• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

البيتكوين: ذهب الحمقى، أم الأحمق من لم يستثمر فيه بعد!

1616916499135.png

0 - المقدمة:
أغلب الشباب التونسي الذي يتحدث عن البيتكوين في مواقع التواصل الاجتماعي و حتى هنا في المنتدى، يتحدثون عنه كأنه باب من أبواب التكنولوجيا الحديثة الضامنة للرخاء و الغنى. و طبعا يتبعون حديثهم بشتم الدولة التونسية الغير قادرة حتى على جلب خدمات الpaypal لشبابها و أن العجائز الحاكمة تقف صدا منيعا أمام تطور الشباب و رخائهم بعقلية الستينات التي يحكموننا بها.
لكن ما حقيقة البيتكوين؟ و إلى أي مدى قادر على تغيير الإنتماء الطبقي المستثمر فيه، من فقير إلى ميسور الحال إلى غني؟

1616916643980.png
1 - تسليع البيتكوين:
الغالبية الغالبة من الشباب التونسي الذي رأيته يتحدث عن البتكوين، يشارك أخبارا تتحدث عن كسر البيتكوين لمبلغ $$$$$ و ان فلانا كسب مليون دولارا في ليلة و ضحاها و أن علانا نسي كلمة سر محفظته الألكترونية و خسر ثروة.
طيب! أين الجانب التقني و الاستثمار في الذكاء الذي تحرمنا منه الدولة؟
الحديث هنا فقط عن سلعة علا سعرها فحان وقت القطاف أو نزل سعرها و وجب الشراء و " التكفين" إلى حين صعود السعر مرة أخرى.
و هذا ليس إلا تسليعا للبتكوين أي جعله سلعة تباع و تشترى كأي عملة تقليدية أو كأسهم تقليدية في شركة طباعة تبيعها و تشتريها أو حنى "فلالس بو 100" ممكن تصبح منتجة للبيض و اللحم و ممكن تموت جميعها و تخسر الصفقة.


في المثال التالي قمت بتجربة واقعية لشراء/بيع اوروات/دولارات. للأسف المنصة التي أستعملها لا تدعم الشراء/البيع الذكي للعملات المشفرة لذلك استعملت الاورو/دولار.
قلت بيع و شراء ذكي لأني قمت بضبط البيع و الشراء كما يضبط أحدكم منبه الساعة "alarm" و رسمت ربحا شبه مضمون بنسبة 5 بالألف. و في زمن قدره 3 ايام ربحت 5 بالألف كما ترون بجهد يساوي جهد ضبط منبه الساعة.
الشاهد من التجربة أن بيع ووشراء العملات و الاسهم هي تقنية قديمة و لا جديد فيها و لا علاقة للبيتكوين بها سوى أنه سلعة من السلع. تباع و تشترى حسب العرض و الطلب.

IMG_20210226_165619.jpg

اتفقنا الآن أن البيتكوين من وجهة النظر هذه هو مجرد سلعة. و بالعودة الى مثال شراء اورو/دولار ترون اني ربحت 2 صنتيم اي 66 مليم باستثمار 13 دينار. يقول أحدكم لماذا لم تستثمر مليون أورو و تربح 5 الاف اورو ب 0 مجهود.
بكل بساطة لأني لا أملك مليون أورو.


هنا فكرتي بدأت تتضح اكثر فأكثر. اذا استطعت و بعد قوة تحليل و كثير من الحظ و الصبر أن تحقق ربحا في البيتكوين ب 10% و هي نسبة غير ممكنة في اي عملة او معدن آخر. و ربحت 100 الف اورو. . هل اصبحت مليونيرا ؟
لااااا لم تصبح، لأنك بكل بساطة استثمرت مليون أورو أي .33 مليارات بالدينار. كنت مليارديرا و بقيت مليارديرا.
لذلك أسميته "ذهب الحمقى". الأحمق هو من يحلم أنه بمصروفه الجيبي سيصبح مليونيرا بسبب البيتكوين، فقط هذه الدولة الغبية و الثقب الاسود يمنعنا ان نكون اغنياء.
لكي تصبح غنيا باستثمار مصروفك الجيبي عليك ان تستثمره مئات المرات و لا تنتفع من ربحك بل تضيفه الى رأس المال و ضمان الربح العالي كل مرة و عدم الدخول في أي صفقة خاسىرة لمدة عشرات السنوات.


إذا، دعنا من تسليع البيتكوين و لنمر الى التكنولوجيا وراءه نبسطها و نفهمها وونرى هل يمكن للبيتكوين أن يكون هو المستقبل و لا مستقبل دونه و علينا اليوم قبل الغد أن نوفر احتياطنا البنكي منه؟
1616916660256.png

2: التكنولوجيا وراء البيتكوين:
البيتكوين هو عملة مشفرة ترتكز على تكنولجيا الblockchain.
مهم جدا ان تنتبه للتكنلوجيا وراء البيتكوين. الBLOCKCHAIN.
هي سلسلة من الكتل المترابطة ببعضها كما تدل الترجمة الحرفية للكلمة.
مثلا في علم الأنساب: انا بن محمد بن صالح بن علي بن زيد بن عمر بن آدم. هذه سلسلة من الكتل البشرية المترابطة. لو عدت في الزمن و قتلت جدي زيد فستنقطع السلسلة و لن أكون أنا و لا جدي و لا جد جدي. و ستصبح سلسلة النسب مجرد تدليس لا يمكن إثباته.
تقنيا ما أعرفه أول استعمال البلوكشاين ووقبل ظهور الاسم و شيوعه كان مع Linus Torvalds حين برمج الgit و هي أداة يستخدمها المبرمجون لبرمجة برنامج في آن واحد، كل على حاسوبه. مما يمكنهم من تنزيل عمل غيرهم و تحميل عملهم و ترك أثر لكل مبرمج ، مالذي غيره و متى غيره. كل حركة هنا مرتبطة بالحركة التي سبقتها و لا يمكن أن ينكر احدهم انه لم يرتكب ذلك الخطأ او انه الوحيد العامل المجتهد و البقية يىركبون على الحدث ( هذا كلام لغير المبرمجين، المبرمجون تكفيهم كلمة git ليفهموا ).


تركز العملات على البلوكشاين لأنها توفر حماية ضد ال double spending . اي استعمال نفس النقود لشراء اشياء مختلفة.
مثل ما يفعل بعض المتحيلين في العقارات. يبيعون نفس الارض ل10 اشخاص. و برا اشكي و اجري بين المحاكم.
البلوكشاين توفر (دفتر خانة ) مفتوح و يمكن لاي شخص الاطلاع عليه و تحميل نسخة منه فيصعب جدا الغش. الكل يعرف تاريخ الارض. المصطلح التقني لهذا الدفتر هو ال Ledger .
هذا الledger هو كتاب موزع بين الناس يحتوي على المعلومات الخاصة بكل المعاملات transactions الخاصة بالعملة. يستعل الليدجر للتثبت في المعاملات و مصار الاموال و التثبت من عدم الغش لضمان سلامة العمليات المالية.
عملية التثبت هذه تسمى Mining, عمليات حسابية معقدة تحتاج عتاد قوي و كثير من الطاقة الكهربائية. و تكون المكافأة ضخ اموال جديدة في السوق في حساب المعدنين miners.
اعداد البيتكوين قارة و هي 21 مليون بيتكوين و لا يتم ضخها في السوق الا من خلال ال miners.

1616916675613.png
3: البيتكوين: نجاح يهدد نفسه

- الكلفة: بلغت كلفة انتاج 1 بيتكوين سنة 2020, مبلغ 8200 دولار و بتكلفة 0.04 دولار فقط للكيلوواط/ساعة كهرباء.
و كما يبين الرسم البياني أسفله فان سعر اابيتكوين بين مارس 2020 و مارس 2021 يتراوح بين 5900 و 61000 دولار.
كلفة عالية جدا، تجعل جهات معينة فقط قادرة على التعدين.
اي دولة او جهة رسمية ستدعم عملة كلفة انتاجها تصل الخمس أو يزيد؟ مع استهلاك طاقة و تلوث بيئي كبير جدا!!

IMG_20210328_083718.jpg

- اللامركزية: مما يعجب الناس في البيتكوين لامركزيته. أي أن لا دولة تتحكم فيه، و أنه شكل من اشكال النضال ضد اانظام العالمي و بنك النقد الدولي.
كما رأينا فإن تكلفة الإنتاج عالية جدا و لا يقدر عليها الناس في الدول المتخلفة ماديا و تقنيا و قانونيا. و المصلحة اليوم تصب في صالح الصين لانخفاض تكلفة الكهرباء. هذا لا يعجب الدول الاخرى و ستتحرك عاجلا ام آجلا لفرض التوازن من خلال دعم التعدين من خلال مشاريع طاقة نظيفة عملاقة او حتى استغلال المفاعلات النووية. و النتيجة : ستزداد الدول الغنية غنى و سيطرة و تزداد الدول الفقيرة ذلة و تبعية. و سلملي على النظام المالي العالمي الجديد.

- منافسة العملات الاخرى: تشتت الناس بين عشرات العملات يهدد كل العملات. فتوجه الناس لتعدين عملات اخرى مغرية يقلص حجم المعدنين في عملة البيتكوين و يزيد صعوبة العملية و يرفع الكلفة اكثر فاكثر فيضطر الكثير الى ايقاف الات التعدين او التوجه لعملات اخرى.


الخصوصية: يرفع البيتكوين خصوصية المستخدمين لكن لا يحميها تماما فكل المعاملات مسجلة و مكشوفة للعموم.
هذا التخفي العالي يجعل الدول تعاديه لأنها تفقد السيطرة على عائدات الضرائب و بالتالي قتل كل الخدمات العمومية مثل التعليم و الصحة و الخدمات الادارية و الأمنية. تخيل عالما ليس فيه ضرائب او زكاة اموال! من يملكون البيتكوين، الكثير منه، سيفتحون مصحات خاصة و مدارس خاصة و سيشغلون من لا يملكون البيتكوين وويقدمون خدمات لمن يملكون القليل من البيتكوين دون حسيب و لا رقيب. مما يقودنا الى عالم اكثر وحشية مما هو عليه الآن عكس ما يعتقد الكثير.

1616916689373.png
4: طرق غير قانونية لكسب البيتكوين:


من باب "عرفت الشر لا للشر و لكن لأتقيه و من لم يعرف الشر وقع فيه", أبين بعض طرق الكسب السريع الغير مشروع للبيتكوين عسى أن لا تقع ضحيته.


- اختراق الخدمات السحابية واستغلالها في التعدين:
اذا كنت مشترك في احدى الخدمات السحابية مثل aws فإياك و إياك مشاركة كلمات السر و مفاتيح التشفير مع اي مخلوق و عليك اختيار كلمات سر صعبة و طويلة و ربط الدخول برقم هاتفك اذا كان ممكنا من اجل ال multi factors authentication. اذا دخل احدهم الى حسابك سينشئ اكثر ما يمكن من الinstances و سيشغلها بأقصى طاقتها من اجل التعدين و انت من سيدفع كل التكاليف.


- اختراق مئات من حواسيب الغير و استعمالها للتعدين:
يخترق أحدهم آلاف الحواسيب و يعطيهم أمر بالتعدين لصالحه و أنت من تدفع تكاليف الكهرباء. لذلك عليك باستخدام متصفح Brave و تحديث مضاد الفيروسات دائما و تفعيل التحديث الآلي لنظام الحاسوب. و إذا لاحظت استهلاك عالي جدا للprocessor و عمل متواصل لمروحة التبريد, اسأل أهل الذكر فأنت على الارجح مخترق.


- بيع الممنوعات في الdarkweb و غيرها من قنوات الاتصال المشفرة:
حذاري من شراء و بيع الممنوع و المسروق عبر البيتكوين و غيره فذلك ممنوع في كل القوانين الدولية و قد تستعمل هاتف مسجل مسروق ثم تسافر الى بلد آخر و ستقع حينها في مشاكل لها أول مالهاش آخر.


- اختراق محفظتك الألكترونية:
ه
ناك المئات من المحفظات الألكترونية و التي تبدو لك آمنة و لكنها في النهاية مجرد تطبيق بلغة برمجة معروفة و قابلة للاختراق هي و التكنولوجيا التي استعملت لبرمجتها. مثل هذه الثغرات تباع بالمليارات. و العديد يسعون لاستغلالها.

1616916699165.png
5: الخلاصة

ان اردت الربح السريع من البيتكوين فعليك بتسليعه و اتباع قواعد المضاربة في الاسهم و لا توجع رأسك و لا رؤوسنا كون البيتكوين هو المستقبل و لا مستقبل غيره و انك وحدك مطلع على التكنولوجيا و اننا مازلنا في عهد الكريطة.
تقنيا من غير المعقول التعويل على عملة ذات كلفة عالية جدا و مستهلكة للطاقة في زمن يشهد فيه وجودنا تهديدا حقيقيا بسبب تقلبات مناخية قاسية. المستقبل ليس لعملة دون اخرى. المستقبل هو ارض نعيش فيها بسلام. المستقبل في الحفاظ على الطاقة و الماء.

1616916705983.png


6: مصادر
Blockchain study finds 0.00% success rate and vendors don't call back when asked for evidence/


Someone slipped a vuln into crypto-wallets via an NPM package. Then someone else siphoned off $13m in coins to protect it from thieves




 
التعديل الأخير:

أبو_آلاء°

نجم المنتدى
إنضم
17 جويلية 2013
المشاركات
4.721
مستوى التفاعل
14.089
- الرجاء عدم تسييس الموضوع و عدم التعليق خارج الموضوع.
- الرجاء عدم التعليق الا بعد قراءة الموضوع كاملا.
- لا تعلق بعد قراءة عنوان الموضوع فقط. العنوان استغرقت كتابته عشر ثواني. الموضوع استغرقت كتابته ساعات على مدة شهر.
- تصحيح الأخطاء اللغوية و الإملائية مرحب به.
:ahlan:
 

تونس بخير

عضو مميز
إنضم
6 أوت 2020
المشاركات
674
مستوى التفاعل
608
ملخص الحديث bitcoin هو عملة نربحها عبر الإنترنت فقط لتحويلها إلى ال-altcoin مثل litecoin أو etherum لكن لست سوف تربح مئات الدولارات يعني لو ربحت 10000 ساتشي من coinpayu سوف تربح 6 دولارات يعني متع مصروف على الإنترنت بالنسبة للدولة تحبلها 20 عام اخرين ولا تقنن الربح عبر الإنترنت لا أكثر لا أقل.
 

أبو_آلاء°

نجم المنتدى
إنضم
17 جويلية 2013
المشاركات
4.721
مستوى التفاعل
14.089

حمدوش الصفاقسي

نجم المنتدى
إنضم
24 جويلية 2008
المشاركات
2.646
مستوى التفاعل
5.951
السلام عليكم بلال طرحك للموضوع متاع واحد فاهم الطرح....

أما اللى كا قلتوش كونو ها العملة ما إزدهرت و صورخت بالتونسى كان بعد تصريح ماسك بالطبيعة موش عرفنا @MASK فهل يا ترى ينجّم تصريح آخر يكّبلو سعدو ها البيت كوين الأمور فى غاية الخطورة بصراحة.

ردو بالكم يا لولاد نحكيو كان الأمور الكل قانونية بطبيعة الحال.
 

أبو_آلاء°

نجم المنتدى
إنضم
17 جويلية 2013
المشاركات
4.721
مستوى التفاعل
14.089
السلام عليكم
و عليكم السلام

كا قلتوش كونو ها العملة ما إزدهرت و صورخت بالتونسى كان بعد تصريح ماسك
ملاحظة جيدة.
البيتكوين يشهد ارتفاع و انخفاض حتى قبل تصاريح ماسك.
قبل ماسك كان ماكافي (صاحب مضاد الفيروسات) يؤثر بتغريداته.
موضوع التأثر بالسوشيال ميديا موضوع كبير و منفصل. يرتكز على حماس و جهل و اندفاع المتلقي.
 

حمدوش الصفاقسي

نجم المنتدى
إنضم
24 جويلية 2008
المشاركات
2.646
مستوى التفاعل
5.951
و عليكم السلام


ملاحظة جيدة.
البيتكوين يشهد ارتفاع و انخفاض حتى قبل تصاريح ماسك.
قبل ماسك كان ماكافي (صاحب مضاد الفيروسات) يؤثر بتغريداته.
موضوع التأثر بالسوشيال ميديا موضوع كبير و منفصل. يرتكز على حماس و جهل و اندفاع المتلقي.
ملا زيد نورنا يا صديقى على الطلعات و الهبطات.
قلك ألف خطوة و لا تنقيزة.
 

أبو_آلاء°

نجم المنتدى
إنضم
17 جويلية 2013
المشاركات
4.721
مستوى التفاعل
14.089
ملا زيد نورنا يا صديقى على الطلعات و الهبطات.
قلك ألف خطوة و لا تنقيزة.
لست خبيرا في المضاربة و لكن بعض الاخبار و تحليل الخبراء تقول ان البيتكوين الآن في نزول و سيصل حدود ال40 الف دولار قبل الصعود ثانية و اختراق القمة الحالية (61 الف).

هذا كلامهم.
 

أبو_آلاء°

نجم المنتدى
إنضم
17 جويلية 2013
المشاركات
4.721
مستوى التفاعل
14.089
التعديل الأخير:

حمدوش الصفاقسي

نجم المنتدى
إنضم
24 جويلية 2008
المشاركات
2.646
مستوى التفاعل
5.951
لست خبيرا في المضاربة و لكن بعض الاخبار و تحليل الخبراء تقول ان البيتكوين الآن في نزول و سيصل حدود ال40 الف دولار قبل الصعود ثانية و اختراق القمة الحالية (61 الف).

هذا كلامهم.
ردوا بالكم مالا
ديما نحكيو فى حالة أنّو أمور شرعية و قانونية و مفماش مشاكل.
مانيش من أهل العلم
 
التعديل الأخير:
أعلى