

hackman

عضو فعال
إنضم
29 جانفي 2008
المشاركات
403
مستوى التفاعل
500
images1.jpg
لا بد من الوعي أن التعليم العمومي هو ركيزة من ركائز الدول الإستراتيجي وبه تتقدم الدول أو تتدهور لذلك الواجب الإعتناء بهذا القطاع مهما كانت الظروف ومهما كانت الصعوبات أما بالنسبة للتعليم الخاص لا يمكن ان يكون الا شكل من أشكال الرفاهة والاستغناء عند فئة معينة ...
فعامة الشعب ذوي الأبناء الثلاث يستحيل عليهم تحمل تكلفة الدراسة بالتعليم الخاص .​
 

dali-soviet

عضو مميز
إنضم
10 جانفي 2020
المشاركات
1.292
مستوى التفاعل
2.445
لن نسمح بذلك أبدا ، خوصصة التعليم تعني مزيد من الأعباء المادّية على الفقراء و الطبقة الوسطى

التعليم حق موش مزيّة
 

Tounsi Ben T

عضو فعال
إنضم
17 فيفري 2011
المشاركات
385
مستوى التفاعل
449
فعامة الشعب ذوي الأبناء الثلاث يستحيل عليهم تحمل تكلفة الدراسة بالتعليم الخاص .​
لن نسمح بذلك أبدا ، خوصصة التعليم تعني مزيد من الأعباء المادّية على الفقراء و الطبقة الوسطى

التعليم حق موش مزيّة
لم يتم فهم المقصود من فكرتي عند ردكما
المبدأ هو أن التعليم سيبقى مجانيا على كاهل الدولة، لكن المؤسسات التعليمية والجامعية تصبح خاصة والدولة تتعهد بدفع معاليم تدريس التلاميذ والطلبة المرسمين بها
يتم صرف منحة لكل مؤسسة من طرف الدولة بحسب عدد التلاميذ أو الطلبة المسجلين
 
أعلى