• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

Covid-19 هل يحرم فيروس كورونا المسلمين من أداء فريضة الحج في 2020؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بل لسلامة جميع سكان العالم
(العالم قرية صغيرة )
و نحن نتحدث عن منطقة معينة الان
سلامة الزائرين يعني ميمرضش و بعد بالطبع العالم لان العالم قرية
ما نفع المداخلة
 
إلى الأن الخبر غير مؤكد , أكيد سيكون لهذا القرار إنعكاسات إقتصادية خاصة على المملكة العربية السعودية و على عدة وكالات أسفار حول العالم
 
ملاحظة اخيرة بخصوص الامن ....كان في العهد الجاهلي لامن مفروض من عند الله ...بعد الاسلام اصبح بالقوانين الاسلامية ....راجع تفسير ابن عاشور (ابن عاشور قبل ما يفسر القران عمل تقريب 10 سنوات يقرا لغة عربية موش يلعب الراجل)
 
الأمر تقريباً مفروغ منه.. يعوض الله على المسلمين.. الدين حسب علمي دين يسر والدين الإسلامي ، كأخر دين نزل ، هو الأرقى والأكثر تطوراً وعديد المعاني فيه تؤكد على وجوب الحفاض على البشرية كفرض أهم من الشعائر الدينية نفسها..
2.5 مليون حاج كرقم رسمي وقرابة 4 مليون كرقم صحيح ، من كل أصقاع العالم رقم كبير ..زد التلاصق في مختلف أركان الحج وضيق المكان مقارنة بالعدد ، حقيقة من وجهة نظر وبائية كارثة كبيرة..
هو حتى من قبل الكورونا سريع الانتشار هذا ، لي يمشي للحج يجب أن يلقح ضد الحمى الصفراء وإلتهاب السحايا و التهابات الكبد ويكون ملقح على السل في طفولته ( بالطبيعة نحكي على من يأخذ الأمر بجدية) نظراً لي فما ناس من بعض البلدان لتجي للحج ، مستوى الصحي فيها ضعيف وخطر العدوى قوي ، فما بالك بلأن..
من موقف علمي بحت ، لو يتم الحج فإن إنتشار الكورونا علمياً سيأخذ بعد أخر..
 
السعودية تدعو للتريث بشأن الحج حتى تتضح الرؤية حول "كورونا"

لم يسبق قط أن ألغي موسم الحج. ويحل موعده هذا العام أواخر شهر يوليو/ تموز. لكن تفشي فيروس كورونا يثير تساؤلات حول حج هذا العام. وقد دعت السعودية جميع المعنيين بالحج حول العالم للتريث في عقود الحج القادم حتى تتضح الرؤية.

قال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن إن المملكة تحث المسلمين على التريث قبل وضع خطط لأداء فريضة الحج هذا العام إلى أن تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة فيروس كورونا المستجد. وأضاف الوزير "طلبنا من الإخوة المسلمين في جميع دول العالم التريث في عمل أي عقود حتى تتضح الرؤية".

وأكد الوزير في لقاء مع قناة "الإخبارية" الرسمية السعودية مساء اليوم الثلاثاء (31 مارس/ آذار 2020) أن المملكة مستعدة بشكل كامل لخدمة الحجاج والمعتمرين. وقال إنه تم رد مبالغ رسوم التأشيرات لجميع من حصلوا على تأشيرة عمرة ولم يتمكنوا من القدوم للمملكة بسبب تعليق العمرة بعد بدء تفشي كورونا.

وكشف وزير الحج والعمرة أن الوزارة تقدّم الرعاية لنحو 1200 معتمر لم يتمكنوا من العودة إلى بلادهم بسبب توقف رحلات الطيران.

ويؤدي زهاء 2.5 مليون مسلم فريضة الحج سنويا، وتعد مصدرا رئيسيا للدخل للملكة. ويحل موعد الحج هذا العام في أواخر شهر يوليو/ تموز، لكن تفشي فيروس كورونا أثار تساؤلات حول ما إذا كان يمكن أو ينبغي إقامته نظرا لخطر انتشار المرض بشكل أكبر في التجمعات الكبيرة.

وعلقت السعودية بالفعل أداء العمرة حتى إشعار آخر، كما أوقفت جميع رحلات الطيران الدولية للركاب إلى أجل غير مسمى. وقبل أيام منعت الدخول والخروج إلى عدة مدن منها مكة والمدينة.

ويمثل الحج والعمرة أهمية كبرى بالنسبة لاقتصاد السعودية، وهما العمود الفقري لخطط زيادة عدد زوار المملكة في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي الطموح لولي العهد محمد بن سلمان.

ولم يسبق أن جرى إلغاء الحج في العصر الحديث، لكن جرى من قبل منع قدوم زوار من مناطق عالية الخطورة، بما في ذلك في السنوات الأخيرة أثناء تفشي فيروس إيبولا.
 
السعودية توضح موقفها من موسم الحج المقبل في ضوء أزمة كورونا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعت المملكة العربية السعودية، إلى التمهل في إبرام عقود موسم الحج المقبل في خلال العام الجاري، تزامنا مع تفاقم أزمة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم.

وحثَ وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، على التريث في إبرام عقود الحج، لحين وضوح الرؤية بشأن الوباء وتداعياته "وذلك من منطلق مسؤولية المملكة تجاه الصحة العامة للعالم".

وقال "بنتن"، في حديثه لقناة "الإخبارية" الرسمية، إن المملكة مُهتمة بسلامة جميع المُعتمرين والزوار الموجودين حاليًا في فنادق العزل الصحي يتمتعون بصحة جيدة.


وأضاف "بنتن" أن السعودية تقدم الرعاية لنحو 1200 معتمر لم يستطيعوا العودة لبلدانهم، لافتا أنه "بناء على الأوضاع الحالية يتم حاليًا إعادة المبالغ لمن حصل على تأشيرات العمرة ولم يعتمر بسبب التعليق المؤقت احترازيًا".

وفي وقت سابق، قررت السعودية تعليق تأشيرات الدخول إلى أراضيها لأغراض أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي، إضافة إلى التأشيرات السياحية، ضمن إجراءات احترازية للتعامل مع فيروس كورونا.
 
اللهم اكتب لنا الحج في غير زمان ال سعود يا رب...
 
"وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125)" البقرة


"إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (96)فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ
وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (97)" آل عمران
صدق الله العظيم
علاش مايكونش الاية اللي دونته بالاحمر يخص امن من عذاب يوم القيامة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى