• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

النشر الورقيّ و النشر الإلكتروني في تونس؟

salima1999

عضو جديد
إنضم
22 ماي 2020
المشاركات
11
مستوى التفاعل
28
السلام عليكم و رحمة الله،

النشر في تونس، دور النشر في تونس، و النشر الإلكتروني في تونس.

هذه هي الثلاثة مواضيع الّتي بحثت فيها في الإنترنت حتّى مللت طوال الشهر الماضي، بعد أن أنهيت كتابة روايتي الأولى، و لم أجد شيئا. كلّ الطرق مسدودة و كلّ المنابع جافّة أو مجفّفة عمدا. ستجد معظم المقالات و المواقع تتحدّث عن أزمة النّشر في تونس، أو عن نقص الدّعم لدور النشر في تونس من الدّولة، أو عن فساد بعض دور النشر الّتي تزيّف أرقام مبيعاتها للتحيّل على الكاتب و على الدّولة. و لا تجد إلا دار نشر أو اثنين توفّر موقعا إلكترونيّا محترما و الباقي لديهم صفحات فايسبوك غير نشطة و لن تجد دارًا واحدة بموقع أو صفحة فايسبوك توفّر لائحة بالشروط اللازمة لطلب النّشر لديهم على عكس دور النّشر في مصر و لبنان مثلا.

ثمّ إذا بحثت عن الروايات التونسية الّتي نُشرت في السّنوات الماضية فستجد روايتين يتكرّر ذكرهما في كلّ مكان و هما الأشهر و الأنجح. الأولى: الطّلياني للكاتب شكري المبخوت، نشرتها دار التنوير المصريّة و رواية في قلبي أنثى عبريّة للكاتبة خولة حمدي والّتي نشرتها دار كيان للنشر و التوزيع و الّتي أيضا مصريّة. أما الروايات الأقل شهرة فتقريبا كلّها سياسيّة إما تتحدّث عن الثورة، أو يتم فيها إفراغ حقد أيديولوجي دفين من يميني على اليسار أو من يساري على اليمين. و قليل منها الّذي نشر في دار نشر تونسية.

و حين تيأس من النشر الورقي و دور النشر و تفكّر في النشر الإلكتروني فتجد أن لا سبيل لذلك أيضا و الموضوع طويل و شائك و باختصار لا يمكن للمواطن التونسي أن يمتلك بطاقة إلكترونية بنكية عالمية يشتري بها من الإنترنت، يعني أنّك إذا نشرت إلكترونيّا فلن يستطيع المواطن التّونسي أن يشتري منك الرّواية.


ربّما لم أبحث جيّدا، أو لم أعرف أين أبحث، أو أنّ المجال مازال لم يرقمن و يجب أن أبحث بالطّرق التقليدية، أو ربّما يجب أن أنسى النّشر في تونس و أتّجه للنشر في دار مصرية أو لبنانيّة، أو ربّما هناك طرقٌ للنشر الإلكتروني في تونس و الّتي لا أعلم عنها.

أرجو أن يشارك من يعرف شيئا عن هذا المجال ليساعدني و يساعد كلّ من يقرأ هذا الموضوع لاحقا. و شكرا.
 

أنس التواتي

نجم المنتدى
إنضم
10 جويلية 2019
المشاركات
2.365
مستوى التفاعل
4.351
اختي كلامك صحيح، نزيد عليه مشكلة اخرى غلاء اسعار الكتب مقارنة بمعيشتنا رغم انها اسعار يمكن نقولو عادية لانه موش في ثقافتنا نصرفو على الكتب، مثلا بش تشري من معرض الكتاب 3/4 عناوين تلقاك حطيت 100 دينار، انا نفضل النسخة الورقية على الالكترونية رغم مجانيتها. حاجة اخرى فما كتب تتباع بدينار في محطة الجمهورية. بش ما نطولش المطابع و دور النشر ما تستثمرش في طباعة الروايات لانه للاسف تونس ماناش سوق للكتب و الروايات كيف لبنان ولا مصر و لا سوريا و العراق سابقا. سامحني ما عطيتكش حل الي هو تشوف شكون عنده فلوس يمولك طبع روايتك، فما دور نشر على الفايسبوك اما تبيع الروايات العربية، اما عضو في groupe على الفايسبوك وقتوتحكي على كتاب الناس الكل تقلك PDFبربي.
 

© El houssi

عضو
عضو قيم
إنضم
11 مارس 2020
المشاركات
296
مستوى التفاعل
974
حاول تتصل بكتاب توانسة كبار ..


نعرف السيدة نجاة دهان .. انسانة عظيمة ..

اتصل بيها .. متأكد تعاونك .. و توريك الثنايا ..

 
التعديل الأخير:

Architects

عضو مميز
إنضم
31 أكتوبر 2015
المشاركات
793
مستوى التفاعل
2.325
بخلاف التعاليق الفوقانية المفيدة لكل, ردبالك لا تعطي الهف لحد ينجمو يسرقولك الmanuscript سواء ع الانترنت ولا عباد في دومان النشر في تونس
 

© El houssi

عضو
عضو قيم
إنضم
11 مارس 2020
المشاركات
296
مستوى التفاعل
974
بخلاف التعاليق الفوقانية المفيدة لكل, ردبالك لا تعطي الهف لحد ينجمو يسرقولك الmanuscript سواء ع الانترنت ولا عباد في دومان النشر في تونس
تسجل الرواية متاعها ضمن مؤسسة حثوق المؤلف ..

القانون في تونس يحمي التأليف .. بقى يلزمها تسجلها
 

sakerlbebwrak

نجم المنتدى
إنضم
9 جوان 2017
المشاركات
23.675
مستوى التفاعل
102.921
في أول بداياتها لازم فقط تكتب وتنشر ومتخممش في الربح ولا في عباد هاكا سيستام في تونس
البقية تجيك بخدمتك الفايدة الأمل ديمة موجود
 
أعلى