لماذا نحب الشوكولاته؟

الموضوع في 'أشهى المأكولات' بواسطة cortex, بتاريخ ‏9 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      09-10-2008 15:00

    أوضح أخصائيو التغذية والسمنة وعلاج الألم، أن سر الإحساس بالابتهاج والراحة النفسية بعد تناول الشوكولاته، يرجع إلى مادة الكافيين الموجودة فيها التي تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبي وعاملا مهما يخلصه من التعب والإجهاد فيتولد على الفور إحساس بالراحة والهدوء والسعادة.


    [​IMG]
    هذا وتحتوي الشوكولاته على نسبة من السكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان، لكن خبراء التغدية حدروا من أن تناول هذه النوعيات من الحلوى يؤدي إلى إدمانها فيفتقدها الجسم إذا حرم منها ويعاني من الإحساس بالإحباط والكآبة.

    ومن جانب آخر، يعاني معظم عشاق ومحبي الشوكولاته بالإحساس بالحاجة إليها من وقت إلى آخر، فإذا تناولوها شعروا بسعادة تغمرهم على الفور. ولكن هذا الإحساس لا يدوم طويلا حيث يعقبه مباشرة نوع من الإحساس بالذنب لأن الشوكولاته في اعتقادهم قد تضر بصحتهم.


    من فوائد الشوكولاته أيضا:

    1. تمنح الإحساس بالسعادة:
    ويشبه تأثيرها بالتأثير الكيميائي الذي يحدث للعشاق في حالات الحب الرومانسي بالإضافة إلى أن الشوكولاته تؤثر في المناطق الموجودة في المخ الخاصة بتحريك وإثارة المشاعر الراقية والإحساس بالرضا عن الذات.
    2. الوقاية :
    تحسن الشوكولاته من أداء الدفاعات المضادة للأكسدة ضد حالات التوتر الناتجة عن عوامل الأكسدة مثل تلوث الهواء والتدخين والإشاعات فوق البنفسجية.
    3. تمنع الإصابة بالقرح:
    فقد اكتشف المتخصصون أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاته تضارع تلك الموجودة في الأدوية المضادة للقرح.
    4. مفيدة للقلب والأوعية:
    أظهرت الدراسات التي أجريت على بعض حيوانات التجارب أن بودرة الكاكاو المستخلصة تساعد على منع أكسدة الكولسترول المضر.


    ويشير الخبراء إلى أن بعض أنواع الشوكولاته أكثر فائدة من الأنواع الأخرى، فبودرة الكاكاو التي تحتوي على ضعف كمية مضادات الأكسدة الموجودة من الشوكولاته المادة الغامقة هي أفضل الأنواع على الإطلاق يليها الشيكولاته السادة بالحليب.


    [​IMG]
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...