الازمة المالية العالمية على ابواب الاندية الانكليزية

الموضوع في 'أرشيف منتدى الرياضة' بواسطة subaru_20, بتاريخ ‏12 أكتوبر 2008.

  1. subaru_20

    subaru_20 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    7.366
    الإعجابات المتلقاة:
    19.783
      12-10-2008 22:45
    :ahlan:



    اكد خبير في الشؤون المالية لكرة القدم ان اثار الازمة المالية العالمية قد تظهر على الاندية الانكليزية في وقت قريباً داعياً الى حلول جذرية في هذا المجال بحسب صحيفة الاندبيندينت.
    وقد اصبح وست هام اول ضحايا الازمة الائتمانية عندما كان رئيس مجلس ادارة النادي بيورغولفر غودمينسون يشاهد امام عينه تراجع اسعار اسهمه بعد قيام الحكومة بتأميم البنك الايسلندي الذي كان يعاني من تبعات الازمة. فيما حذر رئيس اتحاد كرة القدم الانكليزي اللورد تريسمان من ان ازمة الـ 3 مليارات جنيه استرليني من الديون يمكن أن تنفجر في الاندية الانجليزية في الوقت الذي تحاول اقتصادات جميع دول العالم مواجهة الازمة.

    وفي سياق الاجراءات، فقد اعلن الاتحاد الاوربي لكرة القدم عن سلسلة من التحقيقات في سبيل معاقبة الاندية التي تنفق بطريقة خارجة عن المنطق وعن قدرة هذه الاندية.

    وقد حاول اداريو نادي وستهام تهدئة المخاوف من انهيار مالي في ابتون بارك، فيما قلل ريتشارد سكودامور الرئيس التنفيذي للدوري الممتاز الانجليزي من شأن التلميحات بأن عبء الديون على الاندية الانجليزية قد يشلها في السنوات المقبلة.

    [​IMG]

    لقطة من احدى مباريات وستهام الانكليزي

    ابرز الاندية المهددة
    لكن تبقى تحذيرات البروفسور توم كانون الخبير في الشؤون المالية في كرة القدم من جامعة ليفربول من ان أن فقاعة سوف تنفجر قريبا ما لم تتخذ إجراءات جذرية. مضيفاً "لا اعتقد ان هناك أزمة فورية. هناك قلق عميق"..

    واكد كانون ان "اللورد تريسمان لديه الحق في الاشارة إلى مستوى الديون والتي قيمها باقل من قيمتها الحقيقة التي قد تصل الى 3.5 مليار جنيه استرليني وهذا الرقم لا يثير لدي الدهشة".

    واشار كانون الى تصريحات ريتشارد سكودامور الرئيس التنفيذي للدوري الممتاز الانجليزي بكرة القدم قائلاً "تعليقات الشعور بالرضا التي تحدث بها سكودامور كانت من منطلق ان إجمالي القيمة السوقية للدوري الممتاز تقترب من مبلغ الديون الذي تحدثنا عنه" مضيفاً "من المحتمل أن تكون رسوم الفائدة بين 70 و 120 مليون جنيه استرليني سنوياً وربما تصل الى 150 مليون جنيه استرليني سنوياً وهذا الامر يتجاوز ربحية الدوري الانجليزي الممتاز".

    وهذا ما يحيلنا الى واقع الحالة المالية للدوري الانجليزي "انهم مدينون بأكثر من قيمتهم، ومدفوعات الفائدة وحدها تتجاوز ارباحهم السنوية، وهذا الموقف سيؤثر عليهم حتماً".

    ويعتقد كانون ان الاندية الكبيرة قد اهملت طويلا في ما يخص مسيرة التحول الى شركات رابحة قابلة للاستمرار وان هذه الاندية تعتمد على حلول علاجية سريعة لمشاكل مالية "في كرة القدم نفذنا سلسلة من الحلول سحرية على مدى السنوات القليلة الماضية من خلال ادراج النوادي في اسواق الأوراق المالية والعديد من الاجراءات المالية الاخرى وهي لا تكفي وليست حلولاً سليمة".

    اما الحلول السليمة فيعتقد البروفسور كانون ان شروط صفقات شراء وبيع الاندية ستكون اكثر صرامة في المستقبل بالمقارنة مع الشروط التي كانت تطرح في السنوات القليلة الماضية.. "تقريبا كل جانب من جوانب الدوري الممتاز لكرة القدم بحاجة الى ممارسة ضبط النفس في حال تم حل مسالة الديون الحالية في المدى الزمني المتوسط، ليس هناك حل للموضوع في المدى القصير".

    وحل مسالة الديون سيكون معتمداً في الاساس على عائدات الحقوق التلفزيونية وكذلك من خلال الاقتراض، الاستثمار الاجنبي، وكذلك الاعتماد على الاندية الكبيرة نفسها التي لديها قوة مالية اتية من سمعتها و مشاركاتها الاوربية.

    وكان الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ونظيره سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم قد انتقدوا بشدة مستوى الدين في الكرة الانجليزية، ويعتقد البروفيسور كانون ان رؤساء الانظمة المالية في البطولات الاوربية سيكونون في مأزق في حال سمحوا لاندية الدوري الانجليزي بالخروج عن السيطرة مضيفاً "اذا حصلت مشاكل خطيرة حقا ، فأنني اعتقد أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، من خلال ميشيل بلاتيني ، أو حتى من خلال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم سينظرون الى المزيد من التدابير الصارمة" بداعي ان ديون الاتحاد الانجليزي قد اجبرتهم على المزيد من التدخل.

    ومن الاجراءات العقابية التي قد تتخذ للمعاقبة "تقليل عدد الاندية الانجليزية المشاركة في دوري ابطال اوروبا او كأس الاتحاد الاوروبي والتي يتحكم في قوانينها الاتحاد الاوربي لكرة القدم"

    :tunis:
     
    1 person likes this.
  2. ahmedsfax

    ahmedsfax عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2008
    المشاركات:
    245
    الإعجابات المتلقاة:
    413
      13-10-2008 01:52
    شكراً على المعلومة
     
  3. yanko05

    yanko05 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    3.840
    الإعجابات المتلقاة:
    580
      13-10-2008 08:06
    des bonnes info
     
  4. ALADIN_87

    ALADIN_87 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏10 ماي 2008
    المشاركات:
    460
    الإعجابات المتلقاة:
    512
      13-10-2008 09:36
    Merci pour les infos
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...