• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر إقتصادي المغرب الـ5 عالميا في توقعات إنتاج زيت الزيتون

nihad001

عضو مميز
إنضم
13 ماي 2020
المشاركات
1.240
مستوى التفاعل
1.972
1601753082645.png


حل المغرب خامسا في قائمة الدول التي من المتوقع أن تنتج أكثر زيت الزيتون خلال موسم 2020-2021.

ووفقًا للتقديرات التي وضعها قسم دراسات الزيتون في مركز التميز لزيت الزيتون بشركة "جيت ايبرية" الإسبانية، فإن المغرب سينتج 140 ألف طن من هذه المادة الحيوية، وهو ما يمثل 5 بالمائة من الإنتاج العالمي.

وقد تأتى ذلك، وفق دراسة المركز ذاته، نتيجة الزيادة في متوسط الإنتاج في السنوات الأخيرة بفضل المزارع المكثفة للغاية التي تم إحداثها في العقد الماضي.

وبحسب التوقعات، سيصل الإنتاج العالمي من زيت الزيتون إلى 3،086،500 طن في موسم 2020-2021، وهو أقل بنسبة 5 بالمائة عن الموسم السابق.

وتوقع المركز أن تتصدر إسبانيا قائمة منتجي زيت الزيتون بإنتاج 1،510،000 طن، بزيادة بنسبة 21 بالمائة مقارنة بالموسم السابق، وهو ما سيمثل 49 بالمائة من الإنتاج العالمي.

وعادت إيطاليا إلى المركز الثاني في قائمة كبار منتجي زيت الزيتون بـ280 ألف طن، رغم أنها خفضت إنتاجها بنسبة 20 بالمائة مقارنة بالموسم السابق، وهو ما يمثل نسبة 9 بالمائة من الحجم العالمي لزيت الزيتون.

ويتوقع أن تحتل اليونان مرة أخرى الرتبة الثالثة من بين كبار المنتجين بنسبة 7 بالمائة من الإنتاج العالمي، على الرغم من أن إنتاجها سينخفض بنسبة 27 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي ليصل إلى 220 ألف طن.

وسجلت تونس أكبر انخفاض في إنتاج زيت الزيتون؛ إذ يرتقب أن يبلغ 44 بالمائة فقط من إنتاج الموسم الماضي، بتقدير 170 ألف طن، متراجعة من المركز الثاني إلى المركز الرابع، بنسبة 6 بالمائة من الإنتاج العالمي.

وأرجعت المؤسسة انخفاض الإنتاج التونسي من زيت الزيتون هذا الموسم، "بشكل رئيسي، إلى الإنتاج الكبير العام الماضي، ونقص هطول الأمطار في الأشهر الأخيرة".

سادس منتج عالمي لزيت الزيتون هذا العام هو البرتغال، التي سجلت انخفاضا طفيفا في الإنتاج بلغ 10 بالمائة مقارنة بالموسوم الماضي، ووصل إنتاجها إلى 135 ألف طن.

واحتلت تركيا الرتبة السابعة، على الرغم من تقدير انخفاض إنتاجها من زيت الزيتون بنسبة 42 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي؛ اذ يرتقب أن يبلغ 130 ألف طن، وهو ما يمثل 4 بالمائة من الإنتاج العالمي في هذا المجال.

وحلت سوريا في الرتبة الثامنة، وفق التقرير، وحافظت على استقرار إنتاجها كما كان في الموسم الماضي.


المصدر هسبريس
 

Ammadd

عضو مميز
إنضم
29 ماي 2019
المشاركات
1.196
مستوى التفاعل
1.860
مصر بدأت التركيز على زراعة شجر الزيتون

قال الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس المجلس الدولي للزيتون، إن مصر خلال السنوات المقبلة، تسعى لزيادة إنتاجيتها من أصناف الزيتون المخصصة لاستخلاص الزيوت من خلال طرح مساحات من أراضي الاستثمار الزراعي في زراعة الزيتون والتوسع في نشر نمط الزراعة المكثفة.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية بالندوة العالمية التي تستضيفها مصر بالتنسيق مع المجلس الدولي للزيتون، حول فرص الاستثمار في قطاع الزيتـون، بحضور الدكتور عبد اللطيف غديرة، المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون، والدكتور عادل خيرت، رئيس المجلس المصري للزيتون، والدكتور علي مبارك، رئيس اللجنة الاستشارية بالمجلس الدولي للزيتون، وعدد من ممثلي جهات التمويل الدولية والمستثمرين ومنتجي الزيتون من أكثر من ٣٠ دولة.

وأشار أبوستيت إلى أن نمط الزراعة المكثفة للزيتون يسمح باستخدام النظم الآلية في الحصاد لتحقيق إنتاجية أعلى في كافة الأصناف سواء زيتون المائدة أو زيتون الزيت لافتا إلى أن الحكومة تتجه للوصول إلى زراعة 100 مليون شجره زيتون بحلول عام ٢٠٢٢، فضلا عن طرح مساحات من الأراضي لزراعة أصناف من الزيتون المتخصصة في إنتاج الزيت.

وقال إن مصر اطلقت استراتيجية للتنمية المستدامة مدتها 15 عامً – رؤية مصر 2030- وتتطلع فيها إلى مستقبل يتحقق فيه اقتصاداً تنافسيًا متوازنًا ومتنوعًا ويتحقق فيه العدالة الاجتماعية وتحسين سبل المعيشة للمصريين، لافتًا إلي أنه في إطار هذه الرؤية تبنت وزارة الزراعة استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، والتي استهدفت من خلالها تحقيق نهضه زراعية شاملة لمصر الجديدة بحلول 2030 قادرة على النمو السريع المستدام ومعتمدة على الابتكار، وتكثيف المعرفة آخذة على عاتقها خلق بيئة زراعية جديدة لتشجيع الاستثمارات الزراعية وترشيد استخدام الموارد الزراعية .
 

toutihazem

نجم المنتدى
إنضم
28 مارس 2008
المشاركات
1.568
مستوى التفاعل
2.915
عادي جداً إنتاج زيت الزيتون متقلب من سنة لأخرى خاصة إذا كانت زياتين بعلية في 2019 تراجعت صادرات المغرب من الزيت ب 60% وهاهي التوقعات بصابة وفيرة هذه السنة و العكس لتونس . لدينا في تونس مثل يقول الحرث دوام والصابة اعوام.

1601769688787.png
 
أعلى