• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني دون إلغاء أي مادة: برامج مخففة على ذمة المدرسين في التعليم الإبتدائي والإعدادي والثانوي

anis135

كبير مراقبي منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
12.773
مستوى التفاعل
15.508
تضع وزارة التربية بداية من الاثنين القادم، البرامج الدراسية المخففة، على ذمة المدرسين في جميع المراحل التعليمية الإبتدائي والإعدادي والثانوي دون إلغاء أي مادة مبرمجة، وفق ما أفاد به الرئيس المدير العام للمركز الوطني البيداغجي رياض بن بوبكر اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.

وأكد أن عملية تخفيف هذه البرامج لم يتم بمقتضاها إلغاء أي مادة في جميع المستويات الإبتدائي والإعدادي والثانوي، وتمت فيه المحافظة على كل ماهو جوهري على مستوى المعارف والمكتسبات حتى لايتم المساس بالتكوين الأساسي للمتعلمين حيث تم إدماج بعض المفاهيم وحذف البعض الآخر في ملاءمة مع الحيز الزمني المترتب عن التدريس يوما بيوم.

ولفت المتحدث إلى أن هذه البرامج المخففة هي تتويج لأعمال اللجان التي اشتغلت على مدى أربعة أسابيع من العمل الحضوري وعن بعد لضمان استغلال هذه المحتويات بطريقة عادلة بين كل التلاميذ وإيصالها إلى أكبر عدد ممكن من التلاميذ بأكثر عدالة ممكنة.

وأكدت الإدارة العامة للبرامج في مخرجات العمل التي نشرتها وزارة التربية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم الجمعة، أن هذه البرامج المخففة تبقى استثنائية تعتمد في ظرف استثنائي ناتج عن انتشار كوفيد 19 الذي ترتب عنه تغيير الزمن المدرسي.

واعتمدت الإدارة العامة للبرامج، في بلورة البرامج المخففة بالنسبة للمرحلة الابتدائية، ثلاث عمليات أساسية في تخفيف البرامج وهي الإدماج والترحيل والإرجاء وكذلك الحذف الذي لم يتم اللجوء إليه إلا في تعذر العمليتين السابقتين.

واعتمدت الإدارة العامة للبرامج حسب ذات الوثيقة، مبدأ الإدماج في التخفيف والتكيف مع الزمن الجديد خاصة في مجال اللغات حيث لم يقع إدخال أي تغيير على برنامجي الإنقليزية والفرنسية واقتصر التدخل على تغييرات في بناء الوحدات الواردة بدليل المدرس وهيكلة المحتويات المتعلقة بها، واستعمل بصورة جلية في مادة التربية الإسلامية وبدرجة أقل في بقية المواد كل ما أمكن ذلك.

وانتهجت ذات الإدارة عملية الترحيل والإرجاء لما كانت البرامج الرسمية مبنية وفق منطق الدرجة وكانت المحتويات المضمنة فيها مشتركة بين المستويين التعليميين اللذين يشكلان الدرجة، وتم التعامل معها كالتالي: يتم التعرض إلى بعض المحتويات في المستوى الأول من الدرجة وتعميقها في المستوى الثاني وبعض المحتويات تخص فقط المستوى الثاني من الدرجة ولايتعرض لها المتعلم في المستوى الأول.

أما بالنسبة لعملية الحذف، فلم يتم اللجوء إليها إلا عند تعذرعمليتي الإدماج والترحيل والأرجاء ، خاصة في المواد التي كانت بطبعها تشكو ثقلا وكثافة في المحتوى من ذلك المواد التي ليس لها إلا حصة واحدة أسبوعيا مثل الإيقاظ العلمي والتاريخ والجغرافيا والتربية المدنية. فهذه المواد وقع تخفيفها سابقا بعد تقليص حيزها الزمني إلى النصف بحيث جعل لكل حصة منها درس واحد. ودفع اعتماد نظام الأفواج إلى التقليص مجددا في عدد الحصص إلى النصف وهو ما يجعل من المستحيل عمليا المحافظة على نفس المحتويات.

وشددت الوثيقة على أن الإدارة العام للبرامج قد حرصت من خلال هذه العمليات المذكورة على الحفاظ على ترابط ا لتعلمات بما يخدم الكفايات المستهدفة ويضمن جودة التعلمات ومصداقية الشهائد العلمية في التقييمات الاشهادية التي ستجري في نهاية الثلاثيات أو في نهاية السنة الدراسية.

المصدر (وات)
 
التعديل الأخير:
أعلى