• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

الهاروني يقترح الغنوشي للرئاسة 2024 ويقدم مبادرة لتقنين ذلك!

إنضم
7 جوان 2020
المشاركات
127
مستوى التفاعل
261
كان القيادي في الحركة الاسلامية ورئيس مجلس شوراها عبد الكريم الهاروني ضيف ميدي شو موزاييك اليوم 26 أكتوبر 2020 حيث عاد على المبادرة التي تقدم بها رفقة رفيق عبد السلام في رسالة داخلية للحركة، تحمل عنوان ''من أجل مؤتمر توافقي يجدد مشروع النهضة ويحقق التداول القيادي''.

تهدف الرسالة الى إلى تأجيل انعقاد المؤتر لمدة تتراوح بين سنة ونصف إلى سنتين من تاريخ التوافق حول ذلك، سواء عبر تزكية واسعة من مجلس الشورى، أو عبر استفتاء الأعضاء بدعوة من مجلس الشورى المركزي.كما تدعو إلى الفصل بين رئاسة الحركة والترشح للمناصب العليا في الدولة بعد انتخابات 2022، ومن ذلك الإعلان رسميا في المؤتمر القادم بأن زعيم الحزب هو المرشح الرسمي للمناصب السيادية في الدولة.

"هذه المبادرة موجهة لكل مؤسسات الحركة، في اطار الحوار الداخلي للحزب، في اطار زمن المؤتمر والأصداء الاولية هي الترحيب الواسع من اعضاء الحركة ليكون الحل وسطي. المؤتمر ليس مجرد حدث بل هو حدث وطني يتوج مسيرة 50 سنة وليس مؤتمر سياسي وانتخابي لازاحة راشد الغنوشي. يوجد ثوابت في الحركة وديمقراطية وحرية تعبير، سيحدث انتقال كبير من صف قيادي الى اخر ومن جيل الى جيل ليتجدد مشروعها السياسي وتجذب الشباب ومؤتمر بهذا الحجم لا يمكن اختزاله في اعادة انتخاب رئيس. الغنوشي شخصية اقليمية ودولية والأحزاب التي تحترم قياداتها لا تتعامل مع زعيمها بمنطق انتهت مهمتك فغادر. الغنوشي أسس هذا الحزب واليوم هو رجل دولة يجب احترامها وتكريمه."

وأكد أنه مع احترام القانون وتجديد قيادة النهضة لكن يجب تأجيل المؤتمر بسبب الوضع الصحي وبسبب الحوار داخل الحركة وتقييم الانتخابات السابقة والتجهيز للانتخابات القادمة ويمكن للغنوشي أن يظل زعيم الحركة ويكون له دور استراتيجي ويترشح للمناصب السيادية في الدولة، كرئاسة الجمهورية مثلا.

"نحن مع تطبيق القانون لكن تنزيل القانون يجب أن يكون بالمرونة وليس مجرد عملية قطعية، يوجد تداول لكن مع احترام قدر ودور الغنوشي في الحزب والدولة لضمان التوازن والفصل بين رئيس الحزب وزعيم الحزب الذي سيكون مرشحها. الغنوشي ليس عبئا للتخلص منه ورحيله لن يكون حلا لمشاكل النهضة والنهضة ستبقى موحدة وقوية والغنوشي سيظل زعيمها."

وواجه الهاروني منتقدي الغنوشي ومجموعة المائة بأن النهضة لا تحمل داخلها كيانات أخرى وأن التعامل يكون في المؤسسات مشددا على أن النهضة وتونس تحتاجان الغنوشي لأن له وزن اقليمي ودولي وتقديرا لمكانته ودوره يجب احترامه وترشيحه في الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

"نحن نريد المراكمة على التجارب السابقة باعتبار أن الغنوشي الان رجل دولة ورئيس البرلمان، وبالنسبة لنا يجب الاستفادة من ذلك والمرور لتجربة أخرى ومن المقترحات مواصلة ذلك وترشيحه للرئاسة وهذه مبادرة تقديرا لهذه الشخصية وتقنين ذلك من أجل ضمان أن لا يكون للنهضة رأسان وقيادات متوازية وبذلك يُمنع رئيس الحركة مستقبلا للترشح ويكون الترشح لزعيمها السياسي راشد الغنوشي."

لنذكر أن مجموعة المائة الذي يصفون أنفسهم بالتيار الاصلاحي في النهضة كانوا قد حذروا من مناورات للتلاعب بالقانون في الحزب لتشريح الغنوشي للانتخابات الرئاسية سنة 2024، وهو الأمر الذي تهدف اليه هذه المبادرة الجديدة التي يقدمها ذراعي الغنوشي وأهم مسانديه الهاروني وعبد السلام.

يضم نصّ المبادرة أن " تلتزم النهضة قانونيا بإسناد زعيم الحزب لراشد الغنوشي ومساعدته على القيام بدوره على الوجه الأكمل في رئاسة المجلس فيما تبقى من العهدة النيابية، ويقترح هنا أن يتم اختيار رئيس الكتلة النيابية بالتوافق بين رئيس الحزب وزعيمه. كما تلتزم بتشكيل مجلس استراتيجي برئاسة زعيم الحزب يشتغل ضمن التوجهات العامة للمؤتمر ومجلس الشورى الوطني."



كما تقترح المبادرة "تطوير النهضة قوانينها وأعرافها التنظيمية" مما يعني عدم الأخذ بعين الاعتيار النظام الداخلي وامكانية تغييره أو تعديل الفصول التي تسمح للغنوشي بأن يصبح فوق الحزب وقياداته.


ar.businessnews
 

ridhenry14

نجم المنتدى
إنضم
29 نوفمبر 2013
المشاركات
6.875
مستوى التفاعل
18.987
الهاروني و نسيب الشيخ و من ورائهم شق الشيخ يحبوا يحطوا رئيس للمعبد الازرق لايهش لا ينش و الشيخ كورينا كورنا هو الى يقود فيه ههههه
تكتك يا شيخ ... بصراحة منصب يخرج على البحيري قد قد فيه كل المواصفات الى يحبها الشيخ الزعيم هههه


 

wael.94

نجم المنتدى
إنضم
19 ماي 2013
المشاركات
2.146
مستوى التفاعل
4.376
نتمنى يشارك خلي يعرف قيمته عند الشعب التونسي
 

Ahmed-bm

عضو مميزّ بالمنتدى العام
عضو قيم
إنضم
25 مارس 2018
المشاركات
8.339
مستوى التفاعل
29.096
وديع الجري باش يربح الرئاسية من تو :laugh:
 

محمد علي1982

عضو فعال
إنضم
29 ماي 2015
المشاركات
457
مستوى التفاعل
972
ويطيح في الدور الثاني مع عبد السلام السعيداني متاع السي ا بي هههههههههه دربي الغضب
 

ltaief10

نجم المنتدى
إنضم
6 فيفري 2011
المشاركات
1.741
مستوى التفاعل
2.861
80 سنة ومازال يحب يزيد
 

مسلم تونسي

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
4 أفريل 2020
المشاركات
9.450
مستوى التفاعل
29.381
سنوات عجاف وقحط وعيش مرّار تنتظر التوانسة
 

mkartisto

نجم المنتدى
إنضم
5 مارس 2009
المشاركات
1.915
مستوى التفاعل
5.305
الطفل الصغير وقت يحبوا يلهّيوه بحاجة يقولولوا : شوف العصفورة....
و حديثنا قياس، يبدو أن حل " العصفورة" هو وسيلة للتخلص من شيخ متشبث بالكرسي إلى آخر رمق.
 
أعلى