دواء جديد لمكافحة سرطان البنكرياس

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏17 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      17-10-2008 21:55

    توصل الباحثون السويديون، في معهد كارولينسكا في استوكهولم، الى فبركة دواء جديد قادر على تدمير الأوعية الدموية التي تنمو حول سرطان غدة البنكرياس وتغذيها. الآن، دخل هذا الدواء مرحلته التجريبية الثانية التي شملت عدداً من المتطوعين المصابين بهذا السرطان إنما غير القابلين للخضوع إلى الجراحة لأسباب عدة صحية وتقنية. قبل الاختبار، خضع المتطوعون أنفسهم لتجربة دواء، يستعمل في جلسات العلاج الكيميائي(لمعالجة أنواع عدة من السرطان) ويدعى "باكليتاكسيل" (Paclitaxel)، بهدف تقويم فعاليته وأمنه على صحة المرضى. بيد أن هذا الدواء لم يجلب معه المنافع على المرضى المصابين بسرطان البنكرياس. يدعى الدواء الجديد "ايندوتاغ واحد" (EndoTAG-1) ويتم أخذه مرتين أسبوعياً سوية مع دواء آخر يدعى "جيمسايتابين" (Gemcitabine) يؤخذ عادة مرة واحدة أسبوعياً ويعتبر العلاج المعياري لسرطان البنكرياس.

    للآن، تعد نتائج الدواء الجديد واعدة. فمعدل بقاء المرضى على قيد الحياة، مقارنة بالعلاج المعياري، تضاعف مرتين تقريباً. على بعد سنة من المتابعة، وصل معدل بقاء المرضى، الذين عولجوا بالدواء "جيمسايتابين"، الى 7.2 أشهر مقارنة ب13.6 شهراً لدى المرضى الذين عولجوا بالدواءين "جيمسايتابين" و"ايندوتاغ واحد" معاً.

    قريباً، سيبدأ الباحثون المرحلة الثالثة والأخيرة على الدواء "ايندوتاغ واحد" قبل تقديم طلب الموافقة على تسويقه الى السلطات الصحية المختصة. علاوة على ذلك، قد يلعب مرض التهاب الكبد الفيروسي "ب" دوراً في زيادة خطر تطوير سرطان البنكرياس.
     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...