القاتل الصامت.. الوقاية والعلاج

mohsen 254

كبير مشرفي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
48.698
مستوى التفاعل
63.921
ماهو القاتل الصامت؟

هو مرض ارتفاع ضغط الدم المستمر أو المتكرر عن مستوى 140و90ملليمتر زئبقي

لماذا سمي بالقاتل الصامت؟

تشيرالإحصاءات إلى أن هناك واحداً بين كل عشرين شخصاً يعاني من ارتفاع ضغط الدم، وأنه لا يعرف أن ضغط دمه مرتفع ويحتاج إلى علاج ومع ذلك يسبب بمضاعفات مرضية خطيرة مثل السكتة الدماغية والأزمات القلبية دون أن يعلم المريض أن سببها ارتفاع ضغط الدم لديه ولذلك سمي بالقاتل الصامت وسمي أيضا هذا المرض(سالب الأعمار). ونسبة الإصابة في المملكة السعودية هي 15%.

ماهي أسباب المرض؟

لاتوجد أسباب واضحة للمرض في أكثر من 90%من المرضى ولكن هناك بعض العوامل التي تجعل المريض معرضا أكثر من غيره للإصابة بالمرض مثل:
– العادات الغذائية غير السليمة مثل الإكثار من ملح الصوديوم في الطعام والإكثار من تناول الأغذية المحفوظة والأطعمة السريعة بما تحتويه من نسبة عالية من الدهون مما يتسبب في ارتفاع مستوى الدهون والإصابة بتصلب الشرايين الذي يؤدي لارتفاع ضغط الدم.
– زيادة الوزن، فاحتمال إصابة الشخص البدين بارتفاع ضغط الدم أكبر منه عند الشخص العادي، وإنقاص الوزن لدى مرضى الضغط المرتفع البدينين يحسن من حالاتهم بدرجات متفاوتة.
– نمط الحياة والعمل المليء بالتوتر والكبت والقلق الذي يؤدي لارتفاع نسبة الأدرينالين التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم.
– الجنس: ترتفع نسبة إصابة الذكور بالمرض في مرحلة الشباب ومنتصف العمر أكثر من الإناث، ولكن يتساوى الجنسان بعد سن الـ 55.
– يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم وراثياً، إذ يرث بعض الناس جينات تؤهلهم للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
– استخدام حبوب منع الحمل عند السيدات بما تحتويه من هرموني الإستروجين والبروجستيرون اللذين يسببان ارتفاع ضغط الدم.
– العمر: فكبار السن أكثر عرضة من الشباب واستخدام بعض العقاقير الطبية مثل أدوية البرد التي تحتوي على افدرين والسودو افرين مريض الضغط لايستجيب لعقاقير الضغط والمسكنات تقلل من مفعول أدوية الضغط، لذلك ينصح بعدم استعمالها مع مريض الضغط المرتفع.
– الإدمان على الكحول أو التدخين

ما أعراض ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم البسيط يمكن أن يصاحبه الصداع في الصباح الباكر، والرعاف(نزول الدم من الأنف)، وخفقان غير منتظم في القلب، وطنين الأذن.
أما أعراض الارتفاع الشديد في ضغط الدم فتشمل الشعور بالتعب والغثيان والقيء وتشوش الذهن والقلق والألم الصدري وارتجاف العضلات.

كيف يتم تشخيصه وماذا تعني هذه الأرقام؟

يتم تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم بقياس ضغط الدم فقط بجهاز خاص(جهاز قياس ضغط الدم الزئبقى أو الإليكترونى) ولكن يجب أن يكون القياس أكثر من مرة (ثلاث مرات) وعلى فترات أو زيارتين بعد القراءة الأولى بينها أسبوع مثلا، ويكون الضغط الانقباضي 140 مم زئبقي أو أكثر/ والانبساطي 90 أو أكثر)


1016167.jpg



تصنيف مرضى الضغط حسب شدة ارتفاع الضغط(الانقباضي/ الانبساطي).
المرحلة الأولى: 140-159/90-99
المرحلة الثانية: 160-179/100-109
المرحلة الثالثة: > 180 />110

لقد وضعت اللجنة الأمريكية القومية الجدول التالي لتصنيف ارتفاع ضغط الدم للبالغين من 18 سنة ومافوق والتوصيات المترتبة عليه.
(كما هو مبين في الجدول)

و عند تشخيص المرض تتخذ التدابير الصحية اللازمة لمراقبة ضغط الدم وتسجل السيرة المرضية والفحص الإكلينيكي وتقيم حالة المريض ويعمل له تحاليل الدم والبول والأشعات المطلوبة وغيره للتأكد من الأسباب والمضاعفات والعوامل الأخرى.
هل توجد فحوصات لازمة لمريض ضغط الدم؟
بعد تشخيص مريض الضغط يجب معرفة إذا كانت أجهزة الجسم تأثرت بارتفاع ضغط الدم أم لا ولتحديد أيضا نوع العلاج المناسب للمريض مثل:
تحليل البول لمعرفة إذا كان يحتوي على زلال مما يعني بداية تأثر الكلى فيحتاج المريض لأدوية خاصة من أدوية الضغط تقلل الضغط ونسبة الزلال
كوليسترول ودهون ثلاثية ووظائف كلى مع متابعتها بشكل منتظم كل ستة أشهر لمريض الضغط إذا كانت مرتفعة النسبة فى المرة الأولى.
فحص قاع عين، رسم قلب وموجات فوق صوتية على القلب لمعرفة تضخم القلب أم لا لتحديد نوع آخر من الأدوية يساعد على تحسن حالة القلب.

في أي عمر يجب قياس ضغط الدم للأطفال والبالغين؟

- يجب علينا أن نحرص على قياس الضغط الدم بانتظام كل عامين بعد بلوغ 18 عاما، أما بالنسبة للأطفال فينصح بقياس الضغط أحيانا من عمر 3 سنوات.
– إن متابعة قياس ضغط الدم في المنزل بين زيارة الطبيب والأخرى يساعد في تحسين الوضع الصحي للمريض، خاصة الأشخاص الذين لديهم حالة الرهبة من المعطف الأبيض. أو من لديهم صعوبة في التعامل مع العلاجات. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن قياس الضغط خلال يوم كامل في المنزل قد ينبئ بما يمكن أن يحدث للقلب، أكثر من قياس الضغط في عيادة الطبيب كالمعتاد. حيث إن قراءة ضغط الدم هذه هي القراءة الصحيحة التي تؤخذ في كل الأوقات وليس في وقت قصير خلال زيارة سريعة لعيادة الطبيب. تحت ظروف فيها ضغوط نفسية كثيرة ويقاس الضغط في الوقت المناسب لمرضى الضغط قبل العلاج حتى يحدث التأكد من العلاج أنه مستمر 24 ساعة.
وتركيب جهاز ملازم للمريض لقياس الضغط 24 ساعة ليوم عمل عادى للتأكد من ارتفاع الضغط ومتاعبه تأثير العلاج لمريض الضغط.

ما هي الآثار الخطيرة لضغط الدم؟

كلما طالت فترة الإصابة بضغط الدم دون محاولة التحكم فيه زادت فرصة الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل النوبات القلبية أو تضخم القلب وربما فشل القلب فى النهاية، السكتة الدماغية، كما يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الفشل الكلوي والعمى.


1016051-513x541.jpg



1016052-513x473.jpg


new-logo.png
 
أعلى