الخال أو الشامة – علامة جمال أم خطر خفي؟

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏9 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      09-10-2008 13:28
    [​IMG]

    الخال أو الشامة (melanocytic) هي بقعة مظلمة دائمة أَو مكتسبة على الجلد. وعادة ما تكون جزء من اصطباغ الجلد وتظهر على أي جزء من الجسم، حيث تتشكل مجموعات من melanocytes العنقودية. في أغلب الأحيان يعد ظهور الشامات نموا حميدا لخلايا الجلد الملونة (melanocytes) ويمكن أن تضيف بعض الجاذبية لمالكيها. على أية حال، أحياناً يمكن أن تسبب هذه الشامات خطرا صحيا جدّياِ.


    تظهر الشامات طبيعياً في السنة الأولى من الحياة ويعتقد بأنهم كانت نتيجةَ اضطراب في تطوير الخلايا الجنينية. والنساء عرضة لامتلاك الشامات أكثر من الرجال حيث تظهر معظمها في العقد الثاني أو الثالث من حياتهن بسبب حروق الشمس أو كنتيجة للحمل. و يمكن أن يراوح لون الخال من البني الفاتح إلى الأسمر الداكن، أو الأسود أحيانا . كذلك يمكن أن تتفاوت في الحجم والشكل. ويشار إلى الشامة الواحد باسم nevus. أما الشامات (جمع شامة) فيمكن أن تكون على شكل عناقيد أو انتشار مفرد على كامل الجسم، الذراع والرجلين. يمكن أن يكون سطح الشامة مسطحا أو مرتفعا. وبعضها قد يحمل شعرة أو بضع شعرات، وهذا أمر طبيعي.


    أنواع شامات الجلد:
    هناك عدّة أنواع من الشامات. أكثرها شيوعاً يسمى lentigo، الموجود في أغلب الأحيان بين الأشخاص ذوي البشرة السمراءِ. وتمتاز بأنها دائرية مظلمة بحجم حبة الفاصوليا أو العدس ومع سطح مرتفع قليلاً. يمكن أن يكون لونها أسمراً أصفراً أَو أسمر داكنا. دون شعر.
    النوع الآخر للشامات هو cellular. وهو مرتفع مع تشكيل نصف كروي، وهو ناعم للمسّ أَو مع متجعد. أما اللون فيمكن أن يكون تماماً مثل لون الجلد، أرجواني رمادي أَو مظلم. يمكن أن يتفاوت الحجم ما بين حبة فاصوليا أو عدسِ إلى حبة كرز. ويظهر هذا النوع من الخال عادة على الوجه والجذع.


    أما الشامةَ الزرقاء فمغايرة للشامة الشائعة. وتظهر في الغالب على الوجه على شكل عقَد تشبه حبات العدس الصغيرة، وهي ذات لون أزرق ويمكن أن تكون شفافة. تتكون الشامةَ الزرقاء من melanocytes، الخلايا التي تنتج صبغةَ melanin. وتأخذ هذه الشامة اسمها من المظهر السريريِ المتميّز بسبب خلايا pigmented ضمن الأدمة. وهي حميدة عادة، وتعد مشكلة شكلية فقط.


    هل تملك الشامة سحرا خاصا بها؟
    يقال بأن أصحاب الشامات يتمتعون بالمال والحظ – وبصراحة لا أعرف تماما مصدر هذا القول - ولكن في بعض الحالات (خصوصاً على الوجه) يمكن أن تضيف الشامة بعض السحر والجاذبية لحاملتها. والنساء المشهورات أفضل برهان: أنجيلينا جولي ، بيونسيه نولز، سيندي كراوفورد ، مادونا ، جوليا روبرتس ، سكارليت يوهانسن والعديد من النساء المشهورات والمحظوظات.


    متى تصبح الشامة خطرا؟
    يمكن أن تصبح الشامة خطرا أو سببا لمشكلة صحية جدّية إذا تحولت إلى تشكيل خبيث، المعروف بالورم الملاني. بالرغم من أن خطر الإصابة بورم ملاني ناميِ يعتمد أساس على عدوة عوامل مثل التأريخ العائلي والوراثة والجينات، كذلك يعتبر التعرّض المتطرّف إلى (يو في أي) الأشعة فوق البنفسجية إحدى أهم الأسباب لتطوير الورم الملاني. كذلك حروق الشمس الحادّةَ أثناء الطفولة تعد من العوامل المؤثرة والخطرة.


    النمو الخارج عن السيطرة للشامة يمكن أن يؤدي إلى تشكل العديد من الخلايا السرطانية التي تقسم مراراً وتكراراً بنسب شاذّة. وتظهر على سطح الجلد كحبات سوداء أو سمراء غامقة. ويجِب ملاحظة هذه الأعراض والتحدث إلى الطبيب في حالة: النزف، الشكل الشاذ، التغيّر في الحجم أَو اللوّنَ، الحكّ أَو الألم.


    في الحالات النادرة جداً يمكن أن يتحول lentigo لتشكيل خبيث. أما الأعراض فهي توسع الخال وتغير لونه إلى اللون الأسود. ظهور علامات دائرية صغيرة حول الخالِ والتهاب الجلد. لهذا يجب تجنب الحلاقة فوق الشامة بشكل مباشرة، ويجب عدم لمسها، حكها أو فركها أو محاولة فتحها.


    إزالة الخال أو الشامة:
    إذا كنت تملك شامة وتعرضت لأي من الأعراض التالية/ تغير في الحجم، أو الشكل أو ظهور دوائر موازية، أو النزف أو التلوين الشاذ، يجب إزالة الشامة عند طبيب مختص.


    بالرغم من أن هناك اعتقاد واسع بأن إزالة الشامة عمل خطر، إلا أنه اعتقاد كاذب. فإزالة الشامة، بالطريقة الصحيحة، تجعل الجلد أنعم، وأنظف وتقلل من التهيج أو الالتهابات.

    [​IMG]
     
    7 شخص معجب بهذا.

  2. Tigre08

    Tigre08 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أوت 2008
    المشاركات:
    461
    الإعجابات المتلقاة:
    688
      18-08-2010 12:25
    [​IMG]

    هل من حل عندما تكون بهذه الكثفو على الوجه ؟؟؟
     

    الملفات المرفقة:

    • Sans titre.jpg
      Sans titre.jpg
      حجم الملف:
      5,7 ك. ب
      المشاهدات:
      268
  3. Tigre08

    Tigre08 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أوت 2008
    المشاركات:
    461
    الإعجابات المتلقاة:
    688
      25-08-2010 15:40
    [​IMG]

    هل من حل عندما تكون بهذه الكثفو على الوجه ؟؟؟
     
  4. helmiabidi

    helmiabidi عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    201
    الإعجابات المتلقاة:
    46
      26-08-2010 13:03
    est ce qu il ya une solution pour cette trace( chama) elle depuis la naissance. elle est au niveau du poitrine. S.V.P j veux une solution
     

    الملفات المرفقة:

    • chahwti.jpg
      chahwti.jpg
      حجم الملف:
      32,2 ك. ب
      المشاهدات:
      1

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...