Solana - بلوكشاين آمن، سريع يمكن من إرسال 50 ألف عملية / الثانية الواحدة

إنضم
29 أكتوبر 2019
المشاركات
77
مستوى التفاعل
42
النظام البيئي المستجد في Solana – من يبني ويطور على شبكة بلوكشاين Solana




رابط المقال الأصلي باللغة الإنجليزية:
رابط إضافي بصيغة PDF على GoogleDrive من هذا الرابط: Solana Emerging Ecosystem.pdf

مرحبا أيها القراء
في 8 أكتوبر 2020، أعلن موقع Cointelegraph في مقالهم أن Solana، منصة العقود الذكية التي دخلت دائرة الضوء مؤخرا بفضل FTX’s Serum، إن الإصدار القادم لما تقول إنه جسر لامركزي (Decentralized Bridge) لأصول وعملات Ethereum ERC-20.


سيسمح بروتوكول Wormhole للمستخدمين بنقل العملات بين شبكات البلوكشاين المختلفة، تحويل الرموز ذات المعيار ERC-20 إلى رموز ذات معيار SPL المدعومة من قبل Solana. هكذا، إقتربنا مرة أخرى من نظام التمويل اللامركزي (DeFi) القابل للتشغيل البيني (Interoperable). مع ذلك، فقد توصلنا إلى أن ذلك سيكون وقتا رائعا لمعرفة كيف سيتوافق نظام التطبيقات اللامركزية (Dapp) والتمويل اللامركزي (DeFi) مع بعضهما البعض في النظام البيئي لSolana .

قبل الغوص في المشاريع المختلفة التي يتم بناؤها وتطويرها على شبكة بلوكشاين Solana، دعونا نلقي نظرة سريعة على بروتوكول Wormhole. كما ذكرنا أعلاه، يسمح بروتوكول Wormhole للمشروعات والأنظمة الأساسية والمجتمعات الحالية بنقل أصولهم ورموزهم وعملاتهم بسلاسة عبر شبكات البلوكشاين للإستفادة من سرعة شبكة بلوكشاين Solana العالية والتكلفة المنخفضة. بإختصار، يستخدم بروتوكول Wormhole ” الأوصياء” (Guardians) المختارين من مدققي (Validators) شبكة بلوكشاين Solana الحاليين. من المثير للإهتمام، أن بروتوكول Wormhole سيكون شبكة إثبات السلطة (Proof-of-Authority Network)، يستعير الثقة والهويات من الشبكة الرئيسية (Solana PoS).

سيكون ” الأوصياء ” (Guardians) مسؤولون عن قراءة البيانات من كل من شبكات البلوكشاين والتحقق من التشغيل الصحيح للجسر. عندما يقوم ثلثا المدققين (Validators) بالتوقيع للحصول على “الموافقة” أو صحة معاملة معينة، فإن العقود الذكية على كلا الجانبين تقوم بعملية سك أو طباعة وحرق مبالغ الرمز أو العملات المقابلة لبدء التحويل. ستحدد ملاحظات Wormhole بناء على تقييم الوصي (Guardian) الجديد، والذي سيتم إنشاؤه بنظام إدارة خارج الشبكة (Off-Chain Governance System).


قال ياكوفينكو (Yakovenko)، مؤسس مشروع Solana، لCointelegraph: ” الثقب الدودي (Wormhole) هو مجرد خطوة واحدة “. أشار أيضا إلى أن الفريق يعمل على إدماج مواز من شأنه أن يضم عملاء غير ثقيلين على الشبكة، مما يلغي الحاجة إلى أي نوع من التحقق أو التدقيق من من قبل المدققين (Validators). قال: “هذه الجسور المختلفة لها مفاضلات بين مدى سرعة بنائها وسرعة المستخدم والتكلفة واللامركزية ، ولكن يمكنك دمجها للحصول على أفضل ما في العالمين”.

ما الذي يجعل Solana مميزا جدا للمشاريع اللامركزية؟
هناك جانبان يجعلان Solana نظاما بيئيا مثيرا للإهتمام للعديد من مشاريع التطبيقات اللامركزية (Dapp) والتمويل اللامركزي (DeFi) الأخرى وهما ببساطة أنها بلوكشاين أسرع وأرخص. تم إختبارها لتوسيع نطاقها إلى 56000 عملية في الثانية الواحدة (TPS) في مارس 2020 وإختبار ظروف المختبر إلى 111000 عملية في الثانية الواحدة (TPS) في مايو 2020. يبلغ الحد الأقصى للمعاملات في الثانية الواحدة حاليا (TPS) حوالي 59490 وزمن إنتاج الكتلة (Block Times) حوالي 400 من الثانية الواحدة.

قارن ذلك بـشبكة بلوكشاين Ethereum، وهو بلوكشاين آخر عليه إرتفاع كبير في طلبات مشاريع التمويل اللامركزي (DeFi)، والذي يعالج 15 معاملة فقط في الثانية الواحدة (TPS). وهذا ما يبين سرعة معاملات شبكة بلوكشاين Solana. رسوم المعاملات أيضا منخفضة جدا، مما يجعل التجربة على بلوكشاينها أكثر إثارة للإهتمام.
عامل مثير آخر هو أنه يمكن للمطورين تنزيل برنامج Solana مباشرة من Solana Lab Github، مما يسهل إنشاء العقدة (Node) وتشغيلها والبدء في البناء والتطوير على المشاريع في فترة قصيرة.

علاوة على ذلك، تم تصميم تطبيقات بلوكشاين Solana على اللغة البرمجية Rust، وهي واحدة من أسرع اللغات نموا ، وفقا لـGithub’s The State of The Octoverse. بالنسبة إلى Solana، تحل اللغة البرمجية Rust مشكلات أمان الذاكرة وتزامن الخيوط (Memory Safety And Thread Concurrency).


نأتي الآن إلى الذي يبني / يتعاون مع Solana لبناء نظامه البيئي؟
من يقوم بالبناء والتطوير على نظام شبكة بلوكشاين Solana البيئي؟

مشروع Serum
أنشأت FTX و Alameda Research مؤسسة Serum Foundation، بالتالي، Serum، وهي منصة تداول عملات مشفرة لامركزية (DEX) عالية السرعة وغير إحترازية مبنية على شبكة بلوكشاين Solana. يعتبر Serum أكثر من مجرد منصة تداول عملت مشفرة لامركزية (DEX) بسيطة، فهي محرك مطابقة لامركزي (Decentralized Matching Engine) قابل للتطوير بالكامل يمكنه تدعيم نظام بيئي كامل بين منصات تداول العملات المشفرة المترابطة.
علاوة على ذلك، يعتبر Serum نظام لا يحتاج إذن مسبق (Permissionless) – مما يعني أنه لم يعد يتمتع بقوة أعلى. الأمر عائد لكم، كمجتمع للعملات المشفرة، لإستخدامه كما تريدون. لتعزيز الوصول إلى Serum، ستدعم المنصة مقايضات الأصول عبر شبكات البلوكشاين (Cross-Chain Asset Swaps)، والعملات المستقرة اللامركزية (Decentralized Stablecoins)، والأوراكل اللامركزية (Decentralized Oracle)، وBTC، وBCH ، وBSV، وLTC، وZEC، وETH، والعملات ذات المعيار ERC-20s. ستقوم Serum بإضفاء اللامركزية على التمويل اللامركزي (DeFi) بأكمله. لن يتم ترك أي شيء مركزيا. تقدم Serum التمويل ومنح الفرص لمشاريع مثل Sushi Swap التي تتطلع إلى الإقلاع في النظام البيئي للتمويلات اللامركزية (DeFi).

مشروع Stardust
تساعد Stardust مطوري الألعاب، بغض النظر عن معرفتهم المسبقة بتكنلوجيا بالبلوكشاين، إنشاء أصول / رموز / عملات على البلوكشاين وإستخدامها في ألعابهم. بإستخدام واجهة برمجة تطبيقات (API) به أقل من عشرة أسطر برمجية فقط، ما يمكن مطور اللعبة من أن يمنح اللاعبين على الفور الأصول / الرموز / العملات المشفرة، الأسواق، طرق الدفع والمستكشفين (Explorers). لذلك، Stardust يساعد على:
• زيادة الإيرادات: من خلال الإستفادة من سوق مشاركة الإيرادات وإنشاء عناصر لعبة فريدة بشكل يمكن إثباته.
• تحسين تجربة الألعاب: يمنح اللاعبين القدرة على إستخدام مستكشف / Stardust Game Explorer للتحقق من معلومات العناصر وإكتشافها بشكل مستقل.
• إدماج سلس: يمكن إدماج منصة Stardust بسهولة وبطريقة مباشرة في لعبتك عبر جميع المنصات ولغات البرمجة.
حاليا، يتم إنشاء أكثر من عشر ألعاب على Stardust، وعمليا لا يوجد أي منها مبني سلفا على بلوكشاين العملات المشفرة. يبلغ متوسط اللعبة الأكثر ضخامة ما بين 50000 إلى 70000 مستخدم نشط شهريا وكان لديها أكثر من 750.000 لاعب في الأشهر الـ 12 الماضية.

مشروع Terra
شبكة Terra هي شبكة دفع مزدهرة مدعومة بسلة من العملات المستقرة (Stable Coins) المدعومة بأكبر سلة عملات في العالم. من خلال التطبيق، CHAI، تتدفق العملات المستقرة بكميات كبيرة، والتي تجاوزت مؤخرا أكثر من 3 ملايين دولار في حجم المعاملات اليومية. بالتعاون مع Terra، تبني Solana جسرا جديدا عالي السرعة يعمل على تسهيل مرور عملات Terra المستقرة إلى النظام البيئي للتطبيقات اللامركزية (DApp) الخاصة بـSolana. من خلال جلب العملات المستقرة (Stable Coins) إلى الشبكة، تهدف Solana إلى توسيع مساحة التصميم بشكل كبير للمطورين وفتح الباب أمام التطبيقات الجديدة التي تتطلب مدفوعات ثابتة السعر.
لمقالنا الكامل عن Terra، أنقر هنا

مشروع Anchor
بروتوكول Anchor هو بروتوكول توفير يهدف إلى إنتاج منتج إدخار ملائم ومباشر يتمتع بجاذبية واسعة للمستخدمين اليوميين. تقبل Anchor ودائع Terra وتسمح بالسحب الفوري، تدفع للمودعين بسعر فائدة منخفض التقلبات. تقوم Anchor بإقراض الودائع للمقترضين (Borrowers) الذين يضعون أصول سائلة لعملات إثبات الحصة (Proof-of-Stake Assets) من شبكات البلوكشاين الأخرى كضمان لتوليد العائد.
تقوم Anchor بتثبيت سعر الفائدة على الودائع عن طريق تمرير جزء متغير من العائد إلى المودع (Depositor)، مما يضمن رأس مال المودعين من خلال تصفية ضمانات المقترضين عبر عقود التصفية والأطراف الأخرى (Third Parties).

مشروع Pocket
يوفر إدماج Pocket مع Solana حلول واجهة تطبيقات (API) لامركزية للمطورين. Pocket هو حل API لامركزي يحفز المشاركين على تشغيل عقد (Nodes) كاملة للمطورين الذين يحتاجون إلى بيانات لتطبيقاتهم. عندما تنظر إلى Ethereum، يمكنك أن ترى مدى فائدة حل API المطور جيدا. هذا هو السبب في أن مهمة Pocket Network هي ضمان أن اللامركزية المستدامة للبنية التحتية للبلوكشاين تتوافق تماما مع ما تهدف إلى تحقيقه.

يوجد Pocket فوق دفتر نسخ الأستاذ (Ledger Replication) أو المؤرشفين (Archivers) الخاصة بSolana. ستقوم Solana بتوليد أربعة بيتابايت (PetaBytes) من البيانات سنويا بكامل طاقتها، ويتم تحفيز المؤرشفين (Archivers) لتخزين كميات هائلة من البيانات داخل شبكة بلوكشاين Solana، لكن بدون حافز لخدمة هذه البيانات بطريقة مقاومة للرقابة (Censorship-Resistant). من خلال الجمع بين التخزين والوصول إلى هذه البيانات، يتم تشجيع العقد (Node) أكثر من أي وقت مضى لخدمة نفس المستخدمين في الشبكة، مما يزيد من مواءمة القيم والحوافز.

مشروع Tether
جلبب مشروع Tether عملته المستقرة USDt إلى شبكة بلوكشاين Solana، والتي تم الإعلان عنها لأول مرة في 9 سبتمبر 2020. USDt هي أكبر عملة مستقرة (Stable Coin) من حيث القيمة السوقية وهي واحدة من أكثر العملات المستقرة إستخداما في سوق التمويلات اللامركزية (DeFi). تعتبر Tether و USDt جزءا أساسيا من البنية التحتية لأي مشروع بلوكشاين ناجح وكانت من بين أهم العوامل للتسوية عبر الأنظمة الأساسية.

عند إكتمال عملية الإدماج، يمكن لحاملي العملة المستقرة USDt تبادل العملة فيما بينهم أسرع، حوالي 50000 معاملة في الثانية الواحدة (وبكلفة أقل من 0.00001 دولار لكل معاملة) بإستخدام شبكة بلوكشاين Solana. نظرا لأن السرعة والتكاليف هما أهم عائقين يعوقان تطوير مشاريع التمويلات اللامركزية (DeFi)، فإن هذه التحسينات ستصبح النموذج المثالي وستفتح أفاق تصميم جديدة تماما وحالات إستخدام للعملات المستقرة في مشاريع التمويلات اللامركزية (DeFi).


مشروع dFuse
تعمل dFuse بالشراكة مع Solana منذ فترة على حل بيانات قوي من أجل بلوكشاين عالي الإنتاجية، ويتم نشرها أيضا على العديد من شبكات البلوكشاين مثل EOSIO و Ethereum.

وفقا للحل المطروح، ستكون مجموعة بيانات بلوكشاين dFuse ضرورية لتمكين بنية تحتية على نطاق الواب (Web-Scale) قادرة على دعم مئات عمليات النشر العامة والخاصة (Public And Private Deployments)، مثل التبادلات، الألعاب، منصات الوسائط الإجتماعية وحلول شبكات بلوكشاين التوريد (Supply Chain). من خلال التعاون مع Solana لإدماج بلوكشاينها، ستساهم dFuse في محرك البحث البحث dFuse Search، وهو محرك بحثهم السريع (Real-Time)، التاريخي

والواعي للشوكة / الإنقسام.

‍ ï¸ڈ
مشروع Fortmatic

تقوم Fortmatic، المعروفة سابقا بإسم Magic، بتطوير SDKs التي تسمح للمستخدمين بالوصول إلى التطبيقات اللامركزية (dApps) بإستخدام رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني، بدون إمتداد متصفح (Browser Extension). سيمكن الحل المطورين من جذب سوق من المستخدمين الذين لم يتم دمجهم بعد لدى موفري المحافظ (Wallet Providers) الحاليين. إنه أمر بسيط جدا كمثل إضافة ثلاث مقتطفات من التعليمات البرمجية إلى أي تطبيقات web3 موجودة. حاليا، تم دمج الحل في أكثر من 20 تطبيقا، بما في ذلك Uniswap.


مشروع Kin
مشروع Kin يمثل المال للعالم الرقمي، في مايو 2020، إقترح النظام البيئي لمشروع (Kin Ecosystem) الإنتقال من بلوكشاين Kin الحالي إلى بلوكشاين Solana، والذي كان من المفترض أن يساعد النمو والتطور المستمر للنظام البيئي لمشروع (Kin Ecosystem) والذي لديه أكثر من 3 ملايين منفقين (Spenders) نشيطين شهريا. حتى الآن، لا يُعرف الكثير عن خطة الهجرة إلى Solana، لكننا لا نزال نراقبها!

مشروع ChainLink
حل أوراكل اللامركزي (Decentralized Oracle Solution)، إنضم مشروع ChainLink إلى Solana لبناء أوراكل يتم تحديثه بسرعة مذهلة. ذكر الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة Solana Anatoly Yakovenko في مقابلة مع Cointelegraph:
“لقد رأينا مؤخرا إخفاقات في السوق بسبب الإزدحام (Congestion) على شبكة بلوكشاين Ethereum، بما في ذلك حالات فشل أوراكل، وما نبنيه بإستخدام Chainlink هو أوراكل عالي التردد يمكنه تقديم تحديث للسعر كل 400 جزء من الثانية الواحدة – وبسبب قدرتنا، لا ينبغي أن نرى هذه الأنواع من إخفاقات السوق على شبكتنا. إنه حل أساسي وجذري لمشكلة نراها في فضاء منصات التبادل اللامركزية “.

مشروع Torus
يعتبر إنضمام المستخدمين الجدد إلى النظام البيئي للبلوكشاين الأكثر جدلا ويمكن القول إنه أحد أكبر أسباب التبني البطيء. لهذا السبب أعلن كل من Solana و Torus عن تعاونهما لمعالجة المشكلة نظرا لأن كلا الفريقين يركزان على جعل البلوكشاين أكثر سهولة وسلاسة في الإستخدام وأكثر قابلية للتوسع (Scalable) للجميع.
يتم دعم شبكة Torus من خلال مجموعة من عقد التحقق (Validator Nodes) التي تديرها Binance و Ethersacne و ENS و Tendermint وأصحاب المصلحة الآخرين في النظام البيئي. الحل الذي يقدمونه هو حيادية البلوكشاين لأنهم يعتقدون أن تجربة المطور / تجربة المستخدم المحسنة يجب أن تكون في متناول الجميع.
سيركز التعاون مع Solana على توفير تجربة إعداد مستخدم الواب OAuth لجميع المطورين الذين يتطلعون إلى إنشاء تطبيقات على شبكة بلوكشاين Solana، مما يمنحهم إمكانية الوصول إلى إدارة مفاتيح الشبكة، حيث يتمتعون بالتحكم الكامل في نظام المحفظة الخاص بمستخدم تسجيل الدخول الخاص بهم ليلائم إحتياجات المستخدمين.

مشروع USDc
في 21 أكتوبر 2020، أعلن Coindesk أنه سيتم إضافة العملة المستقرة USDc إلى النظام البيئي لشبكة بلوكشاين Solana. إنه رابع بلوكشاين يتم إدماج العملة المستقرة المدعومة بالدولار الحقيقي فيه، بعد Ethereum و Algorand و Stellar. ذكر الرئيس التنفيذي لشركة Circle السيد Jeremy Allaire أن USDc يساعد على التوسع في ظروف عالية الأداء. تم إطلاق USDc بهدف إنشاء معايير فنية وتنظيمية تشرف عليها الحكومات والمنظمون لصيغة وبروتوكول الأموال المرتبطة بالدولار.

مشروع Arweave
مشروع Arweave هو نوع من التخزين الذي يدعم البيانات بطريقة مستدامة ودائمة، مما يتيح للمستخدمين والمطورين تخزين البيانات إلى الأبد – وهو أمر فريد ولأول مرة يكون ذلك ممكنا. بصفته محرك أقراص ثابت ومملوك بشكل جماعي ولا ينسى أبدا، يسمح لك Arweave بتذكر وحفظ المعلومات القيمة على التطبيقات والمحفوظات إلى أجل غير مسمى. من خلال الحفظ، يمنع الآخرين من إعادة الكتابة عليه، مما يجعل تطبيقاتك أكثر أمانا.

إخلاء المسؤولية (DISCLAIMER): هذه ليست نصيحة إستثمارية. تنطوي عملية إثبات الحصة (Staking) والتفويض (Delegation) والعملات المشفرة على درجة عالية من المخاطرة، وهناك دائما إحتمال الخسارة، بما في ذلك خسارة جميع الأصول المشفرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المفوضين (Delegators) معرضون لخطر القطع في حالة وجود أخطاء أمنية أو حيوية في بعض البروتوكولات. ننصحك ببذل العناية الواجبة قبل إختيار المدقق (إValidator) المناسب.

لمتابعة آخر تحديثات وأخبار مشروع Solana (مسابقات، جوائز، شراكات ...) تابعونا على مدونة Solana بالعربي من الرابط التالي:
أو حساب الTwitter الخاص بمشروع Solana بالعربي من الرابط التالي:

 
إنضم
29 أكتوبر 2019
المشاركات
77
مستوى التفاعل
42
الإعلان عن إستراتيجية التفويض (Delegation) لمؤسسة Solana
تخصيص عدد 100 مليون من عملة SOL لمقاومة الرقابة (Censorship Resistance)
رابط المقال الأصلي باللغة الإنجليزية: رابط إضافي بصيغة PDF على GoogleDrive من هذا الرابط: Announcing The Solana Foundation Delegation Strategy.pdf

هذه هي المقالة الأولى في سلسلة مدونات من ثلاثة أجزاء حول المبادرات التي ستتخذها مؤسسة Solana Foundation لتعزيز مقاومة الرقابة (Censorship Resistance) على الشبكة خلال الأشهر القادمة. يعلن هذا المنشور عن إستراتيجية تفويض الحصص (Stake Delegation Strategy) الجديدة للمؤسسة، بينما ستغطي المنشورات التالية على التوالي جزيئتي التضخم (Inflation) / الفائدة وأحواض (Pools) إثبات الحصة (Staking).
لمزيد من الأسئلة، يرجى الإنضمام إلى جروب ال Discordالخاص بمشروع Solana.

نظرة عامة
تلتزم مؤسسة Solana Foundation بتنمية شبكة بلوكشاين Solana لتصبح أكثر بلوكشاين لامركزي (Decentralized) ومقاوم للرقابة (Censorship Resistance) في العالم. تواصل المؤسسة إنفاق قدر كبير من الموارد على الإبتكار حول كيفية تحقيق هذه الأهداف اليوم وعلى المدى الطويل.
وفقا لميثاقها، تلتزم المؤسسة بتفويض (Delegate) عدد 100،000،000 من عملة SOL (أكثر من 80ظھ من خزانة المؤسسة) من خلال إستراتيجية التفويض التلقائي (Auto-Delegation Strategy) التي تستهدف الأهداف التالية:


  • تحسين مقاومة الرقابة (Censorship Resistance) والأمن على الشبكة من خلال تحفيز التوزيع المتساوي للحصص لتجنب تركيز عدد صغيرمن العقد (Nodes) لأغلبية كبيرة من التفويضات (Delegations).

  • تشجيع نمو عدد المدققين (Validators) من خلال توفير تفويض أساسي، يرتبط حجمه عكسا بحجم عدد العقد (Nodes) على الشبكة، إلى العقد (Node) الأقل نشاطا في عملية إثبات الحصة (Staking) للمساعدة في تشغيل المدقق (Validator) بكفاءة عالية، عملية ومجدية من الناحية المالية حتى للوافدين الجدد إلى الشبكة.
لتحقيق هذه الغايات، ستنشر المؤسسة سكريبت (Script) مستقل يقسم بشكل ديناميكي وموحد ويفوض (delegates) عدد 100،000،000 من عملة SOL بهذه الطريقة لتكبير الحد الأدنى لعدد العقد الفريدة (Unique Nodes) التي تشكل 33ظھ من كل عمليات إثبات الحصة (Global Stake). يتم توفير التفاصيل الكاملة لإستراتيجية التفويض (Delegation Strategy) أدناه.

تخطط مؤسسة Solana Foundation لتنفيذ إستراتيجية التفويض (Delegation Strategy) هذه على شبكة Tour de SOL التجريبية خلال الأسبوع من يوم 16 نوفمبر و الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta) إلى حدود أو حوالي 1 ديسمبر 2020. نجاح العملية وموازنة إثبات الحصة (Staking Balancing) من بين المتطلبات الأساسية لتفعيل خاصية التضخم (Inflation) / الفائدة في الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta)، والذي يتم إستهدافه للتفعيل لاحقا في ديسمبر 2020.
يجب أن تستوفي العقد (Nodes) معايير الأهلية المحددة قبل إستلام أي تفويض (Delegation) من المؤسسة. العقد (Nodes) التي تفشل في الحفاظ على مقاييس أداء معينة ستتم إزالتها من تفويض المؤسسة حتى تفي بمتطلبات التفويض الأولية (Initial Delegation Requirements) مرة أخرى. تفاصيل حول معايير الأهلية الموضحة أدناه.

ستقوم المؤسسة بإنتظام بإعادة توازن توزيع التفويضات (Re-Balance Its Distribution Of Delegations) لحساب العدد المتغير من العقد (Nodes) على الشبكة بالإضافة إلى أي تغييرات في تفويضات أصحاب المصالح غير التابعة للمؤسسة (Non-Foundation Stake Delegations) عبر الشبكة. يمكن الإطلاع على تفاصيل توقيت إعادة التوازن أدناه.

قد تتغير إستراتيجية التفويض (Delegation Strategy) الموضحة هنا إعتمادا على عوامل مختلفة. يغطي هذا المنشور التصميم العام والأهداف مع ملاحظة أنه قد تكون هناك تعديلات على الإستراتيجية قبل التنفيذ.

التفاصيل الفنية لإستراتيجية التفويض (Delegation Strategy)
يصف هذا القسم الخطوات التي ستتخذها المؤسسة، من خلال روبوت التفويض التلقائي ( Auto-Delegation Bot) الخاص بها، لتحديد كيفية توزيع تفويضات التحصيص (Stake Delegation) وفقا لإستراتيجية التفويض (Delegation Strategy) الخاصة بها.

تحديد مجموعة الأمان القصوى (Maximal Security Group)
تُعرَّف “مجموعة الأمان” (Security Group) هنا على أنها أصغر مجموعة من العقد الفريدة (Unique Nodes) التي تضم ≥ 33ظھ من إجمالي عدد الحصة (Stake) على الشبكة. على قدم المساواة، تمثل هذه المجموعة الحد الأدنى من عدد العقد (Nodes) التي قد تحتاج إلى إختراق من أجل فرض الرقابة أو المساومة بشكل عام على الأمن العام للشبكة. توفر إستراتيجية تفويض المؤسسة (Foundation Delegation Strategy) التفويضات إلى عقد التحقق (Validator Nodes) المؤهلة التي تقع خارج مجموعة الأمان.


تُعرَّف ” مجموعة الأمان القصوى ” (Maximal Security Group) بأنها أكبر مجموعة أمان يمكن إنشاؤها، نظرا للتفويض الإستراتيجي لرموز المؤسسة عبر العقد (Nodes) المؤهلة على الشبكة خارج هذه المجموعة. الخوارزمية لتحديد هذه المجموعة هي كما يلي:


  • إحسب 33ظھ من العدد الإجمالي للحصة (Stake) على الشبكة، بما في ذلك الرموز التي ستفوضها المؤسسة.

  • حدد الحد الأدنى لمجموعة عُقد المدقق (Validator Nodes) التي تكون فيها الحصة التراكمية الغير تابعة للمؤسسة (Cumulative, Non-Foundation Stake)، أكبر من أو تساوي هذا العدد. هذه هي مجموعة الأمان القصوى (Maximal Security Group) الحالية للشبكة.
فويض الرموز / العملات للعقد (Nodes) المؤهلة خارج مجموعة الأمان القصوى (Maximal Security Group)

بمجرد تحديد – مجموعة الأمان القصوى (Maximal Security Group) للشبكة، يتم تقسيم إجمالي مجموعة رموز المؤسسة (في البداية عدد 100،000،000 من عملة SOL) إلى أجزاء متساوية بناء على عدد العقد (Nodes) المؤهلة خارج هذه المجموعة.

بالإضافة إلى ذلك، لن تقوم المؤسسة بتفويض الكثير من الرموز لأي عقدة (Node) واحدة بحيث يتجاوز إجمالي حصتها التراكمية (Cumulative Stake) التابعة وغير التابعة للمؤسسة (Foundation + non-Foundation) إجمالي حصتها (Stake) لأي عقدة في مجموعة الأمان (Security Group) التي لا تتلقى تفويضا من المؤسسة. في هذه الحالة، ستتلقى العقدة (Node) أو العقد (Nodes) تفويضا (Delegation) من المؤسسة بحيث يتطابق إجمالي حصتها (Stake) الناتجة مع حصة العقدة (Node) ذات حصة (Stake) أقل في مجموعة الأمان (Security Group). ثم يتم توزيع أي رموز متبقية من هذه التفويضات (Delegations) المخفضة بالتساوي على جميع العقد (Nodes) المتبقية جنبا إلى جنب مع تفويض (Delegation) المؤسسة بالحجم الكامل. ينتج عن هذا تفويض مؤسسة (Foundation Delegation) متناقص تستقبله عقدة (Node) واحدة مع إقتراب إجمالي التفويضات أو تجاوز العدد المطلوب لدخول مجموعة الأمان (Security Group) دون تغيير ترتيب إجمالي الحصة (Stake) لعقد (Nodes) الشبكة. يتم تقديم هذا السيناريو كمثال رقم 2 أدناه.

المثال رقم 1#
تصور مثلا شبكة إفتراضية بها 10 ملايين من الرموز غير تابعة للمؤسسة (Non-Foundation Tokens) التي تم جمعها عبر 40 مدققا (Validators)، جنبا إلى جنب مع مؤسسة إفتراضية لها 5 ملايين رمز يمكن تفويضها (Delegate) متى شاءت. لنفترض توزيعا أوليا منحرفا للحصة (Stake) (قبل تفويض المؤسسة) يبدو كما يلي:


في هذا المثال، نرى “مجموعة أمان ” (Security Group) ما قبل تفويض المؤسسة (Pre-Foundation Delegation) تتكون من عقدتين (Nodes) (تظهر باللون الأزرق). بمعنى آخر. سيحتاج المهاجم فقط إلى السيطرة على هاتين العقدتين (Nodes) ليتمكن من إيقاف الشبكة بالكامل.

كما هو موضح أعلاه، فإن الخطوة الأولى في تطبيق إستراتيجية التفويض (Delegation Strategy) المقترحة، هي حساب مجموعة الأمان القصوى (Maximal Security Group) للشبكة مع مراعاة مقتنيات المؤسسة بالإضافة إلى الحصة الغير تابعة أو مملوكة للمؤسسة (Non-Foundation Tokens). في هذا المثال، تحتفظ المؤسسة بـ5 ملايين رمز، لذا فإن العدد الإجمالي للحصة (Stake) على الشبكة سيكون 15 مليون رمز (10 مليون رمز للحصة الغير تابعة أو مملوكة للمؤسسة (Non-Foundation Tokens)، و 5 ملايين مفوضة من المؤسسة). لذلك، ستكون مجموعة الأمان القصوى (Maximal Security Group) هي الحد الأدنى لعدد المدققين (Validators) الذين يتألفون > = 5 مليون رمز (أي 33ظھ من 15 مليون) من الحصة غير التابعة أو المملوكة للمؤسسة (Non-Foundation Stake). تم تحديد هذه المجموعة هنا:



في هذه الحالة، فإن أعلى 4 مدققات (Validators) ذات حصة غير تابعة أو مملوكة للمؤسسة (Non-Foundation Stake) يكون مجموعها > 5 ملايين رمز (33ظھ من إجمالي الحصة) وبالتالي فهذا يمثل مجموعة الأمان القصوى (Maximal Security Group). لذلك، لضمان مجموعة الأمان القصوى (Maximal Security Group) هذه، يجب على المؤسسة تقسيم إحتياطي الرموز الخاصة بها عبر عقد (Nodes) مجموعة الأمان غير القصوى مع تفويضات متساوية الحجم (Equally Sized Delegations).
في هذا المثال، هناك 36 عقدة (Validators) مؤهلة خارج مجموعة الأمان القصوى (Maximal Security Group)، لذلك يتلقى كل منها تفويضا (Delegation) من عدد 138،889 رمز (5،000،000 رمز مقسمة / على عدد 36 عقدة):




من خلال التوزيع المتساوي لرموز المؤسسة عبر عقد المجموعة غير الأمنية (Non-Security Group Nodes)، تمت مضاعفة مجموعة أمان (Security Group) الشبكة من عقدتين إلى أربع عقد. بالإضافة إلى ذلك، حصلت العقد الجديدة والأقل حجما على حصة يمكن من خلالها المساعدة في إضافة الأمان إلى الشبكة من خلال اللامركزية (Decentralization).
من خلال النشر الإستراتيجي لرموز للمؤسسة (Foundation Tokens)، تم تحسين مقاومة الرقابة (Censorship Resistance) على الشبكة بشكل عام وتم تقديم فرص التحقق من الصحة (Validations) للعقد التي لديها حصة أقل على الشبكة.


المثال رقم 2#
تحافظ الخوارزمية المستخدمة لتقسيم إجمالي حوض تجميع المؤسسة (Foundation Pool) وتسليم التفويضات المتساوية إلى العقد غير الأمنية (Non-Security Group Nodes) على شرط أن يكون ترتيب الحصة (Stake) الإجمالي للعقد بعد التفويضات هو نفسه الترتيب الذي لدى الحصة الغير تابعة أو مملوكة للمؤسسة (Non-Foundation Stake).

ومع ذلك، قد لا يتم إستيفاء هذا المطلب مبدئيا على الحدود بين عقد مجموعة الأمان (Security Group) وعقد المجموعة غير الأمنية (Non-Security Group Nodes). كمثال على هذا السيناريو، فإن التفويض من المؤسسة (Delegation From The Foundation)، كما تم حسابه مبدئيا على أنه جزء متساو من إجمالي حصة المؤسسة عبر جميع عقد المجموعة غير الأمنية (Non-Security Group Nodes)، سيؤدي إلى العقدة الأكثر رصانة خارج مجموعة الأمان (Security Group)، والتي تتلقى هذا التفويض (Delegation)، الذي لديه حصة إجمالية أكبر من العقدة الأقل رصانة داخل مجموعة الأمان (Security Group)، والتي لا تتلقى تفويضا (Delegation). يتم شرح هذا الموقف بأكثر تبسيط في هذا التمثيل الرسومي هنا:



في هذا السيناريو الافتراضي، قامت تفويضات المؤسسة (Foundation Delegation) التي تم تسليمها إلى العقد 10 و 11 و 12 بتغيير ترتيب الحصة (Stake) الإجمالي لمجموعة المدققين (Validations)، وهو ما ينتهك القيد أو الشرط المحدد في الإستراتيجية. بدلاً من ذلك، ستتخذ خوارزمية التسليم الخطوات التالية:



1 – تقليل تفويض العقدة 10، حتى تصبح الحصة (Stake) على العقدة 10 مساو للحصة (Stake) على العقدة 9.


2 – إعادة حساب تفويض المؤسسة (Foundation Delegation) لكل عقدة (Node) بعد إضافة مقدار تفويض المؤسسة (Foundation Delegation) الذي ” تمت إزالته ” من العقدة 10 إلى المجموعة بأكملها.


3 – الأخذ في الإعتبار إعادة توزيع الحصة (Stake) الخاصة بكل عقدة تابعة للمؤسسة على العقد (Nodes) ذات الحصة الغير تابعة أو مملوكة للمؤسسة (Non-Foundation Stake) < العقدة 10 (أي العقد 11+).


4 – إذا كان إجمالي التفويض المحتمل على العقدة 11 أكبر الآن من العقدة 10، أعد تشغيل هذه العملية عن طريق تقليل التفويض (Reducing The Delegation) على العقدة 11 وإعادة حساب حصة كل عقدة للتوزيع بإتجاه العقد المستهدفة (أي العودة إلى الخطوة 1).

من خلال تطبيق خوارزمية تسليم التفويض هذه على مثال الموقف الموضح أعلاه، سيبدو توزيع التفويض النهائي كما يلي:



بعد عملية التخفيض هذه، في هذا المثال، زاد مقدار التفويض للعقد 13+ بشكل متناسب بالمقدار الذي تمت إزالته من العقد 10 و 11 و 12 من أجل تلبية قيود التصميم دون تقليل الكمية الإجمالية للتفويضات الموزعة.

يجب أن يتجنب تقليل تفويض المؤسسة (Foundation Delegation) بالقرب من حدود المجموعة الأمنية (Security Group) السيناريوهات التي تقدم نواقل الهجوم الإقتصادي (Economic Attack Vectors) والحوافز المتطرفة (Edge-Case Incentives) التي قد لا تتوافق مع الأهداف الشاملة للإستراتيجية.


فترة إعادة التوازن (ReBalancing Period)
ستتم إعادة تقييم تفويضات المؤسسة (Foundation Delegations) وإعادة التوازن كل 4 فترات (Epochs) (كل 8 أيام تقريبا) وفقا للعملية الموضحة أدناه. لن تتم إضافة أي تفويضات إلا في فترات إعادة التوازن (Re-Balance Intervals)، على الرغم من أنه يمكن إلغاء تنشيط التفويضات في أي وقت إذا فشلت العقدة في أن تظل مؤهلة للتفويض.

في وقت إعادة التوازن (Re-Balance Period)، سيتم حصر جميع التفويضات الغير مملوكة للمؤسسة (Non-Foundation Delegations)، وسيتم إحتساب التفويضات المعدلة. تعني فترة إعادة التوازن (Re-Balance Intervals) المكونة من 4 فترات (Epochs) أنه سيكون هناك قدر من التأخر بين التغيير في الحصة الغير تابعة أو مملوكة للمؤسسة (Non-Foundation Stake) ونشر لتفويض المؤسسة المحدث. نظرا لمقدار الحصة (Stake) التي قد تحركها المؤسسة في عملية إعادة توازن واحدة، فقد يستغرق الأمر أكثر من فترة واحدة للإحماء (Warm Up) أو التهدئة (Cool Down)، إستنادا إلى الحد الأقصى لبروتوكول Solana الذي لا يمكنه إضافة أو إزالة أكثر من 25ظھ من إجمالي تفويض الحصة (Stake) في الشبكة في فترة (Epoch) واحدة. من خلال ترك فاصل زمني بين إعادة التوازن (Re-Balancing)، فإن هذا يمنح وقتا لتفعيل تغييرات الحصة المملوكة للمؤسسة (Foundation Stake)، فضلا عن تقليل مخاطر إختناق المستخدمين الآخرين للشبكة الذين يرغبون في تفويض حصتهم.

تم تصميم هذا ليكون إستراتيجية تفويض طويلة الأمد، لتحفيز سلوك المداومة على مدى عدة أشهر أو سنوات، لذا فإن تجاوز التقلبات الأصغر لكل فترة (Epoch) من قبل المفوضين غير التابعين للمؤسسة (Non-Foundation Delegators) أمر مقبول.


الإعتبارات
تم تصميم إستراتيجية التفويض (Delegation Strategy) المقترحة لخلق حوافز لتعزيز أمن الشبكة ولتوسيع الشبكة. يتم زيادة أمان الشبكة من خلال تفويض رموزها بطريقة تزيد من الحد الأدنى لعدد العقد التي تشكل أكثر من 33ظھ من إجمالي الحصة (Stake). يتم تشجيع نمو الشبكة من خلال تسهيل المسار للمدققين الجدد للحصول على تفويض من المؤسسة يتم من خلاله بدء خدمات التحقق من الصحة (Validation) الخاصة بهم.

نظرا لأن حوض تجميع المؤسسة (Foundation Pool) يتم توزيعه بالتساوي عبر جميع عقد المجموعة غير الأمنية (Non-Security Group Nodes)، فإن مقدار كل تفويض مؤسسة (Foundation Delegation) يتناسب عكسا مع عدد عقد المجموعة غير الأمنية (Non-Security Group) المؤهلة لإستقبال التفويض. وبهذه الطريقة، نتوقع أن تنمو الشبكة مع مدققين (Validators) جدد إلى الحد الذي يكون فيه الناتج من العائد من تفويض المؤسسة يستحق التكلفة والجهد المبذولين لدعم المدقق الذي يلبي متطلبات التفويض.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تقوم العقد (Nodes) في مجموعة الأمان (Security Group) بتقييم مستمر إذا ما كان ذلك مفيد إقتصاديا، إلى أقصى حد ممكن، تقسيم تفويضاتها عبر عقد متعددة. من خلال القيام بذلك، من المحتمل إنشاء عقد خارج مجموعة الأمان، وإكتساب تفويضات المؤسسة (Foundation Delegation) ومعها إيرادات إضافية.

ستحصل تفويضات المؤسسة (Foundation Delegations) على عائد إثبات حصة (Staking Yield) تماما مثل الرموز الأخرى التي تقوم بعملية إثبات الحصة. مع ذلك، فإن العوائد الموزعة على تفويضات المؤسسة (Foundation Delegations)، مطروحا منها العمولات التي حددها المدققون (Validators)، تتم إضافتها على الفور إلى إجمالي مجموعة الرموز للمؤسسة المستخدمة لهذه الإستراتيجية. بمعنى آخر. ستتم إعادة تفويض الفائدة المكتسبة من الرموز للمؤسسة، وفقا للإستراتيجية الموضحة أعلاه، عبر الشبكة. يوفر هذا مجموعة تفويض متزايدة لتحفيز أمان الشبكة ونموها بإستمرار.

بالإضافة إلى ذلك، نتيجة لإعادة تفويض عائدات المؤسسة (Re-Delegation Of Foundation Staking yields)، فإن التأثير على إجمالي المعروض المتداول، كما هو محدد بعدد الرموز التي تم رفع التجميد عنها حاليا وفي الحسابات الخارجة عن سيطرة مؤسسة Solana Foundation أو Solana Labs، قد تم تقليل حجمه إلى الرموز التي حصل عليها المدققون (Validators) الذين يستقبلون تفويضات المؤسسة (Foundation Delegations) من خلال معدلات العمولات الخاصة بهم. يمكننا تقدير ما قد تكون عليه الزيادة الشهرية للمعروض المتداول للسنة الأولى بعد تفعيل خاصية التضخم (Inflation) أو الفائدة، مع بعض الإفتراضات حول متوسط معدل عمولة المدقق (Validator)، والنسبة المائوية من إجمالي المعروض المتداول، والمعدل العالمي الأولي للتضخم (Inflation) أو الفائدة.

أولاً، نتخذ الحد الأقصى من الإفتراضات بمتوسط ​​عمولة 10ظھ يحددها المدققون الذين يتلقون منح المؤسسة (لاحظ أن الحد الأقصى للعمولة لتكون مؤهلاً هو 10ظھ). بالإضافة إلى ذلك، من أجل التبسيط، نقدر أن متوسط ​​الكسر من إجمالي الحصة (Stake) على الشبكة خلال العام الأول هو 65ظھ وأن معدل التضخم (Inflation) أو الفائدة خلال العام الأول هو 7.5ظھ (بإستخدام متوسط ​​نطاق معايير التضخم (Inflation) أو الفائدة المحتملة التي تم إستكشافها من هذا الرابط هنا). مع هذه الإفتراضات، نتوقع متوسط ​​عائد إثبات حصة (Staking Yield) للسنة الأولى يبلغ حوالي 11.5ظھ. نظرا للإلتزام بتفويض عدد 100 مليون من الرموز، وتجاهل الفائدة المركبة (Compound Interest) عبر تلك السنة الأولى من أجل البساطة، نتوقع أن تنتج تفويضات المؤسسة (Foundation Delegations) حوالي 11.5 مليونا من الرموز. بتقديرنا الأعلى لمتوسط ​​عمولة 10ظھ للمدققين الذين يتلقون تفويض المؤسسة (Foundation Delegation)، نتوقع بعد ذلك ≤ 10ظھ (≤ 1.15M) من هذه الرموز عدد 11.5 مليون للدخول إلى المعروض المتداول على مدار العام، بينما ≥ 90ظھ (≥ عدد 10.5 مليون رمز) لإعادة تقديمها تلقائيا في برنامج التفويض والإحتفاظ بها كحسابات إثبات حصة مفوضة (Delegated Stake Accounts). يشير هذا إلى حد أقصى للزيادة في المعروض المتداول نتيجة لإستراتيجية التفويض بما لا يزيد عن عدد 100000 رمز في الشهر.

متطلبات الأهلية(Eligibility Requirements)
يرجى ملاحظة أن شبكة Solana كانت دائما وستظل دائما لا تحتاج إذنا مسبقا (Permissionless). يمكن لأي شخص تشغيل المدقق (Validator) والحصول على مكافآت من التفويضات في أي وقت، دون الحاجة إلى موافقة مؤسسة Solana. مع ذلك، من أجل إستقبال تفويض مباشرة من المؤسسة والتأهل للبرنامج الموصوف في هذه الوثيقة، يجب إستيفاء جميع المعايير التالية.


المتطلبات الأساسية (Prerequisites)
يجب إستيفاء ما يلي قبل أن تقوم مؤسسة Solana Foundation بتضمين عقدة تحقق (Validator Node) على الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta) في إستراتيجية توزيع التفويض الخاصة بها.

  • يجب أن يجتاز مشغلو العقدة (Node) معايير التعرف على الزبون (Know Your Customer) أو ما يعرف إختصارا بKYC

  • يجب على مشغلي العقدة (Node) الموافقة على إتفاقية المشاركة (Participation Agreement) الخاصة بنا والتوقيع عليها.
يجب على مشغلي العقدة (Node)المشاركة في مرحلة كاملة واحدة على الأقل (مدة شهر تقريبا) من برنامج شبكة الإختبارات المحفزة Tour de SOL. بعد المشاركة الناجحة في Tour de SOL، سيكون المدققون مؤهلين للمشاركة في برنامج التفويض على الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta) التابعة لـSolana.
  • قد يختار المدقق (Validator) المؤهل لتفويض المؤسسة على الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta) ترحيل عقدة Tour de SOL الخاصة به من الشبكة التجريبية (TestNet) إلى الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta)، أو قد يختار الإستمرار في المشاركة في Tour de SOL وكسب التعويض المقابل، وبدء عقدة ثانية مخصصة فقط للشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta).
متطلبات تقنية (Technical Requirements)
يجب أن تحتفظ العقدة بالمقاييس الفنية التالية لكي تظل مؤهلة لتفويض المؤسسة (Foundation Delegation). يجب أن تحافظ العقد الجديدة المشاركة في البرنامج بإستمرار على هذه المعايير طوال – فترة الإستبعاد من التفويض (Delegation Exclusion Period) (المحددة أدناه) قبل أن تتلقى التفويض الأولي الخاص بها من قبل المؤسسة.

لاحظ أن هذه المتطلبات الفنية تهدف إلى التغير بمرور الوقت حيث يصبح أداء الشبكة مفهوما بشكل أفضل.


  • التصويت على أكثر من 90ظھ على جميع الكتل (Blocks) الصالحة أثناء فترة المعاينة / التجربة.

  • تعتبر الكتلة (Block) صالحة إذا تلقت كحد أقصى عدد (32) تأكيد من قبل العنقود (Cluster)، أو كانت سلفا لكتلة سابقة.

  • الإحتفاظ بمعدل تأخير في السداد <10ظھ على مدار 48 ساعة من نافذة متوسط ​​الوقت المتحرك.

  • تُعتبر العقدة متأخرة الدفع إذا كانت فتحة الجذر (Root Slot) الخاصة بها أكثر من 256 فتحة خلف فتحة جذر الأغلبية العظمى للشبكة (s Network SuperMajority’Root Slot). سيتم إستقصاء حالة التأخر في السداد كل ساعة. إذا تم أخذ عينة من العقدة على أنها متأخرة في الدفع في أكثر من 10ظھ من عمليات التحقق السابقة البالغة 48 ساعة، فيُعتبر أنها فشلت في هذا المطلب.

  • إقتراح الكتل (Blocks) في > 90ظھ من خانات الصدارة المجدولة (Scheduled Leader Slots).
  • المدققون الذين لم يتلقوا أي تفويض بعد ولم يتم تضمينهم في جدول قائد الفترة الحالي (Epoch Leader’s Schedule) مستثنون من هذه المعايير. بمجرد إستلام تفويض المؤسسة (Foundation Delegation) ودخول العقدة (Node) في جدول القائد (منتج الكتلة – Block Producer)، سيتم تنفيذ هذا المطلب.

  • الإحتفاظ بعمولة 10%
إذا أخفق المدقق في أي من المعايير المذكورة أعلاه، فسيتم إلغاء تنشيط تفويض المؤسسة (Foundation Delegation) الخاص به في الفترة (Epoch) الحالية وتدخل العقدة في فترة إستبعاد التفويض (Delegation Exclusion).

فترة الاستبعاد من التفويض (Delegation Exclusion Period)
العقد (Nodes) الجديدة في البرنامج، وتلك التي فشلت في الحفاظ على معايير التفويض غير مؤهلة لتفويض المؤسسة لمدة لا تقل عن فترتين (Epochs) لإعادة التوازن، تُعرف باسم فترة إستبعاد التفويض (Delegation Exclusion Period). طوال هذه الفترة، ستستمر مراقبة أداء العقد جنبا إلى جنب مع جميع العقد المفوضة. يجب الحفاظ على معايير التفويض طوال فترة إستبعاد التفويض بالكامل، وبعد ذلك ستتلقى العقدة تفويضا من المؤسسة (Foundation Delegation) في فترة إعادة الموازنة (Rebalancing Period) التالية. إذا فشلت العقدة في الحفاظ على المتطلبات خلال فترة الإستبعاد، يبدأ توقيت فترة الإستبعاد للتفويض.

تغيير نموذج التوزيع الحالي الخاص بإثبات الحصة التابع للمؤسسة
تلقى معظم المدققين الذين شاركوا في الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta) حتى الآن ما يصل إلى عدد 550.000 من عملة SOL كتفويض من المؤسسة. حتى الآن، كانت هذه القيمة عشوائية إلى حد ما. للتحضير لإستراتيجية التوزيع الجديدة، سيتم تعديل النص الحالي المستخدم لتفويض إثبات الحصة المملوكة للمؤسسة (Foundation Stake) تلقائيا لتفويض ما لا يزيد عن عدد 270،000 من عملة SOL لكل عقدة واحدة، وسيتم إجراء تفويضات جديدة تصل إلى عدد 270،000 من عملة SOL للمدققين الذين إنضموا مؤخرا إلى الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta). سيوفر هذا تقديرا تقريبيا للغاية لنتائج أول إعادة موازنة للإستراتيجية الجديدة بمجرد تنفيذها. من خلال ترحيل الحصة (Stake) بالجملة الآن على مدى عدة فترات (Epochs)، سنتجنب التحريك الكبير للحصة (Stake) في فترة (Epoch) واحدة عند بدء برنامج الإستراتيجية الجديدة.

لن يخضع المدققون (Validatos) الذين الذين قاموا بإثبات حصصهم على الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta) لفترة إستبعاد التفويض، لتجنب تجريد كل شخص على الشبكة من تفويضاته مرة واحدة. إذا فشل المدقق في تلبية المعايير الفنية عند تمكين البرنامج الجديد، فسيكون خاضعا لفترة إستبعاد التفويض.


التغييرات في خطة تعويض الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta) الحالية
حصل المدققون المشاركون في الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta) حتى الآن على تعويض شهري مباشرة من مؤسسة Solana مقابل خدماتهم. من المتوقع أن ينتهي برنامج التعويض هذا قبل تفعيل خاصية التضخم (Inflation) / الفائدة في الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta). سيتم الإعلان النهائي بخصوص ذلك من قبل مؤسسة Solana Foundation عبر منتديات Discord و Solana لإنهاء تلك العقود الحالية. سيكون الحافز المالي للمدققين حصريا من مضاعفة المكافآت التضخمية / الفوائد المدفوعة بالبروتوكول.

لن تتغير خطة التعويض للمشاركة في برنامج الشبكة التجريبية (TesNet) المحفز Tour de SOL مع تنشيط التضخم (Inflation) أو الفائدة في الشبكة الرئيسية التجريبية (Mainnet Beta).

لمزيد من الأسئلة، يرجى الإنضمام إلى جروب ال Discordالخاص بمشروع Solana.


تأكد من متابعتنا على قنوات التواصل الإجتماعية المختلفة أدناه لتلقي التحديثات اليومية حول ما يجري في نظام Solana البيئي. نقدم أيضا تحديثات متكررة عبر Blockfolio Signal، لذا أضف رمز عملة SOL$ إلى محفظتك (Portfolio) إذا كنت مهتما بتلقي آخر تحديثات المشروع مباشرة فور صدورها.


Twitter | Telegram | Reddit | Youtube | Medium | VK | Weibo | Blockfolio


لمتابعة آخر تحديثات وأخبار مشروع Solana (مسابقات، جوائز، شراكات ...) تابعونا على مدونة Solana بالعربي من الرابط التالي:
أو حساب الTwitter الخاص بمشروع Solana بالعربي من الرابط التالي:

 
إنضم
29 أكتوبر 2019
المشاركات
77
مستوى التفاعل
42
منح (Grants) مؤسسة Solana – الدفعة الأولى



رابط المقال الأصلي باللغة الإنجليزية: https://medium.com/solana-labs/solana-foundation-grants-wave-
one-14ae40338b59


رابط إضافي بصيغة PDF على GoogleDrive من هذا الرابط: Solana Foundation Grants — Wave One.pdf

يتوسع النظام البيئي لشبكة بلوكشاين Solana بشكل سريع منذ إطلاق الشبكة الرئيسية التجريبية (MainNet Beta) في وقت سابق من هذا العام. لتسريع نمو النظام البيئي، بدأت مؤسسة Solana في تقديم المنح (Grants) للفرق الواعدة التي تبني مشاريع تتراوح بين بناء وتطوير البنى التحتية للبروتوكول أو تطبيقات المستخدم النهائي (End-User Applications).


مؤسسة Solana متحمسة اليوم للإعلان عن الدفعة الأولى من المستفيدين في برنامج المنح (Grants Program)! يجلب كل مشروع من ال12 مشروعا المذكورين أدناه فريقا موهوبا ورؤية قوية لنظام Solana البيئي. تتطلع المؤسسة إلى العمل بشكل تعاوني مع هذه الفرق وتوسيع البرنامج حتى نهاية العام وحتى عام 2021.
إذا كنت مطور في مجال العملات المشفرة وتحتاج إلى تمويل، فيرجى التواصل عبر solana.com/grants.

Oracles – إدماج Chainlink بواسطة C.Dot

تم منح C.Dot هذه المنحة لدمج Chainlink Oracles في شبكة بلوكشاين Solana لتمكين أوراكل (Oracle) عالي الأداء يمكن من توفير تحديثات الأسعار على الشبكة (On-Chain Price Updates) مستفيدة من إنتاجية الكتل (Block Times) لSolana التي تتم في أقل من ثانية واحدة ورسوم المعاملات المنخفضة للحصول على أوراكل مستقر إقتصاديا.

الجسور (Bridges) من قبل كل من – جسر Terra / Ethereum / Solana PoA بواسطة Everstake

تمثل Everstake بنية تحتية توفر خدمات إثبات الحصة الأساسية (PoS Staking) وتقوم ببناء جسر Tendermint / Solana / ETH.

جسور (Bridges) – جسر تخزين Arweave و Solana Ledger بواسطة Bering Waters

تعتبر Bering Waters واحدة من مكاتب الOTC الرائدة وقد تعاقدت شراكة مع Ubik Group لتقديم جسر تخزين بيانات دفتر الأستاذ (Ledger Data Storage Bridge) بين Arweave و Solana.
تمثل Arweave بروتوكول مفتوح يتيح تخزين الملفات بشكل دائم عبر شبكة موزعة من الأجهزة.

الجسور (Bridges) – جسر Ethereum و Solana ثنائي الإتجاه بواسطة Certus One

حصل فريق Certus One على منحة لبناء جسر Wormhole، وهو جسر PoA ثنائي الإتجاه (Bi-Directional) بين Ethereum و Solana. يخضع الجسر الآن للتدقيق وسيبدأ العمل به قريبا.

إمتداد المتصفح Maskbook

يعتبر Maskbook إمتداد للمتصفح (Browser Extension) وتطبيق يمنح المستخدمين القدرة على تشفير محتوى الوسائط الإجتماعية ثم مشاركة هذا المحتوى حصريا مع الأصدقاء أو أي شخص آخر يُسمح له بفك تشفير المحتوى.
تتوفر حاليا منحة مفتوحة مع Maskbook – يمكنك التقدم للحصول عليها هنا.

محافظ (Wallets) – تدعم عملات SOL و SPL بواسطة MathWallet

تعتبر محفظة MathWallet محفظة عبر الأنظمة (Croos-Platform) تدعم عملة SOL وتتيح للمستخدمين إرسال العملات، إستلامها وتخزينها بأمان.

الجسور (Bridges) – دعم جسر العميل الخفيف على Solana بواسطة Obsidian Systems

تم تكليف شركة Obsidian Systems بإنشاء جسور العميل الخفيف (Light-Client Bridges) بين Solana وغيرها من شبكات البولكشاين الرائدة من الطبقة 1 (Layer 1 Blockchains).

الجسور – جسر السيولة متعدد السلاسل بواسطة REN

يعتبر Ren بروتوكول مفتوح يتيح النقل الذي لا يحتاج تصريح مسبق (Permissionless Transfer) للقيمة بين شبكات البلوكشاين. بما في ذلك الأصول مثل BTC و ZEC وما إلى ذلك، فقد تم تقديم منحة لهم من المؤسسة كجزء من جهودهم لدمج Solana كأحد الشبكات المدعومة. تتقدم الجهود المبذولة في تنفيذ الجسر بشكل جيد وسيبدأ العمل به قريبا.

محافظ (Wallets) – البنية التحتية بواسطة WalletConnect

تعتبر WalletConnect بروتوكول مفتوح المصدر لتوصيل التطبيقات اللامركزية بمحافظ الهاتف المحمول برموز QR أو الإرتباط العميق (Deep Linking). لقد كانت جزءا مهما من البنية التحتية لتمكين الغالبية العظمى من المستخدمين من الوصول بسهولة إلى تطبيقات Ethereum المفضلة للمجتمع.
بإستخدام Wallet Connect v2، يتطلع الفريق إلى التوسع عبر شبكات متعددة، وقد حصل على منحة لتقديم الدعم لـSolana.

المراقبة (Monitoring) – أداة مراقبة المدقق بواسطة Validators.App

لوحة تحكم لمراقبة مدققي (Validators) شبكة بلوكشاين Solana وقياس الأداء النسبي للشبكة. سيكون ضمان إتاحة هذه المعلومات للجمهور وعرضها بطريقة يمكن إستيعابها من قبل أي شخص داخل المجتمع ووسيلة قيمة للمفوضين (Delegators) لإجراء إكتشاف المدقق (Validator Discovery)، وتوفير إستبطان (Introspection) أعمق في أداء المدقق (Validator) المحدد وفقا لمقاييس مختلفة والمساعدة في مراقبة لامركزية الشبكة.

صانع السوق الآلي (Automated Money Maker) – تطبيق AMM وواجهة المستخدم الرسومية من Orca

تم منح Orca منحة لتطوير تطبيق AMM على Solana و GUI، بما في ذلك دعم كل محفظة واب رئيسية قائمة على شبكة بلوكشاين Solana.

البنية التحتية – Cybercore

تم منح Cybercore منحة لإدماج بروكسي ****mask في شبكة بلوكشاين Solana ومنفذ أو Port للآلة الإفتراضية (Virtual Machine) الخاصة بSputnik في شبكة بلوكشاين Solana.

قدم الآن

إذا كنت مهتما بإطلاق مشروع عملت مشفرة خاص بك، فتقدم بطلب إلى برنامج منح مؤسسة Solana أو ما يعرف بSolana Grants Program. لكي يتم قبولك في البرنامج، ستحتاج إلى تقديم إقتراح مفصل يصف فكرة مشروعك، خلفية عن نفسك / فريقك، التصميم الفني وشرح كيف يمكن لفريقك تنفيذ هذه الخطة. تواصل معنا إذا كانت لديك أي أسئلة أو لديك أفكار ترغب في مناقشتها!
تأكد من متابعتنا على قنوات التواصل الإجتماعي المختلفة التابعة لنا والمذكورة أدناه لتلقي التحديثات اليومية حول ما يجري في نظام Solana البيئي. نقدم أيضا تحديثات متكررة عبر Blockfolio Signal، لذا أضف رمز عملة SOL$ إلى الPortfolio الخاص بك إذا كنت مهتما بتلقي تحديثات مباشرة.

Twitter | Telegram | Reddit | Youtube | Medium | VK | Weibo | Blockfolio

* تقدم منح (Grants) مؤسسة Solaana دون إعتبار الجدوى القانونية للمشروع أو المسعى المقترح. لا تشجع مؤسسة Solana، تحث أو تعاقب على إستخدام أي تطبيق برمجي في إنتهاك للقوانين واللوائح المعمول بها من خلال تقديم منح للشركات أو المشاريع أو الأفراد، ولا تصادق على أي مشروع أو منتج تم إنشاؤه بواسطة متلقي المنحة. يجب على جميع الحاصلين على المنح الإمتثال للقوانين واللوائح المعمول بها عند إصدار أي برنامج يطورونه أثناء إستخدام العائدات من منح مؤسسة Solana Foundation أو فيما يتعلق بذلك.



لمتابعة آخر تحديثات وأخبار مشروع Solana (مسابقات، جوائز، شراكات ...) تابعونا على مدونة Solana بالعربي من الرابط التالي:
أو حساب الTwitter الخاص بمشروع Solana بالعربي من الرابط التالي:
 
إنضم
29 أكتوبر 2019
المشاركات
77
مستوى التفاعل
42
الإعلان عن الفائزين في Solana Hackathon الإفتتاحي
بأكثر من 1000 تسجيل و أكثر من 60 مشروع مقدم من مطوريين على مستوى العالم!
رابط المقال الأصلي باللغة الإنجليزية:
لتسريع النمو السريع سلفا للنظام البيئي، إستضافت مؤسسة Solana Foundation أول Hackathon على الأنترنات، حيث جمعت معا القادة المتميزين في المجال والمطوريين من جميع أنحاء العالم لمدة أسبوعين من التطوير على شبكة بلوكشاين Solana. على الرغم من أن الحدث يدور حول Wormhole، وهو جسر جديد ثنائي الإتجاه (Bi-Directional Bridge) مع شبكة بلوكشاين Ethereum، تم تشجيع المشاركين على بناء وتطوير أي مشروع يمكن أن يؤثر إيجابيا على النظام البيئي.

تم تسجيل أكثر من 1000 من المطوريين في الHackathon، مع أكثر من 60 مشروعا نهائيا يشمل التمويل اللامركزي (DeFi) و الWeb3 و NFT Gaming والبنية التحتية الأساسية. شكرا لجميع الذين إنضموا وإبتكروا منتجات مؤثرة إيجابيا على نظام Solana البيئي! نود أيضا أن نشكر فريق الحكام والمتحدثين المتميزين لدينا الذين شاركوا في جلسات حية خلال الHackathon.

ألق نظرة على جميع المشاريع المقدمة في الدليل العام من الرابط التالي solana.com/hackathon.
بالإضافة إلى المشاركة مع الفرق الموهوبة في جميع أنحاء العالم، سمح الHackathon لمؤسسة Solana Foundation بتحسين الوثائق الأساسية (Essential Documentation) والأدوات (Tooling) والموارد التعليمية الأخرى لخدمة المطورين الذين سيدمجون مشاريعهم مع Solana بشكل أفضل. إذا قمت بالتسجيل في الHackathon، فسيكون من دواعي سرورنا أن تملأ هذا الإستبيان الموجز لتقديم ملاحظات إضافية حول كيفية تحسين تجربة مطور Solana.
كانت جودة وتنوع المشاريع مثيرة للإعجاب. مع ذلك، كان هناك عدد 14 مشروعا تميز عن البقية. تم الحكم على المشاريع بناء على الفئات الخمس التالية: الوظيفة (Functionality)، الأثر المحتمل (Potential Impact)، الإبتكار (novelty)، التصميم (Design)، والقابلية للتوسعة (Extensibility).

لذا ، دون مزيد من اللغط، ها هم الفائزون في Solana Wormhole Hackathon!

الفائزون بالمركز الأول
سيحصل الفائزون الأربعة الذين سيحصلون على المركز الأول على 30 ألف دولار أمريكي في شكل رموز USDC-SPL.

Jabber

مشروع Jabber عبارة عن منصة مراسلة p2p مبنية على شبكة بلوكشاين Solana. يتيح التطبيق للمستخدمين إرسال رسائل مشفرة من طرف إلى آخر إلى أي عنوان Solana صالح. يقوم التطبيق بتحويل مفاتيح التوقيع إلى Curve25519 لتشفير الرسائل. إستفاد فريق Jabber من الإنتاجية العالية (High-Throughput) لشبكة بلوكشاين Solana لوضع معظم الوظائف على الشبكة (On-Chain).

تابع مشروع Jabber على Twitter
قم بزيارة موقع ويب Jabber
مستودع GitHub jabber
• جرب التطبيق من هذا الرابط هنا


Jabber demo from Vidhun k on Vimeo.

Solana Fantasy Sports

إن تطبيق Solana Fantasy Sports عبارة عن تطبيق متصل بالشبكة (On-Chain) حيث يمكن للمستخدمين بدء دوري (League) عن تحديد مبلغ إدخال معين من عملة SOL. ينضم الأصدقاء عن طريق دفع رسوم الدخول ثم إختيار اللاعبين في المسودة الأولية. يمكن للمستخدمين مبادلة اللاعبين أثناء اللعبة، ويتم نشر النتائج أسبوعيا بواسطة محافظ المالك (Owner Wallets) التي يتم جلبها من واجهة برمجة التطبيقات (API). يحصل أعلى هداف في كل دوري على مبلغ الدخول الجملي المحصل.
تابع مشروع Solana Fantasy Sports على Twitter
مستودع GitHub Solana Fantasy Sports
• جرب التطبيق من هذا الرابط هنا


مشروع Solana Structured Products

المنتجات المهيكلة (Structured Products) في التمويل التقليدي هي ببساطة مزيج من إثنين أو أكثر من الأدوات المالية التي تشتمل على منتج واحد يدفع على أساس أداء الأصول الأساسية. أنشأ فريق المنتجات المهيكلة (The Structured Products Team) نظاما يسمح للمستخدمين بمطابقة وقفل الودائع الفردية بهدف مشترك وهو تنفيذ إستراتيجية تداول معينة، إلى جانب روبوتات إدارة الموقف التي تقرأ وتستجيب لبيانات سوق منصة تداول العملات المشفرة اللامركزية Serum DEX.

تابع مشروع Structured Products على Twitter
مستودع Structured Products على GitHub

مشروع StableSwap

مشروع StableSwap يجلب مشروع Curve إلى شبكة بلوكشاين Solana! قام الفريق بتعديل برنامج Solana للمبادلة (Solana Token-Swap Program) من خلال تطبيق Curve’s StableSwap الثابت. يتيح التطبيق للمستخدمين تداول رموز SPL عالية الإرتباط في واجهة مبادلة مألوفة وبسيطة.
تابع مشروع StableSwap على Twitter
مستودع StableSwap على GitHub

الفائزون بالمركز الثاني
سيحصل كل من الفائزين بالمركز الثاني على ما قيمته 10000 دولار من رموز USDC-SPL.

مشروع SolGSN

مشروع SolGSN هو دمج لمحطة وقود شبكة بلوكشاين Solana. تتيح المنصة للمستخدمين إجراء معاملات بدون رسوم، حيث يدفع منشئ التطبيق اللامركزي (dApp) رسوما نيابة عن المستخدم. يمنح هذا لمنشئي التطبيق اللامركزي (dApp) مزيدا من المرونة لتوفير تجربة مستخدم أكثر سلاسة. يمكن أيضا للتطبيق اللامركزي (dApp) والمستخدم إضافة أو سحب الإعتمادات في أي وقت.
• تابع مشروع SolGSN على Twitter
مستودع SolGSN على GitHub
• عرض سطح الفريق (Team’s Deck) من هذا الرابط هنا




مشروع IdentitySwap

IdentitySwap هو تطبيق لامركزي (dApp) آلي لسوق المال (Automatic Money Market = AMM) يوضح مفهوم الهوية اللامركزية في برنامج Solana SPL Token-Swap. يتصل البرنامج بنظام التحقق من الهوية في Civic.

• تابع مشروع IdentitySwap على Twitte
مستودع IdentitySwap على GitHub

مشروع SoproX

مشروع SoproX هي أداة تساعد المطورين على إنشاء برنامج يعتمد على Solana Rust-based program أو (SRP ) بسهولة بدون تكوين بنية. لتبسيط عملية تطوير برنامج Solana، إبتكر الفريق حلا للمطورين لتشغيل برامجهم على الفور. هناك العديد من القوالب المضمنة (Built-In Templates) مع العديد من مستويات سهولة القراءة في SoproX، بما في ذلك مثيل Hello World للمطورين الجدد لتعلم Solana.

• تابع مشروع SoproX على Twitte
مستودع SoproX على GitHub
• جرب التطبيق من هذا الرابط هنا

حزمة محفظة P2P أو (P2P Wallet Bundle)

أنشأ فريق P2P Org مجموعة من تطبيقات محفظة Solana مفتوحة المصدر، داعمة لنظامي التشغيل آيفون (iOS) وأندرويد (Android) وإصدار يفتح بإستخدام متصفح الويب. إستفاد الفريق من البنية التحتية لشبكة بلوكشاين Solana و Serum و Bonfida.

• تابع مشروع P2P Wallet على Twitter
مستودع P2P Wallet على GitHub
• جرب التطبيق من هذا الرابط هنا

مشروع Solong

مشروع Solong هو إمتداد متصفح (Extension Browser) جديد وأنيق يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع أي تطبيق على شبكة بلوكشاين Solana أو في نظام Serum البيئي. كما يتضمن القدرة على سك (Mint) رموز SPL الجديدة مباشرة داخل واجهة المستخدم (User Interface).
• تابع مشروع Solong على Twitter
• مستودع Solong على GitHub
• جرب التطبيق من هذا الرابط هنا


الفائزون بالمركز الثالث
سيحصل الفائزون الخمسة بالمركز الثالث على ما قيمته 5000 دولار أمريكي في شكل رموز USDC-SPL.

مشروع SOL Survivor

مشروع SOL Survivor عبارة عن تطبيق مراسلة ولعبة قتال بأسلوب Mortal Kombat على الشبكة التجريبية لSolana. الفرضية بسيطة، يقدم كلا المستخدمين تجزئة (Hash) من 4 خيارات: هجوم (Attack) / صد (Block) / إعتراض (Counter) / إهانة (Taunt). بعد أن يرسل كلا المستخدمين تجزئاتهم (Hash)، يمكنهم الكشف عن (“إطلاق العنان”) إختياراتهم. بمجرد أن يكشف اللاعب الأول عن حركته، سيكون أمام اللاعب الثاني 10 ثوان للكشف عن إختياره أيضا.
• تابع مشروع SOL Survivor على Twitter
مستودع SOL Survivor على GitHub
• جرب التطبيق من هذا الرابط هنا


مشروع Squifi

مشروع Squifi عبارة عن منصة تمويل جماعي معممة (Generalized Crowdfunding Platform) مبنية على شبكة بلوكشاين Solana. يهدف مشروع Squifi إلى زيادة القوة الشرائية للمجموعات من خلال تجميع الدخل السلبي من الأفراد. يتم منح المساهمين في المجمع (Pool) رموز SPL للملكية.
• تابع مشروع Squifi على Twitter
مستودع Squifi على GitHub
• جرب التطبيق من هذا الرابط هنا

مشروع Moebius

مشروع Moebius عبارة عن أوراكل بين الشبكات (Cross-Chain Oracle) يربط بيانات شبكة بلوكشاين Ethereum الموجودة على الشبكة (On-Chain) بشبكة بلوكشاين Solana. كحالة إستخدام لـMoebius، قام الفريق ببناء Moebius-Uniswap الذي يربط متوسط أسعار منصة التداول اللامركزية Uniswap، المرجحة بالوقت، بشبكة بلوكشاين Solana، مما يسمح للتطبيقات المبنية على شبكة بلوكشاين Solana الوصول إلى أسعار منصة التداول اللامركزية Uniswap.

• تابع مشروع Moebius على Twitter
مستودع Moebius على GitHub


مشروع Solanaroll

مشروع Solanaroll عبارة عن لعبة نرد (Dice Game) سريعة وغير مكلفة مع خزينة مجمعة يمولها المستخدم (User-Funded Pooled Treasury). لعبة النرد عادلة بشكل يمكن إثباته ولها ميزة House Edge بنسبة 1ظھ.
• تابع مشروع Solanaroll على Twitter
مستودع Solanaroll على GitHub
• جرب التطبيق من هذا الرابط هنا

محفظة Nebula

محفظة Nebula هي خدمة محفظة وتسمية لحسابات ورموز Solana. تتضمن المحفظة الوظائف الأساسية مثل إرسال الرموز (Tokens) وعملة SOL، وإنشاء رموز SPL الخاصة بك، وسك (Mint) / تجميد (Freeze) عقود الرموز. يمكن أيضا تسجيل الرموز في خدمة الإسم بواسطة من قام بسك الرمز (Minter).

• تابع مشروع Nebula على Twitter
مستودع Nebula على GitHub
• جرب التطبيق من هذا الرابط هنا


تهانينا مرة أخرى لكل المطورين والفائزين! إذا كنت مهتما بمواصلة التطوير على شبكة بلوكشاين Solana، فإن المؤسسة تبحث دائما عن فرق موهوبة للتمويل من خلال برنامج المنح (Grants Program). هناك العديد من الهاكاثونات (HackaThons) المستقبلية المخطط لها بالفعل حتى عام 2021، لذا يرجى الإشتراك في النشرة الإخبارية ومتابعة Solana على Twitter، وترقب الإعلانات القادمة!

Twitter | Telegram | Reddit | Youtube | Medium | VK | Weibo | Blockfolio

* تُمنح منح مؤسسة Solana أو ما يسمى بSolana Foundation Grants، دون إعتبار الجدوى القانونية للمشروع أو المسعى المقترح. لا تشجع مؤسسة Solana أو تحث أو تعاقب على إستخدام أي تطبيق برمجي في إنتهاك للقوانين واللوائح المعمول بها من خلال تقديم منح للشركات أو المشاريع أو الأفراد، ولا تصادق على أي مشروع أو منتج تم إنشاؤه بواسطة متلقي المنحة. يجب على جميع الحاصلين على المنح الإمتثال للقوانين واللوائح المعمول بها عند إصدار أي برنامج يطورونه أثناء إستخدام العائدات من منح مؤسسة Solana Foundation أو كل ما يتعلق بذلك.



لمتابعة آخر تحديثات وأخبار مشروع Solana (مسابقات، جوائز، شراكات ...) تابعونا على مدونة Solana بالعربي من الرابط التالي:
أو حساب الTwitter الخاص بمشروع Solana بالعربي من الرابط التالي:
 
أعلى