موضوع موحد للاستفسارات عن مكيفات الهواء

mouradjam

نجم المنتدى
إنضم
3 ديسمبر 2009
المشاركات
5.612
مستوى التفاعل
9.182
مع قدوم الصيف تكثر الطلبات حول أنواع مكيفات الهواء والجودة. نقدم هذا الموضوع لتبادل الأفكار والإفادة.
%D9%85%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%82%D8%B7%D8%B9%D8%AA%D9%8A%D9%86637512861395057389-w1920.jpg

مكيفات الهواء سبيلت المكونة من وحدتين :Split Units : تتكون مكيفات الهواء من هذا النوع من وحدة ضاغط ومبادل حرارة خارجي يوضع خارج المنزل عادةً، ووحدة مبادل حرارة داخلية تقوم بتوزيع الهواء في الغرفة. مكيفات الهواء من هذا النوع أكثر كفاءة من غيرها في توزيع الهواء وسرعة التبريد، إلا أنها أصعب تركيباً وأغلى سعراً من غيرها بل والأكثر شعبية في المنطقة العربية. تعتمد مكيفات سبليت المكونة من قطعتين على غاز الفريون في عملية التبريد، وتتصل بخرطوم لتفريغ الماء الناتج عن عملية التبخر والتكثيف، وعادةً ما تحتاج فلاتر المكيف لتنظيف دوري، كما يحتاج لفحص مستوى الغاز عند انخفاض الكفاءة، وعلى الرغم من قلة أعطال مكيفات اسبيلت إلّا أن صيانتها غالباً ما تكون مكلفة.

ماذا تعني مقاييس طن التبريد وما هو مقياس ال BTU​

عند تصفح أنواع مكيفات الهواء المختلفة، غالباً ما تكون نقطة التسويق الأساسية لها هي استطاعة التبريد الخاصة بها، ويعبر عن هذه الاستطاعة بواحدتين أساسيتين هما طن التبريد وواحدة الحرارة البريطانية BTU، ومع كون مفهوم هاتين الواحدتين غائباً عن العديدين فمن المهم شرح معنى كل منهما وطريقة التحويل بينهما.

  • طن التبريد: هو مقدار الحرارة التي يتم فقدانها من ذوبان طن أمريكي (يساوي حوالي 907 كيلو غرام) من الجليد خلال مدة 24 ساعة، ويساوي طن التبريد الواحد 12,000 وحدة حرارية بريطانية (BTU).
  • الوحدة الحرارية البريطانية (BTU): هي كمية الحرارة اللازمة لرفع حرارة رطل من الماء (حوالي 450 غرام) بمقدار درجة فهرنهايت واحدة (0.555556 درجة مئوية\سلسيوس)، وعادة ما تستخدم كونها مرتبطة بالزمن، فمكيف هواء باستطاعة 5,000 BTU مثلاً، يستطيع خفض حرارة 5,000 رطل من الماء بمقدار درجة فهرنهايت واحدة خلال ساعة.
هذه الوحدات قد تبدو غريبة كونها تعتمد على رفع حرارة الماء، لكن للتبسيط الشديد، فالمكيفات باستطاعة تتراوح بين نصف طن تبريد حتى طن تبريد (6,000 حتى 12,000 BTU) مناسبة لتبريد الغرف المتوسطة حتى الكبيرة منها، فيما يجب استخدام مكيفات باستطاعة تتراوح بين 1 و 2 طن تبريد للصالات الكبيرة، بينما الاستطاعات الأكبر تستخدم لتبريد عدة غرف في نفس الوقت أو حتى لتبريد الشقق الصغيرة بالكامل. مع عدم إغفال فروقات درجة الحرارة وفقا للبلدان المختلفة.

حساب التكييف بالطن لاختيار حجم المكيف المناسب للغرفة​

إذا كان كل طن في المكيف يعادل 12000 وحدة، وكل متر مكعب من المساحة يحتاج 300 وحدة لتبريده، فيجب عليك حساب كم تحتاج الغرفة التي تريد تركيب المكيف فيها لتعرف حجم المكيف المناسب للغرفة، وذلك من خلال المعادلة:
(ارتفاع الغرفة×الطول×العرض×300) ÷ 12000
على سبيل المثال؛ لحساب المكيف المناسب لغرفة عرضها 4 أمتار وطولها 4 أمتار وارتفاعها 3 أمتار، نستخدم المعادلة التالية: (4×4×3×300) ÷ 12000= 1.2 ما يعني أنك تحتاج لمكيف واحد ونصف طن إذا كانت الغرفة متعددة النوافذ وأنت تعيش في مكان حار نسبياً.
لكن إن كانت الغرفة بنافذة واحدة وكان الحرّ معتدلاً فيمكن استبدال وحدة تبريد المتر المكعب الواحد بـ 250 بدلاً من 300، وتصبح المعادلة: (4×4×3×250) ÷ 12000= 1 أي أنك تحتاج لمكيف واحد طن وسيكون فعالاً

كيف تختار أفضل نوع مكيف الهواء المناسب لك​

  1. استطاعة أو قدرة التبريد
    تتفاوت استطاعة المكيفات بشكل كبير حسب نوعها، فبينما تقدم وحدات التكييف المحمولة استطاعات تتراوح من نصف طن حتى طن ونصف من التبريد (مع وجود أنواع كبيرة بالحجم تصل حتى 3 طن)، فتلك التي يتم تركيبها في النافذة نادراً ما تتعدى عتبة طن واحد من التبريد. في هذا المجال تتفوق المكيفات من نوع سبليت مع توافرها باستطاعات تبدأ من نصف طن حتى 4 أطنان تبريد للمكيفات المنزلية، وحتى خيارات أعلى للأنواع المخصصة للأغراض الصناعية.
    اختيار استطاعة تبريد المكيف أمر هام للغاية عند شراء المكيف، فالاستطاعة عامل مهم للغاية في تحديد سعره، وهنا يجدر ذكر أن طن التبريد عادة ما يكون فعالاً على المساحات بين 20 حتى 40 متر مربع، ويتم قياس الاستطاعة اللازمة تبعاً للمساحة المطلوب تكييف هوائها، علماً أن مكيفات الهواء الخاصة بالنوافذ فعالة للغرف الصغيرة والمتوسطة، فيما تستطيع المحمولة تبريد الصالات المتوسطة حتى، أما لمساحات أكبر فالخيار يصبح محصوراً بالمكيفات من نوع سبليت المكونة من وحدتين.
  2. التحكم بالرطوبة والفلترة
    غالباً ما تنتج مكيفات الهواء التي يتم تركيبها بالنوافذ وتلك المحمولة هواء رطباً مناسباً للبيئة الصحراوية بشكل أكبر، مما يجعلها مناسبة للغاية في الأجواء ذات الرطوبة المنخفضة. بالمقابل فالمكيفات من نوع سبليت تنتج هواء قليل الرطوبة عادةً وتكون مثالية في الأماكن ذات الرطوبة المرتفعة وخصوصاً المناطق الساحلية.
    الأنواع الحديثة من المكيفات اليوم تتيح تحكماً محدوداً برطوبة الهواء الخارج منها حيث تقوم بزيادة أو إنقاص رطوبته حسب الحاجة، علماً أن الهواء الرطب يعني فعالية تبريد أكبر، بينما الهواء الجاف يعطي إحساساً أكثر راحةً وحتى سرعة تبريد أكبر عند التشغيل.
    الناحية الأخرى المهمة هي قدرة المكيف على فلترة وتنقية الهواء الداخل إليه، هذه الخاصية تصبح مهمة بشكل كبير في البيئة الصحراوية حيث الغبار الكثير أو في بيئات المدن، حيث يؤدي دخان السيارات والمصانع إلى تلوث كبير للهواء. خواص تنقية الهواء مهمة كونها تقلل الأضرار الصحية للهواء الخارجي الملوث، كما أن الهواء المفلتر يساعد في تحسن صحة المصابين بالربو والأمراض والحساسيات التنفسية.
  3. قابلية العمل في وضعي التدفئة والتبريد
    على الرغم من أن مكيفات الهواء تستخدم غالباً لأغراض التبريد بالدرجة الأولى، فمن الممكن استخدامها كذلك لأغراض التدفئة، حيث أثبتت جدارتها في الأمر حتى أنها تعد أوفر من ناحية الطاقة من بعض الوسائل الأخرى كالمدافئ الكهربائية مثلاً.
    معظم مكيفات الهواء المحمولة والتي تركب في النوافذ لا تدعم خيار التدفئة، فيما يفيد اعتماد مكيفات الهواء من نوع سبليت على ضواغط هواء لتكييف الهواء في كونها فعالة لحالات التبريد والتدفئة في معظم الحالات. لكن مع كون بعض الطرازات تدعم التبريد فقط، فمن الأفضل التأكد من مركز البيع من كون المكيف يعمل في الوضعين في حال الرغبة باستخدامه للتدفئة كذلك.
  4. استهلاك الطاقة الكهربائية
    مع كون الطاقة الكهربائية باهظة الثمن بشكل كبير، ومع كون أنظمة التكييف واحدة من أكبر مستهلكات الطاقة، فاختيار وحدة تكييف هواء ذات استهلاك مخفض من شأنه أن يوفر المال على المدى البعيد، ويجعل شراء مكيف باهظ الثمن لكن باستهلاك قليل للطاقة أوفر مادياً من شراء مكيف أرخص لكن يتطلب طاقة كهربائية أكثر.
  5. خدمة ما بعد البيع
    مع كون مكيفات الهواء تصنع لتدوم لسنوات طويلة، بالإضافة لحاجتها للصيانة الدورية (يفضل إجراء صيانة بعد كل 4 أشهر من الاستخدام)، فمن المهم الحصول على كفالة من البائع لضمان عدم التعطل بفعل العيوب المصنعية، كما أن خدمة الزبائن الجيدة أمر ضروري نظراً للحاجة المستمرة للصيانة.
  6. مستوى الضجيج الداخلي
    على الرغم من التطور الكبير في تقنيات التبريد، فلا يمكن حتى الآن الحصول على مكيف هواء صامت تماماً، ومع كون الخيارات المتاحة تصدر أصواتاً تتراوح بين 18 و 60 ديسبل، فاختيار الوحدات ذات مستوى الضجيج الأدنى له أفضلية كبيرة من حيث الراحة وقلة التشويش. كما أن بعض المكيفات تمتلك برامج خاصة بوضع النوم تجعل المكيف أقل فعالية، لكن أقل صوتاً كذلك لتسمح بالنوم بعمق دون إزعاج. عموماً تعد المكيفات من نوع Split أقل المكيفات ضجيجاً، فمع كون الضاغط موضوعاً خارج المنزل، يبقى الصوت الوحيد ناتجاً عن وحدة المبادلة الحرارية الداخلية
  7. نصائح يمكن أن تستفيد منها قبل أن تشتري مكيف الهواء​

  8. قبل الإقدام على شراء مكيف هواء واستثمار مبلغ مالي كبير، فمن الأفضل أخذ المعايير السابقة بعين الحسبان من ناحية، كما أن النصائح التالية تساعد بشكل كبير في الحصول على أفضل النتائج:
    1. مع كون مكيفات الهواء تستخدم لسنوات عديدة، استثمر مالك بشراء مكيف من النوع الجيد لتوفير الجهد وحتى المال مستقبلاً.
    2. حاول الحصول على المكيفات ذات أقل استهلاك ممكن للطاقة (دون التضحية باستطاعة التبريد)، فهذه المكيفات ستوفر المال عن طريق تقليل استهلاك الكهرباء مما يجعلها أرخص فعلياً مع مرور الوقت.
    3. حاول الحصول على أطول مدة كفالة ممكنة (حتى لو كلفتك المزيد)، فمكيفات الهواء ليست سلعاً رخيصة يمكن استبدالها بسهولة، مما يزيد من أهمية الكفالة الطويلة للمنتج.
    4. لا تشتري مكيف هواءٍ باستطاعة أكبر من حاجتك، فالاستطاعة الأكبر تعني صرفاً أكبر للطاقة وسعراً أعلى بطبيعة الحال، لذلك من الأفضل أن تشتري الحد الأدنى من طاقة التبريد التي تلبي احتياجاتك الأساسية.
    5. إن لم يكن هناك مشكلة في تركيب وحدة خارجية، فأنت أفضل حالاً بشرائك لمكيف هواء من نوع سبليت كونه أقل صرفاً للطاقة وإصداراً للضجيج، وغالباً ما يكون فعالاً في وضعي التدفئة والتبريد.
 
التعديل الأخير:
  1. إن لم يكن هناك مشكلة في تركيب وحدة خارجية، فأنت أفضل حالاً بشرائك لمكيف هواء من نوع سبليت كونه أقل صرفاً للطاقة وإصداراً للضجيج، وغالباً ما يكون فعالاً في وضعي التدفئة والتبريد.

لم أفهم هذه النقطة
 
  1. إن لم يكن هناك مشكلة في تركيب وحدة خارجية، فأنت أفضل حالاً بشرائك لمكيف هواء من نوع سبليت كونه أقل صرفاً للطاقة وإصداراً للضجيج، وغالباً ما يكون فعالاً في وضعي التدفئة والتبريد.

لم أفهم هذه النقطة
المقصود الانواع الاخرى كيما مكيفات المتحركة . كليماتيزار موبيل يخدمو بالثلج و الماء خاطر فما شكون يستعملهم . مافيهمش موتور يركب البره . موش منصوح بيهم الا للي معندوش وين يركب موتور لبره .
 
يعطيك الصحة خونا مراد ، شرح تفصيلي ورائع وإنشاء الله نعاونو بعضنا في كل أنواع المكيفات وياليت جميع الأعطال
 
المقصود الانواع الاخرى كيما مكيفات المتحركة . كليماتيزار موبيل يخدمو بالثلج و الماء خاطر فما شكون يستعملهم . مافيهمش موتور يركب البره . موش منصوح بيهم الا للي معندوش وين يركب موتور لبره .
ٱنا واحد من الناس ماننصحش بيه المكيف الموبيل تحبلو برشا لهوه وماهوش فعال ، عكس السبليت ، شنوه رايك خونا مراد
 
ٱنا واحد من الناس ماننصحش بيه المكيف الموبيل تحبلو برشا لهوه وماهوش فعال ، عكس السبليت ، شنوه رايك خونا مراد
جربتو شخصيا و مننصحش بيه جمله . بخلاف اللهوة الفاعلية متاعو ضعيفة برشا .
 
هل يتم قياس البيت وهي فارغة من الاثاث ، او يتم حسابها بالاثاث

مفهمتش خاطر عندي البيت بالاثاث متاعهما و ياخو بلاصة من البيت
 
أعلى