• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

قضايا المجتمع هروبا من «الكورونا».. عائلات تونسية تختار الهجرة العكسية من المدن إلى الأرياف

kingsat33

نجم المنتدى
إنضم
25 أوت 2013
المشاركات
5.203
مستوى التفاعل
7.326
هروبا من «الكورونا».. عائلات تونسية تختار الهجرة العكسية من المدن إلى الأرياف
نشر في الصباح يوم 25 - 03 - 2020

لئن عرفت أغلب المدن حركات نزوح واسعة أسفرت عن شبه هجرة كلية الأرياف والقرى مقابل توسع المدن وامتداد مساحاتها المتواصل على حساب الأراضي الفلاحية، فإن أغلب الأرياف والمناطق النائية والجبلية من البلاد التونسية عرفت في هذه الفترة هبةَ و هجرة عكسية كبيرة، على نحو عادت معه الحياة والحركية لقرى ومنازل ومناطق كانت شبه مقفرة وخالية في السنوات الأخيرة.
وهي رحلات« عودة» بالجملة كانت جائحة الكورونا محركا لها. وما شجع عدد كبير من العائلات التونسية على الهجرة او النزوح العكسي هو جملة القرارات التي اتخذتها السلطات الرسمية في إطار التوقي الاستباقي والحد من انتشار فيروس الكورونا في تونس بعد تسجيل انتشار سريع الوباء في عدة بلدان من العالم أساسا منها البلدان الاوروبية والارتفاع المتسارع لعدد المصابين بعدواه والذين سقطوا ضحايا له لاسيما أنه ام يتم بعد ايجاد علاج ودواء مضاد له.
فتوقف الدروس في جميع المستويات الدراسية وإعلان غلق بعض المؤسسات إضافة إلى قرار غلق الإدارات وإيقاف العمل والتنقل وإلزام الجميع بضرورة ملازمة البيوت بعد إعلان تطبيق الحجر الصحي في كامل جهات الجمهورية، كلها كانت من العوامل التي شجعت عدد كبير من التونسيين للهروب إلى الأرياف خاصة بالنسبة للأسر التي تقطن بالعمارات والأحياء الشعبية وذلك هروبا من الملل وعدم قدرة الأطفال على البقاء في فضاء مغلق لمدة طويلة ، باعتبار أن مدة هذا الوضع الاجرائي والاجباري غير واضحة وينتظر أن تمتد على أشهر. فكان خيار العودة إلى الارياف وإعادة أعمار المنازل المهجورة للاباء والأجداد ، أكلته الضرورة لضمان مجال أرحب للأطفال للتحرك واللعب من ناحية ولضمان عدم الاختلاط والابتعاد عن المناطق الموبوءة من ناحية أخرى.
وقد اختارت بعض العائلات هذا الخيار منذ بداية الأسبوع الماضي اي قبل توسع دائرة المصابين بهذا الفيروس ولكن ذلك لا يمنع هؤلاء من اتخاذ واتباع التدابير الوقائية والصحية اللازمة.
 

neec

عضو مميز
إنضم
13 نوفمبر 2009
المشاركات
749
مستوى التفاعل
2.072
الهروب للريف كان الحل الامثل في الفترة الماضية و لكن الآن انصح الاهالي في الارياف بعدم قبول القادمين من المدن حتى و ان كانوا من ابنائهم
 

ridhenry14

نجم المنتدى
إنضم
29 نوفمبر 2013
المشاركات
5.971
مستوى التفاعل
15.643
احسن حل كل قرية او بلدة تسكر على روحها و غلق كل الطرق المؤدية ليها كما عملوا بعض القرى والبلدات فى الصين اللا خروج لا دخول فقط لشاحنات التموين و الى يخرج لضرورة قصوى مرض او امر لا يتأجل كيرجع يتم عزله و يتسكر عليه داروا بالشمع الاحمر من طرف البلدية و تتم المراقبة دوريا مع توصيل ما يحتاجه ..... هكا تنجم كل بلدية تمنع ساكنيها و توقف الانتشار
 

hafed11

نجم المنتدى
إنضم
5 فيفري 2011
المشاركات
2.407
مستوى التفاعل
6.982
البهامة في أبهى تجلياتها
كانت تكون حاجة باهية قبل تفشي المرض أما توة بالعكس يساهم بنسبة كبيرة لنقل العدوى للأرياف اللي تنعدم فيها تقريبا الخدمات الصحية و غياب كبير للدولة مع نسبة وعي ضعيفة برشة
و أحسن دليل اللي هربو من جربة للقصرين و طلع برشة منهم مضروبين
 

tintin26

نجم المنتدى
إنضم
10 جويلية 2006
المشاركات
52.772
مستوى التفاعل
59.953
bientot le meme scenario sur pour ceux qui sont a tunis
 

mourad67

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2009
المشاركات
1.034
مستوى التفاعل
1.717
هذا ما وقع بالضبط، عودة موجة من أصيلي بعض أرياف ولاية قابس من جزيرة جربة وهذا طبعا ما أدى إلى بعض الإصابات بالفيروس... في حقيقة الأمر هل يمكن اعتبار هذا التصرف جهلا أم أنانية؟
 
أعلى