• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

هل تذكر هذا التاريخ 4 نوفمبر ؟؟؟ ان قلت لا...أقول لك واأسفاه

زوالي برشة

كبار الشخصيات
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
4.579
مستوى التفاعل
21.527
:besmellah1:

في البداية أريد أن أعرف ماذا يمثل التاريخ التالي بالنسبة إلى رجال التربية والتعليم

4 نوفمبر 1958


خاصة وأننا نقترب من الذكرى الخمسين من وقوع الحدث .
.
.
.
.
.
.
.
.

لمن لا يعرف فإن هذا التاريخ مرتبط بظهور أول قانون للتعليم بتونس وذلك في عهد الوزير الأديب محمود المسعدي.

وبذلك يمكن القول أن منظومة التعليم ببلادنا قد بلغت 50 سنة بالتمام والكمال.

وبهذه المناسبة أريد لفت نظركم بأن تظاهرات عدة ستقام بالمناسبة وخاصة في متحف التربية "البناية المواجهة لمقر وزارة التربية والتكوين" بشارع 9 أفريل بالعاصمة التونسية.
هذه التظاهرات ستنطلق بداية من يوم 4 نوفمبر وسوف تختم بتدشين المتحف ولو أنه قد فتح أبوابه منذ 3 سنوات واستقبل مئات الضيوف ذوي العلاقة بالميدان التربوي. فهذا المتحف تتوفر به مكتبة ثرية الى جانب حفظه لتاريخ المدرسة التونسية اذ نجد به وسائل عمل المدرسين في العقود السابقة وأيضا أدوات التلميذ بالمدرسة التونسية كالمحبرة والبلومة "الريشة" واللوحة والكتب القديمة التي اندثرت.

لذلك أنصحكم بحضور هذه التظاهرات وأيضا ببرمجة زيارة المتحف في مناسبة قادمة
.

ملاحظة

وحتى يكون موضوعنا مفتوحا للنقاش.
فإنني أقترح عليكم المساهمة بآرائكم دون إطالة حتى لا نزعج القارئ وذلك بذكر
أهم وزير للتربية ببلادنا
وما هو أهم إجراء قام به وبقي في بالك.


أو العكس

من هو أسوأ وزير ولماذا.




:tunis::tunis:
:tunis:
 
السلام عليكم
في البداية حبيتها تحية لكل المعلمين و الأساتذة في تونس و خصوصا الذين تداولوا على تربيتي و تعليمي، أما عن حال التعليم هذه الأيام فهو حسب رأيي في أكثر حالاته إنحطاطا، فمنذ دخول التعليم الأساسي - و الله يسامح اللي كان فيه سبب و أظن أن الوزير اللي صحح عليه لازمو شهادة توبيخ - شهدنا ترديا في مستوى التلاميذ ثقافيا و تربويا و أخلاقيا و تعليميا، و الله يحسن عاقبتهم و عاقبتنا.
 
:besmellah1:

أصدقك القول يا أخي الكريم بأن أغلب رجال التربية والتعليم لا يعرفون هذا التاريخ والسبب هو التعتيم على كل ما يهم هذه الفئة لا اقول تعمدا ولكن مع الأسف عدم اكتراث .
التعليم في ايامنا هذه - وكما يحلو لبعض الزملاء تسميته برفع الأمية - هو منذ سنوات عدة وبالتحديد منذ دخول فكرة الكفايات ، في حالة موت سريري ينتظر الفرج من الله عسى ان يكتشف عبقري من عباقرة التربية مرهما او دواء يرد به عليه وعيه لتدب الحياة فيه من جديد وإلا فبرؤه ميؤوس منه وموته محتوم وتابوته مفتوح ينتظر وصول جثته..
وأظن بعد فرج الشاذلي - إن لم تخني الذاكرة - بقيت وزارة التربية شاغرة وبلا وزير، ولا ندري هل وجدت هذه الحقيبة بالتعيين الأخير من يحملها أم تراها باقية على حالها والأيام وحدها قادرة على التصريح بالحكم ، فالتركة ثقيلة والحالة مستعصية، والله المستعان.

:satelite:
 
:ahlan:



بحكم أني أمارس مهنة التعليم فأني أرى سبب انحطاط مستوى التعليم في تونس هو البرامج السيئة و خاصة الكفايات الأساسية قد زادت الطين بلة ...والمأساة ستتطور ما لم تتخلى الدولة عن هذا النظام الذي يُسيّد التلميذ داخل الفصل و خارجه ... يا حسرة على تعليم أيام زمان وقت اللي كان الاستاذ ، أستاذ بمعنى الكلمة ..................................؟؟؟
الموضوع يتطلب مساحات اكبر للنقاش على كل مشكور على هذا الموضوع .....
 
:wlcm:

أعتقد أن كل وزير مرّ على وزارة التربية قد ترك أثرا سواء إيجابي أو سلبي والنّظر إليهم يختلف حسب الموقع الذي تكون فيه ومدى ارتباطك بالمؤسّسة التعليميّة.
الأكيد أنّ المناخ السياسي في كل فترة لعب دورا في ما فعله الوزراء لكن أيضا قناعاتهم الشخصيّة وانتماءاتهم الفكريّة كان لها دور كبير.
لا أستطيع أن أحكم على أوّل الوزراء ولكن أعتقد أنّهم أسّسوا تقاليد في زمانها تعتبر ثوريّة (تعميم التعليم في فترة حمد بن صالح، التعريب في فترة مزالي "على ما أعتقد") بالنسبة لي الأسوأ هو وإلا أخطانا يلقى فعلو قال العروي الراجل ما عندوش برشا ميّت.

:satelite:


 
أعجبتني جدّا فكرة المتحف الذي يضمّ أدوات التعليم، وأظنّ أنّه من أفضل ما نضع به التّعليم نفسه فقد دخل طيّ النسيان وصار في الذّاكرة..
أمّا عن الاحتفالات فهي تعمية لا أكثر، وشعارات ككلّ ما نعرف ولا تتجاوز حدود الحلوق، وقد جفّ الرّيق من الهتافات..
ولا تسألني عن الوزراء أيّهم أحسن وأيّهم أسوء، فكلّ له فعله، ونحن اليوم نجني ثمار ما فعلوا..
على ما أعتقد، نحن نحتاج إلى إصلاحات هيكليّة خاصّة بعد الإصلاحات الأخيرة وإصلاحات الإصلاحات التي جاءت بعدها، ويجب التفكير الجاد في سبب التردّيات التي لحقت هذا القطاع وكيف لنا أن نخرج من دوّامةٍ، نحن اليوم في أتونها شئنا أم أبينا..
 
الخوف كل الخوف أن يبقى التعليم شعارات و متاحف و ملتقيات و الوزراء مخططات و ملفات و ما يسمى برواد الإنجازات و يبقى سلك التعليم آداة لتمرير ما يسمى بأفكار بعض المحسوبين على الفكر و إنشاء الله يبقى رجل التعليم محافظ على رتبة مربي الأجيال مهما تبدلت الوزارات و السياسات
 
أشكرك أخي على الموضوع .
على أنه للأسف ليس لدي من الخبرة ما يؤهلني للحكم على الوزراء, فلا أعرف سوى اثنين , الوزير السابق و الوزير الحالي, و المقارنة بينهما لا تكون محايدة إلا بعد النظر إلى نتائج المفاوضات مع النقابة.
 
انا اللي قعد في بالي اول من زرع فكرة تقرا والا ما تقراش الدوبيل ما ثماش في اواخر الستينات...
عمل وقتها اقسام التدارك في الثانوي يقراو فيهم اللي يجيبو معدل اقل من 9 ويتعدو للسنة اللي بعدها اما في اقسام وحدهم وعندهم سوايع اكثر ومعروفين بـ جماعة الراتراباج rattrapage ...​
 
يا اخي المتفقد رحمة الله على التعليم في تونس و اعزي نفسي ايضا لانني من هذه العائلة و لو ان تجربتي قصيرة جدا هذه سنتي الثانية ولكن التعليم الصحيح قد توفي

اليوم تلامذة الابتدائي والثانوي هم عبارة عن فئران تجارب تقوم الوزارة ببعث اختصاصيين في مجالات التعليم المختلفة للخارج ليطلعو على تجارب الغرب في التعليم و منثم يطبقوها على التلامذة و التجارب الي تفشل اكثر ملي تنجح

هذا في ما خص المناهج اما عن عن المناظرات و الالقوانين فحدث ولا حرج ابداها من النجاح الالي في الابتدائى لمناظرة التاسعة الي ما عندها حتى فائدة و لا تبرير سوى جني المال (عشرون دينار التسجيل) الى ال 25% الي تدخل في معدل الباكالوريا من معدل العام الخخخخخخخ

اما في ما يخص علاقة الوزارة بالاستاذ فهي علاقة تنبيه و تحذير و حضر تجول
ممنوع الصراخ في وجه التلميذ
ممنوع المعاقبة بالخطية (اعادة كتابة التمرين لعدد معين من المرات)
ممنوع التهديد بالعدد
اذا استاذ خرج تلميذ لاسباب مثل التشويش و تعطيل سير الدرس راهوا استاذ فاشل و غير قادر على السيطرة في القسم الخخخخخخخ

كان لاحظتوش زاده اول ما تبدى تخدم لا احد يقوم بتوعية ااستاذ المتربص لا بحقوقو و لا بواجباته
المفروض انو الوزارة تعطي لكل جديد في الميدان او حتى القدم تمدنا بوثائق فيها اش لينا و اش علينا
اذكر السنة الفارطة عقدت الادارة الجهوية اجتماعا في هذا الخصوص في النصف الثاني من العام الدراسي و ما رائعنا الا انه كان اجتماعا ترهيبي و ليس باجتماع اعلامي توجيهي
ما تعملوش هكه ما تتكلموش هكه ما تصيحوش ما ما ما
و بدا عاد يعطي في امثلة عل الي اطردت و الي شكا بيه ولي و توقف الخ

كل هذا و اش مازال باش يتحكى فيه التعليم
يستفزك تلميذ يتكلملك بالقانون الي يتمتع بيه من الوزارة و يرجع عليك باسلوب غير لائق
تكتب فيه تقرير للادارة تولي انت الملام و زيد عاد يولي التلميذ والديه معروفين فانسى باش العقوبة تتنفذ
حاسيلو حكايات غريبة
و لال مع هذا الكل اذا كانت نتائج التلميذ خائبة يمشيش في بالكم الي هو مستك و الله غالب عليه
غالطين راكم هذاك الاستاذ مستك و ما يعرفش يقري
ربي معانا و كهو

 
أعلى