توقف قليلا للتعرف على كبدك؟

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏14 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      14-10-2008 12:10
    [​IMG]

    بلونه الدموي المميز، وشكله الغريب، يعد الكبد العضو الثاني من ناحية الحجم في الجسم (بعد الجلد بالطبع). إما السبب الذي يجعله عضوا حيويا جداً فهو عمله كمحطة تفتيشِ حدود لجسمك. عملياً كلّ غذاء نَستهلكه، سواء كان لديه جواز سفر ساري المفعول أو لا، يجِب أن يمر عبر الكبد حتى يتم تحويله إلى شكل كيمياوي حيوي مختلف. ذلك التحويلِ يسمح للمغذيات بالتحول إلى مواد يمكن للجسم استعمالها، حيث تنَقلَ إلى موقع مختلف في الجسمِ أَو تخزن كبوصة إضافية من الدهن على أفخاذك.


    بشكل هيكلي، هذا ما يجب أن تعرفه عن كبدك. يقع الكبد تحت الضلع الأيمنِ من القفصِ الصدري في الجانب الأعلى للبطنِ، فوق البنكرياسِ والمعي الدقيقِ. يعمل كبدك ثلاثة أشياء رئيسية: يساعد على هَضم المادة، ويصنع البروتين، ويتخلص من المادة السيئة. كلّ الدمّ الذي زار أمعائك الدقيقة يتدفق من خلال العرقِ الرئيسي إلى كبدك، لذا تقريباً كلّ المواد المغذية التي نأكلها يجب أن تمر عبر الكبد قبل المرور إلى القلب للتوزيع.


    يوجد داخل هذا العضو، شبكة قنوات الصفراء. والصفراء هي ذلك السائل المخضوضر الذي ينتج في الكبد ويساعد على تَحطيم الدهونِ. يَستعمل الكبد الصفراء أيضاً للتخلص من bilirubin من الدم. وهو مادة تأتي من تقسيمِ الهيموغلوبينِ في خلايا الدمِّ الحمراء جداً. ويؤدي المستوى المتزايد من هذه المادة إلى اليرقانِ واصفرار الجلد وكلّ الأغشية المخاطية بما في ذلك مقل العيون، ويعتبر الصفار مؤشرا واضحا جدا لوجود مشاكل صحية متعلقة بالكبد.
     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...