• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

بيغاسوس، التنصت على ماكرون.. هل انه تونس بمنأى عن التجسس

Hamdi-Sfax

مسؤول المنتدى العام
طاقم الإدارة
إنضم
14 أكتوبر 2009
المشاركات
9.757
مستوى التفاعل
34.052
فاحت منذ ايام حكاية تنصت المخابرات المغربية على احد هواتف ماكرون و هو من نوع ايفون كان تصور ماكرون في كم من صورة. و أيضا على هاتف ادوارد فيليب و 14 وزير في حكومته.

التنصت هذا تم عن طريق برنامج بيغاسوس الاسرائيلي. أجهزة المخابرات تشريه من عند شركة اسرائيلية بعد موافقة رئيس الوزراء الاسرائيلي. بمعنى ما يتعطاش للي يجي. و كانت استعمتله السعودية في تعقب خاشقجي و تستعمله الامارات و غيرها في التنصت على المعارضين. البرنامج يعطي لمستعمله امكانية التنصت على كل الرسائل و الفيديوهات و الصور على اي تطبيق موجود على الهاتف و الوصول للكاميرا و الميكروفون.

عملية التنصت على ماكرون من المملكة المغربية مثل صدمة. لانه المغرب تعتبر حليف لفرنسا في تعقب العمليات الارهابية. و كانت المخابرات الفرنسية استعانت بالمخابرات المغربية في تعقب ارهابيي الباتاكلون في 2015. و الفرنسيس يشتبهون في انه الجزائر هي من سربت المعلومة للصحافة الفرنسية في اطار الحرب الباردة بين الجزائر و المغرب.

و مع هذا يستعمل الرئيس الفرنسي و كبار القادة هواتف اخرى من نوع Thales لا يمكن اختراقها و لا يمكن تركيب اي جهاز خارجي عليها و قبل اي اجتماع وزاري، الوزراء و كبار المسؤولين يتركون هواتفهم في الباب قبل الدخول و ممنوع وجود اي جهاز متصل في قاعة الاجتماعات.
اوباما أيضا كان يستعمل هاتف فيه كان خاصية ارسال و استقبال مايل او المكالمات.. لا كاميرا و لا هم يحزنون. أيضا الحكومة الفرنسية عندها برنامج مخصص لتحميل الملفات عالية السرية منذ سنة 2017.

96da3dc_5658226-01-06.jpg

Un téléphone Teorem, à l’exposition « Le Secret de l'Etat. Surveiller, protéger, informer. XVIIe-XXe siecle », aux Archives nationales, en 2015.


عاد تفكرت فجأة جو.. يوسف الشاهد و ادارته للبلاد عن طريق الواتساب. يا بو قلب حتى الاستقالات متع الوزراء تتبعث على الواتساب ( استقالة وزير الخارجيو عبر واتساب مثلا) و تفكرت عمامو كيف كان ينقل الاجتماعات الوزارية في حكومة محمد الغنوشي على تويتر. و بعد تفكرت الضحكة الكبيرة أو النكبة الكبيرة وقت تم اختراق مايل رئيس الحكومة حمادي الجبالي[email protected] و تسريب جميييييع المايلات.

فتبادر الى ذهني السؤال التالي ( اي نعم نعرف حتى انت عزيزي القارئ جاء لبالك نفس السؤال): هل نحن مخترقون؟ هل يمكن اختراق و التنصت على هواتف المسؤولين التوانسة ؟ هل انه الوزراء و في مجلس الامن القومي، يدخلوا بتليفوناتهم الشخصية للاجتماعات خاصة و انهم ينشروا عن طواعية ارقام هواتفهم ؟

تونس كل سنة تشارك في برشلونة MWC، زعمة جاء لبال المسؤولين يشريوا تليفونات مشفرة و غير قابلة للاختراق ( في المارشي ما فماش كان thales) ؟

الله أعلم.
 
التعديل الأخير:

مواطن الغد

نجم المنتدى
إنضم
11 أكتوبر 2019
المشاركات
7.434
مستوى التفاعل
16.062
تونس كتاب مفتوح، ماتستحقش خبرة كبيرة بش تخترقها ...
منذ فترة نشوف في كود تابع احدى الشركات المعروفة، نلقاه كلو security flaws حتى واحد في القاعة مانجم يجاوبني على اسئلتي و الا يصلح الكود و الا حتى يجيب مختص يصلح الكود، بالنسبة ليهم الكود يمشي و مايهمش تسريب معلومات حساسة ...
اما كي تجي تشوف على مستوى الدولة يمكن مازال التعامل بالورق :laugh: ، صعيب اختراق المعاملات الا بوجود جواسيس ...
الهواتف متع المسهولين كلها صينية و الا امريكية الbackdoor الموجود فيها حدث و لا حرج ...
 
التعديل الأخير:

باملاك تيسيما

عضو نشيط
إنضم
29 جوان 2021
المشاركات
177
مستوى التفاعل
350
احنا موش في حاجة الى انوا الناس تخترق مسؤولينا .. هوما ديجا صناع عندهم اسيادهم .. و فما صانع يلوي العصا في يد سيدو ؟

اما صدقا ، موضوع كي هكا موضوع حساس جدا للغاية ، و متشعب برشا ...
 

ahmedah

عضو مميز
إنضم
24 جوان 2014
المشاركات
1.111
مستوى التفاعل
1.523
شوف كالمعلومات الهايلة لي بش يخترقوها
 

باملاك تيسيما

عضو نشيط
إنضم
29 جوان 2021
المشاركات
177
مستوى التفاعل
350
منذ فترة نشوف في كود تابع احدى الشركات المعروفة، نلقاه كلو security flaws حتى واحد في القاعة مانجم يجاوبني على اسئلتي و الا يصلح الكود و الا حتى يجيب مختص يصلح الكود، بالنسبة ليهم الكود يمشي و مايهمش تسريب معلومات حساسة ...

جرب إلقى bug في موقع مل المواقع التونسية ، و ابعث مايل للansi أو حتى webmaster متاع السيت و قلهم راني لقيت هكا و تعمل هكا و هكا باش تصلحها ، تو في ضرف سويعة ، 3 كماين شرطة قدام داركم يهزوك أنت و البيسي و يتهموك بشتى التهم ..
 
أعلى