• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر إقتصادي مع تواصل انحباس الأمطار: الزراعات الكبرى والسقوية في خطر.. وصائفة صعبة في الانتظار

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

bactun

كبار الشخصيات
إنضم
29 جويلية 2014
المشاركات
6.874
مستوى التفاعل
19.182
مع تواصل انحباس الأمطار: الزراعات الكبرى والسقوية في خطر.. وصائفة صعبة في الانتظار
مع تواصل انحباس الأمطار: الزراعات الكبرى والسقوية في خطر.. وصائفة صعبة في الانتظار


px.gif

لم تتجاوز إيرادات السدود من المياه إلى غاية يوم الثلاثاء 18 فيفري 2020، الـ 467 مليون م3 مقابل 1687 مليون م3 خلال نفس الفترة من الموسم الفارط، بحسب معطيات نشرها المرصد الوطني للفلاحة.

وبلغت نسبة امتلاء السدود، في اليوم ذاته، 64.1 % حيث قدّر المخزون الوطني من المياه بـمليار و444 مليون و773 ألف متر مكعب، بينما كانت هذه النسبة تناهز الثمانين بالمائة في الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وتعرف تونس منذ ما يقارب عن ثلاثة أشهر انحباسا ملحوظا للأمطار، منذ بداية شهر ديسمبر 2019 وحتى اليوم، ولم تكن الكميات المسجلة في مستوى المعدلات العادية وخاصة شهر جانفي 2020، إذ بلغت التساقطات 9ر13 مليمترا (مم) مقابل معدل شهري بـ 4ر29 مم ومقابل الموسم الفارط 4ر26 مم.
ومنذ بداية شهر فيفري 2020 وحتى اليوم بلغ معدل التساقطات 1 مم مقابل 6ر22 مم كمعدل الفترة ومقابل 9ر19 مم لنفس الفترة من الموسم الفارط).
كما انه منذ بداية الموسم (01 سبتمبر 2019 وحتى اليوم) تم تسجيل 129 مم كمعدل لكامل البلاد مقابل معدل عادي للفترة بـ 142 مم ومقابل 226 مم الموسم الفارط.
وأمام هذه الوضعية، دق المعنيون بالقطاع الفلاحي ناقوس الخطر، مع توقعات بموسم كارثي على مستوى الزراعات الكبرى .
فقد قال مصدر من وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية إن انحباس الأمطار في الأشهر الأخيرة اثر سلبيا على تقدم موسم الزراعات الكبرى خاصة في ولايات الوسط في سليانة والقصرين وسيدي بوزيد والقيروان بما سيجعل صابة الحبوب في هذه المناطق معدومة تقريبا.
ويحمل الوضع مؤشرات سيئة مع تواصل انحباس الأمطار الذي كان له تأثير مباشر على عدم نمو السنابل بشكل طبيعي، والذي تزامن مع ظهور أمراض فطرية قد تزيد من تعقيد وضع الفلاحين.
ويعتبر الوضع صعبا أيضا على مستوى الزراعات السقوية، فقد وصف عمر الغزواني، رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بجندوبة، في تصريح بـ"الشروق"، المؤشرات لهذا الموسم بغير المطمئنة، معتبرا أن الدولة أخطأت حينما ضخت خلال شهري نوفمبر وديسمبر كميات كبيرة من مياه سدود الجهة إلى سد سيدي سالم مما تسبب في تراجع مخزونها إلى أقل من النصف وهو ما قد لا يفي بالحاجيات وقد يضع المنطقة السقوية التي تمتد على 40 ألف هكتار في إشكاليات التزود وطريقة التنظيم والتوزيع المنصف بين المناطق.
انحباس الأمطار، دفع أيضا الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه إلى التدخل من خلال دعوة جميع المؤسسات الحيوية على غرار المستشفيات والمؤسسات الصحية والثكنات العسكرية والمؤسسات التربوية والسجون والنزل إلى تفقد وصيانة المنشآت المائية الذاتية من خزانات وشبكات ومعدات مائية، لتكون جاهزة للإستعمال خلال الصائفة المقبلة وخاصة خزانات المياه الراجعة بالنظر للمؤسسات المذكورة.
وأضافت الشركة في بلاغ لها أنها قامت بمراسلة الولاة بكامل تراب الجمهورية بتاريخ 7 جانفي 2020 لحث المشرفين على هذه المؤسسات للعمل على تطبيق هذه التوصيات التي تندرج في إطار ضمان حد أدنى من الخزن الإحتياطي الذاتي لكل منشأة خلال حدوث نقص في التزود بالماء الصالح للشرب عن طريق الشبكة العمومية، وذلك طبقا للإجراءات والتراتيب الجاري بها العمل.
كما دعت حرفائها إلى العمل على ترشيد الإستهلاك وتجنب تبذير المياه والتقليص قدر المستطاع في كميات المياه المخصصة لبعض الاستعمالات الثانوية مثل ري الحدائق والمساحات الخضراء وغسل السيارات ...
 
ربي يسترنا .
الحالة عامة شمال أفريقيا و أوروبا و حتى الثلوج لم تنزل في أوروبا و الأشجار أخرجت براعمها موش في الوقت المناسب و ستسقط بمجرد بعض البرودة و الفلاحة في أوروبا حايرين.
 
معز الجودي لـ«الصريح أون لاين»: زيادات مرتقبة في أسعار المحروقات والمواد الاستهلاكية.

مع تواصل انحباس الأمطار: الزراعات الكبرى والسقوية في خطر.. وصائفة صعبة في الانتظار

عام النكد والقحط والهم علي رؤوسهم
 
حسب توقعات الطقس في فرنسا سيتمركز الضغط المرتفع فوق أوروبا و يأتينا الشرقي مع البرودة و إمكانية الأمطار جيدة في ماي فقط بالرغم ان أوروبا ستكون تحت الضغط المرتفع و الحرارة
 
التعديل الأخير:
ربي يستر.....
مشهد الحقول محزن.....
دون تركيز محطات تحلية لتوجيه أقصى ما يمكن من المياه للفلاحة التي لا تتطلب موارد مائية كبيرة لن تتحسن حالنا....
 
عام إلي فات صبت المطر و السدود متاعنا معادش ترفع باهي وين مشا الماء هذاكا الكل و زيد قلت بقدرة ربي بش تجي صابة هايلة و الأسعار إطيح ياخي صار العكس تصب ما تصبش كيف كيف
 
سمعتوا بخبر الطفلة الي عمرها 14 عام في حي الانطلاقة؟؟؟
نورمالمون راهي صاعقة تجي تنظف البلاد...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى