مراجعة للـعبة Midnight Club: Los Angeles

الموضوع في 'أخبار عالم ألعاب الفيديو' بواسطة exerses, بتاريخ ‏24 أكتوبر 2008.

  1. exerses

    exerses كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أفريل 2006
    المشاركات:
    4.229
    الإعجابات المتلقاة:
    8.414
      24-10-2008 04:59
    [​IMG]


    [​IMG]
    مما لا شك فيه أن سلسلة RockStar Games المعروفة باسم Midnight Club كونت لنفسها قاعدة عشاق كبيرة بسرعة فائقة و اكبر دليل على كلامي هذا هو بيع آخر إصدار من السلسلة أكثر من خمسة ملايين نسخة في جميع أنحاء العالم، لذلك عملت RockStar San Diego خلال السنة الماضية على تطوير جزء جديد لكل من جهازي الـ PS3 و الـ X360، فهل تمكنت الشركة من إعادة تحديد المفهوم الذي يجب أن تبنى عليه ألعاب السباق مثلما أرادت ؟.

    (¯`·._.·[Midnight Club : Los Angeles]·._.·´¯)

    [​IMG]
    [​IMG]

    [​IMG]
    Éditeur : Take 2 Interactive
    Développeur : Rockstar
    Type : Course
    Date de sortie en France : 24 octobre 2008 (21 octobre 2008 aux Etats-Unis)
    Note du test : ?/20
    Plateforme : Playstation 3


    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]
    [​IMG]
    الكثيرين يعرفون RockStar بفضل رائعتها Grand Theft Auto و يظنون أنها لا تنتج غيرها إلا إن الشركة تمتلك رائعة أخرى في جعبتها، فمنذ سنين طويلة كانت سيارات Midnight Club تحرق عجلاتها في شوارع العالم و هذا العام نتعرف على جزء جديد في السلسلة بعنوان Midnight Club: Los Angeles. اللعبة في الإصدار الأول لها على جهازي الـ PS3 و الـ X360 تأتينا بغرافكس رائع، و سباقات سريعة جداً، مما يعني أن هناك الكثير في اللعبة و عشاق العاب السرعة بالتأكيد يجب ألا يفوتوها عليهم، لكن بطبيعة الحال اللعبة ليست كاملة فهناك بعض المطبات هنا و هناك مما لا يجعلها الملك المتنازع على عرشه لكن بالتأكيد هي تنافس للحصول على اللقب من دون أدنى شك.
    لنبدأ بالمدينة فقد قامت RockStar San Diego بعمل مذهل لكي تجلب لنا المدينة إلى اللعبة، صحيح أنها ليس نسخة طبق الأصل حيث أن الأمر ستصبح القيادة مملة بسبب ضخامة المدينة لكنها تقدم لنا الأمور الأساسية في المدينة و المعروفة لذلك إن كنت تعرف طريقك في المدينة الحقيقية من دون شكل ستشعر كما لو أنك في المنزل عندما تدخل عالم اللعبة.
    طبعاً الدقة ليست هي الأساس في اللعبة بل كمية المتعة التي يمكن أن تحصل عليها و المدينة تحقق معدلات عالية في هذا المجال في ظل وجود العديد من الطرق المختصرة و الكثير من تقاطعات الطرق السريعة حتى يوجد بعض الطرق الخارجية، مما يجعل التنوع في الطرق بالحجم الذي ترغب أن تراه في أي مدينة كانت، كما إن عدد الطرق البسيطة المعالم قليل جداً و أيضاً ضمن لك أنك لن تقود سيارتك في خط مستقيم لأكثر من حي أو أكثر بقليل مما يجعلك يقظ أغلب وقت القيادة. و بالرغم من كثرة المعالم الموجودة في اللعبة سيأخذك بعض الوقت لكي تتعرف على مكان كل شيء في ظل وجود الطرق المختصرة التي على الأغلب ستسلكها في السباقات مما يؤخر عليك عملية حفظ الطريق. بذكر السباقات فيوجد فيها نقاط Checkpoints و النقطة عبارة عن دخان من على الطرفين عليك أن تسير خلالهما لكن المشكلة في بعض المرات هذه النقاط تكون مخفية خلف زاوية ما مما يجعل الوقت متأخر في بعض المرات لكي تنعطف لذلك كان الأجدر وضع هذه النقاط على مدخل الزاوية لكي يراها اللاعب، صحيح انه يمكنك أن تطالع الخريطة لكن في بعض المرات تكون تقود بسرعات كبيرة جداً مما يجعل النظر إلى الخريطة بالزاوية موت أكيد !.

    [​IMG]

    طبعاً طريقة أخرى لكي تتابع الطريق هو نظام التوجيه GPS و الذي هو ممتاز بكل المقاييس فعندما تفعل النظام الكاميرا تنطلق من سيارتك إلى السماء لكي تناظر الطريق و عندما تطفئ النظام يتم العكس حيث تعود الكاميرا من السماء إلى سيارتك. من منظور الـ GPS يمكنك أن تقرب الصورة و تبعدها لكي تشاهد صورة أضيق أو أوسع للمدينة مما يساعدك في البحث عن الطرق المختصرة، من الجدير بالذكر أن النهار و الليل و حالة الطقس تنعكس على رؤيا الـ GPS مما يضفي عليه لمسة جميلة تجعلك تشعر أنه بث مباشر و ليس رسم مسبق للمدينة من الشركة المصممة، كما ستشاهد علامات السباق و الأحداث التي يمكن أن تشارك فيها و كذلك أماكن السيارات التي وجدتها و يمكنك أن تنافسها و أي شيء آخر تريد أن تجده ستجده. طبعاً كأي شيء لا بد من وجود بعض النقد و لدي ملاحظتين أود أن أشارككم بهما، الأولى و هي عدم قدرتك على التحكم بالتوجيه بنظام الـ GPS فصحيح أنك قادر على تقريب الرؤيا أو إبعادها لكن الأمر يتم في زاوية عمودية نوعاً ما أي أنك لا تتحكم به مما يجعلك غير قادر على رؤية بعض الطرق المخفية خلف بعض المباني، ثانياً فبالرغم من الأحداث على الخريطة ملونة وفقاً لدرجة الصعوبة، إلا إن قائمة اختيار الأحداث التي يمكن أن تعرضها و أنت بنظام الـ GPS لا تظهر لك المكان الذي يقام فيه الحدث و عندما تختاره تعود بك اللعبة إلى السيارة من جديد، لكن مرات أريد أن أذهب إلى أقرب حدث من المهمة التالية التي علي أن أؤديها لكن لعدم معرفتك بمكان الحدث لا يمكنك ذلك، مما يجعلك تتجاهل هذه اللائحة و تعتمد على الخريطة التي أمامك، لكن بالرغم من هذا النقد فهذا لا يعني أن نظام التوجيه سيء لأنه عكس ذلك تماماً.

    بالنسبة للسباق نفسه فالشركة قامت بعمل ممتاز مرة أخرى سواء بالتحكم أو الفيزياء أو حتى بشعو القيادة، فالسيارات و الدراجات تطلق صوت عالٍ ثم تنطلق و خلفها كمية من الدخان الأسود، التحكم لم يكن دقيق مثل Burnout على سبي المثال و ذلك بشكل متعمد مما يجعلك تعتمد على الانزلاق عندما تدخل أي منعطف و هذا يعمل بشكل ممتاز. الفرق بين كل سيارة في اللعبة رائع، فسيارات الـ Muscle تتحكم بها بشكل مختلف عن المعدلة و لك منهما تتعامل معهما بشكل مختلف عن الـ Exotics، مما يجعل سيارات الـ Muscle أصعب للتحكم في اللعبة و هي أكثر متعة لكنها أقل ثباتاً على الأرض و هذا ما تدفعه ثمن للمتعة في قيادتها إلا إن المتعة تستحق ذلك فعلاً.

    التنوع الكبير الموجود في الأحداث جيد جداً حيث يوجد كل أنواع الأحداث الممكنة فهناك الاختبارات الزمنية و مهمات التوصيل و الأحداث المتسلسلة و الكثير، كما إن القصة بسيطة كما يجب أن تكون و تقوم بعمل جيد في البقاء خارج طريق تطورك و تقدمك و بذكر عبارة خارج الطريق فاللعبة أيضاً تبقى خارج طرقة متعتك فنل تجد تلك القوائم الطويلة التي تجعلك تنتظر طويلاً حتى تتخلص منها عند نهاية أي سباق فهي تظهر كنافذة أمامك و توقف اللعبة لثانية واحدة و متى ما ضغط على OK تعود إلى التحكم بالسيارة مباشرة، مما يجعلك دائماً في مقعد سيارتك، و عدا نظام الـ GPS لن تضطر لأن تخرج من شاشة اللعبة لدرجة انه يمكنك أن تقود سيارتك إلى خط بداية أي سباق لكي لا تنتظر أي شاشة تحميل من الانتهاء. لكن بالرغم من أن نظام القوائم يحاول قدر الإمكان عدم الوقوف أمام متعتك إلا إن الشرطة تقوم عكس ذلك فقد تجعلك تخفف من وتيرتك خصوصاً إذا ما تم مسكك مسرعاً عليك أن تتوقف و تدفع غرامة ما أو يمكنك أن تنطلق بينما يقترب الشرطي من نافذتك مما يجعلك تدخل في مطاردة كبيرة صحيح أنها ممتعة لكن بعدها ستجد نفسك في مطاردات كثيرة متعبة، لذلك قد تفضل أن تدفع الغرامة إلا إن المشكلة لا تنتهي هنا بل سيتم نقلك إلى مركز الشرطة و الذي قد يكون بعيد جداً عن وجهتك التي كنت متجهاً إليها و قد يتم القبض عليك مسرعاً مرة أخرى خلال الرحلة الثانية إلى وجهتك مما يجعلك تعود إلى مركز الشرطة و هلم جرة مما يجعلك تعاني كثيراً من هذه الشرطة اللئيمة.

    [​IMG]

    هذا ينقلني إلى ملاحظتي التالية و هي أن اللعبة صعبة جداً فبعد أول الدروس التدريبية ستجد نفسك تعاني في إنهاء أي سباق في المركز الأول و الأصعب أنه لا يمكن أن تكون محظوظ لمرة و تنتقل للسباق التالي فأغلب الأحداث عبارة عن سلسلة من السباقات عليك أن تنهيها جميعها في المركز الأول لكي تنتقل إلى الحدث التالي. المشكلة هنا تكمن في شقين أولهما أن الذكاء الصناعي دائماً أسرع منك، خصوصاً انك تبدأ بسيارة مهترئة نوعاً ما فتظن أن الأمر يتوقف على تطوير سيارتك فتجمع بعض النقود لكي تطور سيارتك لتتفاجئ أن الذكاء الصناعي قام بذلك أيضاً لدرجة أنك قد تجد في السباق الأول سيارات Lamborghini و Corvette و حتى السيارات التي تظن أنها أبطء منك تكون قادرة على مجاراتك و حتى لو فكرت بأن تنتقل لدراجة كـ Ducati ستهزم أيضاً !.
    لا شك أن التدرج في بداية السابق جيد جداً لكن مع مرور الوقت ستجد أن الذكاء الصناعي انطلق و خلق الفارق ليصبح على مسافة 500 قدم منك، و إذا ما تمكنت من اللحاق بهم ستجدهم يستخدمون السرعة الإضافية لينطلقوا بسرعة من جانبك، و حتى لو لم يحصل هذا عليك أن تقوم بالدورة المثالية في الدورة التالية لكي تفوز بالسباق و إلا الخسارة مضمونة، إذا ما مروا منك اللعبة ستجعلك تلحق بهم عن طريق حادث في بداية الدورة التالية و مهما خلقت الفارق ما بينكم ستبقى بخطر كبير حيث أنهم سيتمكنون من اللحاق بك !. أعلم أن هذا يجعلك تشعر أنك لن تتقدم باللعبة أبداً إلا إن هذا ليس صحيح كلياً، فالهروب من الشرطة أو إنهاء السباق بالمركز الأخير يمنحك نقاط سمعة، و نقاط السمعة تمنحك ألقاب مثل مبتدأ و متسابق نخبة و تمنحك القدرة لشراء التطويرات و السيارات، من الجدير بالذكر أن الكثير من المحتويات تُفتح في بداية اللعبة لكن لكي تشتريها عليك أن تصل إلى مستوى سمعة معينة حتى لو كنت تملك سعرها مسبقاً.

    أحد الطرق لكي تخدع النظام هي عن طريق سباقات الطريق السريع و لكي تبدأ هذه السباقات عليك أن تقتر من أحد السيارات التي ترضى أن تسابقك و من ثم تستعمل الأضواء الأمامية لكي تبدأ السباق مهما كان الهدف منه، تفادى حركة السير كي لا تصطدم بالسيارات، بهذه الطريقة يمكنك أ، تهزم اللون الأحمر (( الأصعب ))، عن طريق أن تأتي مسرعاً من خلفه و قبل أن تمر من جانبه استخدم الأضواء و استمر في انطلاقة و من ثم استخدم أحد قدراتك لكي تبطئهم مثل الـ EMP، هو صحيح أن ليس هناك متعة لكي تكسب السمعة و النقود بهذه الطريقة لكنها أحد الطرق.

    [​IMG]

    بينما كان من الممكن أن يكون نمط اللاعب الواحد أسهل لكن التحدي الحقيقي هو مع اللاعبين الآخرين على الشبكة و الولوج Online مثل النسمة حيث تضغط على Start و من ثم تختار Online لتظهر لك كل المراجع التي لديك و هكذا أصبحت Online، الذين يدعونك لمواجهتهم أو يبدؤون أحداث ما سيظهر ذلك على هاتفك و عليك أن تضغط Ok لكي تستجيب لدعوتهم و هكذا تكون الأمور أصبحت جاهزة تماماً. خيارات النمط متنوعة كما شاء الجميع و أمِل فهناك السباقات العادية و هناك سباقات الحصول على العلم و سباقات البقاء بعيداً و العديد غير هذا، بالنسبة للاتصال فقد شهدت بعض السيارات تظهر فجأة واحدة عندما يكون السباق ممتلئ أي بوجود 16 سيارة، لكن في السباقات التي يتواجد فيها أقل من هذا العدد فلم أشهد أي مشكلة تذكر فيها.

    [​IMG]
    التقييم
    التقديم: نظام GPS من أفضل ما يكون يسمح لك باستكشاف المدينة بشكل سريع، أضف إليه القوائم التي لا تعيق تقدمك باللعبة لذا من دون شك أن التقديم أحد أفضل عناصر اللعبة، 90%.
    الجيم بلاي: التعامل بالسيارات من أفضل ما يكون و المدينة توفر لك الكثير لكي تقوم به، لكن اللعبة صعبة جداً لدرجة عدم التسامح، 85%.
    الغرافكس: المدينة تظهر لنا في أبهى حلة ممكنة نظراً للحجم الكبير، لكن بنظري السيارات كانت من الممكن أن تكون أكثر سلاسة، 85%.
    الأصوات: بشكل عام اللعبة تتمتع بموسيقى و مؤثرات صوتية ممتازة و هذا يتضح عندما تستمع إلى أصوات محركات السيارات، 90%.
    عمر اللعبة: هناك الكثير من الأحداث التي ممكن أن تستكشفها في اللعبة أضف إلى ذلك تعدد خيارات نمط الـ Online فمن المرجح انك ستتعلق لفترة طويلة بهذه اللعبة، 85%.
    التقييم العام: هي إكمال لسلسلة ناجحة جداً فماذا يمكن أن نقول غير ذلك، غرافكس مذهل، تقديم مميز و جيم بلاي سلس رغم صعوبته، أضف إلى ذلك المؤثرات الموسيقية التي تجعلك تشعر و كأنك تقود سيارة رياضية فعلياً و تستمع لآخر صيحات الموسيقى العصرية لذا من العدل أن نمنحها تقييم مرتفع بعض الشيء، 85%.

    [​IMG]
    كلمة أخيرة
    لا شك أن اللعبة توفر تجربة تسابق عظيمة مع قليل من التشوهات التي من الممكن ألا تؤثر على اللعبة فالتعامل مع السيارة من أفضل ما يكون و المدينة ممتازة، و نظام التوجيه من أفضل ما يوجد باللعبة و إمكانيات التعديل على السيارات مذهلة، صحيح أنها صعبة حتى منذ البداية إلا إن كسب نقاط السمعة حتى لو لم تتمكن من الصعود إلى المنصة يساعدك، لكن من دون شك عشاق سباقات الشوارع و عشاق السلسلة سيجدون المتعة في هذا الجزء من دون أدنى شك، لكن لا تتوقعوا أن السهولة بانتظاركم.

    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
تقرير مراجعة للبطل الجديد ‏3 جوان 2016
تقرير مراجعة Just Cause 3 ‏18 جانفي 2016
تقرير ReCore مراجعة ‏16 سبتمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...