الفلاحة موضوع مخصص لشجرة الزيتون في تونس

Ali.GHRIBI

المسؤول الاول بالتكوين المهني والهوايات والترحيب
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
11.437
مستوى التفاعل
59.729
0YyG5QR.png



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



P1020857.JPG




ننطلق على بركة الله في تأثيث هذا الموضوع الجديد والذي يهتم بزراعة الزيتون في تونس ( من الغراسة إلى الجني والتقليم ... ) هذا الموضوع توثيقي سنحاول من خلاله جمع المعلومات الخاصة بزراعة الزيتون في تونس نقوم بنقلها من عدة مراجع ومواقع أو تكون من تأليفنا ونهدف من خلاله أن يكون عونا وسندا لجميع المهتمين بهذا الشأن وحتى نبسط ونيسر على الأعضاء البحث عن المعلومات والمراجع والدراسات الخاصة بهذا المجال

والله ولي التوفيق



ملاحظة لست مختصا في المجال لكن مجرب ومغروم ... قد أخطئ وقد أصيب
 
التعديل الأخير:

Ali.GHRIBI

المسؤول الاول بالتكوين المهني والهوايات والترحيب
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
11.437
مستوى التفاعل
59.729
توطئة

الزيتونة شجرة مباركة ورد ذكرها في القرآن الكريم سبع مرات، وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم أمته بأن يأكلوا من زيتها ويدهنوا به، وقد ثبت علمياً فوائد أكل زيت الزيتون، والدهان به.

الزيتون في القرآن الكريم
قال تعالى :
(وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ)
سورة الأنعام

قال تعالى :
(وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِين)
سورة الأنعام

قال تعالى :
(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)
سورة النور

قال تعالى :
(وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ)
سورة التين

قال تعالى :
(يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون)
سورة النحل

وقال تعالى: (ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا {26} فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا {27} وَعِنَبًا وَقَضْبًا {28} وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا {29} وَحَدَائِقَ غُلْبًا {30} وَفَاكِهَةً وَأَبًّا {31} مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ)
سورة عبس

قال تعالى :
(وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ)
سورة المؤمنون


الزيتون في السنة النبوية
عن أبي أسيد رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كلوا الزيت وأدهنوا به فإنه يخرج من شجرة مباركة ) (رواه الترمذي وأحمد والحاكم ) .

والزيت هنا هو زيت الزيتون، كما قال ابن منظور في كتابه لسان العرب والشجرة المباركة هي شجرة الزيتون، الدهن الذي يخرج من ثمرة زيت الزيتون .
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد يُحرم غسل رأسه بخطمي وأشنان، ودهنه بزيت غير كثير.


P1020856.JPG


شجرة الزيتون


P1020815.JPG



الزيتون (الاسم العلمي: Olea europaea)

هي شجرة من فصيلة الزيتونيات، لها جذع صلب، به عقد، أوراقها خضراء شاحبة، تعطي ثمراً زيتياً، تختلف ألوانه حسب نضجه وفترات قطفه من أخضر وأصفر إلى أحمر بنفسجي

شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة دائمة الخضرة، وتعتبر ذات ثروة بيئية واقتصادية، وهي شجرة تشتهر زراعتها في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر شجرة الزيتون من أكثر الأشجار استخداماً حول العالم، حيث تستخدم في الغذاء، والدواء، والطاقة، وفي الزينة والأثاث.


151006095834323.jpg
 

Ali.GHRIBI

المسؤول الاول بالتكوين المهني والهوايات والترحيب
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
11.437
مستوى التفاعل
59.729
تاريخ الزيتون في تونس

20191110_084232.jpg


اعتقد الكثيرون أنّ الزيتونة شجرة دخيلة على البلاد التونسية لم تصلها إلا في عهد الرومان (تورنييرو، 1929) إلا أنّ الأبحاث التاريخية دلت على أنّ شجرة الزيتون دخلتها في العهد القرطاجيّ (فنطر،1987) 1987 وعلى وجه التحديد، كان بنو كنعان هم الذين أدخلوا هذه الشجرة إلى تونس. وقام الفنيقيون والقرطاجيّون بدور مهمّ في انتشارها بالبلاد إذ غرست أشجار الزيتون في مساحات شاسعة من الأراضي. والملاحظ أنّ الوثائق، رغم قلتها، تشير بوضوح على نحو لا يحتمل الرّيب إلى وجود غابات الزيتون الكثيفة في الربوع القرطاجية البونية.

وممّا يؤكد اهتمام القرطاجيين بالفلاحة وبزارعة الزيتون خاصة:

  • بروز علماء في هذا القطاع الحيوي مثل ماغون الذي ألّف كتابا في العلوم الفلاحية يشتمل على 28 جزءا يعتبر مرجعا علميا مهمّا في علم الاقتصاد الزراعي. ولقد استعرض فيه طرق غراسة أشجار الزيتون والعناية بها.
  • حديث هيرودوتس اليوناني الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد عن أشجار الزيتون بالشمال الشرقي وبجزيرة قرقنة المشهورة بالكروم وبالزيتون.
  • وجود معالم أثريّة تحمل زخارف نباتيّة تمثّل أشجار الزيتون وأغصانها وأدوات فلاحية للعناية بها. وقد وجدت تلك الزخارف منقوشة على الأنصاب بقرطاج. وجاءت بقايا الآثار المعمارية بضاحية المرسى مدعومة لما عرفت به مروج ماجرة الغنّاء.
ولم تكن غابة الزيتون مقصورة على ضواحي قرطاج بل كانت منتشرة في مختلف الجهات ولا أدلّ على ذلك من أنّ الضرائب الموظفة كانت تستخلص زيتا، وفي ذلك إشارة إلى أهمية الزيتونة. ولقد ذكر تيودورس الصقلي أنّ جنود ملك سرقوسة اندهشوا من كثافة غابات الزيتون التي مرّوا بها في القرن الرابع قبل الميلاد، عند دخولهم تونس عبر ليبيا والوطن القبلي. أمّا فيما يخصّ طرق انتشارها، فقد حرص حنبعل في العهد البوني على أن يسهم جنوده في غراسة أشجار الزيتون خاصة بالساحل وذلك في أثناء الحرب البونيّة الثانية. وممّا أورده ماغون في رسالته أنّ أشجار الزيتون المنتشرة في تونس البونية قد حظيت بعناية فائقة من قبل القرطاجيين الذين كانوا يتقنون إكثار الأشجار سواء بغراسة الأصول المكثّرة أو بتطعيم الأشجار البرّية أو "الزبوس".

20200430_140434.jpg

وجاء الاسلام ليرفع من شأن الزيتونة ولا أدلّ على ذلك من الآية الممجّدة لهذه الشجرة المباركة (سورة النور، 24 - 35). وبعد الفتح العربي الاسلامي، أدخلت عدة تقنيات فلاحية وأصبحت إفريقية مخبرا لتجربة الزراعات والتقنيات التي انتشرت فيما بعد على نطاق المغرب الكبير وصولا إلى إسبانيا. وكان الأغالبة لا يقلون حنكة ودراية عن القرطاجيين والرومان بالفلاحة لذلك تمكنوا من إحياء أراض قاحلة تقع جنوب الظهرية التونسية بإحكامهم طرق استغلال مياه الأمطار والتصرّف فيها، ولقد تولّد عن ذلك ازدهار القطاع الفلاحي، فكثر الانتاج وتوسعت الغراسات وهو ما ساعد على نمو الاقتصاد وازدهار الحركة التجارية فتحولت القيروان إلى مركز تجاري هام. ولمّا آل الحكم إلى الفاطميين والصنهاجيين، حافظوا على المكاسب الأغلبية وخاصّة الفلاحية منها وحرصوا على نشرها وبذلك أصبحت عدّة مدن ساحلية إلى جانب القيروان مراكز تجارية مهمّة وبرز ذلك بوجه أخص في العهد الصنهاجي بفضل وفرة الانتاج الفلاحي.

وفي القرن الثالث عشر للميلاد، أدخل على القطاع الفلاحي وغراسة الزيتون خاصّة نفَس جديد بوصول مهاجري الأندلس الذين جلبوا معهم أصنافا جديدة من أشجار الزيتون وأدخلوا، عند استقرارهم بشمال البلاد، أساليب فلاحية مستحدثة، نخصّ بالذكر منها تكثيف غراسات الزيتون. وبعد ركود نسبي استمرّ إلى غاية القرن 19م، شجّع البايات المستصلحين على إحياء الأراضي بالغراسة وخاصة أشجار الزيتون. وحرص المستعمرون الفرنسيون في فترة الحماية على استغلال الأراضي الفلاحية الخصبة وسهروا على تهيئتها واستصلاحها للزراعة بالاعتماد على اليد العاملة التونسية والتقنيات التقليدية المتداولة مع محاولة تعصيرها قصد الوصول إلى استغلال أنجع، وهو ما ولد نموّا فلاحيا وازدهارا اقتصاديا رغم قلّة الأراضي التي يتصرّف فيها المستعمرون إذ لا تمثل إلاّ 10% من جملة الأراضي الصالحة للزراعة.

ولقد اضطلع الفلاحون التونسيون طيلة هذه الفترات وحتّى يومنا هذا بدور مهمّ في استصلاح الأراضي الفلاحية وإحكام الصلة بين الأرض ومن يخدمها، فبرزت طرق شتى أهمّها المغارسة والمساقاة. وأخيرا، في فترة الاستقلال، ساعدت تشجيعات النظام الجمهوري على الانتشار السريع لغراسات الزيتون بجلّ الجهات وهو ما مكن من استصلاح الأراضي الفلاحية وامتداد غابات الزيتون على النحو الذي نعرفه اليوم
 
التعديل الأخير:

sabrino4

عضو مميز
إنضم
15 فيفري 2019
المشاركات
754
مستوى التفاعل
1.848
بالك الله فيك اخي على الموضوع المهم و التقديم الجيد اردت اضافة مرجعين تقنيين لمعهد الزيتونة مهمين عن زراعة الزيتون و اكثاره بالعقل الخشبية و النصف خشبية
 

المرفقات

  • technique de plantation de l'olivier 2017.pdf
    28,6 MB · المشاهدات: 67
  • Multiplication pdf (1).pdf
    1,8 MB · المشاهدات: 48

sabrino4

عضو مميز
إنضم
15 فيفري 2019
المشاركات
754
مستوى التفاعل
1.848
انا افضل الإكثار المنزلي للشتلات لانه تبدا عندك فكرة على اشجار الامهات نوعيتها و مردوديتها على خلاف المشاتل المشترات اللي ربما تخسر 5 او 6 سنوات من الزراعة و العناية و من بعد تطلع نوعية غير جيدة و غير ملائمة للمناخ اللي تزرعت فيه
لذا قمت منذ شهرين تقريبا بتجربة زراعة عقل تحت طرفية في صندوق بلاستيكي(ڨاجو) و في ساشيات بلاستكية مملوؤة بالرمل بعد غمسها مسحوق القرفة مع ريها من حين لاخر بالرش الضبابي عن طريق البخاخ ،
النتيجة هناك نموات جديدة في العقل اعتقد تستهلك في الطاقة الموجودة في العقل نفسها لاني عند التثبت في احدها لم اجد اي تجذير في الاسفل مع الاسف رغم الاخضرار الموجود في العقل كما يبدو في الصور لحد الآن
على كل سانتظر اتمام ثلاثة اشهر وبعد نوافيكم بالنتائج
و اذا فيه احد الاخوة عنده اي فكرة على تحفيز التجذير في هذه المرحلة ان شاء الله يفيدناIMG_20200509_053350.jpgScreenshot_2020-05-09-05-33-01-078_com.miui.gallery.jpgScreenshot_2020-05-09-05-32-35-866_com.miui.gallery.jpgScreenshot_2020-05-09-05-32-12-177_com.miui.gallery.jpg
 
التعديل الأخير:

ملغاشي

عضو مميز
إنضم
10 ديسمبر 2019
المشاركات
1.251
مستوى التفاعل
1.710
ما هو دواء اللبرونة اخي... شكرا على الموضوع
 

Ali.GHRIBI

المسؤول الاول بالتكوين المهني والهوايات والترحيب
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
11.437
مستوى التفاعل
59.729
ما هو دواء اللبرونة اخي... شكرا على الموضوع


اللبرونة هي تسوس الزيتون
سأحكي عن تجربة ماخذها على الكبار

السبب متاعها اساسا هي الزبيرة الحادة في غير وقتها وللوقاية لازم الزبيرة الحادة تكون قبل ما تسخن الدنيا واذا مضطر تدهن بلاصة الجذع بالدهن ويحبذ يكون ابيض

نجي توا للمداواة ... تخربش بلاصة التسوس مليح بحاجة حادة لين تعمل فتحة في الجذع من بعد تعبيه بالقش وتشعل النار وتبقى تعس عليها لا تسرح ع الاجناب ... الحكاية تنجم تدوم نهار كامل


 

ملغاشي

عضو مميز
إنضم
10 ديسمبر 2019
المشاركات
1.251
مستوى التفاعل
1.710
شكرا اخي.. مشكلتي انو الاغصان سوداء في الزيتونات الكبار وبعض الزيتونات متوسطة الحجم الي متنجمش تشعل فيهم النار.. الي قالي عليه صديق انو ثمة حشرة كيف الفكرون سوداء اللون اتسيب نوع متع دود اخر ماي يلزمو يداوا اخر الشهر هذا بعد ما يولي دود.. وكل ثلاثة أيام.. الي نسأل عليه ثماش دواء للاغصان المريضة السوداء مع العلم انو مرض معدي
اللبرونة هي تسوس الزيتون
سأحكي عن تجربة ماخذها على الكبار

السبب متاعها اساسا هي الزبيرة الحادة في غير وقتها وللوقاية لازم الزبيرة الحادة تكون قبل ما تسخن الدنيا واذا مضطر تدهن بلاصة الجذع بالدهن ويحبذ يكون ابيض

نجي توا للمداواة ... تخربش بلاصة التسوس مليح بحاجة حادة لين تعمل فتحة في الجذع من بعد تعبيه بالقش وتشعل النار وتبقى تعس عليها لا تسرح ع الاجناب ... الحكاية تنجم تدوم نهار كامل


 

Ali.GHRIBI

المسؤول الاول بالتكوين المهني والهوايات والترحيب
طاقم الإدارة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
11.437
مستوى التفاعل
59.729
شكرا اخي.. مشكلتي انو الاغصان سوداء في الزيتونات الكبار وبعض الزيتونات متوسطة الحجم الي متنجمش تشعل فيهم النار.. الي قالي عليه صديق انو ثمة حشرة كيف الفكرون سوداء اللون اتسيب نوع متع دود اخر ماي يلزمو يداوا اخر الشهر هذا بعد ما يولي دود.. وكل ثلاثة أيام.. الي نسأل عليه ثماش دواء للاغصان المريضة السوداء مع العلم انو مرض معدي


Donc موش تسوس على ما أعتقد ... جرب D6 expert
 

elya39ouby

كبار الشخصيات
إنضم
12 مارس 2018
المشاركات
18.370
مستوى التفاعل
81.685
بالنسبة لليبرونة

فما فلاح نصحني باش نزرع الكراث تحت الزيتونة ينقص من المرض
 
أعلى