سادس أقوى كمبيوتر في العالم بالسعودية

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة gelon, بتاريخ ‏22 أكتوبر 2008.

  1. gelon

    gelon عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏7 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    732
    الإعجابات المتلقاة:
    533
      22-10-2008 22:25
    [​IMG]
    [​IMG]
    الرياض: أعلن خبير سعودي أن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا التي ستفتتح العام المقبل في مدينة جدة الساحلية ستقتنى كمبيوتر عملاق من المتوقع أن يمثل نقطة جذب للباحثين والعلماء العاملين في مجالات متعددة في مقدمتها علوم الحوسبة.
    وقد أطلق على الكمبيوتر العملاق اسم " شاهين" ، ومن المتوقع أن تصل سرعته إلى 222 " تيرافلوب" وهو المقياس الذي يعادل تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، وهذا ما يجعله اكبر سادس كمبيوتر في العالم، حسبما ذكر المسؤول عن الجهاز وتطويره.
    وأوضح ماجد الغسلان المسئول عن شراء وتصميم وتطوير الكمبيوتر العملاق (شاهين) ان الكمبيوتر العملاق هو حجر الزاوية للاقتصاد القائم على المعرفة الذي تسعى اليه السعودية، فالكمبيوتر شاهين سيكون قادرا على محاكاة بيئة البحر الأحمر ومحاكاة حقول النفط بأبعادها الثلاثية.
    وستوفر الجامعة الجديدة أبحاثا في مجالات العلوم الحيوية، والهندسة الحيوية، والهندسة، والرياضيات التطبيقية، وعلوم الكمبيوتر.
    وبمنحة تقدر بعشرة مليارات دولار، مقدمة من العاهل السعودي لأغراض البحث، من المتوقع أن تمثل الجامعة الجديدة نقطة جذب للباحثين من أنحاء العالم.
    واحد هؤلاء هو ديفيد كييز رئيس قسم الهندسة وعلوم الحاسب والرياضيات، والذي انتقل إلى الجامعة السعودية من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة.
    ويقول كييز إن " جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا هي إضافة ملحوظة لموارد العالم في مجال الحوسبة المتقدمة".
    ويضيف إن " الجهاز الذي تم شراؤه هنا هو واحد من أكثر الأجهزة جذبا بالنسبة لي".
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...