• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر إقتصادي تونس: المجمع الكيميائي يعلن القوة القاهرة ويوقف الإنتاج

sergio_fontella

نجم المنتدى
إنضم
2 جانفي 2017
المشاركات
4.506
مستوى التفاعل
8.288
أعلنت تونس القوة القاهرة على السوق العالمية للأسمدة بعد عجز المجمع الكيميائي عن الإيفاء بتعهداته إزاء عملائه في الأسواق الأجنبية والسوق المحلية نتيجة تعطل العمل بشكل كامل في مراكز تحويل الفوسفات.

وقال المدير العام للمناجم والطاقة بوزيدي الميلودي، اليوم الأربعاء، في تصريح لإذاعة موزاييك المحلية، إن إدارة مؤسسة المجمع الكيميائي التونسي أعلنت القوة القاهرة على السوق العالمية للأسمدة وأطلقت حملة لإشعار المسؤولين بالوضع المالي الصعب الذي تمر به.

وأضاف أن المجمع قد يحيل موظفيه على البطالة الفنية إذا ما تواصل عدم تزويد وحدات الإنتاج بمواد الفوسفات الخام التي يحوّلها المجمع إلى 3 أصناف من الأسمدة الكيميائية التي تستعمل أساسا في الأنشطة الزراعية.

ويعدّ المجمع الكيميائي التونسي 6 معامل تنشط في مجال إنتاج السمّاد الكيميائي وموزّعة على ولايات قابس وقفصة وصفاقس (الصّخيرة)، وهي معامل توقّف نشاطها جميعا منذ عدّة أسابيع بسبب نفاد مادّة الفوسفات التجاري التي تتزوّد بها من مناطق إنتاج الفوسفات الواقعة بولاية قفصة.
وأعلنت وزارة الطاقة والمناجم رسميا، الأسبوع الماضي، أن الوضع في شركة فوسفات قفصة لن يتحمل المزيد بعد تعطل الإنتاج بصفة شبه كاملة خلال يوليو/تموز الجاري.

وقالت الوزارة في بلاغ رسمي لها، إن نقل الفوسفات (الخام) عن طريق القطارات توقف بصفة كاملة نتيجة اعتصامات طالبي الشغل، وقد أدى ذلك إلى تراجع مستوى المخزون بمصانع المجمع الكيميائي التونسي إلى أدنى مستوياته، ما يدفع المجمع إلى إيقاف وحداته الصناعية بصفة كلية خلال يومين.

وتزامن إطلاق وزارة الطاقة لصافرة الإنذار مع تقديم المجمع الكيميائي (شركة حكومية) لأول مرة في تاريخه طلبا للحكومة للسماح له باستيراد كميات من الفوسفات بغية تحويلها والإيفاء بالتزاماته تجاه زبائنه في الأسواق الدولية.

وأكد وزير الدولة لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد محمد عبو، يوم الجمعة الماضي، أن المجمع الكيميائي طلب رسميا من الدولة الترخيص له لاستيراد الفوسفات.

وقال عبوّ إن المجمع الكيميائي لا يحتكم على مخزونات من الفوسفات وهو متخوف من عدم تلبية الطلبيات للزبائن، منبها من تداعيات تعطل إنتاج الفوسفات على الاقتصاد المحلي.

ويطلب المجمع الكيميائي يوميا من شركة فوسفات قفصة شحنات من الفوسفات الخام بما لا تقلّ عن 16 ألف طن، يتم نقلها عبر القطارات أو شاحنات نحو معامل المجمع الكيميائي التونسي في الظروف العادية.

وخفض المجمع الكيميائي الكميات اليومية المطلوبة إلى 12 ألف طن، وهي الكمّية الأدنى التي تسمح باستمرار أنشطة معامل المجمع الكيميائي التونسي والشركة التونسية الهندية للأسمدة وتجنّب وقف العمل.

وتنتج تونس سنويا ما لا يقلّ عن واحد مليون طنّ من السماد الكيميائي من نوع ثلاثي الفوسفات الرفيع الموجه تقريبا كلّيا للتصدير.

alaraby
 
المطلوب من تلك المؤسسة الوطنية اعلان الاحكام العرفية و تحويل جميع سياسيي ثورة البرويطة و قطاع الطرق المعطلين للانتاج الى سماد رفيع.
للاسف تونس تمر الى السرعة القصوى في اتجاه الحضيض
 
الحل عند الثورجيين اللي يساندو في قطاع الطرق و يسمية فيهم معطلين عن العمل و إذا تتدخل قوات الأمن و يتجرح أي واحد منهم تقوم الدنيا
زيد شوفوا جماعة ائتلاف الكرامة اللي وعدوا الناس بشيكات الثروات الطبيعية
 
موش فما واحد قال الصواريخ في منصاتها و جاهزة للاطلاق!
موش هو نفسه اللي اختار حكومة الرئيس و استقبل الطبوبي اكثر من 26 مرة؟
 
المطلوب من تلك المؤسسة الوطنية اعلان الاحكام العرفية و تحويل جميع سياسيي ثورة البرويطة و قطاع الطرق المعطلين للانتاج الى سماد رفيع.
للاسف تونس تمر الى السرعة القصوى في اتجاه الحضيض

يعني المعطلين هم اللي عطلوا فسفات قفصة

ملا مهازل ؟
ناس معندهاش شهايد ناقمة على المتخرجين
 
ملاحظة بسيطة : فسفاط و ليس فسفات..
تقبلوا
 
خليوه يخزز للأجيال القادمة
يرتاحو ويرحمنا 10 سنين وديسك الفسفاط اون بوكل
 
أعلى