برنامج "مع نفسي" | د. عبدالرحمن ذاكر الهاشمي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

thameur007

مراقب المنتدى الاسلامي
طاقم الإدارة
إنضم
30 جانفي 2014
المشاركات
18.790
مستوى التفاعل
49.393
هذه هي الجلسة الأولى من 30 جلسة رمضانية خفيفة، يزورني فيها أخ حبيب وقد اخترنا لهذه الجلسات اسم مع نفسي في إشارة إلى جوهر ما تدور حوله هذه الجلسات والجلسات متسلسلة منهجية، فمع نهاية كل جلسة بداية لحديث جلسة تابعة، وهكذا تبدأ الجلسات بالتعرف على شخصي ومهنتي والفرق بين الطب النفس والعلاج النفسي وتمر بالتعريف بمادة فقه النفس والفرق بينها وبين ما يقدم في الأكاديميا الغربية وسوق الشعوذة وصولا إلى شرح خفيف لمادتي {اقرأ} + {ونفس} مع إسقاطات نفسية من واقع الحياة وملفات العيادة النفسية في هذه الجلسة الأولى، نجيب عن هذه الأسئلة وغيرها من هو الدكتور عبدالرحمن ذاكر الهاشمي؟ ما الفرق بين الطب النفسي والعلاج النفسي؟ ما الذي نرتقبه من هذه الجلسات؟

01 ... ما قصة الجلسات؟ ومن أنا؟ طبيب نفسي أم معالج نفسي؟


 
نجيب في هذه الجلسة عن هذه الأسئلة وغيرها لِمن هذه الجلسات؟ للمرضى النفسيين فقط؟ كيف يمكن أن أنتفع بهذه الجلسات سواء كنت أعاني من مشكلة أم لا؟ هل هذه الجلسات تُغني عن زيارة الطبيب النفسي أو أهل الاختصاص؟ ما هما العنصران اللذان إذا احتوتهما النفس انتفعت بهذه الجلسات أو بغيرها؟ هل كل من يتوجه للعيادات النفسية مريض نفسي أو مريضة نفسية؟ ما هي نصيحتنا من أجل استفادة حقيقية؟

02 ... لمن هذه الجلسات؟ وكيف يمكن الانتفاع منها


 
نُجيب في هذه الجلسة عن هذه الأسئلة وغيرها ما هي التنمية البشرية؟ كيف وصلنا إلى هنا عبر تاريخ الأفكار والفلسفات النفسية؟ ما علاقة التنمية البشرية بالفلسفات الشرقية والغربية؟ ما مدخلات الهندوسية والبوذية والطاوية في التنمية البشرية؟ ما الذي يُحسب للتنمية البشرية؟ وما الذي يُحسب عليها؟ ما الذي يجعلنا نعتبر التنمية البشرية أقرب إلى الشعوذة منها إلى العلم؟ ما هي مخاطر منتجات التنمية البشرية على النفس والدين والمجتمع؟ كيف يمكن أن أحكم على منتجات التنمية البشرية ومن يقدمونها؟ ما الفرق بين ما نقدمه في هذه الجلسات وبين ما ننقده على التنمية البشرية؟


نفسي 03 ... التنمية البشرية: خرافة أم شعوذة أم علم؟ ما لها وما عليها؟ كيف أحكم؟

 
ما الفرق بين التنمية البشرية والمنهج العلمي؟ كيف يخدع كثير من أهل التنمية البشرية ضحايا جماهيرهم؟ هل يمكن أن نعتبر شيئا مما يقدمه بعض الدعاة الجدد من التنمية البشرية؟ هل يمكن أن نعتبر شيئا مثل (إعداد القادة) وما يشبهها من التنمية البشرية؟ أين تتقاطع التنمية البشرية مع ما سنقدمه في هذه الجلسات؟ هل كل ما في التنمية البشرية باطل؟ هل التنمية البشرية مدرسة نفسية شأنها شأن المدارس النفسية الأكاديمية المعترف بها؟ هل كل ما يصلنا من الغرب علمي؟ هل الشعوب الغربية مُحصّنة علميا كما يظن أهل عقدة النقص؟ إذا كنا نعتمد المنهج العلمي، فهل هذا يعني أننا نقبل كل ما يُقال في علم النفس الحديث؟ لماذا اختيار مصطلح فقه النفس على علم النفس؟ ما الفرق بين فقه النفس وعلم النفس؟

04 ... بين التنمية البشرية وفقه النفس

 
ما هي مادة [فقه النفس]؟ من أين جاءت الفكرة؟ ما علاقة مادة [فقه النفس] بالنشأة الشخصية لي؟ ما الفرق بين النفس في التراث الإسلامي والتراث عند غير المسلمين؟ ما هي الملاحظات المهنية في العيادة النفسية وخارجها؟ ما الذي يعاني منه الناس في العيادة النفسية؟ هل مشكلة الناس في معرفة أنفسهم؟ أم في صدقهم؟ أم في أنهم لا يحسنون التفكير أصلا؟ لماذا تبدأ مادة [فقه النفس] بالتفكير والعقل أولا؟ ما قصة: اقرأ، ونفس، لتعارفوا؟ هل مادة [فقه النفس] وعظ ديني؟ ما الفرق بين الوعظ الديني التقليدي والوعظ النفسي؟ ما الجديد الذي تقدمه مادة [فقه النفس]؟


نفسي 05 ... مادة [فقه النفس]: ما هي؟ ومن أين جاءت؟ ولماذا؟ وما جديدها؟

 
لماذا نبدأ بـ {اقرأ} قبل الحديث عن {ونفس}؟ طريقة التفكير مهمة لأنها مرتبطة بالصحة النفسية هل سنعالج المشكلات مشكلة مشكلة؟ ما الذي أضرّ بطريقة تفكير الناس في المشكلات وحلولها؟ من أين أبدأ [فقه النفس]؟ ما علاقة مفردتي [الوجود] + [المخلوقية] بفهم النفس والصحة النفسية؟ علاقة الوجود بما يلي: الوعي، الشخصية السلبية الذائبة، الفضول: من أنا ولم أنا، هل الشخصية المُرضية للجميع شخصية سويّة؟ الوعي وعلاقته بفقه التفكير والعقل = المُدخلات - العمليات - المُخرَجات ما معنى المُدخلات والعمليات والمُخرجات؟ ما هي المُدخَلات التي تؤثر بي وأنا لا أدركها أو أشعر بها؟


نفسي 06 ... من المقدمات إلى عتبات الوجود والمخلوقية = {اقرأ} أولا

 
ما هي المُدخَلات التي يمكن أن تؤثر علي دون إدراك مني؟ كيف أفهم الضغط النفسي الذي أتعرض له دون أسباب واضحة؟ كيف أقي نفسي من الضغوط النفسية قبل وقوعها؟ ما أهمية العمليات النفسية في وقاية النفس من الضغوط النفسية؟ ما علاقة تلقي المُدخَلات النفسية بمفردة {اقرأ}؟ وما علاقة هذه المفردة بمفردة {اعقل}؟ ألعاب الأطفال التربوية وعلاقتها بتدريبهم على عمليات العقل أهمية مهارة التوقف في إتقان عملية العقل ممارسات يومية عاقلة، وأخرى غير عاقلة المُدخَلات كثيرة لا تكاد تُحصى، فهل هذا يعني أن أتوقف عندها كلها؟ وهل هذا ممكن أصلا؟ هل نتوقف عند ما يلزمني حقا؟ أم نتوقف عند ما لا يلزمنا حقا؟ مدخل إلى الحديث عن فقه الأولويات شبابنا بين الجهل النافع والعلم الضار هل يعرف شبابنا من الجنسين من أين يبدأ طريق العلم؟ ما خطر قراءة الروايات قبل قراءة ما يلزم النفس لصحة نفسية حقيقية؟ رمضان اليوم مثال على اعتياد مُدخَلات متكررة لم يكن من الممكن أن نتصورها لماذا تنزعج الإناث في الدورات التدريبية من نقد العُري؟ مفهوم اللباس الشرعي، والحجاب، وعلاقته بالمُدخَلات المتكررة مفهوم المزاح والنكتة والسخرية السياسية وعلاقته بالمُدخَلات المتكررة رسالة إلى أهل الإعلام الإسلامي الساخر رسالة إلى الأهالي حول المُدخَلات المتكررة في البيت والسوق والمدرسة ... ما أضرار المُدخَلات بشكل عام؟


07 ... المُدخَلات: ما هي؟ وما قصتها؟ وما علاقتها بالصحة النفسية؟

 
المُدخَلات: ما خطورتها؟ ولماذا أريد للجمهور أن يخشوا من المُدخَلات؟ رسالة إلى أهل الإعلام عموما، والإعلام الإسلامي خصوصا هل هناك نظرية مؤامرة فيما يُعرض لنا من مواد إعلامية؟ ماذا عن التلقي بدون وعي = Perception Without Awareness؟ ما قصة الرسائل الإيحائية أو الرسائل الضمنية؟ هل هناك أبحاث أو دراسات علمية تؤكد تأثر لاشخص بما يتعرض له؟ ما خطورة هذا على التربية وما نعرض له أبناءنا وبناتنا؟ وما خطورته على السياسة؟ كيف يساهم الإعلام في صناعة أخلاق، أو لا أخلاق المُجتمع من خلال المُدخَلات المتكررة؟ هل من المعقول أن تركّز المادة الإعلامية على سوء الخلق معظم الوقت ثم نظن أننا نحذر منها؟ هل يمكن أن يبلغ حد أثر المُدخَلات المتكررة تغيير شخصية النفس المتلقية إلى الأسوأ؟ علاقة المُدخَلات المتكررة في تغيير الأعراف والتقاليد والعادات كيف وصلنا إلى درجة أن يكون الأصل في اللباس الجميل = العُري؟ كيف تعتاد الحواس على شيء معين في حين أنها تُخدَع من جهة أخرى؟ كيف يفسر هذا مدى استغفالنا وتسلل أشياء كثيرة لا نرضاها، ونحن مستغفلون بأشياء أخرى؟ أثر المُدخَلات المتكررة على العلاقات الزوجية، ورفع سقف التوقعات والمقارنات، وصولا إلى الشقاء لماذا ننصح بإطفاء الإعلام المسيء؟ ولماذا ننصح بعدم التهاون بمتابعة الأفلام والمسلسلات؟ المُدخَلات ليست مادة إعلامية فقط، فالآخرون من حولنا مُدخَلات أيضا صنم الإعلام = التلفزيون، وما يشبهه من منابر مرئية مثل يوتيوب وغيره اعتراض: ما دام الإعلام مؤثرا إلى هذه الدرجة، فلماذا لا نستخدمها في نشر الخير؟ لماذا لا نتجاهل المُدخَلات؟ ألا يكفي التطنيش؟

08 ... خطر المُدخَلات في الإعلام والتربية والصورة والفن ومفهوم الشخصية

 
أهمية المُدخلات وأحقية أن تأخذ منا وقتا في الحديث عنها خلاصة التفكير والعقل = التعامل مع المُدخلات وضبطها على هامش الحديث عن المُدخَلات = لماذا أرتدي ما أرتديه؟ ما علاقة ما أرتديه بالمُدخَلات وبناء الشخصية؟ ما علاقة المُدخَلات بمحبة الحجاب أو النفور منه عند الإناث في جيل اليوم؟ ما المنطق فيما ترتديه الإناث الصغيرات؟ هل مشكلة اللباس تخص الأنثى فقط؟ أم أن الذكور يعانون من المشكلة أيضا؟ ما خطورة التطنيش أو الغفلة على النفس؟ علاقة التطنيش أو الغفلة على الجهل، ومن ثمّ علاقته بضعف الشخصية ما علاقة الجهل بالخوف؟ قصة الخماسي: جاهل + متعالم + جهول + رشيد + أبو جهل، وعلاقتها بممارسات حياتية يومية كيف يمكن للجهل أن يجعل من شخصيتي شخصية ضعيفة قلقة مترددة؟ أهمية العلم في الصحة النفسية، وخصوصا بما لا يسعني جهله في حياتي اليومية أهمية التعريفات في تعلم مادة معينة مثال: جهل جمهور المسلمين بعلوم ضرورية في دينهم ودنياهم مثال: مشكلة جماهير التنمية البشرية وجهلهم بتعريفات ما يزعمون أنها علوم على هامش الحديث عن التعريفات وأهميتها، مثال من أمثلة الأمية المركبة من مثقفي اليوم ماذا نعني بالجهل؟ الجهل العام والجهل الخاص


09 ... بين تطنيش المُدخَلات والجهل وضعف الشخصية

 
لماذا نتعمد تخويف الناس من المُدخَلات؟ علاقة المُدخَلات بالنفس وما يتعلق بها في الحياة اليومية: الإعلام، التربية، الدين، العلاقات ... ه قليل من التعب في البداية = راحة أبدية إن شاء الله الأصل أننا نريد نفوسا مدركة يقظة، لا نفوسا مُخّدّرة ما معنى الجهل السلبي الذي نحذر منه؟ الجهل العام = الجهل بـ (من أنا ولم أنا) ه الجهل الخاص = الجهل بالسبب المباشر أو العرَض الظاهر الذي يسبب لي اضطرابا نفسيا ما قصة الأنثى التي أوشكت أن تكفر بالله لأنها تجهل معلومة فقهية؟ خطر الجهل لا يتوقف عند ضعف الشخصية فقط، بل يتعدى ذلك إلى أمراض نفسية ما الفرق بين الخوف الإيجابي والخوف السلبي؟ ما علاقة الجهل بالخوف السلبي ثم بالوسواس ثم بالقلق ثم بالاكتئاب؟ هل علاج الجهل بالعلم يكفي؟ وأي علم؟ ما قصة الفراغ النفسي؟ هل يمكن أن أكون منشغلا بشكل كبير، لكنني أعاني من فراغ نفسي في نفس الوقت؟ زوجان على وشك الطلاق، والعلاج في دائرة الجهل والفراغ حب الأم لأبنائها الذي قد يتجاوز الحد السوي: كيف يكون عَرضا لمرض قادم؟


10 ... المُدخلات ودائرة الجهل والأمراض النفسية

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى