البروستات الغدة التي يهملها العديد من الرجال

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏14 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      14-10-2008 12:55
    [​IMG]
    prostate

    قد يبدو الأمر غريبا لكن لسنوات طويلة لم يعرف الرجال كثيرا عن مشكلة البروستات وحتى قبل عدة سنوات ماضية كسب البروستات شهرة واسعة بسبب انتشار سرطان البروستات، وبالتالي كسب اهتمام الرجال الذين بدئوا بالاستفسار عنه مؤخرا فقط .


    يعد البروستات مكوّنا مهما في الجهاز التناسلي الذكري الذي يصنع سائلا شفافا يكون الجزء الهامّ من السائل المنوي الذكري. ينقل الحيمن من الخصيات إلى البروستات حيث أنّ يخلط بالسائل البروستاتي لعمل المني.


    ويقدر حجم البروستات الصحّية تقريبا بحجم حبة الجوز، وتزن حوالي أونس واحد وتقع مباشرة تحت المثانة وأمام المستقيم. وتوصف كثيرا أيضا بأن شكّلها يشبه الدونات حيث تلتفّ جزئيا حول الإحليل، الذي يحمل البول من المثانة وخارج الجسم.


    خلال حياة الرجل ينمو البروستات، بالرغم من أنه يبدأ بالنمو ببطء من عمر 20 إلى 40 عاما. عندما يعبر الرجل سن الخامسة والأربعون تقريباـ تبدأ البروستات بالنمو الطبيعي السريع ويبدأ أكثر الرجال بمواجهة أعراض تضخم البروستات أثناء الأربعينات أو الخمسينات.


    في أغلبية الحالات يؤدّي تضخم البروستات إلى الشعور ببعض المضايقة المعتدلة التي يتعلّم العديد من الرجال ببساطة أن يتكيف معها. في بعض الحالات على أية حال قد تصبح البروستات متضخمة جدا بما فيه الكفاية لعصر الإحليل والتسبّب بأعراض مختلفة تتطلّب المعالجة أو الاستفسار أكثر عن طرق لمعالجة وتخفيف الشعور بالضيق. النمو البسيط للبروستات في هذه النقطة من حياة الرجل ببساطة جزء طبيعي من الشيخوخة وتدعى التضخم الكمي البروستاتي الحميد، أو بي إتش بي.


    على أية حال، الخطر الأكبر من تضخم البروستات هو وجود حالة توسع قد تخفي سرطانا تحتيا.


    عندما تبدأ البروستات بالنمو تبدأ بتسليط الضغط أيضا على الإحليل وتضييقه لذا فأن الإشارات الأولى لوجود مشكلة نامية تتعلق عادة بالتبوّل. بشكل خاص قد تواجه صعوبة في التبوّل وتحتاج لقوة 'دفع' لكي تبدأ العملية. ربما قد تواجه أيضا تدفقا ضعيفا للبول وقد يميل التدفق إلى التوقّف والبدء من جديد. بعد فترة ستجد أيضا بأنّك تحتاج لزيارة الحمّام أكثر كثيرا من قبل، خصوصا في الليل، وبأنّك ترغب في التبول مع أنك كنت في الحمام قبل قليل.

    يمكن أن يصبح هذا أكثر من مجرد تهييج لكن، مع هذا، فأن العديد من الرجال ببساطة راضون عن هذه الحال كأحد المشاكل الحتمية للشيخوخة ويتعلّمون العيش معها. ولا شيء خاطئ بمثل هذا القرار لكن الخطأ هو عدم استشارة الطبيب لمعرفة تطورات هذه المرحلة.
    باستثناء خطر إمكانية وجود سرطان تحتي، يمكن أن يؤدّي التضخم إلى مشاكل أخرى مثل التهابات المثانة ومرض الكلية.

    يجب أن تبدأ في مواجهة الأعراض التي تقترح وجود تطوّر لمشكلة البروستات ثمّ تتحدث مع طبيبك لمعرفة الطريقة الصحيحة لعلاج المشكلة.
     
    6 شخص معجب بهذا.

  2. mido12

    mido12 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أوت 2008
    المشاركات:
    726
    الإعجابات المتلقاة:
    926
      14-10-2008 13:13
    mercccccccccccccccccccciiii
     
    1 person likes this.
  3. loulou2008

    loulou2008 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏31 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.171
    الإعجابات المتلقاة:
    1.766
      14-10-2008 13:16
    merci pour les informations on attend de plus
     
    1 person likes this.
  4. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      17-10-2008 00:42
    [​IMG]

    نصح خبراء صحيون أميركيون الرجال فى الأربعينات من العمر الخضوع للمسح الطبى المعروف باسمprostate- specific Antigen أوPSA للوقاية من سرطان البروستات.

    وقالت شبكة الرعاية الصحية الوطنية الشاملة للسرطان فى الولايات المتحدة إنها تنصح جميع الرجال فى الاربعين من العمر ومن كافة الاعراق والاجناس إجراء هذا المسح من أجل التأكد من عدم الاصابة بسرطان البروستات.

    وتشير إحصاءات صادرة عن جمعية السرطان الاميركية أن رجلاً من بين 6 يصابون بسرطان البروستات خلال حياتهم وبأن واحداً من بين 35 منهم يموت بسبب المرض.

    إلى ذلك، انتقد الدكتور روبرت نادلر من جامعة نورثوثترن أطباء العيادات الاولية الاميركيين لأنهم لا يجرون مسحاً للرجال فى هذه السن من أجل التنبه لهذا الخطر قبل حدوثه.

    وقال نادلر إن المعلومات الصادرة عن جهاز مراقبة الاخطار من السرطان الاميركى أظهرت أن 22,5% من الرجال الاميركيين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 49 سنة خضعوا لهذا المسح الطبى العام الماضى مقارنة بـ 53.7 بالمئة للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة.

    أضاف نادلر إنه خلال تلك الفترة أجريت عمليات مسح طبى للاميركيين من أصل أميركى أكثر من تلك التى أجريت لنظرائهم من أصول قوقازية بنسبة 33.6 بالمئة و 21.5 على التوالي.


     
    2 شخص معجب بهذا.
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
اكتشاف بروتين يحمي من الزهايمر ‏3 جويلية 2016
بعد الجوع والنهب ... مخاوف من الكوليرا ‏24 جويلية 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...