• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني التشغيل الصناعي الكامل لمحطة توليد الكهرباء بالتوربينات الغازية ببرج العامري

باش يزيدوكم في الفاتورة باش يخلصوا حق ه المحطة المحنونة هذي ومنحة خروف العيد وذباح العيلة لجماعة المسمار مصدد في حيط أصحاب 15 دقيقة إنتاج في اليوم وزوز خدم داخل أو خارج أوقات العمل
بفضل نضالات إتحاد الزلاط
img.jpg
 
خبر جيد جدا دخول الشطر الثاني اي التوربين الثاني turbine à gaz للعمل بقدرة انتاج 312 ميغاواط (ليكون المجموع 624 ميغاواط )
سوف يساعد تونس على الحد من واردات الكهرباء من الجزائر كما وقع في العامين الماضيين في الصيف (اوقات ذروة الاستهلاك )
لو تنجم تونس تعمل محطة اخرى من نفس القدرة اي 624 ميغاواط لن تكون مضطرة بتاتا لاستيراد الكهرباء وسوف تغطي حاجياتها المتنامية من استهلاك الكهرباء في ال 3 اعوام المقبلة
أولا نشكرك على الإجابة...حبيت نوضحلك اللي الستاغ طاقة الإنتاج متاعها تفوق 20 بالمائة من ذروة الإستهلاك. الطاقة الإنتاجية في حدود 5500 ميغاواط في حين ذروه الإستهلاك في حدود 4500 ميغاواط متوقعة. هناك اتفاقية تبادل كهرباءبين تونس و الجزائر ب300 ميغاواط في اليوم بلغة أخرى تزودني اليوم ب300 ميغاواط نرجعهملك غدا. تونس عنها اتفاقيتين للتبادل واحدة مع الجزائر و الأخرى مع ليبيا. الإتفاقية مع ليبيا فيها تزويد خالص يعني في اتجاه واحد نظرا للنقص الهيكلي للإنتاج الليبي و للظروف الإستثنائية. مشاكل الكهرباء في تونس هو تقادم شبكة نقل الكهرباء و التوزيع (محطات التحويل و الخطوط الهوائية و الأرضية) و ليس مشكل إنتاج. معلومة أخيرة محطة المرناقية فيها 624 ميغاواط لكنها بتقنية التوربينات الغازية نسبة حضورها 30 بالمائة في السنة لكنها سريعة الإستخدام بحيث تعمل بعد 45 دقيقة من الإشتعال في حين محطات الدورات المزدوجة (سوسة -رادس-غنوش) نسبة حضورها ب80 بالمائة لكنها جاهزيتها بطيئة حيث تشتغل بعد أربعة ساعات من الإشتعال.
الطاقة الإنتاجية في تونس تتكون من:
- رادس 1200 ميغاواط منها 800 جاهزة.
- سوسة 1350 ميغاواط جاهزة.
- الشمال أكثر من 1200 ميغاواط منها بير مشارقة 480 ميغاواط و المرناقية 624 ميغاواط و حلق الوادي 120 ميغاواط.
- الجنوب أكثر من 1600 ميغاواط مقسمة بين فريانة 360ميغاواط صفاقس طينة 400 ميغاواط غنوش 450ميغاواط و بوشمة 450 ميغاواط.
- طاقة هوائية ب 240 ميغاواط مقسمة بالتساوي بين سيدي داود و ماتلين الكشابطة مع نسبة جاهزية متوسطة.
- طاقة شمسية ب10 ميغاواط.
- طاقة مائية في حدود ل50 ميغاواط وهي شبه غائبة في الإنتاج.
هذا بالإضافة لمحطات صغيرة لا تتجاوز الطاقة الواحدة 50ميغاواط مثل منزل بورقيبة - جبل الجلود-غنوش-ربانة و نسبة جاهزيتها متوسطة.
 
أعلى