• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني تفاصيل مشروع قيس سعيد للصلح من أجل استرجاع المال العام (فيديو) 23 اكتوبر 2020

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

chtayen

نجم المنتدى
إنضم
30 أوت 2020
المشاركات
1.712
مستوى التفاعل
1.437

تفاصيل مشروع قيس سعيد للصلح من أجل استرجاع المال العام (فيديو)​

1603445474408.png

تحصلت موزاييك نسخة أولى من مشروع قانون أساسي يتعلق ''باقرار صلح لاسترجاع المال العام بهدف خدمة التنمية''، تقدم به رئيس الجمهورية قيس سعيد ودخل مرحلة المشاورات مع الأطراف السياسية.


والنسخة الأولية من المشروع، تنص على أنه ينتفع بالصلح كل من حكم عليه أو كان محل تتبع قضائي في تاريخ صدوره من أجل أفعال تتعلق بالاعتداء على المال العام أو الإضرار بالإدارة بمختلف صوره باستثناء ما حصل منها باستعمال القوة والسلاح او التهديد..


وينص مشروع القانون على إحداث ''لجنة وطنية للصلح'' تحت إشراف رئاسة الجمهورية، تضم 3 قضاة عدليين من الرتبة الثالثة الأقدم في خطة رئيس دائرة في محكمة التعقيب، 3 قضاة عدليين الأقدم في خطة رئيس دائرة تعقيبية، و3 قضاة ماليين الأقدم في خطة رئيس دائرة استئنافية.


ويهدف مشروع القانون الأساسي إلى وضع آليات التشجيع على الاستثمار والنهوض بالاقتصاد الوطني من خلال اقرار اجراءات استثنائية لاسترجاع المال العام أو التعويض على الضرر الحاصل لادارة بأي وجه كان وتوظيف متحصله لإنجاز مشاريع تنموية.


وسيمكن الصلح المعني به، من دفع كامل المبالغ التي تحددها اللجنة كتعويض على الأضرار التي لحقت الإدارة، أو من إنجاز مشروع أو مشاريع تتعلق بالمصلحة العامة وتغطي كلفتها مبلغ الصلح.


وسيُفتح لدى الأمين المال العام للبلاد التونسية "صندوق الصلح من أجل التنمية" ، ويتم احداث لجنة في كل ولاية تضم رؤساء المصالح الجهوية ورؤساء البلديات وممثل عن كل جمعية معنية بالشأن المحلي، إضافة لممثلين عن متساكني الولاية المعنية عبر جمع تزكيات (1000 تزكية ولا يتجاوز عدد الممثلين 5).


وستحدد هذه اللجنة المشاريع الممكنة في كل جهة، لتوزيع أموال الصندوق على المشاريع التي اختارتها اللجان المحلية.

موزايك افام
 
  • Like
التفاعلات: DRO
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى