الجلوس لساعات طويلة فى الطائرة يسبب تخثر الأوردة

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏12 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      12-10-2008 16:01
    [​IMG]

    أطلق جراح أميركى "دعوة للعمل" من أجل خفض حالات الاصابة بتخثر الأوردة العميقة وانسداد الاوعية الدموية فى الرئة "الجلطة الدموية" عند المسافرين جواً.

    وذكر موقع "هلث داى نيوز" أن جمعية العلاج الفيزيائى الاميركية أكدت دعمها للدكتور ستيفن ك. غالسون فى دعوته هذه، وقدمت بعض النصائح التى يمكن أن تمنع الاصابة بهذا الحالات المرضية الخطرة.

    وفى هذا السياق، قالت الباحثة سوزان شيرار وهى مساعدة استاذة للعلاج الفيزيائى فى جامعة ريغيس فى دنفر إن الجلوس لساعات طويلة دون حركة فى الطائرة يسبب تخثر الأوردة العميقة، مشيرة إلى أن التخثر يمكن أن ينتقل إلى الرئتين ويسبب حالة يطلق عليها "الانسداد الرئوي" أو الجلطة الدموية.

    وأوضحت شيرار أن العوارض التى يشعر بها المصاب جراء ذلك تكون على شكل ورم فى ساق واحدة أو فى الساقين معاً والشعور بالألم الخفيف فى بطة الأرجل، موضحة أن الذين يعانون من الانسداد الرئوى قد يشعروا بضيق فى التنفس وبتزايد ضربات القلب.

    وقالت شيرار إنه من أجل التقليل من مخاطر الاصابة بتخثر الاوردة العميقة على المسافرين لبس "جرابات ضاغطة" للتأكد من سلامة تدفق الدم فى الساقين وتحريكهما ما أمكن خلال ساعات السفر الطويلة من أجل جعل العضلات ترتخى ولا تصاب بالتشنج. كما تنصح جمعية العلاج الفيزيائى الاميركية المسافرين جواً بشرب كمية كبيرة من الماء قبل وخلال الرحلة لمنع العضلات من التشنج والالم نتيجة الجفاف.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...