9 نصائح لتصوير مقابلة لفيلم وثائقي ?????

DOD07

كبار الشخصيات
إنضم
26 نوفمبر 2014
المشاركات
8.165
مستوى التفاعل
39.857
السلام عليكم ورحمة الله

1592925251730.png


منتديات تونيزيا سات ترحب بأعضائها الكرام كالعادة نرجع معاكم في موضوع جديد وهادف أمل أن ينال اعجابكم


1592925110109.png




:117: :117: :117:



9 نصائح لتصوير مقابلة لفيلم وثائقي







تصوير المقابلات من أهم عناصر الفيلم الوثائقي، واي مقابلة في الفيلم ستعطيه مظهراً احترافياً إضافة إلى المعلومات التي سيقدمها الضيف في المقابلة. وقد اخترنا 9 نصائح لتصوير مقابلات الفيلم الوثائقي مقدمة من صانع الافلام الوثائقية جي بي مورغان JP Morgan.

يستخدم Morgan في أسلوبه لتصوير مقابلة فيلم وثائقي كاميرتين، ولديه جميع المعدات اللازمة للتعامل مع ذلك لنبدأ معاً نصائحه والتي تحدث عنها في الفيديو التالي:





إلى قائمة النصائح:


النصيحة 1: قم بإنشاء مخطط تفصيلي

هذه خطوة مهمة قبل الإنتاج. إليك ما يقوله مورغان عن ذلك: “قبل البدء بمشروع وثائقي عن شركة ما، [أوجز] العديد من النقاط التي أريد تغطيتها: أين تقع الشركة ، والسبب الرئيسي في عملها ، وكيف تفيد المجتمع … وفي هذا المخطط يجب أن تغطية النقاط الرئيسية التي أريدها في المقابلة، ومن خلالها سأعرف ما يجب تصويره من لقطات تكميلية بي رول B-Roll “.

النصيحة 2: اكتب سلسلة من الأسئلة

بمجرد الانتهاء من المخطط التفصيلي الخاص بك ، ابحث عن الأسئلة التي ستوجه القصة وتوضحها باتجاه الزاوية التي قمت بتعيين المخطط التفصيلي عليها.


نصيحة 3: ابحث عن موقع جيد للتصوير

نظرًا لأن هذا الأمر يتعلق برواية القصص بالصور، فإن العثور على موقع جيد هو المفتاح لإعداد مزاج وإنشاء قصة جيدة. يوصي مورجان بالعثور على موقع أو موقعين واستكشافهما قبل بدء التصوير الرسمي والضغط مستمر.

ولكن ماذا لو لم تتمكن من العثور على موقع جيد؟ “إذا لم يكن الموقع مثيرًا للاهتمام ، فسأحاول الخروج من التركيز وتركه يصبح غير واضح.”

1592925333420.png



النصيحة 4: استخدم كاميرتين

كما ذكرنا سابقًا ، يفضل Morgan استخدام كاميرتين في مقابلة اي فيلم وثائقي. هذه طريقة جداً مفيدة عندما تريد القطع في كلام المتحدث، وبذلك تستطيع الانتقال من كاميرا لأخرى وحذف اي مقطع لا تريده في المقابلة.

وفي الأعلى تجدون رسماً تخطيطياً لكيفية وضع الكاميرا ، وذلك باستخدام كاميرا واحدة تم تعيينها على لقطة عريضة أو متوسطة ، والنظر مباشرة إلى الهدف ، وكاميرا واحدة في لقطة قريبة ، إما على اليمين أو اليسار جانب من كاميرا التصوير ، بناءً على الاتجاه الذي تريد أن ينظر فيه الهدف في الإطار.

وإليكم خياران:

1) عندما ينظر الهدف إلى اليسار (يتم وضع الكاميرا عن قرب على يسار الكاميرا ذات اللقطة المتوسطة)

1592925404155.png



2) عندما ينظر الهدف إلى اليمين (يتم وضع كاميرا قريبة على يمين الكاميرا ذات اللقطة المتوسطة)


1592925457109.png




النصيحة 5: اطلب من المتحدث أن ينظر إليك مباشرة

نصيحة مهمة جدًا: تأكد قبل البدء بالمقابلة من أن ضيفك سينظر إليك أثناء التحدث وليس إلى الكاميرا أو أي شخص اخر يجلس معك خلف الكواليس. هذا سيساعد المتحدث أيضاً على التركيز أثناء الحديث وعدم تشتت أفكاره. يضيف مورجان: “قف بالقرب من الكاميرا القريبة قدر الإمكان، بزاوية مناسبة بحيث تبتعد عيون المتحدث عن الكاميرا قليلاً.

نصيحة 6: اطلب من الشخص تقديم الإجابة الكاملة من محتوى السؤال

نصيحة أخرى بسيطة ولكنها ضرورية. إذا كنت تقوم أيضًا بتحرير ما تقوم بتصويره ، فمن المحتمل أنك على دراية تامة بهذا الأمر ولكن إذا لم يكن كذلك ، فتأكد من حدوث ذلك وإلا فسيكون الأمر معقدًا للغاية لإنشاء قصة تحتوي على أجزاء من الجمل. فمثلاً عندما تسأل الضيف هل شاركت في الجريمة؟ سيجيب نعم، وفعلت كذا، الإجابة الكاملة يجب أن تكون من محتوى السؤال: نعم شاركت في الجريمة وفعلت كذا، لأن السؤال لن يظهر في الفيلم، وجواب مقطوع لن يعطي المعنى الحقيقي لما تريد من المتحدث أن يقوله.

نصيحة 7: حافظ على النظر على المتحدث أثناء حديثه

فطريقة تعاطيك مع الضيف أثناء المقابلة ستساهم إما في إغناء قصتك أو في قتلها، فلكي يرتاح الشخص المتحدث ويعطيك كل ما لديه من معلومات يجب أن يشعر بالثقة، وكونك تجلس أمامه وتحاوره وتلعب بالهاتف أثناء حديثه سيجعله يشعر بعدم اهتمامك وبالتالي سيتحدث أي شيء يريحه وينهي المقابلة.

حضورك القوي والاهتمام بالضيف والنظر المتواصل إليه أثناء حديثه هو تماماً مثل وجود قائمة قوية من الأسئلة. ويضيف مورجان: “استمع إلى ردهم وتأكد من حصولك على لقطات تكميلية B-Roll لتوضيح إجاباتهم.”

1592925529462.png


نصيحة 8: لقطات B-Roll التكميلية أمر بالغ الأهمية

“B-Roll هي اللقطات التي تلتقطها بدون صوت والتي تعطي فيها كل تفاصيل ما تحدث عنه الضيف في المقابلة، وكل ماهو مرتبط بموضوع الفيلم الوثائقي. تأكد من أنه لديك تغطية لكل ما يتحدث عنه موضوعك “. والمزيد إن أمكن. حاول بشتى الوسائل التقاط هذه المشاهد حتى لو كانت صوراً ثابتة.

نصيحة 9: صوّر دائمًا ، ولا تطفئ الكاميرا

هذا أمر بديهي. لأن كل التفاصيل التي قد لا تجدها مهمة ستصبح كذلك عندما تبدأ عملية المونتاج.


1592925587477.png


آمل أن تجد هذه النصائح التسعة مفيدة. يمكنكم مشاهدة الفيديو الكامل حول تصوير مقابلات الفيلم الوثائقي في الأعلى لمزيد من المعلومات ومشاهدة العمل بشكل مباشر.



وهكذا نصل الى اخرة الموضوع أرجو أن تكونوا قد استفدتم ولو بالقليل



اتمنى لكم يوم جميل


لا تنسى الايك والتعليق ومشاركة الموضوع


:frown::frown:



MedFaroukWB © 2020 TUNISIA SAT
 
التعديل الأخير:
أعلى