السياحة بالأمارات العربية المتحدة ...

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة عزيز باشا, بتاريخ ‏12 أكتوبر 2008.

  1. عزيز باشا

    عزيز باشا عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    430
    الإعجابات المتلقاة:
    794
      12-10-2008 23:47
    :besmellah1:



    السياحة بالأمارات العربية المتحدة ...!!

    خلالعقدين ونصف من الزمن حققت الإمارات العربية المتحدة حضورا فاعلا ومؤثرا على خريطةالسياحة العالمية، بل تفوقت على كثير من الدول التي سبقتها في ولوج عالم السياحةبعشرات السنين.

    وتتمتع دولة الامارات العربية المتحدة ببنية سياحية متطورة،واستطاعت ابتكار وسائل جذب غير مسبوقة شجعت السياح على ارتيادها.
    وتبذلدولة الامارات العربية المتحدة جهودا واسعة في تطوير مرافقها السياحية المختلفةلإشباع رغبات السياح ومن ضمنها الشواطئ البهية في الشرق والأكثر بهاء وعذرية فيالشمال، وكذا الخدمات المتطورة في المجال الفندقي الراقي والاتصال التقني السريعوالنقل المريح والمنتظم.

    وتقيم الإمارات مهرجانات سنوية تستقطب أعدادا هائلةمن السياح، وفي مقدمتها مهرجان دبي للتسوق وهو أكبر وأشهر مهرجانات التسوق والترفيهفي منطقة الشرق الأوسط الذي يضم مئات الأنشطة المختلفة، ومن أهم الانجازات التيحققها منذ انطلاقه عام 1995 استحضار العالم إلى دبي وأخذ دبي الى العالم .

    الجغرافيا والتاريخ


    نبذة جغرافية

    دولةالإمارات العربية المتحدة يحدها الخليج العربي من الشمال وسلطنة عمان من الشرقوالمملكة العربية السعودية من الجنوب والغرب أما دولة قطر فتحدها من الشمال الغربي،وتمتد سواحل الدولة مسافة 644 كلم من قاعدة شبه جزيرة قطر غربا وحتى رأس مسندمشرقا.

    ومعظم أراضيها صحراء تتخللها عدة واحات مشهورة، أهمها تلك التيتشغلها مدينة العين وضواحيها، ويعتبر جبل حفيت حدا جنوبيا لواحة البريمي ويبلغارتفاعه نحو 1220 مترا، وهناك سلسلة جبال حجر التي تشطر شبه جزيرة مسندم وتمتدمسافة 80 كم شمالا وجنوبا بعرض يصل نحو 32 كلم فتخترق سلطنة عمان لتصل إلى الطرفالشرقي من شبه الجزيرة العربية.

    وفي سفوح المناطق الشمالية من هذه السلسلةتقع إمارة رأس الخيمة، ومعظم سواحل الدولة رملية باستثناء منطقة شبة جزيرة مسندمالتي تشكل رأس سلسلة جبال حجر، وتتصف المياه الإقليمية للدولة بكثرة الشعبالمرجانية وهي وإن كانت تشكل موانع طبيعية تعوق الملاحة فهي غنية بمحار اللؤلؤ الذيتشتهر به منطقة الخليج وكان المصدر الرئيسي للدخل على مدى العصور.

    وتتبعللدولة مئات من الجزر المتناثرة منها نحو 200 جزيرة تخص إمارة أبو ظبي، أهمها جزيرةداس وجزيرة دلما الشهيرة بماضيها العريق وجزيرة أم النار وجزر أبو موسى وطنب الكبرىوطنب الصغرى التي تحتلها إيران حاليا.

    نبذةتاريخية

    كان السكان الأوائل يعملون إلى جانب التجارة بالبحر، وفيالقرن السابع الميلادي أنعم الله تعالى عليهم بدخول الاسلام، وفي أوائل القرنالتاسع عشر وقعت بريطانيا معاهدات مع الحكام المحليين في هذه المناطق التي أضحت تحتحمايتها.

    وفي العام 1952 أنشأت بريطانيا ما يسمى بالإمارات المتصالحة السبعبقصد تكوين اتحاد فيما بينها بعد ذلك، وفي اليوم الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 1971 أعلن رسميا عن استقلال الدولة عن بريطانيا وإعلان تأسيس دولة الإمارات العربيةالمتحدة واحتفظت كل إمارة بنوع من الحكم الذاتي.

    ومنذ ذلك الحين انطلق قطارالوحدة في الدولة بقوة دفع هائلة، فقد عمل الشعب والقيادة معا للاندماج مع روحالعصر الحديث بصورة شمولية في جميع الميادين الحياتية، وحققت الدولة الفتية معدلاتمرتفعة للنمو السريع تعد نادرة التحقق في كثير من المجتمعات النامية أو حتىالمتقدمة.


    المناطق السياحية في الاماراتالعربية المتحدة

    *·~-.¸¸,.-~*أبوظبي *·~-.¸¸,.-~*

    [​IMG]

    كبرىالإمارات السبع إذ تبلغ مساحتها نحو 68 ألف كم مربع أي ما يعادل 86% من المساحةالإجمالية للدولة، ومدينة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة عبارة عنجزيرة مساحتها 60 كلم مربعا.

    وتضم إمارة أبوظبي عددا من الجزرأهمهاداس وصير بني ياس ومبرز ودلما، ويزيد عدد سكان الإمارةعلى 800 ألف نسمة، وتتسم بشكل عام بالخضرة التي تغطي مساحات واسعة من الإمارةوبالتطور العمراني.

    أما المنطقة الشرقية التي تقع فيها مدينة العين فتتميزبالخصوبة والرقعة الخضراء الممتدة ومزارع النخيل والخضار، ويوجد بالعين مطار دوليحديث، وتحتوي المدينة على عدد كبير من الحدائق العامة وحديقة ضخمة للحيوانات ومدينةكبيرة للألعاب الكهربائية، وفيها كذلك معالم سياحية أخرى، منها متحف العين وقلعةسلطان وقلعة الجاهلي وحديقة آثار هيلي.

    وتعتبر مدينة أبوظبي من أجمل بقاعالخليج بفضل شتائها المعتدل وشواطئها الرملية الناعمة ومياه بحرها النقية، إضافةإلى فنادقها الممتازة وأسواقها التجارية المزدهرة.


    واحة ليوا:

    تعتبر الواحة الكبرى من نوعها في الجزيرةالعربية والمدخل إلى الربع الخالي، وهناك يمكن أن تشاهد مدينة ليوا القديمة ومدينةزايد الحديثة.

    كاسر الأمواج:

    علىامتداد الطريق إلى الكورنيش للبحر حيث تجد مجموعة المطاعم والمقاهي الراقيةبالإضافة إلى الاستمتاع بالهواء العليل ومنظر البحر الرائع بجو لا يخلو منالرومانسية.

    حدائق ومتنزهات:

    يوجدبأبوظبي أكثر من 20 حديقة عامة وطرق ممتدة لمئات الأميال محفوفة بالأشجار فهذهالحدائق والمتنزهات لم تعد فقط تلك الأماكن الهادئة ذات المناظر الخلابة التي يلجأإليها الناس هربا من صخب المدينة وقسوة الصحراء، وإنما هي أيضا ملاذ آمن للحياةالبرية ومحميات طبيعية لها، حيث تم تحريم الصيد للحفاظ على الحياة البرية التي باتتمهددة بالانقراض.

    شاطئ الراحة:

    منالشواطئ الحديثة التي قامت بمنطقة الشهامة القريبة من أم النار حيث تنتشر المسطحاتالخضراء على جنباته والمطاعم الراقية والهدوء التام ويوجد قسم خاص بالنساء.

    جبل حفيت بالعين:
    هو جبل كثير التعرجويرتفع بشكل حاد عن الصحراء المحيطة به، وقد اشتهر هذا الجبل باعتباره منطقة للصيدوكآخر المستوطنات المعروفة للماعز البري العربي. وقد تم مؤخرا شق طريق بالغة الروعةتصل إلى قمته حيث يستطيع الزائر أن يتمتع بالمشاهد الجميلة في المنطقة المحيطة ويرىكل مدينة العين وتغمره نسمات من الهواء العليل. وفي الطريق لأعلى الجبل وبين الشقوقالصخرية تنبت هنالك الأزهار الصحراوية بكل ألوانها الزاهية، كما يمكن أن تجد بعضالحيوانات البرية كالسحالي وغيرها، والطيور تشكل السمة البارزة لهذاالجبل.

    من ناحية أخرى يمكنك قضاء ليلة ممتعة في رحاب الفندق الجديد الذيأقيم فوق هذا الجبل الذي يمنح السياح المزيد من الراحة والترفيه فوق هذا الموقعالمتميز، وأمامهم الفرصة لزيارة المواقع الأثرية بالمنطقة ولاكتشاف الكهوف العديدةبالجبل، فضلا عن الاستمتاع بهذه الأجواء الهادئة والجمال الطبيعي في هذا المكانالمثير للبهجة والاعجاب.

    العين الفايضة وبحيرات الينابيع الكبريتية: تعتبرفي مقدمة منتجعات البلاد الصحية، كما أن الاستراحة في أسفل جبل حفيت تأخذ موقعهافوق الماء الطبيعي الساخن التي تمتاز مياهه المعدنية بالكثير من الخصائص الطبية،وقد تم لاحقا التنقيب عن المياه في أسفل جبل حفيت واستطاع المنقبون الوصول إلىمستودع ضخم من المياه الصحية صار في ما بعد وجهة للزوار من المواطنين والمقيمين.

    لم تعد فقط تلك الأماكن الهادئة ذات المناظر الخلابة التي يلجأ إليها الناسهربا من صخب المدينة وقسوة الصحراء وإنما هي أيضا ملاذ آمن للحياة البرية ومحمياتطبيعية لها، حيث تم تحريم الصيد للحفاظ على الحياة البرية التي باتت مهددةبالانقراض.



    *·~-.¸¸,.-~*دبي*·~-.¸¸,.-~*


    إمارة دبي هي ثانية كبرى الإمارات العربية المتحدة وتبلغ مساحتها1450 ميلا مربعا, وتحظى بتخطيط طبيعي جعل منها ميناء صالحا لرسو السفن بجميعأحجامها على شواطئها قليلة التعاريج, بفضل الخور العميق الذي يكاد يكون قنالا يخترقالمدينة إلى عمق بعيد فاصلا بين ضفتي الإمارة "ديرة" و"دبي".

    تتمتع دبيبشهرة واسعة في الشرق الأوسط والمناطق الأخرى المجاورة كمركز جذب للزوار من رجالالأعمال والسياح ومحبي التسوق، وتمتلك دبي جميع الإمكانات الضرورية التي تجعلهاوجهة جذابة للمسافرين، حيث تجمع بين توفير سبل الراحة حسب النموذج الأوروبيوالاحتفاظ في الوقت نفسه بالطابع الشرقي المميز.

    ويعتبر التسوق في دبي أحدأهم الأنشطة التي تستهوي السياح من مختلف أنحاء العالم لكونها مدينة مفتوحة خاليةمن الضرائب التي عادة ما ترهق كواهل الكثيرين من السياح، ومستوى الأسعار معقول جدالمختلف أنواع السلع والمنتجات المتوافرة فيها بدءا من أحدث الأجهزة الإلكترونية ذاتالماركات العالمية الشهيرة حتى المشغولات العربية التقليدية، إضافة إلى أشكال عديدةمن المجوهرات الذهبية الثمينة بأسعار لا تضاهى.

    ويجمع خبراء السياحة فيالخليج على أن نجاح إمارة دبي جعلها مثالا حيا للتفوق السياحي وقاعدة انطلاق حضاريللشرق والغرب، أرقام واقعية أوصلت دبي إلى الصدارة ونتائج باهرة منحت هذه المدينةالجميلة خصال التميز والانفراد حتى باتت نافذة للاستثمارات الدولية،

    ويجدرالتنويه هنا إلى أن إمارة دبي حازت في مسابقة جوائز السياحة العالمية التي أعلنت فينيويورك في أكتوبر/ تشرين الأول 2003 على الجوائز التسع المخصصة للمنطقة في حين لمتحصل أي دولة عربية على أي جائزة، فقد حصل مطار دبي الدولي على جائزتين هما أفضلمطار في الشرق الأوسط والعالم متقدما على مطارات فرانكفورت وهونغ كونغ وسيدنيونيويورك الحاصلة على جوائز أفضل مطار لمجموعاتها، وفازت طيران الإمارات بجائزةأفضل خطوط جوية في الشرق الأوسط،

    كما فاز فندق برج العرب بلقب أفضل فندق فيالعالم ذي الغرف المتكاملة، وحصل مركز دبي العالمي للتجارةعلى جائزة أفضل مركزللمؤتمرات. وفندق أبراج الإمارات على جائزة أفضل فندق للمؤتمرات، وفازت دائرةالسياحة والتسويق التجاري في حكومة دبي بجائزة أفضل هيئة للسياحة وتنظيم المؤتمراتفي الشرق الأوسط.

    تأشيرات الدخول إلىدبي

    تأشيرة الدخول إلى دبي مطلوبة من جميع الجنسيات باستثناء مواطنيدول مجلس التعاون للخليج العربي، بالإضافة إلى رعايا بعض الدول الأوروبية. ومقيمودول مجلس التعاون الذين يستوفون شروطاً معينة يحصلون على تأشيرة دخول لدى وصولهمإلى مطار دبي، والمسافر إلى دبي من مواطني أكثر الدول بحاجة إلى كفيل محلي، وقديكون الكفيل إما شركة محلية مثل الفنادق وشركات السياحة أو يكون أحد المقيمين فيالبلد.

    وهناك أنواع مختلفة من تأشيرات الدخول:

    -تأشيرة دخول ترانزيت، مدة الإقامة 14 يوما.
    - تأشيرة زيارة،مدة الإقامة 60 يوما قابلة للتمديد لمدة 30 يوما.
    - تأشيرة سياحية، مدة الإقامة 30 يوما غير قابلة للتمديد.
    - وتوجد كذلك تأشيرة مرور يسمح لحاملها بالبقاء 96ساعة في الدولة، وبإمكانك الحصول عليها من خلال شركات الطيران أيضا.
    ومنالضروري التأكد من التعليمات السارية قبل السفر، حيث قد تتبدل هذه الإجراءات.

    أماكن الإقامة

    يجد الزوار القادمون إلىدبي عددا كبيرا ودائم النمو من الفنادق والشقق الفندقية وحتى بيوت الشباب، حيث توجدالمنشآت الفندقية ذات الأسعار المناسبة والفنادق الراقية ذات المستوى العالمي،وتوفر الفنادق جميع الخدمات والتسهيلات المطلوبة، وتقع كل هذه الفنادق ضمن مسافة 30دقيقة من المطار.

    الطيران من وإلىدبي

    موقع دبي على التقاطع بين أوروبا وآسيا وأفريقيا يجعلها سهلة منحيث التنقل الجوي، ولا توجد ضريبة خروج من دبي، تتواجد كذلك سوق حرة في مبانيالوصول والمغادرة وبإمكان المسافر شراء بطاقة السحب للفوز بسيارة وتصدر للفائز إلىجميع أنحاء العالم.

    السياحةالتاريخية

    تشتهر دبي بوجود العديد من المعالم التاريخية والتراثية, وتتنوع في أشكالها بين أطلال ومواقع أثرية, وهي في مجملها توضح أبعاد التاريخالحضاري للإمارة.

    ومن المعالم السياحية التي يوصىبزيارتها:
    - متحف دبي في قلعة الفهيدي الأثرية.
    - بيت الشيخ سعيد آلمكتوم الذي كان مقرا لإقامة حاكم دبي من العام 1912 إلى العام 1958
    - قريةالتراث والغوص وفيها عروض حية للحرف والمهن القديمة.
    -مدرسة الأحمدية وهي أولمدرسة نظامية في دبي وأنشئت عام 1912، وتم تحويلها إلى متحف تعليمي.
    ويوجدبالإمارة الكثير من الأبراج والقلاع الأثرية .

    :wlcm: :tunis:
     
    1 person likes this.

  2. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.275
    الإعجابات المتلقاة:
    4.075
      13-10-2008 10:56
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
    1 person likes this.
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...