فحص التصوير الطبقي

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏15 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      15-10-2008 23:16
    من هم المرضى الذين يطلب منهم طبيا إجراء فحص التصوير الطبقي للقلب؟

    - أولا: المرضى الذين لديهم آلام صدرية مزمنة متوسطة الاحتمالية ولا يستطيعون الركض على جهاز التخطيط أو أن لديهم تغيرات أساسيه في تخطيط القلب. بمعنى مرضى السكر الذين يأتون بالآم واضحة عالية الاحتمالية هؤلاء يحتاجون لإجراء القسطرة مباشرة ولا يحتاجون لهذا التصوير، وفي المقابل النساء تحت سن الخمسين سنة ولديهم آلام صدرية مزمنة قليلة الاحتمالية فهؤلاء لايحتاجون لهذه الاشعة أيضا.

    ثانيا:من عنده اشتباه بتشوه وراثي في القلب وخصوصا فيما يتعلق بالشرايين والاوعية الدموية الكبرى.

    ثالثا:من عنده آلام صدرية حادة وليس لديه تغيير في تخطيط القلب أو أنزيماته. فمن كان لديه جلطة في القلب أو تغير في التخطيط الكهربائي أو الإنزيمات يجب ألا يعمل له هذا التصوير.

    رابعا:من كانت لديه نتيجة تصوير الجهد القلبي بالصوتية أو النووية أو التخطيط غير نهائية، فتعضد بالتصوير الطبقي، ويجب العلم أن 10% من التصوير الطبقي لايعطي نتائج نهائية وذلك لأسباب علمية متعددة.

    خامسا: من لديهم ضعف حديث في عضلة القلب لايعرف سببه.

    سادسا: قبل وبعد إجراء عملية الكي الكهربائي للوريد الرئوي لعلاج اختلال النبضات الاذينية، وقبل تركيب منظم النبضات الثنائي(RCT).

    سابعا: قبل إجراء عمليات توصيل الشرايين للمرة الثانية، وذلك لتحديد موقع الشريان قبل فتح صدر المريض وخصوصا الشرايين الملتصقة بالقفص الصدري.

    ثامنا: إذا كانت صور الاشعة المغناطيسية أو الصوتية غير واضحة في تصوير أورام القلب أو سوائل غشاء القلب .

    تاسعا: إذا كان هناك اشتباه جلطة رئوية أو انفصال في الغشاء الداخلي للشريان الأورطي.

    الصبغة

    @ هل كمية الصبغة المستخدمة في التصوير الطبقي أكثر منها في القسطرة وهل تؤثر على الكلى؟

    - كمية الصبغة المستخدمة تقريبا مساوية للمستخدمة في القسطرة التشخيصية (70مل تقريبا) وهي تزيد وتنقص حسب البرتوكول المستخدم، وهي تؤثر على الكلى إذا كان هناك قصور في الكلى سواء كان المريض على علم به أم لا وأفضل طريقة هي قياس سرعة الفلترة التقريبي (GFR) بالمعادلة المعروفة، وليس الاعتماد على الكرياتنين وإذا كان اقل من نسبة معينة (60مل/ دقيقة) فيعطى البرتوكول المعروف لحماية الكلى.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...