• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي تقدمات لقوات الوفاق جنوب طرابلس وغارات جوية لسلاح الجو التابع لها على قاعدة الوطية

huntervfx

عضو
إنضم
24 مارس 2016
المشاركات
1.033
مستوى التفاعل
2.308
Photos-45.jpg


ضربات جوية جديدة من قبل سلاح الجو الليبي على قاعدة الوطية، استهدفت هذه المرة تمركزات لمليشيات حفتر في القاعدة.

المتحدث باسم الجيش الليبي عقيد طيار محمد قنونو، أكد تنفيذ 3 غارات جوية على الوطية، استهدفت أفرادا من مليشيات حفتر، إضافة إلى آليات وعربات عسكرية.

تحييد الوطية
يأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه قوات الوفاق في محاصرة قاعدة الوطية، التي باتت خارج حسابات معركة العدوان بعدما كانت نقطة انطلاق طيران حفتر في قصف العاصمة.

تقدمات جديدة
أما في محاور جنوب طرابلس، فقال القائد الميداني بمحور الرملة الطاهر بن غربية، إن قوات الوفاق حققت تقدمات جديدة في المحور، بعد استهداف مواقع لمليشيات حفتر بالمدفعية الثقيلة، ما أجبرهم على التراجع.
من جهته، أكد المكتب الإعلامي لعملية بركان الغضب استهداف المدفعية الثقيلة تمركزا لمليشيات حفتر غرب مثلت خلة بن عون جنوب طرابلس، مشيرا إلى أن القصف المدفي تسبب في سقوط قتلى وجرحى من مليشيات حفتر.

هذا وأضاف المكتب الإعلامي، إن مليشيات حفتر قصفت شقة لعائلة نازحة في طريق الشوك بقذائف عشوائية، ما تسبب في وقوع أضرار مادية جسيمة.

محاصرة ترهونة
وفيما يتعلق بالأوضاع الميدانية قرب مدينة ترهونة، أكد القائد الميداني بعملية بركان الغضب عبد المجيد التركي، استهداف قواتهم لتمركزات لمليشيات حفتر في محيط ترهونة بالمدفعية الثقيلة.
التريكي قال إن قوات الوفاق عززت من مواقعها في محاور ترهونة، وهي في انتظار التعليمات من غرفة العمليات ، للتقدم صوب الأهداف المحددة.

تدمير راجمة صواريخ
أما في محاور القتال قرب منطقة الوشكة، فقد تمكنت قوات الوفاق من تدمير راجمة صواريخ وعدد من الآليات العسكرية فجر الأحد، بعد استهدافهم بالمدفعية الثقيلة، إضافة إلى مقتل عدد من عناصر مليشيات حفتر جراء القصف المدفعي، وذلك وفق ما أكده الناطق باسم غرفة عمليات سرت الجفرة العميد عبد الهادي دراه لليبيا الأحرار.
المصدر : ليبيا الاحرار



.
 
غرفة سرت الجفرة: مقتل عدد من مليشيات حفتر بالوشكة
Photos-84.png


أكد الناطق باسم غرفة عمليات سرت الجفرة العميد عبد الهادي دراه مقتل عدد من مليشيات حفتر قرب الوشكة بعد استهداف مواقعهم من قبل المدفعية الثقيلة لقوات الوفاق فجر الأحد.

وأضاف دراه في تصريح للأحرار، أن القصف المدفعي استهدف أيضًا راجمة صواريخ وعدد من الآليات العسكرية لحفتر، ما أدى إلى تدميرهم بشكل كامل.

من جهته، قال القائد الميداني بمحور الرملة الطاهر بن غربية، إن قوات الوفاق حققت تقدمات جديدة في محوري المشروع والمطبات، بعد استهداف مواقع لمليشيات حفتر بالمدفعية الثقيلة، ما أجبرهم على التراجع، وفق قوله.

هذا، وأفاد المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد محمد قنونو بأن سلاح الجو نفذ 3 ضربات جوية على قاعدة الوطية استهدفت آليات وتمركزات لميليشيات حفتر في القاعدة.

كما كشفت عملية بركان الغضب‬ بأن المدفعية الثقيلة لقوات الوفاق استهدفت تمركزا لميليشيات حفتر غرب مثلث خلة بن عون جنوب طرابلس أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

هذا، وجاء عن ناطق قوات الوافاق، السبت، أن سلاح الجو استهدف شاحنة نقل وقود تابعة لمليشيات حفتر بمحيط منطقة نسمة، وأن هذه الغارة القتالية هي الرابعة لسلاح الجو خلال أربع وعشرين ساعة، بهدف قطع الإمدادات عن مليشيات حفتر التي تقصف العاصمة طرابلس.

كما نفذ قبل يومين سلاح الجو الليبي خمس غارات قتالية على قاعدة الوطية الجوية استهدف خلالها تمركزات أفراد وآليات مسلحة لميليشيات حفتر.

وأعلن قنونو أن سلاح الجو نفذ ست غارات جوية صباح الجمعة استهدفت رتل آليات مسلحة وعناصر ميليشيات حفتر قرب وادي مرسيط في الطريق الرابط بين القريات والشويرف، ما أدى إلى تدمير شاحنة وقود و سيارتين مسلحتين في وادي مرسيط كانتا في طريقها لإمداد ميليشيات حفتر.

هذا وكانت غرفة عمليات بركان الغضب قد أعلنت المنطقتين العسكريتين الغربية والوسطى مناطق عمليات عسكرية يمنع التحرك فيها بدون إذن مسبق، سواء للآليات العسكرية أو شاحنات نقل البضائع والوقود، مطالبين من يزاولون هذه الأنشطة بالتواصل مع غرفة العمليات لغرض تأمين تحركهم.


.
 
هدنة حفتر المزعومة يقابلها تدريب إماراتي لمرتزقة سودانيين وخروقات مستمرة

الإمارات.jpg


كما كان متوقعا من وراء إعلان حفتر قبوله الهدنة خلال شهر رمضان، إذ بدأت تتضح نواياه يوما بعد يوم أنها محاولة للاستفادة من وقف إطلاق النار لالتقاط أنفاسه وإعادة تنظيم قواته ورص صفوفها والاستعداد لجولة جديدة من القتال، وليس كما ادعى أنها احترام لشهر رمضان.

أبوظبي.. تدريب مرتزقة
وأكدت وكالة الأناضول التركية في تقرير لها، أن المرتزقة السودانيين الذين يستخدمهم حفتر في عدوانه على طرابلس يتلقون تدريبات عسكرية لمدة ثلاثة أشهر في منطقة غياثي الإماراتية، وهو ما يظهر جليا ولا يدع مجالا للشك في أن الهدنة جاءت بطلب من داعميه وحلفائه بالمنطقة.

وبين التقرير الذي أعدته الوكالة بناء على مسح لآلاف الصور ومطابقتها بخرائط الأقمار الاصطناعية، أنه يتم نقل هؤلاء المرتزقة بعد التدريب إلى بنغازي وسرت ورأس لانوف وقاعدة الجفرة، ثم يتم فرزهم إلى مناطق مختلفة لمحاربة قوات الوفاق الوطني.

وأكدت الوكالة أن جميع نتائج تحليل البيانات أظهرت بكل وضوح استخدام حفتر للمرتزقة السودانيين في عملياته القتالية ضد حكومة الوفاق، بعد ضمهم إلى صفوفه بوعود كاذبة وفق تعبيره.

مرتزقة وسلاح
من جهته، عزا الناطق باسم الجيش الليبي العقيد محمد قنونو، إعلان الهدنة الكاذبة في هذا التوقيت؛ إلى جلب المرتزقة وتوريد السلاح من الإمارات ومصر، قائلا إنهم لا يثقون أبدا فيما يعلنه حفتر من هدنة، في ظل استمرار الانتهاكات والخروقات من جانبه.

وأكد قنونو في بيان صحفي،أنهم ليس لديهم شريك للسلام بعد إعلان المعتدي خليفة حفتر منذ أيام الانقلاب على الاتفاق السياسي والمؤسسات الشرعية في البلاد.

ضغوط الحلفاء
و يرى مراقبون، أن إعلان الهدنة ما هو إلا ضغط من حلفائه بعدما انهارت مليشياته المسلحة في عدد من المحاور وخسرت عددا من المدن الاستراتيجية بالمنطقة الغربية وانكشف مدى هشاشتها، إلى جانب التدخل التركي الذي أربك خططهم وسمح لقوات بركان الغضب بالانتقال من موقع الدفاع إلى الهجوم والمباغتة والسيطرة على سماء المعركة، وقطع إمدادات حفتر منذ إطلاقها عملية عاصفة السلام، والأيام القادمة وحدها ستكشف أكثر عن نوايا حفتر وحلفائه من المراوغة باسم الشهر الفضيل وتوظيفه لالتقاط أنفاسهم.
 
غارات للوفاق على مواقع لقوات حفتر في الوطية وبني وليد


دمر سلاح الجو التابع لقوات الوفاق الليبية ثلاث عربات تابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقتل خمسة من المرتزقة. كما دمرت قوات حفتر شقة سكنية جنوبي طرابلس.

وقالت شعبة الإعلام الحربي التابع لقوات حكومة الوفاق الوطني الليبية إن سلاح الجو التابع لقوات الوفاق دمر ثلاث عربات عسكرية تابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في غارة جوية استهدفت هذه العربات جنوب مدينة بني وليد الواقعة جنوب شرق العاصمة طرابلس.

وذكرت الشعبة أن الغارات التي نفذت فجر اليوم الأحد أسفرت عن مقتل خمسة ممن وصفتهم بالمرتزقة الذين قالت إنهم ينتمون إلى فصائل الجنجويد السودانية الداعمة لحفتر.

وقبل ذلك، شن سلاح الجو التابع لقوات الوفاق غارات جوية استهدفت آليات ومستودعا داخل قاعدة "الوطية" الجوية، مما أسفر عن قتلى وجرحى من قوات حفتر المنتشرة داخل القاعدة.

وفي وقت متأخر من الليلة الماضية صدت قوات حكومة الوفاق محاولة للتقدم نفذتها قوات حفتر في محور مشروع الهضبة جنوبي العاصمة، حيث أكدت مصادر للجزيرة أن قوات حفتر حاولت استرجاع مواقع في المحور خسرتها يوم الجمعة، لكن محاولتها باءت بالفشل.

ونشر المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" التابعة لحكومة الوفاق صورا قال إنها تُظهر جانبا من الدمار في شقة إحدى العائلات بمنطقة "طريق الشوك" المتاخمة لمحاور القتال جنوبي طرابلس، بعد أن طالتها قذائف أطلقتها قوات حفتر على الخطوط الخلفية لمقاتلي الوفاق، حيث أظهرت الصور دمارا واسعا في الشقة تمثل في انهيار جميع جدرانها.


المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة
.
 
قوات حكومة الوفاق الليبية تشن ضربات على قاعدة الوطية
5eaed0494c59b73d0a17a086.jpg

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، فجر اليوم الأحد، أنها شنت ضربات جوية على قاعدة الوطية غرب العاصمة طرابلس استهدفت مقاتلين موالين لـ"الجيش الوطني الليبي" بقيادة خليفة حفتر.

قال الناطق باسم قوات حكومة الوفاق الوطني، محمد قنونو، في تصريح مقتضب نشره المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" عبر "فيسبوك": "سلاح الجو ينفذ 3 ضربات جوية قبل قليل على قاعدة الوطية استهدفت آليات وتمركزات لمليشيات حفتر الإرهابية في القاعدة".

وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة منذ الإطاحة بنظام الزعيم الراحل، معمر القذافي، عام 2011. ويتنازع على السلطة حاليا طرفان أساسيان، هما حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا والمتمركزة في العاصمة طرابلس بقيادة فايز السراج، الذي يتولى منصب رئيس المجلس الرئاسي، والحكومة المؤقتة العاملة في شرق ليبيا برئاسة عبد الله الثني، والتي يدعمها مجلس النواب في مدينة طبرق و"الجيش الوطني الليبي" بقيادة حفتر.

وأعلن حفتر، الذي تشن قواته منذ 4 أبريل 2019 هجوما للسيطرة على طرابلس، يوم 27 أبريل، إلغاء العمل باتفاق الصخيرات للتسوية السياسية للنزاع في ليبيا وقبوله "التفويض الشعبي" بقيادة البلاد في المرحلة المقبلة، وسط استمرار العمليات العسكرية بين الجانبين المتناحرين.

المصدر: RT


.
 
صحيفة ألمانية: الحرب الليبية ستستمر حتى آخر رصاصة
المصدر: دبي - العربية.نت
cbb302b3-efc3-456e-9033-36035f879e76_16x9_1200x676.jpg

رغم وباء كورونا الحرب مستمرة في ليبيا وتدفق المزيد من المقاتلين من سوريا إلى طرابلس، تقول صحيفة "دي تسايت" الألمانية أنه لا يوجد احتمال لإنهاء القتال في ليبيا، فالأمر هناك متعلق بالقوة والمال، فضلا عن التدخلات الخارجية، والمدنيون هم من يدفعون الثمن.

وينتمي رئيس تركيا رجب طيب أردوغان (الممول قطرياً) إلى المدرسة القديمة من قادة الحرب، ويريد أن يسجل نقاطاً بانخراطه العسكري في السياسة الداخلية الليبية، لذا فهو لا يحاول إخفاء الكثير، ويعتمد على المرتزقة والطائرات المسيرة، لقد أرسل متطرفين سوريين من إدلب إلى ليبيا، وهم يتقاضون رواتبهم على أي حال لمحاربة الأكراد السوريين، كما تم تزويد الفصائل الموالية لطرابلس بطائرات بدون طيار من مصنع أسلحة يمتلكه صهر أردوغان.


وحسب الصحيفة الألمانية، قائد الجيش الليبي الجنرال خليفة حفتر أعلن بنفسه الاثنين الماضي وقفاً لإطلاق النار طوال شهر رمضان، واعتبر أنه الزعيم الشرعي لكل ليبيا. ولكن حلفاء حفتر يحبون حقيقة ألا يتخلى الأخير بصراحة عن أي استعداد للتفاوض، والذي كان قد تعهد به قبل بضعة أشهر فقط.

في شرق ليبيا، تتمركز قوة حفتر، والبلاد تدار سياسياً من قبل برلمان ومجلس دولة في طبرق. من المرجح أن تتم ترقية رئيس البرلمان لاحقا إلى منصب رئيس الدولة.

في يناير/كانون الثاني من هذا العام، كان المشاركون في مؤتمر برلين ليبيا يأملون مبدئيًا في تحقيق تقدم، حيث تم التعهد بالامتثال لحظر الأسلحة، وتم استئناف المحادثات السياسية بين حفتر وحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، ولكن موقف السراج كان ضعيفًا، وتم اختراق حظر الأسلحة بشكل صارخ. ومن جانبه أوضح حفتر أن الحرب ستستمر حتى آخر رصاصة.

بعد معارك عنيفة ضد الميليشيات المرتبطة بتنظيم داعش في شرق ليبيا، بنى الجنرال حفتر صورة له كرجل قوي أعجب به الكثيرون في الخارج، و كان من بينهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقد بدا من الواضح أن واشنطن وباريس اعتمدتا بشكل أقل على محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة، مقابل ثقة كبيرة في حفتر.

ضغوط على حفتر
وتؤكد الصحيفة الألمانية أن الليبيين لم ينفضوا عن حفتر. لقد استولى الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر على عدة مدن في غرب ليبيا، لكن العاصمة طرابلس لم تسقط، وبدلاً من ذلك فإن حفتر يتعرض حاليا لضغوط عسكرية متزايدة في مواجهة تدخلات أردوغان.

وغالبًا ما يُشار إلى الحرب الأهلية في ليبيا على أنها النتيجة الحتمية للتدخل العسكري الغربي في عام 2011، والتي أزالت "يد القذافي القوية". وحسب الصحيفة الألمانية، ثارت الحرب داخل ليبيا في المقام الأول نتيجة للتدخلات المستمرة من الجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى. إن الصراع الليبي الداخلي حول التأثير السياسي للإسلاميين قد ساهم فعلاً بشكل كبير في تقسيم البلاد، وحفز التصعيد العسكري للدول الأجنبية.

ودخلت تركيا بالفعل في القتال قبل بضعة أشهر، حيث اتفق أردوغان مع حكومة الوفاق في طرابلس على تقسيم المناطق الاقتصادية مع حقول الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، وفي المقابل أرسلت الحكومة في أنقرة مستشارين عسكريين وأسلحة إلى السراج، وتمكنت الميليشيات الموالية لطرابلس من دفع حفتر إلى الخلف بهجوم مضاد.

لم يكن القتال في ليبيا حول إيديولوجية أو دين لفترة طويلة، بل كان من أجل القوة (الجيوسياسية) ومصادر الدخل مع استخدام أساليب الحرب في القرن الحادي والعشرين، فقد كانت عمليات تسليم الأسلحة سرية إلى حد ما، و تم استخدام المرتزقة، وكانت هناك الدعاية المضللة. لم تكن الاستراتيجية المستخدمة جديدة، فهي لا تزال معروفة منذ زمن المواجهة بين الشرق والغرب.


.
 
مدفعية الحكومة الليبية تستهدف تجمعا لمليشيا حفتر جنوبي طرابلس

طرابلس/ الأناضول

أعلنت قوات الحكومة الليبية، الأحد، استهداف تجمع لمليشيات الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، بمنطقة وادي الربيع جنوبي العاصمة طرابلس.

جاء ذلك في بيان نشره المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" التابعة لقوات الحكومة عبر فيسبوك.

وأفاد البيان بأن "المدفعية الثقيلة لقواتنا تستهدف بدقة مخزناً للذخيرة وتجمعا لميليشيات حفتر، بوادي الربيع جنوبي العاصمة طرابلس".

وأضاف أن "فرق الرصد والاستطلاع رصدت اشتعال النيران في الموقع"، دون ذكر تفاصيل أكثر.

ومنذ 4 أبريل/ نيسان 2019، تشن مليشيات حفتر، المدعومة من دول إقليمية وأوروبية، هجومًا متعثرًا للسيطرة على العاصمة طرابلس (غرب)، مقر الحكومة.

ورغم موافقته على هدنة إنسانية لمواجهة جائحة فيروس كورونا، إلا أن حفتر واصل هجومه، ما اضطر الحكومة الليبية إلى إطلاق عملية عسكرية باسم "عاصفة السلام".

ومنيت مليشيات حفتر، خلال الأيام الأخيرة، بهزائم عسكرية كبيرة على أيدي قوات الحكومة، ضمن هذه العملية، وأبرزها خسارة مدن الساحل الغربي لليبيا حتى الحدود التونسية.
 
جاو برك الأمريكان ما يامنوش بالنحس .. و التالي من الأول يزهدو في حفتر و يهربو منّو هربة الروح من الموت .. من نهار خلق و هو منحوس .. في عهد الحرب بين ليبيا و التشاد الباطايون تاعو كامل طاح فالأسر .. منحوس .. هو و الفشل توأم
 
التعديل الأخير:
إن تركيا لا تمزح ولا تدخل حربا فاشلة ......
تركيا اليوم تصنع مجدا وتفتح عهدا جديدا في شمال افريقيا عهد الصداقة التركية-المغاربية

نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين
 
أعلى