• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني 25 اوت انتهاء الاجال الدستورية لتشكيل الحكومة

جاسر1995

مشرف بمنتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
29.755
مستوى التفاعل
44.664
25 اوت انتهاء الاجال الدستورية لتشكيل الحكومة



تنتهي يوم 25 أوت الجاري الآجال الدستورية المتعلّقة بالإعلان عن تشكيلة الحكومة المقبلة بعد أن انطلق وزير الداخليّة في حكومة تصريف الاعمال هشام المشيشي في مشاورات لتكوينها منذ يوم 26 جويلية الماضي.
وقد كلف رئيس الجمهورية قيس سعيد، هشام المشيشي (مستقل) بتشكيل حكومة جديدة، وفق ما ينص عليه الدستور في الفصل 98 ،عقب استقالة رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ في 15 جويلية الفارط بعد حوالي خمسة أشهر من توليه منصبه، بسبب شبهات تضارب مصالح . وبعد مرور اسبوعين من المشاورات مع عدد من الكتل البرلمانية والاحزاب والمنظمات الوطنية وشخصيات سياسية ووطنية ، اعلن هشام المشيشي في 10 اوت الحالي خلال نقطة اعلامية عن مضيه في تكوين "حكومة كفاءات وطنية مستقلّة تماما" باعتبارها "الصيغة الأمثل لتكوين حكومة، تتوفّر في أعضائها شروط النجاعة والنزاهة والجاهزيّة وتكون قادرة على العمل في تناغم، لتحقيق أهداف برنامجها".
واعتبر المشيشي ،ان ما لمسه خلال مشاورات تشكيل الحكومة وفي ظلّ المناخ السياسي الذي تعيشه تونس، جعله يفهم أنّ درجة الاختلاف والتناقض بين الفرقاء السياسيين كبيرة جدّا، ممّا لا يمكن من ايجاد صيغة تكوين حكومة تجمع الأطراف السياسية وتضمن الحدّ الأدنى من الاستقرار السياسي في البلاد". واثر اعلانه خياره لحكومة الكفاءات المستقلة ، واصل المكلف بالحكومة مشاوراته مع الاحزاب والكتل البرلمانية والخبراء الاقتصاديين والشخصيات الوطنية وممثلي المنظمات الوطنية الى غاية يوم 17 اوت الجاري حيث لم يتم الاعلان رسميا عن عقد لقاءت جديدة للمشيشي . ولئن اتفق مختلف الاحزاب السياسية والكتل البرلمانية على دقة وصعوبة الوضع الاقتصادي والاجتماعي وضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة فانهم لم يجمعوا على قبول خيار المشيشي في تشكيل حكومة كفاءات مستقلة .
حيث لوح بعض الاطراف باسقاط هذه الحكومة في البرلمان معتبرين ان هذا التمشي يعد تهميشا لدور الاحزاب وانحرافا بنتائج الانتخابات في نظام سياسي برلماني فيما عبرت اطراف اخرى عن القبول المبدئي لهذا الخيار في انتظار الاطلاع على برنامج عمل الحكومة وتشكيلتها . وتتصدر حركة النهضة (54 نائبا) رافضي خيار هشام المشيشي حيث دعت الى تكوين "حكومة وحدة وطنية ذات حزام سياسي واسع تراعي التوازنات البرلمانية ونتائج الانتخابات التشريعية" وقد اعلن رئيس كتلة الحركة بالبرلمان، نور الدين البحيري اثر لقائه بالمشيشي في 11 اوت الجاري ان مجلس الشورى قد عبر عن دعمه لخيار حكومة وحدة وطنية وقال في هذا الخصوص "نحن مضطرون إلى الرجوع الى مؤسسات الحركة التي لها سلطة اتخاذ القرار في أي اتجاه كان".
وأوضح البحيري أن الحوار مع المشيشي، الذي وصفه بـ"المهم"، مثل فرصة لتوضيح أسس قرار مجلس شورى حركة النهضة ، وأكد أنه تم الاتفاق على مواصلة المشاورات بشأن الحكومة المقبلة وتركيبتها، معبرا في هذا الشأن عن التفاؤل بمصير المشاورات. ولم تعلن حركة النهضة منذ ذلك الحين رسميا عن عقد اجتماع لهيكل من هياكلها سواء كان مجلس الشورى او المكتب التنفيذي للحركة ،للنظر في هذه المسالة والتعبير عن موقف جديد من حكومة المشيشي المرتقبة او تجديد مطالبتها بحكومة وحدة وطنية سياسية. وقبيل إعلان المشيشي عن خياره بتكوين حكومة كفاءات مستقلة، كان رئيس مجلس شورى حركة النهضة، عبد الكريم الهاروني، أكد في ندوة صحفية، على رفض الحركة "تشكيل حكومات باسم الكفاءات المستقلة"، داعيا إلى "الاتعاظ من تجربتي تشكيل حكومتي الحبيب الجمني وإلياس الفخفاخ"، وقال إنه " لا يمكن الاعتماد على الكفاءات بديلا عن الاحزاب، لأن الأمر يعد ضربا للديمقراطية وترذيلا للعمل الحزبي".
وفي نفس الاتجاه عبرت كتلة ائتلاف الكرامة (19 نائبا) عن رفضها "لحكومة تكنوقراط" وفق توصيف رئيس الكتلة سيف الدين مخلوف ، وعن دعم "حكومة ائتلاف سياسي موسّع، تتحمّل مسؤوليتها أمام الشعب التونسي". وقال مخلوف في هذا الصدد عقب لقائه بالمشيشي " إن المكلف بتشكيل الحكومة مصر على المضي في خياره، في تكوين حكومة كفاءات ، وهو خيار يتماهى مع تصور رئيس الجمهورية غير المفهوم ودون أفق واضح" من جهته عبر حزب قلب تونس (27 نائبا) على لسان رئيسه نبيل القروي في تصريح إعلامي عقب لقائه المكلف بتشكيل الحكومة ، أن حزبه مع حكومة كفاءات حزبية أو مستقلة وأن قلب تونس مهتم ببرنامج الحكومة مركزا على ضرورة وضع "مقاومة الفقر" في برنامج الحكومة ملاحظا ان "تونس تعيش حاليا مشهدا سرياليا وغريبا "من يفوز في الانتخابات لا يحكم" حركة الشعب (الكتلة الديمقراطية 38 نائبا والتي تضم كذلك التيار الديمقراطي) ،تاتي في صف معارضي خيار حكومة الكفاءات المستقلة حيث بين امين عام الحركة زهير المغزاوي في تصريح اعلامي ان مقترح تكوين حكومة كفاءات وطنية ليس له اي ضمانات للنجاح في ظل النظام السياسي المعتمد مشيرا إلى أنه في حال مرور هذه الحكومة عبر التصويت في البرلمان فسيتم اعتبارها"حكومة الخوف من حل البرلمان" وقد كررعدد من قياديي حركة الشعب والتيار الديمقراطي (ممثلين في حكومة الفخفاخ المستقيلة) في تصريحات اعلامية مطلبهم باستبعاد حركة النهضة من تشكيلة الحكومة القادمة والابقاء على ممثلي الاحزاب الاخرى.
في المقابل تحظى "حكومة الكفاءات المستقلة " بدعم وسند من كل من الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية . فقد اوضح امين عام المنظمة الشغيلة نورالدين الطبوبي اثر لقائه بالمشيشي في نفس يوم الاعلان عن خيار حكومة كفاءات عن التحفظ من خيار تكوين "حكومة محاصصة" تقوم على تعيين أشخاص في مهمة مكلفين بمأمورية أو رؤساء دواوين أو مكلفين بملفات معينة معبرا عن تمسك الاتحاد بتكوين "حكومة مصغرة من الكفاءات" من جهته عبر رئيس منظمة الاعراف سمير ماجول، اثر لقائه برئيس الحكومة المكلف، بقصر الضيافة يوم 10 اوت ، ضرورة تكوين حكومة كفاءات اقتصادية لا تنتمي للأحزاب السياسية مشددا ،على حتمية فصل السياسة عن الاقتصاد لانقاذ البلاد من الوضع الصعب الذي تمر به خاصة ان الحكومات السياسية المتعاقبة لم تثبت نجاحها خلال السنوات الفارطة في معالجة الوضعية الاقتصادية والمالية والاجتماعية للمؤسسات والقطاعات، مؤكدا أهمية تكثيف الجهود لانقاذ تونس من الوضع الصعب.
وياتي في صف مؤيدي خيار هشام المشيشي عدد من الكتل البرلمانية على غرار كتل "الدستوري الحر" (16 نائبا) و"الاصلاح" (16 نائبا) و"الكتلة الوطنية" (11 نائبا) وتحيا تونس (10نواب) معتبرين ان خيار تكوين حكومة كفاءات مستقلة هو الامثل اعتبارا للظرف السياسي والاقتصادي . وصرحت رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي التي التقت المشيشي في مناسبتين منذ انطلاق المشاورات ،ان دعمها للحكومة المقبلة سيكون مشروطا بالا تكون للحكومة أية "علاقة بالإسلام السياسي وأن يكون اعضاؤها من الوزن الثقيل لإضفاء حيوية كبرى وتنفيذ أولويات برامجها وفي مقدمتها اعادة التوزانات المالية وإيقاف نزيف انخرام الوضع الاقتصادي الحالي مضيفة إن "الحكومة المقبلة ستكون مصغرة وبها أقطاب وزارية"، وفق ما أكده لها رئيس الحكومة المكلف. من جهته دعا رئيس حركة تحيا تونس، يوسف الشاهد الأحزاب السياسية إلى خلق صيغ جديدة، من بينها دعم الحكومة دون المشاركة فيها، مرجحا إمكانية إيجاد توافقات بين هذه الأحزاب حول الحكومة التي سيقترحها هشام المشيشي مؤكدا ان كتلة تحيا تونس البرلمانية ستدعم الحكومة المقبلة، سواء كانت حزبية أو حكومة كفاءات مستقلة، نظرا للوضع الذي تمر به البلاد، مشددا على أن تكون الكفاءات المقترحة لشغل حقائب حكومية "مستقلة وبعيدة عن اللوبيات" .
وتساند الكتلة الوطنية ايضا خيار "حكومة الكفاءات المستقلة " فقد عبر رئيسها حاتم المليكي أنّ كتلته متجهة نحو منح الثقة للحكومة المرتقبة داعيا الأطراف السياسية إلى "التعقل والابتعاد عن منطق الابتزاز والمساومة والانخراط في منطق البناء الديمقراطي الصحيح"، مؤكدا أن الجميع متفقون على أن الكلفة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للانتخابات المبكرة ستكون عالية من جهته عبررئيس كتلة الاصلاح حسونة الناصفي عن ترحيب كتلته بفكرة تشكيل حكومة كفاءات مستقلة، بالنظر لما فرضه الوضع السياسي والتجاذبات الحاصلة بالبرلمان وغياب أغلبية قادرة بمفردھا على تشكيل حكومة وتحمل مسؤولية الحكم مضيفا بخصوص منح كتلة الإصلاح الثقة للحكومة المرتقبة، أن ذلك مرتبط بالاتفاق على البرنامج السياسي والشخصيات التي سيم تكليفھا بحقائب وزارية بين كافة الأطراف.
ولا يستشف من تصريح رئيس كتلة المستقبل عصام البرقوقي (9 نواب) موقفا نهائيا من خيار حكومة الكفاءات حيث صرح البرقوقي عقب لقائه بالمكلف بتشكيل الحكومة "انهم حاولوا إقناعه بالتوجه نحو حكومة سياسية من أجل إيجاد حزام سياسي وبرلماني واسع لها يضمن استمرارها ويساعدها على تمرير مشاريع القوانين في البرلمان، قائلا إن "كتلة المستقبل ستنتظر الإعلان عن القائمة النهائية لحكومة المشيشي لتحديد موقفها من التصويت لها من عدمه".
ويرى مراقبون ان مآل حكومة الكفاءات المستقلة المقترحة ،وحظوظ حصولها على ثقة البرلمان غير واضح في ظل اختلاف المواقف حول هذا الخيار وتواصل التجاذبات السياسية، فيما يستشرف البعض انها لن تحصل على الثقة وهو ما يؤدي الى حل البرلمان ،وذلك توازيا مع استفحال ازمة اقتصادية واجتماعية خانقة تمر بها البلاد .
يشار انه على اثر الانتهاء من المهلة الدستورية يوم 25 اوت الحالي يتولى هشام المشيشي عرض تشكيلة حكومته وبرنامجها على رئيس الجمهورية ليتم بعد ذلك عرضها على البرلمان لنيل الثقة وفق ما ينص عليه الفصل 89 من الدستور.
ومن المنتظر ان يعقد مجلس نواب الشعب جلسة عامة استثنائية مخصصة لمنح الثقة للحكومة المقترحة وفق مقتضيات الفصلين 142 و143 من النظام الداخلي للبرلمان ويتم التصويت على الثقة بتصويت وحيد على كامل اعضاء الحكومة والمهمة المسندة لكل عضو ويشترط نيل ثقة المجلس الحصول على موافقة الاغلبية المطلقة من النواب اي ما لا يقل عن 109 صوتا من مجموع 2017.


(وات)
 

جاسر1995

مشرف بمنتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
29.755
مستوى التفاعل
44.664
القائمة المسربة لوزراء حكومة المشيشي غير صحيحة



أفاد مصدر مسؤول من دار الضيافة في تصريح للشروق اون لاين أن القائمة الاسمية المسربة والتي تناولتها بعض الصفحات من الفايسبوك مجانبة للصحة.
واضاف ذات المصدر أن أغلب الأسماء الواردة غير مؤكدة وقلة منها في غير مكانها.
 

مواطن الغد

نجم المنتدى
إنضم
11 أكتوبر 2019
المشاركات
4.360
مستوى التفاعل
9.459
القائمة المسربة لوزراء حكومة المشيشي غير صحيحة



أفاد مصدر مسؤول من دار الضيافة في تصريح للشروق اون لاين أن القائمة الاسمية المسربة والتي تناولتها بعض الصفحات من الفايسبوك مجانبة للصحة.
واضاف ذات المصدر أن أغلب الأسماء الواردة غير مؤكدة وقلة منها في غير مكانها.

نلعبو vache taureau بش نطلعو أسامي الحكومة و الا كيفاش :laugh:
 

tounsiwrealist

نجم المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2017
المشاركات
7.749
مستوى التفاعل
15.813
الاكيد ان التشكيلة حاضرة

يبقى انه لا حديث عن توجهات الحكومة
 

capo 7000

عضو مميز
إنضم
2 جويلية 2018
المشاركات
822
مستوى التفاعل
462
لو تكون هذه ألقائمة صحيحة بإذن ألله نجاح تونس مضمون على كل تونسي وطني ألعمل ثم ألعمل ثم ألعمل علينا عدم ألتفكير في ألإحتجاجات وعلى جميع ألأحزاب ترك هذه ألحكومة تعمل على راحتها ونحن كشعب لدينا كل ألثقة في سيادة رئيس ألجمهورية لمراقبتها ولا مجال لغيره أن يتدخل يعيشكم سيبونا ناكلو ألخبز بعرق جبيننا بالتجربة ألحكم ألفردي نتائجه أفضل مثل ألطفل إذا حكمه أباه نجح مهما كان وإن تدخل خاله وعمه وابن خالته وصديقه يجد راحة ويضيع إفهمو يا ناس رانا تعبنا
 

tounsiwrealist

نجم المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2017
المشاركات
7.749
مستوى التفاعل
15.813
لو تكون هذه ألقائمة صحيحة بإذن ألله نجاح تونس مضمون على كل تونسي وطني ألعمل ثم ألعمل ثم ألعمل علينا عدم ألتفكير في ألإحتجاجات وعلى جميع ألأحزاب ترك هذه ألحكومة تعمل على راحتها ونحن كشعب لدينا كل ألثقة في سيادة رئيس ألجمهورية لمراقبتها ولا مجال لغيره أن يتدخل يعيشكم سيبونا ناكلو ألخبز بعرق جبيننا بالتجربة ألحكم ألفردي نتائجه أفضل مثل ألطفل إذا حكمه أباه نجح مهما كان وإن تدخل خاله وعمه وابن خالته وصديقه يجد راحة ويضيع إفهمو يا ناس رانا تعبنا
مادامك عارف بهاته الحكومة
تنجم تعطينا ماهي مقومات نجاحها في تحقيق الرخاء ؟؟؟؟
عندك فسفاط حابس و كامور حابس و شركات عمومية تغفق و مطالب نقابية متزايدة شنوة باش تعمل معاهم و شنوة توجهاتها ؟؟؟؟
 

TuNyyy

عضو مميز
عضو قيم
إنضم
4 جانفي 2016
المشاركات
1.100
مستوى التفاعل
3.565
القائمة حاضرة... متى سيكون التصويت؟
 

ILYESBM

عضو مميزّ بالمنتدى العام
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
17.904
مستوى التفاعل
38.458
لو تكون هذه ألقائمة صحيحة بإذن ألله نجاح تونس مضمون على كل تونسي وطني ألعمل ثم ألعمل ثم ألعمل علينا عدم ألتفكير في ألإحتجاجات وعلى جميع ألأحزاب ترك هذه ألحكومة تعمل على راحتها ونحن كشعب لدينا كل ألثقة في سيادة رئيس ألجمهورية لمراقبتها ولا مجال لغيره أن يتدخل يعيشكم سيبونا ناكلو ألخبز بعرق جبيننا بالتجربة ألحكم ألفردي نتائجه أفضل مثل ألطفل إذا حكمه أباه نجح مهما كان وإن تدخل خاله وعمه وابن خالته وصديقه يجد راحة ويضيع إفهمو يا ناس رانا تعبنا
ملتقانا ان شاء الله بعد عام ولا اكثر شويا من الان
في حلان الحكومة الي بش تجي
و البدء في تشكيل حكومة جديدة
 
أعلى