• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر إقتصادي الخبير الاقتصادي عزّ الدّين سعيدان: ''فات الآوان''

DarkSlayer

مراقب منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
32.671
مستوى التفاعل
51.111
قال الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان، الخميس 7 أكتوبر، إنّ صيحة الفزع التي أطلقها البنك المركزي بخصوص الوضع المالي في تونس جاءت متأخرة. وأكد أنّ الوضعية المالية خطيرة جدا في تونس وأنّ الدولة تتجه نحو تسجيل نسب تضخّم كبيرة وتدحرج قيمة الدينار التونسي، مقابل عجزها عن الاقتراض من الأسواق المالية العالمية.

وانتقد سعيدان في حوار مع موقع "بوابة تونس"، ما اعتبره تجاهل البنك المركزي في وقت سابق كل تحذيرات المختصين في الاقتصاد، بل وتعمد تكذيب الجميع ووصفهم بأبشع الصفات”.

وقال “اليوم البنك المركزي يطلق صيحة فزع متأخرة جدا لأنه لا توجد أية إمكانية للاقتراض من السوق المالية الدولية وبالتالي لم يبق أمام البنك المركزي سوى طبع الأوراق المالية خاصة مع توقّف المحادثات مع صندوق النقد الدولي منذ مدّة”.

فات الأوان

وأكد سعيدان أن الأوان قد فات وقال لبوابة تونس: “فات الأوان الآن لأن مستوى الدين العمومي وصل إلى مستوى مُشِط وهو مؤشر على عدم قدرة الدولة على تسديد ديونها الأمر الذي تؤكده وكالتا التصنيف الائتماني “موديز” و “فيتش” في آخر تقرير لهما”.

وشدّد على أنّ تونس مقبلة على مرحلة صعبة جدا، “فهي محتاجة إلى توفير 15 مليار دينار من أجل مجابهة نفقاتها بصفة طبيعية خلال الثلاثة أشهر المقبلة وفي أفضل الحالات لن تقدر الدولة على توفير سوى 7 مليارات من الدنانير وبالتالي هناك عجز يقدر بـ 8 مليارات من الدنانير، وإذا لم تقدر الدولة على توفيرها قد تضطر إلى اختيار أسوء الحلول وأخطرها وهي الالتجاء إلى البنك المركزي ، وكل هذا في ظل غياب قانون مالية تكميلي لسنة 2021″، وفق قوله.
 

mounir_mzali

نجم المنتدى
إنضم
1 أوت 2016
المشاركات
5.645
مستوى التفاعل
9.346
توة بركة وين فهمت علاش الدولة كانت تعملنا في غسيل مخ حين تقول "كل مواطن مسال في 6780 دينار"... على خاطر معملة بش القروض تخلص من فلوس المواطن كما في لبنان.... هذا ما ذكره سعيدان بطريقة مبطنة
 

rhmi

عضو فعال
إنضم
6 سبتمبر 2015
المشاركات
350
مستوى التفاعل
499
سعيد جاهل بالتسيير و بالدين و عواقب ذلك سوف تكون وخيمة على العباد

و كل منضوي و مطبع تحت دولة تقنن الربا يتحمل مسؤليتو كاملة أمام الله
 

tetotic01

نجم المنتدى
إنضم
13 جوان 2019
المشاركات
4.060
مستوى التفاعل
9.947
التحزّب الأعمى التونسي 10 سنوات حزبوا يحكم ماحاسبوش و لو يوما واحد على الاقتصاد و توّا في شهرين ينقد في قيس سعيد...قيس سعيّد زاد الشهاري وزاد الموظفين و اعمل قانون المصالحة و قانون البنوك و عدّى مصالح دول أجنبيّة ورجال الأعمال و اعمل التعويضات....فشل ماقبل 25 جويلية الكلّ امتاع 10 سنين سببه تركة بن علي و فشل مابعد 25 جويلية سببه قيس سعيد و الّي 10 سنين يحكم خاطيه...دولة ماتتقدّمش لأنّها متحزبة و تعبد الأشخاص و اخر همّها بلادها
 

Abou Hazem

عضو نشيط
إنضم
22 أفريل 2011
المشاركات
264
مستوى التفاعل
374
المناكفات السياسوية أضرت كثيرا بالوضع الاقتصادي في البلد خلال السنوات الأخيرة واجراءات 25 جويلية الغير مدروسة قد عمقت الأزمة. البلد في حاجة الآن لوحدة وطنية صماء للخروج من عنق الزجاجة بعيدا عن منطق الاقصاء والتخوين. الشعوب المتحضرة تقيم السياسي بما يحققه من رفاه اقتصادي في البلد بعيدا عن النزعات العاطفية وبيع الأوهام. يا ليت بني وطني يعلمون.
 
التعديل الأخير:

hatembd2

عضو نشيط
إنضم
28 ماي 2013
المشاركات
185
مستوى التفاعل
285
كنا في ديمقراطية كلها تعاون فينا و تقرض فينا بعد الإنقلاب ما عاد متلفتلنا حد معمل على فرنسا هذيك بلاد تمص و ما تعطيش بقالو كان يطبع الفلوس حتى تبرك البلاد.
 
أعلى