• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني فيديو: بعد الهنتاتي..خميس الماجري يعلن أن اليوم أول أيام عيد الفطر

Rossano

عضو
إنضم
26 سبتمبر 2012
المشاركات
1.214
مستوى التفاعل
1.823
t%C3%A9l%C3%A9chargement-2-1068x591-1.jpg


ظهر الشيخ خميس الماجري على صفحته بالفايسبوك مباشرة ليعلن ان اليوم أول أيام عيد الفطر ويهنئ الشعوب الإسلامية.

وكتب ما يلي:



اليوم السبت 23 ماي هو أوّل أيّام عيد الفطر

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أمّا بعد
فمتى ثبتت رؤية الهلال في أيّ بلد من بلاد المسلمين وجب على كل المسلمين أن يصوموا إن كان ذلك الهلال هو هلال شهر رمضان ، وأيضا يجب على كل المسلمين الفطر إذا كان الهلال هلال شوّال. ودليله قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم:” صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم غليكم فأكملوا العدة ثلاثين”.
وعليه ؛ ولأنّه قد ثبت رؤية هلال شوال هذه سنة في بلاد الشنقيط / مورتانيا ؛ فإنّ اليوم السّبت هو أوّل أيّام عيد سنة 1441 للهجرة، وهو الموافق ل23 ماي 2020.

نعم قد يخالفني البعض فأقول : إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد حسم هذا الخلاف بفعله صلى الله عليه وسلم ؛ ففي الصحيح ” اختلف الناس في آخر يوم من رمضان فقدم أعرابيان فشهدا عند النبي صلى الله عليه وسلم بًالله لأهلا الهلال أمس عشية فأمر رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم الناس أن يفطروا “.

عيدكم مبارك وتقبل الله منا ومنكم وأعاده علينا بالأمن والإيمان وأن يمكّن للاسلام وأن يرفع الله عن الأمّة كل وباء واحتلال وأن ننعم بتحرير الأقصى المبارك من قبضة اليهود


خَمِيس الماجري
1 شوال 1441 هجري / 23 ماي 2020


المنبر التونسي
 
لجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اهتدى بهداه.
بعده: يثبت هلال رمضان بالرؤية عند جميع أهل العلم؛ لقول النبي ﷺ: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته؛ فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين[1] وفي اللفظ الآخر: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته؛ فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين[2]. وفي اللفظ الآخر: فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يومًا[3].
والمقصود أنه يصام بالرؤية ويفطر بالرؤية، فإن لم يُرَ وجب إكمال شعبان ثلاثين يومًا ثم يصومون، ويجب إكمال رمضان ثلاثين ثم يفطرون، إذا لم تحصل الرؤية، أما إذا ثبتت الرؤية فالحمد لله.
فالواجب أن يصوم المسلمون بالرؤية؛ رؤية هلال رمضان ليلة الثلاثين من شعبان، ويصير شعبان ناقصًا ويصومون، وهكذا لو رأوا الهلال ليلة الثلاثين من رمضان أفطروا لتسع وعشرين، أما إذا لم يروا الهلال كملوا شعبان ثلاثين يومًا وكملوا رمضان ثلاثين؛ عملًا بالأحاديث: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته؛ فإن غم عليكم فأكملوا العدة[4] وهذا النص يعم شعبان ويعم رمضان، وفي اللفظ الآخر: فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين[5].
 
الحمد لله الأقنعة ظهرت شوفلنا هم فالحين كان فى الفتن القدرة هذا هلال مشفوهش فى تونس قالك لا حتى فى أي دولة في العالم عادي أي صحيح كيف تجي تبع لكنك و قت تكون عارف الكفاءة للشخص اللي عمل تحري الهلال
علاش كان المرة هذي عملوا هكة و خالفوا المفتي
زعمة زكاة الفطر مفهاش حتى تحليل منهم اللي 1750 حسابيا ميخذوش شطر وجبة افطار
علاش مقالوش يلزم 3000 زكاة الفطر باش الفقراء يلقوا ما يشروا
 
أعلى