بكتيريا جديدة تسبب التهاب العظام

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏23 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      23-10-2008 20:30
    [​IMG]

    اكتشف باحثون اسكندنافيون صنفاً جديداً من البكتيريا، يعمل على مهاجمة أنسجة العظام ويتسبب فى إصابتها بالالتهاب.

    وتمكن فريق ضم مختصين من الدانمارك وفنلندا، من عزل صنف جديد من البكتيريا من جسد أحد المرضى المصابين بمرض مناعى وراثي، وهو طفل فى السابعة من العمر، حيث تبين أنها تسببت بحدوث التهاب فى أنسجة العظام لديه.

    وأوضح الباحثون أنهم نجحوا فى عزل صنف جديد من عائلة المايكوباكتريم، التى تضم جرثومة السل، من مناطق متأثرة فى أنسجة العظام عند المريض.
    وتمتاز جراثيم "المايكوباكتيريم" بامتلاك خلاياها جدراً فريدة توفر لها الحماية من تأثير العديد من المضادات الحيوية، لذا فإنها تكون مقاومة للكثير من العلاجات، كما أنها قادرة على البقاء فى الوسط الحامضى أوالقاعدي.

    ويقول الدكتور "ديدى بانغ" من معهد ستاتين سيرم فى كوبنهاجن:"أشارت الاختبارات الأولية إلى أننا ةجدنا صنفاً من المايكوباكتيريم، وعن طريق تحديد تسلسل الحمض النووى لبعض مورثات تلك الجرثومة، تبين أننا وجدنا صنفاً من البكتيريا لم يسبق أن تم اكتشافه".

    وأطلق الفريق على الجرثومة المكتشفة اسم "مايكوباكتيريم آروسنسي"، نسبة إلى مدينة آرهاس الدنماركية، حيث وجدت البكتيريا لأول مرة هناك.

    وبحسب ما نشر حول هذا الموضوع فى "الدورية الدولية لعلم الجراثيم الجهازى والتطوري"، الصادرة لشهر تشرين أول / أكتوبر من العام 2008، تتصف البكتيريا الجديدة بأنها بطيئة النمو، ومقاومة لنوعين من المضادات الحيوية هما؛ فلوروكينولونز وإيزونيازايد، فيما بدت ضعيفة أمام الريفامياسين، والكلاريثرومايسين، شأنها شأن غيرها من الاصناف التى تنتمى إلى تلك العائلة.

    وتختبر ايليرون ثيرابتيكس وهى شركة للتكنولوجيا الحيوية فى كامبردج بولاية ماساتشوستس الامريكية شارك والينسكى فى تأسيسها عقارا للسرطان يستهدف اثارة هذه العملية وتأمل فى بدء تجارب على البشر فى غضون عام.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...