• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي سياسيون ونشطاء جزائريون يرفضون إدراج الأمازيغية كلغة وطنية في الدستور الجديد

rami41

نجم المنتدى
إنضم
17 أفريل 2012
المشاركات
11.686
مستوى التفاعل
22.601
سياسيون ونشطاء جزائريون يرفضون إدراج الأمازيغية كلغة وطنية في الدستور الجديد


تونس – «القدس العربي»: يتواصل الجدل في الجزائر حول مشروع تعديل الدستور، وخاصة فيما يتعلق بالمادة الرابعة، والتي تنص في فصلها الأول على أن اللغة الأمازيغية هي لغة وطنية ورسمية، إلى جانب اللغة العربية، وهو ما دعا رئيس أحد الأحزاب إلى وصف الدستور بأنه “تركة مسمومة من دستور بوتفليقة”.
وفي بيان نشرته على صفحته في موقع فيسبوك، كتب عبد القادر بن قرينة، رئيس حركة البناء الوطني “أفرجت لجنة الدكتور لعرابة عن المشروع التمهيدي للدستور، وسوف تكون هي النسخة النهائية التي تعرض على الاستفتاء الشعبي، لأننا لن نتوقع من هذا البرلمان إلا رفع الأيدي وتمرير مشاريع السلطة دون أي تعديل. وبغض النظر عن عديد الأخطاء الواردة فيها لاسيما في إحالات موادها، فإنّه عمل بشري محتمل للخطأ. وقد تضمنت الوثيقة عددا من المواد الإيجابية كما تضمنت عددا من المواد السلبية بالنسبة للمأمول أو مقارنة بدستور بوتفليقة صادر بتاريخ 06 آذر/مارس 2016 ، أو حتى مقارنة بالمسودة الأولى التي جاءت بها لجنة الدكتور لعرابة”.
وأضاف “إنّ السلبية الصارخة في هذا المشروع هو الإبقاء على المادة الرابعة كما هي، فبالرغم من أنها من التركة المسمومة لحكم العصابة والتي ورثناها من دستور بوتفليقة السالف الذكر ،وندرك أنها تمت دسترتها بغير حق لأن الجزائر والأمة الجزائرية واحدة وموحدة. بتاريخها ومصيرها وحدودها، وفي رايتها والدفاع عن دولتها وفي دينها وفي لغتها لغة القرآن أنعم بها من لغة. وهي متنوعة في لهجاتها وأنسابها، وفي ألوانها، وفي توجهاتها ، وفي مناخها ، وثقافاتها. ومع علمنا علم اليقين بأنه لن تكون هناك لغة ثانية في الجزائر لأسباب موضوعية وأخرى دستورية”.
وتابع بقوله “المادة الرابعة المتعلقة بتمزيغت (الأمازيغية) أصبحت مادة صماء، والمادة الصماء لا يجوز تغيير أي حرف منها ولا حتى فاصلة، وهي ليست لغة الآن وإنما فيما بعد حسب ما نصت عليه المادة المقترحة، وفيما بعد هذه لن يسمح المساس بها في الدستور مطلقا حتى اذا توفرت الشروط لترقيتها ( وهي لن تتوفر ). هذه هي القراءة الدستورية للمادة حسب فقهاء القانون الدستوري.إلا أن مجرد ذكرها بهذا الشكل تعطي الانطباع أننا أمام لغتين وأمام رايتين وأمام شعبين، وهذا هو المحظور في نظرنا”.
ودون الباحث عبد العزيز مسعود بن ولهة “أهم ما جاء في مسودة دستور لعرابة بعد التعديلات: البربرية لغة وطنية ورسمية وهي ضمن المواد الصماء غير القابلة للحذف، الرضوخ لضغوط الحركات البربرية وذلك باضافة لفظة امازيغية لتعريف الجزائر في الديباجة، حيث اصبحت كالتالي: (ان الجزائر ارض الاسلام وجزء لا يتجزأ من المغرب العربي الكبير وارض عربية وامازيغية) فكلمة امازيغية اضيفت ولم تكن موجودة من قبل”.
وأضاف “الإبقاء على إمكانية إخضاع بعض البلديات لنظام خاص. امكانية مشاركة الجيش الجزائري خارج حدود الوطن في حفظ السلام. الإبقاء على المادة التي تشجع النساء على التمرد الأسري وتضمن لهن هياكل الاستقبال وانظمة التكفل. وحذف شرط منع ازدواجية الجنسية على من يتقلدون المهام والوظائف العليا في الدولة كما كان في الدستور الماضي وربط ذلك بالقانون الذي سيحدد شروط ذلك. في محاولة للتهرب من ذلك الشرط”.
وتساءل الباحث د. هشام سبع “المادة 4 من الدستور هل هي استدراج ؟ أم مصدر قلق وإزعاج؟”.
وكتبت الباحثة صورية عوّاد “بطبيعة الحال نحن لا نطلب من الرئيس تبون أن يضيف او يزيل مادة من الدستور كما كان بوتفليقة، لكن نطلب منه أن يتيح للشعب التصويت على المواد التي وضعت من قبل الذين شتتوا وحدة الوطن، الدستور الحالي تم بدون استفتاء الشعب، فكيف تتحول مادة لا ترضي الشعب إلى صماء؟”، في إشارة إلى المادة الرابعة.
من جانب آخر، انتقد ناصر حمدادوش القيادي في حركة مجتمع السلم، لجوء الرئاسة إلى إدراج أسماء عدد من الأحزاب، على أساس أنها قدمت مقترحات لمشروع تعديل الدستور، رغم أنها لم تشارك أساسا في هذا الأمر.
ودون على صفحته في موقع فيسبوك “هل يُعقل هذا؟ رئاسة الجمهورية، وفي التعامل مع أسمى وثيقة قانونية وهي الدستور، وبعد هذه الوعود والالتزمات تحصل مثل هذه المهازل.أحزاب لا تزال تعاني الرقابة القبلية فلا يُسمح لها بالاعتماد القانوني، وأحزاب معتمدة ومعروفة يتم الكذب عليها جهارًا نهارًا. لم تقدّم مقترحاتها حول مشروع تعديل الدستور، ومع ذلك ترد أسماؤها في تقرير المقترحات. لا تزال الخيبات والمهازل تتكرّر يومًا بعد يوم”.
وكان حزبا جبهة العدالة والتنمية وحركة عزم أصدرا بياناً، استنكرا فيه حشر اسمهما، من قبل الرئاسة الجزائرية، في قائمة الأحزاب والشخصيات التي قدمت مقترحاتها للجنة صياغة مقترحات تعديل الدستور، مشيرين إلى أنهما لم يقدما أي مقترحات للجنة المذكورة.

القدس العربي
 
خرف يالي تخرف.
ناس تستنبط و تطور و تتقدم و ناس مزالة مكبشة في لغات التخلف ، قال شنو ثقافة و تاريخنا وكذا...

الطاقة الإحتجاجية هذي كان حطوها في إزالة لغات التخلف ( كيما الفرنسية و الأمازيغية ) و ترسيخ لغة العالم الإنجليزية كا لغة ثانيا أو لما لا أولا ، راهو خير.
 
المضحك في الأمر ان اللغة البربرية لا موحد لها ولا وجود لكتلة لسانية موحدة يمكننا علميا من ان نعطيها صفة اللغة، والمطلع على اللغات سيعرف ان الشاوية هي غير القبائلية وهي غير الشلحية وهي غير السوسية وهي غير الطارقية، تعسف لغوي يرقى الى الفضيحة العلمية الدولية، ان تم اكسبها لوصف لغة في دستور دولة. اذكر ان اللغة البربرية وهي من طرائف الأمور تدرس بالجزائر باللغة الفرنسية.
 
غريب امركم تنكرو في اصلكم و اجدادكم و تقدسو المستعمر اللي اغتصبكم
أنا ننكر فيهم الزوز.
بربي تاريخ صار قبل ولادتي فاش بش يفيدني في حياتي و مستقبلي ؟

أنا معا مواكبة التطور العلمي و التكنولوجي بلغة العالم الأنجليزية، و غير ذالك هو فقط مضيعة لوقتي في هذه الأرض (إلي هو محدود من قبل ولادتي ) و مضيعة طاقتي العقلية ( إلا هي محدودة بسبب هذا الجسد الدنيوي الضعيف ) ، و الإستثناء الوحيد هو دين الإسلام.
 
مخطط تمزيق منطقة شمال افريقيا عبر استغلال ثغرة الأمازيغ والعرب يجري على قدم وساق
العراق وسورية والشرق الاوسط مزقوهم اربا اربا مثلما تنزع مفاصل الدجاجة قبل الأكل
قد يسخر البعض من كلامي لكن تذكروا فيروس كورونا ظهر في الصين ثم وصل الى عقر دياركم
 
مخطط تمزيق منطقة شمال افريقيا عبر استغلال ثغرة الأمازيغ والعرب يجري على قدم وساق
العراق وسورية والشرق الاوسط مزقوهم اربا اربا مثلما تنزع مفاصل الدجاجة قبل الأكل
قد يسخر البعض من كلامي لكن تذكروا فيروس كورونا ظهر في الصين ثم وصل الى عقر دياركم

يا سلام عليك راك تسربي فالوعي
ساعات تظهرلي فاهم كل شيء وساعات تظهرلي مجرد مكلف بمهمة :laugh:
 
انا غير متفقة انو الاعتراف بالمكون الامازيغي للبلد هو اداة للتمزيق والتفريق بين مكونات المجتمع اذا الاستعمار لم ينجح في التفريق بينهما
فهل الاعتراف في الدستور بالامازيغية كمكون لثقافة البلد سيفرق
شئنا ام ابينا الامازيغية هي لسان خطاب بين الكثير من المجتمع ثقافة ارث هوية لا يمكن ان نمحيه ونطمسه لمجرد الخوف من الاقصاء والتقسيم
ما العيب ان نعترف بالمكون الامازيغي وفي نفس الوقت نعزز المسار العلمي بلغة العصر الانجليزية
ما العيب في اقرار الامازيغية كلغة رسمية للبلد مع العربية لا هي ضد الاسلام ولا هي للتفريق والانقسام ولا هي ضد التقدم والتطور
 
من اسباب غياب و اننعدام وحدة عربية سياسية و اقتصادية هي انكار الاخر ..... الدول العربية غنية ثقافيا كان العميان الي ينكروا الامازيغ بتنوعهم و الاكراد والافارقة في السودان مثلا والاقباط والدروز و الشيعة والخوارج و اليهود...... سبحان الله الي جعلنا شعوب وقبائل ولعن كل متعصب
 
  • Like
التفاعلات: IS200
ارى كذالك عدم دسترتها خير من ان يتم دسترتها ثم تكون هناك عقبات كبيرة في تنفيذ ما تم اقراره كقانون ومواد دستورية.
 
المضحك في الأمر ان اللغة البربرية لا موحد لها ولا وجود لكتلة لسانية موحدة يمكننا علميا من ان نعطيها صفة اللغة، والمطلع على اللغات سيعرف ان الشاوية هي غير القبائلية وهي غير الشلحية وهي غير السوسية وهي غير الطارقية، تعسف لغوي يرقى الى الفضيحة العلمية الدولية، ان تم اكسبها لوصف لغة في دستور دولة. اذكر ان اللغة البربرية وهي من طرائف الأمور تدرس بالجزائر باللغة الفرنسية.
لا اظن انها تكتب بحروف التفيناغ.
 
أعلى