• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر جهوي الرقاب: صاعقة رعدية تقتل شاب على عين المكان

espoirperdu

نجم المنتدى
إنضم
20 ماي 2014
المشاركات
6.535
مستوى التفاعل
18.000
''يرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال
 

EBEN ALEXANDER

نجم المنتدى
إنضم
20 أفريل 2016
المشاركات
1.742
مستوى التفاعل
4.015
ربي يرحمو و ينعمو اذاكا حد عمرو ....لكن يجب اليقظة بشدة مع العواصف الرعدية ففيها تهديد لحياة الانسان ...
 

el hammami

عضو فعال
إنضم
25 نوفمبر 2009
المشاركات
510
مستوى التفاعل
420
يسأل الكثير من الناس عن ما يقال عند سماع الرعد ورؤية البرق فأجاب الشيخ ابن الباز رحمه الله وقال الجواب: جاء في بعض الأحاديث أنه يقال عند سماع الرعد: سبحان من سبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، وكان ابن الزبير يفعل ذلك إذا سمعه، أما البرق فلا أذكر شيئًا في هذا، لا أذكر شيئاً يقال عند رؤية البرق، ما أعلم شيئًا من السنة في وقت هذا. نعم.

وقال تعالى "وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ (13)
ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصواعق قد مضى في " البقرة " القول في الرعد والبرق والصواعق فلا معنى للإعادة ; والمراد بالآية بيان كمال قدرته ; وأن تأخير العقوبة ليس عن عجز ; أي يريكم البرق في السماء خوفا للمسافر ; فإنه يخاف أذاه لما يناله


من المطر والهول والصواعق ; قال الله تعالى : أذى من مطر وطمعا للحاضر أن يكون عقبه مطر وخصب ; قال معناه قتادة ومجاهد وغيرهما . وقال الحسن : خوفا من صواعق البرق ، وطمعا في غيثه المزيل للقحط . وينشئ السحاب الثقال قال مجاهد : أي بالماء . ويسبح الرعد بحمده من قال إن الرعد صوت السحاب فيجوز أن يسبح الرعد بدليل خلق الحياة فيه ; ودليل صحة هذا القول قوله : والملائكة من خيفته فلو كان الرعد ملكا لدخل في جملة الملائكة . ومن قال إنه ملك قال : معنى . من خيفته من خيفة الله ; قاله الطبري وغيره . قال ابن عباس : إن الملائكة

خائفون من الله ليس كخوف ابن آدم ; لا يعرف واحدهم من على يمينه ومن على يساره ، لا يشغلهم عن عبادة الله طعام ولا شراب ; وعنه قال : الرعد ملك يسوق السحاب ، وإن بخار الماء لفي نقرة إبهامه ، وإنه موكل بالسحاب يصرفه حيث يؤمر ، وإنه يسبح الله ; فإذا سبح الرعد لم يبق ملك في السماء إلا رفع صوته بالتسبيح ، فعندها ينزل القطر ، وعنه أيضا كان إذا سمع صوت الرعد قال : سبحان الذي سبحت له . وروى مالك عن عامر بن عبد الله عن أبيه أنه كان إذا سمع صوت الرعد قال : سبحانه الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول : إن هذا وعيد لأهل الأرض شديد . وقيل : إنه ملك جالس على كرسي بين السماء والأرض ، وعن يمينه سبعون ألف ملك وعن يساره مثل ذلك ; فإذا أقبل على يمينه وسبح سبح الجميع من خوف الله ، وإذا أقبل على يساره وسبح سبح الجميع من خوف الله .




6 - عَنْ الْأَوْزَاعِيّ , قَالَ : كَانَ اِبْن أَبِي زَكَرِيَّا يَقُول : مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَع الرَّعْد : " سُبْحَان اللَّه وَبِحَمْدِهِ " , لَمْ تُصِبْهُ صَاعِقَة .
أخرجه الطبري في تفسيره (20265) .
وفي سنده ميسرة بن عبد ربه الفارسي ، قال عنه الذهبي في الميزان (4/230) : قال ابن حبان : كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات ، ويضع الحديث ، وهو صاحب حديث فضائل القرآن الطويل .
وقال الدارقطني : متروك . وقال أبو حاتم : كان يفتعل الحديث .



7 – عن عبد الله بن عباس قال : كنا مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه في سفر فأصابنا رعد وبرق وبرد ، فقال لنا كعب : من قال حين يسمع الرعد : سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ثلاثا عوفي مما يكون في ذلك الرعد ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : فقلنا فعوفينا ، ثم لقيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه في بعض الطريق فإذا بردة أصابت أنفه فأثرت به فقلت : يا أمير المؤمنين ما هذا ؟ فقال : بردة أصابت أنفي فأثرت بي ، فقلت : إن كعبا حين سمع الرعد قال لنا : من قال حين يسمع الرعد : سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته عوفي مما يكون في ذلك الرعد ، فقلنا فعوفينا ، فقال عمر رضي الله عنه : فهلا أعلمتمونا حتى نقوله .
أخرجه الطبراني في الدعاء (985) ، وذكره النووي في الأذكار (ص 263) .
وقال ابن علان في الفتوحات الربانية (4/286) نقلا عن الحافظ ابن حجر : لم يذكر من خرجه وهو عندنا بالإسناد إلة الطبراني بإسناده إليه ... فذكر الحديث هذا موقوف حسن الإسناد ، وهو إن كان عن كعب فقد أقره ابن عباس وعمر فدل على أن له أصلا .ا.هـ.
هذا ما نالته يدي من الأحاديث بخصوص أذكار سماع الرعد .
 

mouradjam

نجم المنتدى
إنضم
3 ديسمبر 2009
المشاركات
2.948
مستوى التفاعل
4.739
الأماكن المفتوحة خطر كبير أثناء الزوابع الرعدية . تجنب التواجد في الأراضي الفلاحية و المساحات المفتوحة و البحر و تجنب الاقتراب من الاشجار المنفردة خاصة و الاعمدة . ليست حوادث نادرة بل متكررة . رحمه الله و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 

mouradjam

نجم المنتدى
إنضم
3 ديسمبر 2009
المشاركات
2.948
مستوى التفاعل
4.739
صورة جميلة جدا .ساعة مكة كغيرها من المباني الشاهقة الحديثة مجهزة بمستقبل أمان للصواعق . كمعضم المباني المرتفعة الجديدة لا يصيبها مكروه من ضربات البرق . و السلام عليكم و رحمة الله و بركانه.
 

عمار بالزور

مرشح للاشراف على المنتدى الرياضي
إنضم
8 جوان 2017
المشاركات
19.822
مستوى التفاعل
76.166
رحمه الله و غفر له
إنا لله وإنا إليه راجعون
 

rico7

عضو مميز
إنضم
19 نوفمبر 2005
المشاركات
1.205
مستوى التفاعل
310
إنا لله وإنا إليه راجعون
الله يرحمو
 

TOUNYSY

كبار الشخصيات
إنضم
19 جانفي 2012
المشاركات
39.812
مستوى التفاعل
147.570
الله يرحمه.. ويصبر اهله.
 

Hiro-San

نجم المنتدى
إنضم
22 أفريل 2019
المشاركات
1.662
مستوى التفاعل
2.681
الله يرحمو

ان شاء الله ما يخرجوش يحتجوا ضد المعهد الوطني للرصد الجوي ووزارة الفلاحة
 

الاميرر

عضو مميز
إنضم
18 مارس 2014
المشاركات
662
مستوى التفاعل
1.041
رحمه الله وصبر اهله
سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته
 
أعلى