ما لا تعرفه عن العلاج الكيمياوي

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏21 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      21-10-2008 08:35
    [​IMG]


    ما لا تعرفينه عن العلاج الكيمياوي

    إذا وصف لك الطبيب العلاج الكيمياوي ، فهذا يعني بأن طبيبك يريد منك أخذ أدوية خاصة لمعالَجة السرطان. قد يوضّح طبيبك كَيف يمكن أن يحقق في انتشار أو نمو السرطانِ، قبل أَو بعد الجراحة أو الإشعاع. يجب أن لا تتفاجئي، إذا علمت بأن العلاج الكيمياوي يمكن ان يقتل الخلايا الصحية أيضا بنفس الطريقة التي يقتل بها الخلايا السرطانية الشاذة.


    هو الجانب الأخر للعلاج الكيمياوي؟
    لا يفرق العلاج الكيمياوي بين خلايا السرطان والخلايا الصحّيةَ الأخرى طالما أنها تقوم بالتضاعف والانقسام ـ وبالطبع فالآثار الجانبية حتمية. على سبيل المثال، يمكن أن يتضمّن انقسام الخلايا الصحّية، انقسام خلايا نخاع العظم، المنطقة المعوية والجهاز التناسلي وبصيلات الشعر. هذا ويمكن أن تكون الآثار الجانبية مؤقتة أَو على مدى أطول. بالطبع، لا تسبب جميع العقارات أثار جانبية. ولكن هذا يعني بأن لا تتردد عن الاستفسار من الطبيب عن كل دواء وآثاره الجانبية قبل العلاج.


    في الحقيقة، يجب أن لا تخفيك هذه التأثيرات الجانبية المؤقتة، التي قد تشمل فقدان الشعر، ضرر العصب أو الرئة جفاف الفَمّ، أو القرح الجلدية أو الفموية التي تجعل تناول الأكل صعبا، الغثيان والقيء،والإسهال والإمساك والإعياء والنزف وفقدان الشهية وتغييرات بالطعمِ. غالبا ما يستعيد المرضى حالتهم الصحية السابقة فور الانتهاء من العلاج الكيمياوي. على سبيل المثال، ستستعيد شعرك بعد شهرين إلى ثلاثة شهور من إيقاف العلاج الكيمياوي. ولكن إذا استمرت أحدى الآثار الجانبية، فيفضل أن تستشير الطبيب للحصول على علاج مناسب.


    من المحتمل أن يترك العلاج الكيمياوي ضررا بعيد المدى. يمكن بعد فترة طويلة من إكمال العلاج أن تكتشف أشكالا أخرى من السرطان، مثل


    مثل اللوكيميا أو ورم Hodgkinوورم الغدد اللمفاوية. وهي أمراض سرطانية تصيب خلايا الدمِّ البيضاء المعروفة باسم الخلايا اللمفية. أو يمكن أن يكون هناك ضرر في الكبد، الكلى، القلب، النظام العصبي. وأحياناً، قد يكون هناك دمّ في البول. كذلك يمكن أن يتلف العلاج الكيمياوي مخزون الحيمن. ويمكن للحيمن المتضرر أن يزيد من خطر إنجاب أطفال مصابين بخلل جيني. بالطبع، لا تسبب كل أدوية علاج السرطان مثل هذه المشاكل الصحية، ولكن يفضل دائما استشارة الطبيب حول مخاطرها.


    نصائح للتعامل مع العلاج الكيمياوي:
    شرب الكثير من السوائل ضروري جدا، لأن العلاج الكيمياوي يمكن أن يتلف المثانة والكلى. أَكل خمسة إلى ستّ وجبات طعام صغيرةَ وتناول طعام خفيف كلّ يوم بدلاً من ثلاث وجبات طعام كبيرة.
    الامتناع عن أخذ أيّ فيتامينات، أعشاب، معادن، ملاحق غذائية، أسبيرين، أَو أدوية بدون وصفة طبية وبدون استِشارة الطبيب أولاً.
    الامتناع عن تناول التبغ أو الكحول.
    مراجعة طبيب الأسنان على الأقل قبل أسبوعين من بدء العلاج الكيمياوي.
    أبلاغ الطبيب عن أيّ تغييرات جلدية فوراً أو وجود ألم أو أعراض عصبية التي تتضمن الوخز، حرقة، دوخة، وأي أعراض أخرى. يفضل استعمال واقي جنسي عند ممارسة الجنس.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...