موعظة الصدق يهدي للبر و البر يهدي للجنة...

مبرمج على الطريق

نجم المنتدى
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
4.946
مستوى التفاعل
8.346
البارح كنت نكلم في مزود نتعامل معاه قالي أم زوجتي توفت وحاليا في المقبرة ندفنو فيها ،قدمت واجب العزاء وبعد قابلت صاحبو سإلني عليه قلتلو عندو شكون توفى من العايلة كلمو باش يعزيه ،قالو لا ماثمش منها الحكاية...
هو حبل الكذب قصير ...لكن الإنسان يحاول يتحرى الصدق ،فالرسول صلى الله عليه وسلم قال :
عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى البِرِّ، وَإِنَّ البِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا. وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا.

شخصيا لفترة معينة كنت بحسن نية نخالط في ناس ما في باليش بيهم كذابين أو محتالين ،عن حسن نية نمشي بالي يقولوه ،لوين وقعت في سلسلة مشاكل ،خاطر الكذاب كيما قال علي إبن أبي طالب رضي الله عنه :قال علي بن أبي طالب: الكذاب كالسراب
و الكذب من علامات المنافق :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن علامات المنافق، أولهما قوله: “آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان”. والنص الآخر: “أربع من كن فيه كان منافقا، ومن كانت خصلة منهن فيه كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدَعها: من إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر”.

شخصيا وين نتعامل مع كذاب بعدها مباشرة نقاطعو و إلا نتجنبو خاطر صعيب باش يستقيم وزيد يفسدلك معاملاتك و الواحد يحاول يتحرى الصدق في معاملاتو و إذا يحشم ،المثل يقول حمورة في الوجه ولا غصة في القلب...
 

rhmi

عضو فعال
إنضم
6 سبتمبر 2015
المشاركات
350
مستوى التفاعل
500
وَٱلَّذِينَ هُمْ لِأَمَـٰنَـٰتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَٰعُونَ
۞ وَمِنْهُم مَّنْ عَـٰهَدَ ٱللَّهَ لَئِنْ ءَاتَىٰنَا مِن فَضْلِهِۦ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ
الصادق لازمو يكون صادق مع ربي و مع نفسو و النتيجة يكون صادق مع الناس
 
التعديل الأخير:

alpha0011f

نجم المنتدى
إنضم
22 سبتمبر 2021
المشاركات
5.041
مستوى التفاعل
7.942
:besmellah2:
المشكل تفيق به بعد الكارثة.. لم أفهم لما شخص يكذب هو نفسه يعلم بكذبه الأيام تجري ويجد نفسه شيبا يترقب متي يزوره ملك الموت سلام عليه مني.
 

مبرمج على الطريق

نجم المنتدى
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
4.946
مستوى التفاعل
8.346
:besmellah2:
المشكل تفيق به بعد الكارثة.. لم أفهم لما شخص يكذب هو نفسه يعلم بكذبه الأيام تجري ويجد نفسه شيبا يترقب متي يزوره ملك الموت سلام عليه مني.
هو يقلك الكذاب يوصل فترة يصدق روحو هذاكا علاش برشا بعد فترة ماعادش يميزو بين الحقيقة و الكذب ...المشكل كي تتعامل مع الصنف هذا من الناس يزيد يغرقوك خاطر كل مرة يطلعلك بحكاية...
 

alpha0011f

نجم المنتدى
إنضم
22 سبتمبر 2021
المشاركات
5.041
مستوى التفاعل
7.942
هو يقلك الكذاب يوصل فترة يصدق روحو هذاكا علاش برشا بعد فترة ماعادش يميزو بين الحقيقة و الكذب ...المشكل كي تتعامل مع الصنف هذا من الناس يزيد يغرقوك خاطر كل مرة يطلعلك بحكاية...
:besmellah2:
والله صدقة هذا ما رأيت
 
أعلى