ارتباط «الشلل الرعاشي» بنقص فيتامين «د»

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏15 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      15-10-2008 16:10
    [​IMG]
    فيتامين "د" ضرورى لسلامة العديد من الأنسجة داخل الجسم

    أكدت دراسة أنجزها باحثون من ولاية جورجيا الأمريكية، وجود ارتباط بين الشلل الرعاشى أو ما يعرف بمرض الباركنسون، وانخفاض مستويات فيتامين "د" عند الأفراد.

    وبحسب الدراسة، يشيع انتشار حالات انخفاض مستوى فيتامين "د" عند مرضى الشلل الرعاشي، مقارنة مع الأفراد الآخرين.

    ويعد فيتامين "د" ضرورى لسلامة العديد من الأنسجة داخل الجسم، فهو يتحكم بضغط الدم، وينظم مستوى هرمون الإنسولين. كما يحارب المبكروبات التى تهاجم الجلد، ويساعد فى بناء العظام.

    علاوة على ذلك، ربطت بعض الدراسات بين انخفاض مستوى هذا الفيتامين، وارتفاع مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية وبعض الأمراض المناعية عند الأفراد.

    وأجرى باحثون من مدرسة الطب فى جامعة إيمورى بولاية جورجيا الأمريكية، دراسة شملت عينة من مرضى الشلل الرعاشي، بالإضافة إلى 97 من مرضى الزهايمر، و99 من الأشخاص الأصحاء.

    ووفقاً لما أشارت النتائج، تبين أن الحالات التى تعانى انخفاضاً فى مستوى فيتامين "د"، تشيع بين مرضى الشلل الرعاشي، إذ بلغت نسبتها 55 فى المائة بين أفراد العينة من مرضى الباركنسون، فيما لم تتجاوز تلك النسبة عند مرضى الزهايمر 41 فى المائة.

    ومن المعلوم لدى المختصين؛ أن الحالات التى تعانى انخفاضاً فى مستوى هذا الفيتامين، تمتلك تراكيز تقل عن 30 نانوغرام لكل مللتر، فيما تتراجع مستوياته إلى أقل من 20 عند حالات نقص فيتامين "د".

    وطبقاً لرأى الباحثين؛ تم اختيار مرضى الزهايمر، ليشكلوا جزءا من مجموعة الدراسة، بهدف تقييم ما إذا كانت أمراض الضمور العصبى عموماً، كالزهايمر والشلل الرعاشي، يمكن أن تؤدى إلى معاناة المريض من نقص فيتامين "د"، إلا أن النتائج أظهرت أن الأمر يرتبط بمرضى الباركنسون بشكل خاص.

    ويرى الفريق أن الدراسة أضافت دلائل جديدة، تدعم ما أشارت إليه بحوث سابقة، تؤكد وجود ارتباط بين انخفاض مستوى فيتامين د ومرض الشلل الرعاشي، بعد أن أظهرت انتشار تلك الحالات بين هؤلاء المرضى وبدرجة أكبر مقارنة مع الآخرين؛ سواء كانوا من المصابين بمرض الزهايمر أو من غيرهم .

    وتفسر الدكتور ماريان إيفات، الأستاذ المساعد من مدرسة طب إيموري، نتائج الدراسة قائلة:
    "أظهرت دراسات سابقة أن الجزء الدماغى المتأثر عند مرضى الشلل الرعاشي، يمتلك مستويات عالية من مستقبلات فيتامين "د"، ما يلمح إلى أن هذا الفيتامين هام لقيام الخلايا العصبية بوظائفها بشكل طبيعي".



     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
ارتباط وفاة شخص في ايلينوي بتفشي بكتيريا في ويسكونسن ‏17 أفريل 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...