الإجهاد عند المسنين يؤدى إلى الوفاة

405p.jpg


كشفت دراسة أمريكية وجود ارتباط بين شعور المسن بالإعياء أو الإجهاد بشكل مستمر، وارتفاع مخاطر تعرضه للوفاة خلال سنوات لاحقة.

وبحسب الدراسة، ارتفعت معدلات الوفيات عند المسنين الذين كانوا يشكون من الشعور بالإجهاد بشكل مستمر، مقارنة مع أقرانهم الذين لم يظهروا معاناة مستمرة من هذا الأمر.

وطبقاً للدراسة التى شملت 492 من المسنين، وصل معدل الوفاة عند الذين يشكون من الإعياء أوالتعب باستمرار إلى 59 فى المئة، وذلك مقابل 38 فى المئة، بالنسبة لمجموعة المسنين الذين لم يعانوا من الإجهاد المستمر.

ووفقاً لما أوضح فريق البحث الذى ضم مختصين من جامعة بتسبرغ الأمريكية، ارتفعت مخاطرالوفاة خلال عشر سنوات لاحقة، وذلك عند الأشخاص المسنين الذين شكوا من إعياء أو إجهاد مستمر. ومن وجهة نظر الباحثين؛ تكمن أهمية الدراسة فى إشارتها إلى عامل قد يساعد المختصين على التعرف إلى الحالات، بين المسنين، التى ترتفع لديها مخاطر وقوع الوفاة، وهو الشعوربالإجهاد المستمر.

كما نوه الفريق إلى ضرورة إجراء بحوث مستقبلية، بهدف التعرف إلى الآليات التى تقف وراء حدوث الإعياء أو الإجهاد فى تلك الحالات، ليساعد ذلك فى علاج هؤلاء الأشخاص، والتقليل من مخاطر وقوع الوفاة بينهم.
 
أعلى