• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي طبول الحرب تقرع بين تركيا واليونان والاصطدام بين الجيشين قد يكون وشيكا

nihad001

عضو
إنضم
13 ماي 2020
المشاركات
5.784
مستوى التفاعل
10.295
1602630357887.png


عاد صراع شرق المتوسط بين تركيا واليونان إلى نقطة الصفر مجدداً مع تجميد كافة المفاوضات التقنية والسياسية التي نجحت في احتواء الازمة التي وصلت إلى ذروتها قبل أسابيع، وعودة عمليات التنقيب والمناورات العسكرية والتصريحات التي لا تخلوا من التهديد باستخدام القوة العسكرية من الجانبين.



وبينما تتهم اليونان تركيا بتفجير الأوضاع مجدداً مع إعادتها سفينة “أوروتش رئيس” للتنقيب مجدداً في منطقة تعتبرها اليونان تابعة لها بحرياً، تقول أنقرة إن عمليات التنقيب الأخيرة تقع قبالة سواحلها ولا يحق لليونان الاعتراض عليها، فيما يتهم محللون أتراك اليونان بالمسؤولية عن التصعيد بالإعلان عن مناورات عسكرية مجدداً الأسبوع الماضي بعد أن تجاوبت تركيا مع كافة المساعي الدولة لتخفيف التوتر والعودة للحوار.



وبينما استمرت التحركات العسكرية الواسعة والمناورات من الجانبين، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أقار أن البحرية التركية توفر الحماية والمرافقة لسفن التنقيب التركية.



وعقب قرابة أسبوعين من الهدوء وتراجع مستوى التوتر وخطر الاشتباك العسكري، أعلنت اليونان قبل أيام وبشكل مفاجئ إجراء مناورات عسكرية في بحر ايجه وشرق المتوسط، وهي خطوة اعتبرت تركيا أنها جاءت بتحريض فرنسي لإعادة التصعيد للمنطقة عقب فشل اليونان وفرنسا في اقناع قمة الاتحاد الأوروبي التي عقدت بداية الشهر الجاري بفرض عقوبات عليها.



والاثنين، أعلنت تركيا إعادة “سفينة أوروتش رئيس” التي كانت أبرز مسببات تصاعد التوتر في شرق المتوسط في مهمة تنقيب جديدة إلى الجنوب من جزيرة ميس اليونانية الملاصقة لليابس التركي والتي تعتبر أيضاً نقطة الارتكاز في الخلاف البحري بين أنقرة وأثينا.



وفي إطار المساعي الدولية التي جرت خلال الأسابيع الماضية، نجح حلف شمال الأطلسي في اقناع اليونان وتركيا عقب سلسلة اجتماعات في بروكسل على تشكيل آلية لفض النزاع ومنع الاشتباك وهي آلية تقنية تهدف إلى تقليل خطر حصول صدام عسكري بين البلدين في ظل غزارة الانتشار العسكري وإجراء المناورات العسكرية في شرق المتوسط، لكن هذه الآلية سرعان ما جمدت وألغي الاجتماع الأخير الذي كان مقرراً الأسبوع الماضي في خطوة يعتقد أنها جاءت كرد فعل تركي على إجراء اليونان مناورات جديدة.



وفي مسار آخر، نجحت ألمانيا في الضغط على الجانبين للعودة إلى المفاوضات السياسية “المباحثات الاستكشافية” والمتوقفة منذ سنوات، في تطور اعتبر الأبرز حيث كان يتوقع أن تبدأ أولى الجلسات خلال الأيام المقبلة، لكن اليونان ردت على الخطوة الأخيرة بإعلان عدم تجميد هذه المفاوضات أيضاً.



والثلاثاء، قال متحدث باسم الحكومة اليونانية إن بلاده لن تشارك في محادثات استكشافية مع تركيا طالما بقيت سفينة التنقيب التركية أوروتش رئيس في مياه الجرف القاري لليونان، على حد تعبيره، وذلك بعدما اعتبرت الخارجية اليونانية أن ارسال تركيا سفينة أوروتش رئيس مجدداً لشرق المتوسط يمثل “تصعيدا كبيرا” و”تهديدا مباشرا للسلام في المنطقة”.



وتقول تركيا إنها على الرغم من تجميدها كافة عمليات التنقيب وسحب سفينة أوروتش رئيس الشهر الماضي والتجاوب مع جهود الناتو لتشكيل آلية فض النزاع والجهود الألمانية للعودة إلى المباحثات الاستكشافية إلا أن اليونان “تصر على استفزاز تركيا بتحريض فرنسي من أجل الإبقاء على التصعيد وجر الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على تركيا”.





ورداً على الانتقادات اليونانية، قالت الخارجية التركية إن أثينا ليس لها الحق في الاعتراض على أعمال التنقيب التي تقوم بها تركيا في منطقة شرق البحر المتوسط على بعد 15 كيلومترا من برها الرئيسي وفي جرفها القاري، وجاء في البيان: “النطاق الذي تعمل فيه سفينة أوروتش رئيس يقع على بعد 15 كيلومترا من تركيا و425 كيلومترا من أثينا، وإن ذلك يقع تماما داخل الجرف القاري التركي”، وتابع: “من غير المقبول أن يكون هناك اعتراض على قيام بلادنا، التي لديها أطول ساحل على منطقة شرق البحر المتوسط، بالعمل (في البحر) على بعد 15 كيلومترا من أراضيها”.

..... ا لمصدر akhbarona.com
 
سنوات نسمعو بالغاز الموجود و الكميات الهائلة في البحر المتوسط كتنظر للواقع الريح في الشبك
 
والله هالحرب نستنى فيها بالدقيقة والدرج....
ونتخيل في روحي ننشر في خبر اقتحام الجيش التركي المحمدي للحدود الڨريڨية....ونهبط صور المسيرات التركية وهي تشوي في جنود طعمية اوروبا...ونضحك على المسؤولين اليونانيين والقبارصة وتصريحاتهم وعلاش لا تركيا تفتف شوية مدن يونانية تضمهم خنلقاوا بلايص جدد نتخلعوا فيهم في الصيف وأهم شئ جزيرة كريت أصل السلالة الحسينية التي حكمت تونس 252 سنة
 
كان اليونان موش في الإتحاد الأوروبي راهو سلطان الحرملك عملها كَمية من غِير مِلح....تي هي فاسلة وفِلست و ما سلموش فيها ...الأوروبي موش كالعربي ..
.موش المفروض اليمن دولة خليجية ...!!!
 
يا سلطاني يا نور الله في الارض ..حتى لو منعوك من التنقيب ..و هذا مؤكد جدا كالعادة
ايجا هزنا الكل نحن رعاياك في تونس ..هزنا لتركيا و اعلفنا كرمب ..و من بعد طلع منا الغاز الي تلوج عليه
 
تركيا تمادت كثيرا ماهي عارفة تلعب بليبيا ولا تلعب بالبحر المتوسط مع اليونان ولا بتلعب ضد أرمينيا وهاذ كله بسبب مخطط حزب التنمية المتمثل في أردوغان وعندي سؤال واحد ياريت تفسير وهو ليش أردوغان حتى الأن باقي في الحكم ومش حاب يتنازل عن الحكم وهو في نفس الوقت طالب بتنازل بشار الأسد عن الحكم


يعني نفاق ولا إيش هاذ

وليش الرئيس التركي يصرخ في التلفزيون ويقول أنا ضد المطبعين مع إسرائيل وهو حتى الأن عامل علاقات مع إسرائيل .

وليش أردوغان يقول أنه يدعم فلسطين وأنا بتذكر لما قام الصهاينة بقتل أتراك على سفينة الحرية اللي راحت على غزة ولم يقم أردوغان بردة فعل واحذة ضد الصهاينة وما قطع علاقات معاهم .


حرام النفاق وحرام التطبيع .... أتركوا دين الإسلام وشأنه لا تستغلوا الساسة بالدين ...قل يا أردوغان أنك عندك حنين للخلافة العثمانية بطريقة مباشرة ما راح نزعمل منك بالعكس راح نفتخر لأنك تقول الحقيقة .

مافي مشكل خلي تركيا تصير قوة إسلامية والله شي يفرحنا كمسلمين بس بالعمل بالداخل وبسلام وهدوء بدون تدخلات في الشوؤن الغير لو كانت تركيا تعمل بصمت وهدوء كان أفضل والأن شنو الفايدة من فتح عدة جبهات إقليمية ضد تركيا يالله بالله عليكم وش إستفاد أردوغان بس لو طور بلده من الداخل بوتيرة أسرع في صمت ثم أعلن عن قوة بلده كان ساعتها كلنا نفتخر بهم .​
 
أعلى