كرة قدم الفيفا وقطر ينظّمان بطولة عربية للمنتخبات في 2021‎

Dembélé

عضو
إنضم
8 مارس 2016
المشاركات
32.691
مستوى التفاعل
73.821
أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم تنظيم بطولة عربية للمنتخبات في قطر من 1 إلى 18 ديسمبر 2021 وستشهد البطولة مشاركة 22 منتخبا عربيا وستنتظم في الملاعب والمنشآت الخاصة بمونديال قطر 2022.

وفي ما يلي بلاغ الاتحاد القطري لكرة القدم :

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم، والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) عن خططهما لتنظيم بطولة دولية للمنتخبات العربية في الدوحة أواخر العام المقبل، لتكون محطة هامة على طريق الاستعداد لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ التي تنطلق منافساتها في الحادي والعشرين من نوفمبر 2022.

وخلال اجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي؛ عرض حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، ورئيس بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، مقترح البطولة على مجلس الفيفا الذي وافق على تنظيم البطولة المقترحة.

وتشهد البطولة تنافس منتخبات كرة القدم للرجال من 22 دولة عربية من قارتي أفريقيا وآسيا، وتقام منافسات البطولة في مواعيد لا تتعارض مع رزنامة الاتحاد الدولي للمباريات الدولية، وتنظمها شراكة كأس العالم FIFA قطر 2022™، وتتيح الفرصة أمام المنظمين للاستفادة من المرافق والعمليات المخصصة لمنافسات مونديال قطر 2022™.

وستقام منافسات البطولة من 1-18 ديسمبر 2021، أي ضمن نفس الفترة التي ستشهد مباريات بطولة قطر 2022، وستقام المباراة النهائية قبل عام تماماً من انطلاق نهائي النسخة الأولى من المونديال في العالم العربي. وستستضيف استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ مباريات البطولة.

وإلى جانب الاستفادة من استادات وملاعب التدريب الخاصة بمونديال قطر 2022؛ تعد البطولة العربية الجديدة فرصة هامة للمشجعين واللاعبين ومسؤولي المنتخبات المشاركة لاستخدام مرافق الدولة المستضيفة للنسخة المقبلة من المونديال، بما في ذلك مرافق النقل والإقامة.

وفي تصريح له حول الإعلان عن البطولة الجديدة، قال حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم: " إنها بلا شك لحظة رائعة بالنسبة لنا في قطر ولمشجعي كرة القدم في أنحاء المنطقة وحول العالم، حيث تستضيف قطر هذه البطولة بمشاركة 22 منتخباً عربياً يتنافسون في استادات عصرية تشيّدها قطر لاستضافة المونديال، لتمثل تجربة فريدة للاعبين والمشجعين للاطلاع على بعض ما تعد به قطر العالم في 2022. وتعد البطولة الجديدة محطة بالغة الأهمية لبلادنا والمنطقة وكل من يشارك في تنظيمها وفرصة لاكتساب خبرات هامة على الطريق نحو استضافة الحدث العالمي الأبرز في عالم كرة القدم على أرض قطر في العام 2022".

من جانبه قال حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، ورئيس بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™: " ستعد البطولة الجديدة فرصة مثالية ضمن استعدادات قطر لاستضافة أول نسخة من المونديال في الشرق الأوسط والعالم العربي. وقد استضافت قطر العديد من الفعاليات منذ فوزها بحق استضافة المونديال في عام 2010؛ لكن هذه البطولة ستكون الأكبر من حيث عدد الفرق المشاركة، وستمثل فرصة رائعة لاستخدام المرافق والخدمات الخاصة بالمونديال قبل عام 2022".

وأضاف الذوادي: "ستقام منافسات البطولة في المواعيد ذاتها المخصصة لبطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، ما يعني أن المشجعين واللاعبين ومسؤولي المنتخبات المشاركة سيحظون بفرصة تجربة الأجواء المرتقبة في عام 2022. ويؤكد تنظيم هذه البطولة على التزامنا الثابت بأن مونديال قطر 2022 سيعود بالفائدة على كافة دول العالم العربي، وسيسهم في إبراز ما تمتاز به المنطقة وشغفها الشديد بكرة القدم."

ومن المقرر الإعلان في وقت لاحق عن مزيد من التفاصيل الخاصة بالمنتخبات العربية المشاركة في البطولة، وجدول المنافسات. وسيتولى تنظيم البطولة فريق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، بدعم من الاتحاد القطري لكرة القدم، والفيفا، واللجنة العليا للمشاريع والإرث.
 
من تو نقول اللي مستحيل تتنظم هذه البطولة و حتى كان تنظمت يشاركو فيها 6 منتخبات شطرهم بالفريق الثاني
 
من تو نقول اللي مستحيل تتنظم هذه البطولة و حتى كان تنظمت يشاركو فيها 6 منتخبات شطرهم بالفريق الثاني
يمكن في حالة انه ما تكونش جوائز مالية كبيرة و الا ستجد اغلب المنتخبات موجودة
 
يخي مش ممنوع تنظيم مسابقات على اساس عرقية ؟
 
بطولة عربية باهداف تجريبية
 
  • Like
التفاعلات: k_mel
من تو نقول اللي مستحيل تتنظم هذه البطولة و حتى كان تنظمت يشاركو فيها 6 منتخبات شطرهم بالفريق الثاني
تم تأكيد هذه البطولة من طرف رئيس الفيفا، و سوف تشارك المنتخبات بلاعبين محليين
 
حسب الموعد المذكور، اعتقد ان نظام البطولة سوف يكون بنظام خروج المغلوب،،، و المنتخب التونسي سيكون معفى من الدور التمهيدي، يعني تونس تلعب انطلاقا من الدور ثمن النهائي (16 منتخب)
 
الفيفا يقدم 5 مقترحات بشأن المباريات الدولية ويدعم إنشاء بطولة للمنتخبات العربية

25fd5550b299c13561ada1952e24c93c.jpg


قدم الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» 5 مقترحات بشأن المباريات الدولية خلال الاجتماع الذي تم عقده اليوم الخميس عبر «الفيديو كونفرانس».
وقال الاتحاد الدولي في البيان الذي تم نشره عبر موقعه الرسمي إن نتيجة التشاور المكثف مع الاتحادات والجهات المعنية عن المشهد العام لكرة القدم، قدمت مجموعة العمل المسؤولة عن فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» 5 مقترحات بشأن جدول المباريات الدولية للرجال في ظل تفشي الفيروس.
وأضاف الاتحاد أن المقترحات الخمس جاءت على النحو التالي:

1- نقل مباريات الملحق بين القارات بشأن التأهل لكأس العالم 2022 من 22 مارس 2022 إلى يونيو من ذات العام

2- تأجيل نافذة شهر سبتمبر لكل من الاتحاد الآسيوي، الإفريقي، كونكاكاف، وأوقيانوسيا

3- استمرار نافذة شهر سبتمبر كما تم التخطيط لها في كونميبول واليويفا وتظل قيد متابعة الموقف

4- تمديد نافذتي أكتوبر ونوفمبر من العام الجاري لمدة يوم واحد في اليويفا من أجل تسهيل إقامة 3 مباريات بدلًا من مباراتين

5- تمديد نافذة يونيو 2021 لمدة 7 أيام لكل من الاتحاد الآسيوي، الإفريقي، كونكاكاف وأوقيانوسيا من أجل تسجيل لعب 4 مباريات بدلا من مباراتين.

وأكد الفيفا في بيانه أن الاتحاد يدعم إقامة البطولة العربية للمنتخبات العام المقبل والتي ستضم المنتخبات «رجال» المتواجدين في المنطقة العربية في إفريقيا وآسيا، على أن تضم لاعبين محليين فقط وتقام خارج مواعيد الأجندة الدولية وستُقام البطولة في قطر خلال الفترة من 1 حتى 18 ديسمبر عام 2021.

وأتم الفيفا في بيانه أنه تم الموافقة على الأمور التنظيمية الخاصة بمنافسات كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة «طوكيو 2020» على أن تكون في الفترة من 21 يوليو، إلى 7 أغسطس مع إضافة تقنية حكم الفيديو المساعد، وإمكانية مشاركة اللاعبين اللذين ولدوا بداية من 1 يناير 1997.

 
أعلى