• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

نجيب الشابي: البلاد في طريقها الى أزمة من نوع الأزمة اللبنانية

جاسر1995

مشرف بمنتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
29.725
مستوى التفاعل
44.613
الشارع المغاربي: قال الناشط السياسي أحمد نجيب الشابي مساء اليوم الثلاثاء 18 فيفري 2020 “البلاد الاَن في حاجة الى حكومة انقاذ …نحن نحترم مؤسسات الدولة …المؤسسات ستفضي الى حكومة محاصصة حزبية …بعد تشكلها يجب ان تستجيب هذه الحكومة الى انتظارات التونسيين وتشرك كل القوى الحية من أجل تحقيق انتظارات الشعب”.

وفي رده عن سؤال حول الجدل القائم بين الاطراف المعنية بتشكيل الحكومة حول وزارة الاتصالات والتكنولوجيا قال الشابي لدى حضوره في برنامج “تونس اليوم” على قناة الحوار التونسي ” مستقبل البلاد يتوقف على كسب رهان الثورة الرقمية … الصراع على هذه الوزارة هو صراع على المعلومات التي تهم الحياة الشخصية للمواطنين والتي تريد ان تستثمرها القوى السياسية في صراعاتها الانتخابية…شعارها :هذه الوزارة من نصيبي أو لا تكون…عوض ان تكون هذه الاطراف في قلب الحوار البرنامجي وبتم اختيار الشخصيات الاكفئ لخدمة تونس وليس احزاب تونس…مع الاسف ليس هو الحال الان …البلاد ام تعد تحتمل ولا تحتمل هذا الوضع لمدة 5 سنوات أخرى”.

وأضاف الشابي “البلاد في طريقها الى أزمة من نوع الازمة اللبنانية…اذا لم يقع استباق الازمة عن طريق مؤتمر للانقاذ يقع فيه رسم الاولويات وجمع كل القوى لتحقيقها…يا حبذا لو بادر رئيس الجمهورية بهذا المؤتمر والا فيمكن لرئيس الحكومة فعل ذلك باعتباره رئيس السلطة التنفيذية وله كل الصلاحيات والا فإني أعتقد ان اتحاد الشغل يمكنه ذلك …كثير من المنظمات…كثير من الكفاءات يمكنها ان تبادر بشكل مستقل وتخلق قوة ضغط تجعل السلطات العمومية تأخذ انتظارات التونسيين مأخذ الجد” .

وتابع :”الفخفاخ لم يتصل بي ولم ألتق به وأحترم اختياره…كل المحيطين بالفخفاخ كانوا أعضاء سابقين في الحزب الديمقراطي التقدمي…أحترم قراره وليس لي أي طموح شخصي …بعض القوى لا ترغب في ان أكون طرفا في هذه المشاورات”.

وبخصوص قراءة رئيس الجمهورية للفصل 89 من الدستور قال الشابي :”استمتعت ولاول مرة بقراءة قيس سعيد للفصل 89 لانه رجل قانون وبين أن الازمة الحالية تقتضي اللجوء الى الفصل 89 وليس الفصل 97 …من الناحية المنطقية والقانونية قدم سعيد حلا للمشكل ولكنني تمنيت لو لم يتدخل في هذا السجال بين الفرقاء السياسيين لمحاولة محاسبة بعضهم البعض …فرضية سحب الثقة من حكومة الشاهد لم تعد مطروحة لان حكومة الشاهد انتهت ورئيس الجمهورية هو من كلّف الشاهد بتسيير الاعمال وبالتالي حكومة الشاهد ليست مسؤولة سياسيا ولا يمكن تحميلها المسؤولية وسحب الثقة منها”.

وفي تقييمه لاداء رئيس الجمهورية قال الشابي :”أداء قيس سعيد ضعيف ….مثلا في مؤتمر دولي كل الاطراف الدولية تقوم بواسطات لاخذ مواعيد مع نظرائها في البلدان المتقدمة أو غيرها وتونس الدعوات تنهال عليها ولا تستجيب لها …المنتدى الافريقي لم نشارك فيه…كان من المفروض على سعيد ان يتحلى بروح المبادرة في عديد الميادين ويحتل موقعا أكبر ويصارح التونسيين من دون لغة المؤامرات …في كل خطاب نكتشف مؤامرة جديدة …ليس هناك مؤامرات …هناك أزمات لها قوانينها الاجتماعية وحلولها الواقعية..مع كامل احترامي للشرعية التي يتمتع بها اتمنى ان أراه أكثر مبادرة في الحياة الوطنية الداخلية والخارجية”.

واعتبر الشابي ان أزمة تشكيل الحكومة هي أزمة بين رئيس الجمهورية ورئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي قائلا”هذا هو السبب الرئيسي لان المحور القائم بين سعيد والفخفاخ قوبل بالرفض من النهضة والتي تعمل على تفكيكه”.
 

بلقيس92

نجم المنتدى
إنضم
23 جانفي 2014
المشاركات
5.909
مستوى التفاعل
16.759
" لم يقع استباق الازمة عن طريق مؤتمر للانقاذ "
اي ما ناقصنا كان مؤتمر آخر وزيد ضيع الوقت
 

jerbiandj

نجم المنتدى
إنضم
1 أوت 2008
المشاركات
2.937
مستوى التفاعل
3.086
:mad::mad:هاو الفاشل قالكم عنا حزب الله ودرز واقباط ومسيحيين وتونس لها حدود مع اسراءيل
 

Love Tunisia

نجم المنتدى
إنضم
19 فيفري 2013
المشاركات
3.553
مستوى التفاعل
6.331
يمكن تفسير الأزمة في لبنان بالتركيبة الإجتماعية والحرب الأهية ... أمّا في تونس المحصاصة الحزبية ضربت أطنابها ... والإستماتة في حصول على وزارات بعينها من قبل بعض الأحزاب أو لا يصوتو على الحكومة ... إبتزاز من أجل المصالح الحزبية الضيقة ... إلاّ دليل على أننا نعيش أزمة لبنان أو ربما أتعس منها !!

نجيب الشابي من أكثرالسياسيين إحتراما في تونس ...
 

rimani2

عضو فعال
إنضم
10 فيفري 2014
المشاركات
430
مستوى التفاعل
917
اكبر سياسي فاشل كان نفع راو نفع روحو
 

Gasshouss

عضو مميز
إنضم
2 فيفري 2020
المشاركات
1.014
مستوى التفاعل
1.472
علاش ما يعمل كي الامريكان،خسرت اندثر.السيد خاسر3 انتخابات بسكور يضحك ومازال يحكي في التلفزة.
 

Ahmed volkan

نجم المنتدى
إنضم
24 فيفري 2012
المشاركات
5.081
مستوى التفاعل
8.000
وقتاش الزنباوي الأقرع هذا يحترم نفسه و يحفظ قدره و ما بقي له من ماء وجه. في الدول الديمقراطية كأمريكا الذي يخسر في الإنتخابات يندثر و يعتزل السياسة ، أما الفاشل هذا خسر 3 مرات بنتيجة مضحكة و حرق نفسه و حزبه و تاريخه بهاجسه المرضي في الوصول للرئاسة و رغم الفشل هذا ما زال مدد وجه في التلافز و يحلل .

 
إنضم
2 أكتوبر 2019
المشاركات
1.291
مستوى التفاعل
2.286
:sm-think::sm-think::sm-think::sm-think:الأڨرع هذا عندو مديدة يمد في وجهو في التلفزة بعد غياب طويل، والطلعة متاعو كانت مقترنة بتبييض الفساد والمفسدين ومدح أحزاب المنظومة والفساد، زعمة شكون خرجلنا هالغراب في هالوقت هذا
 
أعلى