علماء إنجليز يصنعون أصغر الأجسام المضادة فى العالم مشتقة من الأبقار


علماء إنجليز يصنعون أصغر الأجسام المضادة فى العالم مشتقة من الأبقار


طور الباحثون بجامعة باث البريطانية، أصغر الأجسام المضادة فى العالم، والتى قد تساعد فى علاج الأمراض المختلفة، والأجسام المضادة وحيدة النسيلة هى إلى حد بعيد أصغر الأجسام المضادة، وتلعب الأجسام المضادة دورًا حاسمًا فى الوقاية من العدوى التى تسببها مسببات الأمراض الأجنبية وعلاجها.
ووفقا لتقرير لصحيفة time now news الاجسام المضادة تلعب دورًا رئيسيًا فى حماية أجسامنا من هجوم من أى نوع من مسببات الأمراض، وهى الاستجابة الأولى للعدوى، ومع ذلك فى بعض الأحيان قد لا تكون هذه الأجسام المضادة التى ينتجها الجسم بشكل طبيعى كافية، ويجب الاعتماد على الأجسام المضادة العامة بشكل مصطنع من أجل مكافحة العدوى.

ووفقًا لدراسة جديدة، أبلغ الباحثون عن تكوين أصغر الأجسام المضادة فى العالم ، والتى قد تعطى منعطفًا جديدًا لخيارات العلاج المتاحة للعديد من الأمراض.
202006171059105910.jpg


تم تطوير الأجسام المضادة المصغرة من قبل علماء فى جامعة باث البريطانية وكانت مشتقة من أبقار تم تحصينها بأجسام غريبة، قال أليستر لوسون، المؤلف الرئيسى للدراسة، فى بيان: "أدى هذا البحث إلى اكتشاف أصغر شظايا الأجسام المضادة ذات الصلة إكلينيكيًا التى تم الإبلاغ عنها على الإطلاق، ونحن متحمسون للغاية بشأن إمكاناتها".
الأجسام المضادة هى بروتينات على شكل y ينتجها الجسم فهى تتحد مع الجسيمات الغريبة أو المستضد الذى يغزوها ويبطل مفعولها هذا يساعد فى منع ومكافحة الالتهابات. تتكون الأجسام المضادة من سلاسل من الأحماض الأمينية ، وهى مركبات تشكل البروتين وتتحد لتشكل هياكل شبيهة. تُعرف كل حلقة باسم "مناطق تحديد التكامل"، وترتبط بالمستضدات وتبدأ التفاعلات المناعية.
ومع ذلك، فقد صنع الباحثون أيضًا أجسامًا مضادة من صنع الإنسان لمعالجة أمراض معينة حتى فى الماضي، اعتبارًا من الآن تعد الأجسام المضادة أحادية النسيلة، والمعروفة أيضًا باسم mAbs، أصغر الأجسام المضادة من صنع الإنسان وهى مشتقة من اللاما والألبكة وأسماك القرش يتم إعطاؤها عادة للمرضى الذين لا تستطيع أجسامهم مقاومة العدوى بمفردها وتتطلب المساعدة. يتم أيضًا اختبار الأجسام المضادة من اللاما والألبكة فى مكافحة COVID-19.
أصغر الأجسام المضادة ، التى طورها الباحثون الآن، تسمى الأجسام المضادة للأبقار، مما يعنى أنها مشتقة من الأبقار، يحتوى ما يقرب من 10% من هذه الأجسام المضادة على سمة تُعرف باسم مجال المقبض، وهى خاصية فريدة توجد فى الفقاريات الفكية يتم توفير هذه الهياكل المرتبطة بشكل مضغوط على مخزون البروتين من المعروف أنها تلعب دورًا مهمًا فى عملية الربط.

اجسام مضادة

تم اشتقاق الأجسام المضادة في الدراسة من الأبقار التي تم تحصينها بالمستضدات باستخدام الحقن، والتى أنتجت استجابة مناعية فيها يتم استخراج الأجسام المضادة الطبيعية من خلال آلية الفرز و "التسلسل العميق" للخلايا البائية، وهى نوع من خلايا الدم البيضاء التى تنتجها ثم يتم تصنيع الأجسام المضادة فىمزارع الخلايا البشرية في المختبر، و يأمل الباحثون في إمكانية دمج mAbs المصغرة فى مجموعة واسعة من العلاجات الدوائية.

اليوم السابع​
 
أعلى