حركة السعر (البرايس اكشن)

smallx

عضو
إنضم
31 ماي 2019
المشاركات
81
مستوى التفاعل
7
التداول باستخدام حركة السعر هو واحد من الاستراتيجيات التي جرى استخدامها منذ أمد طويل في مختلف مجالات الاستثمار. هناك تاريخ طويل لهذا النوع من طرق التداول وهو ما يوفر ثروة من المعلومات المتراكمة حول نتائج وفاعلية البرايس اكشن في مختلف الأسواق المالية (وليس فقط سوق الفوركس).

يمكنك استخدام حركة السعر في التداول على أي إطار زمني، ولكن من المستحسن دائماً البدء بالرسم البياني اليومي. يعزى ذلك إلى أن الإطار اليومي يحوي قدر أكبر من المعلومات والشموع مقارنةً بالأطر الزمنية الأصغر، وهو ما يعطي بالتبعية موثوقية أكبر عند استخدام استراتيجية حركة السعر.

الشيء الآخر الذي يجب أن تعرفه حول البرايس اكشن هو أن هذه الطريقة في التداول لا تحتاج إلى استخدام أي مؤشرات فنية. في واقع الأمر، فإن متداولي البرايس اكشن في العادة "متحفظون للغاية" في استخدام أي مؤشرات إضافية، أياً كان نوعها. ولكن بطبيعة الحال، فإن الاستعانة بخطوط الدعم والمقاومة يمكن أن يكون مفيداً في إيضاح سياق التداول، كما لا ينفي ذلك تماماً إمكانية المزج بين المؤشرات الفنية وحركة السعر إذا رغبت في ذلك. وبغض النظر عن النهج الذي تفضله، فإن من ضرورات الاستعانة بحركة السعر هو إبقاء الرسم البياني "نظيفاً" قدر الإمكان.

لماذا نتداول باستخدام حركة السعر؟
قد يثور تساؤل آخر حول السبب في الاستعانة بحركة السعر من الأصل بدلاً من تركيز جهودك على أنظمة التحليل الفني أو الأساسي؟ فيما يلي بعض الأسباب التي تبرر فعالية البرايس اكشن، سواء كنت متداول جديد في سوق الفوركس أو حتى أحد المتمرسين في هذا المجال.

حركة السعر مباشرة وواضحة. عند استخدام البرايس اكشن فأنت تعطي الفرصة لحركة أزواج العملات بالتحدث إليك مباشرةً دون وسيط. أنت في هذه الحالة تأخذ معلوماتك من مصدرها الأصلي بعيداً عن أي تشوهات قد تلحق بها نتيجة إجراء حسابات أخرى.
حركة السعر تتميز بالبساطة. برغم فعالية التحليل الفني والأساسي، ولكن الاستراتيجيات المصاحبة لهما قد تصبح أكثر تعقيداً مع مرور الوقت. أيضاً فإن القدرة على استخدام التحليل الفني قد لا تكون متوفرة في كثير من الأحيان للمتداول المبتدئ، كما أن استخدام التحليل الأساسي يمكن أن يصبح معقداً للغاية حتى بالنسبة لشخص يحمل درجة جامعية في الاقتصاد. على العكس من ذلك، فإن حركة السعر تضع التداول في أبسط صوره وتزيل من طريقك كافة التعقيدات، وكذلك التناقض في البيانات والإشارات والذي يصاحب عادةً الطرق الأخرى. هذه الميزة تجعل من البرايس اكشن خياراً رائعاً للمتداولين المبتدئين والمخضرمين على حد سواء.
حركة السعر نظيفة. التداول باستخدام حركة السعر هو الطريقة المثلى كي تقول وداعاً للرسوم البيانية المزدحمة بعشرات المؤشرات المربكة والمشتتة للانتباه. هذه الضوضاء البصرية تجعل من الصعب معرفة ما يجري في السوق، كما يمكن أن تؤثر سلباً على صفاء ذهنك وتجعل من تجربة التداول برمتها مثيرة للتوتر. تتخلص استراتيجيات السعر من هذه الضوضاء وهذا الارتباك، وبالتالي تجعل من تجربة التداول أكثر هدوءً وسلاسة.
حركة السعر موثوقة ومتنوعة. أثبتت التجربة التاريخية أن استراتيجيات البرايس اكشن قد حققت بالفعل نتائج جيدة لآلاف المستثمرين، وهو ما يجعل منها أداة مفيدة للتداول في أسواق العملات الأجنبية والسلع والأسهم والعديد غيرها.
حقيقة الأمر فإن الجواب الصحيح على السؤال الذي طرحناه آنفاً هو أنه لا توجد أسباب تدفعنا لعدم التفكير في التداول باستخدام حركة السعر. يمكن القول بأريحية أن البرايس اكشن هو واحد من أكثر استراتيجيات التداول دقة وموثوقية على الإطلاق.

كيف تتداول باستخدام حركة السعر؟
فيما يلي طرق التداول باستخدام حركة السعر في بضع خطوات بسيطة:

قد بإعداد الرسم البياني باستخدام القالب الذي تفضله..
راقب مخططاتك البيانية وابحث عن النماذج السعرية التي يجري تشكيلها.
إذا تمكنت من رصد نموذج سعري مكتمل الملامح، قم بوضع هذا النموذج في السياق من خلال النظر إلى مستويات الدعم والمقاومة جنباً إلى جنب مع الصورة العامة للسوق في الوقت الحالي.
يمكنك أيضاً، إذا أردت ذلك، أن تضع المتوسطات المتحركة أو أي مؤشرات أخرى على الرسم البياني، والبحث عن نقطة التقاء بينها وبين حركة السعر لتأكيد نقطة الدخول.
وكما هو الحال مع طرق التداول الأخرى، ستحتاج إلى وضع بعض القواعد لتعيين نقاط الدخول المثلى، فضلاً عن القواعد الأخرى للخروج من الصفقات.
 
السلام عليكم
بالفعل تعتبر أفضل الاستراتيجيات هي التي تعتمد على تحليل حركة السعر نفسه من خلال محاولة فهم طبيعة حركته من دون إستعمال المؤشرات، كموجات إيليوت و النماذج السعرية أو نماذج الهارمونيك و غيرها ، و يقوم ذلك على مبدأ أن السعر يعيد نفسه كما نعيد نحن البشر تصرفاتنا و روتيننا اليومي و الذي هو ما يشكل حركة الأسعار بشكل أساسي ، و تعتبر طريقة البرايس أكشن من بين هذه الطرق من التحليل أيضا التي تعتمد على تحليل السعر نفسه فقط من خلال عرض الرسم البياني للشموع اليابانية على الاطار الزمني المختلف مثل الاسبوعي واليومي والاربع ساعات وغيرها.
الدعم العربي لشركة إينستافوركس
 
أعلى