• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر جهوي صفاقس: ممثلو المجتمع المدني يتمسكون بالغلق النهائي لمصب ''القنّة''

MOURAD.KL

كبير مشرفي منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
24 ماي 2012
المشاركات
13.036
مستوى التفاعل
36.169
أدت وزيرة البيئة ليلى الشبخاوي المهداوي زيارة صباح اليوم الى المصب الجهوي المراقب بالقنة من معتمدية عقارب من ولاية صفاقس لمعاينة الحالة التي بلغها هذا النصب والذي بدا نظيفا على غير عادته.

كما تنقلت الى مقر ولاية صفاقس للاشراف على جلسة مع مكونات من المجتمع المدني بخصوص الوضع البيئي الخانق بالجهة للاستماع الى المشاغل التي اكدت جميعها على ان صفاقس أصبحت ولاية منكوبة تعيش تحت ارهاب بيئي مسلط عليها جراء انتشار وتراكم النفايات بكل مناطق الجهة.
كما أكد الحاضرون أن الجهة تعيش جرائم بيئية بالجملة وطالب المتدخلون بايجاد حلول للمعضلة البيئية ولمشكلة المصب كما طالبوا بالعدالة البيئية وبالحق في الحياة السليمة والهواء النقي والصحي في كل معتمديات صفاقس بما فيها عقارب التي يتواجد بها المصب الجهوي المراقب.
وحملت مكونات المجتمع المدني الدولة مسؤولية تردي هذا الوضع البيئي وبالتالي فعليها ايجاد الحلول وعليها أن تفي بالتزاماتها وبتعهداتها وقال البعض ان الحلول لن تكون سياسية وانما تقنية وانه لا بد من الانتقال من مرحلة ردم النفتيات الى مرحلة المعالجة والتثمين .
كما اجمع الحاضرون على وجود أزمة ثقة وازمة تواصل بين الجهة والمركز. وتمسكت مكونات المجتمع المدني عن جهة عقارب بالغلق النهائي والتام للمصب الجهوي المراقب بالقنة وبانه لا مجال ابدا لإعادة فتحه من جديد.
وستكون للوزيرة مساء اليوم جلسة مع رؤساء بلديات صفاقس لمناقشة أزمة تراكم النفايات .

mosaique arabic.png
 

Gasshouss

نجم المنتدى
إنضم
2 فيفري 2020
المشاركات
2.216
مستوى التفاعل
3.741
العادي أنو يكون لكل ولاية المصب متاعها، مالا وين باش تتهز الزبلة
 

dibbi3

نجم المنتدى
إنضم
15 ديسمبر 2017
المشاركات
8.270
مستوى التفاعل
19.243
بالله اللي مش عاجبه كيفاش مصب عقارب تسكر، ينجم يعمل بحث في يوتوب ويتفرج قبل ما يتحفنا بتعاليقه، والا يركب في كرهبته ويهبط لعقارب ويسمع مباشرة من الناس!
واصلا المصب كان لازمه يتسكر من 2016 بقرارات من المحاكم، لكنه هاو بقى محلول 5سنين اخرين bonus، فعوض لوم سكان عقارب، لوموا البلدية المتخلفة متعكم ووزارة البيئة ووزارة التجهيز والوالي.

ونصيحة للسخافي كاتب الخبر: راك كي تكتب وتقول انه المصبّ "مراقب" تكذب وتعرف روحك تكذب ولكنك تكذب.
 
التعديل الأخير:

abourihane

عضو فعال
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
582
مستوى التفاعل
1.148

منقول عن موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس​

مدام ليلى الشيخاوي للصفاقسيّة ” الحلُّ بَحْ “​

27 أكتوبر، 21:01
شددت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي خلال اشرافها اليوم الأربعاء على اجتماع بمقر ولاية صفاقس مع رؤساء بلديات الجهة و معتمديها و ممثلين عن المجتمع المدني على أن الحلول لأزمة النفايات بصفاقس لا يمكن أن تكون فورية لأن هناك مسائل تقنية و صحية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار.

في كلمة مقتضبة للصفاقسية ” الحل بحْ” فلا يهم الوزيرة ما تعيشه صفاقس من وباء سيجعلها تُذكر في النشرات الرئيسية لوكالات الانباء كمدينة اشباح مصابة بالكوليرا …

سيدتي وزيرة البيئة لم تستمع للمجتمع المدني ولا لرؤساء البلديات ولا لدموع السيدة امنة بوعزيز كريشان رئيسة بلدية قرمدةالمؤثرة والتي اختزلت المشهد ….فقط اتت لصفاقس ” من الحشمة” ومثل بقية الوزراء صفاقس لا تعنيهم ان يموت الالاف او تمرض فذلك ليس شانها فهي بعيدة 250 كلم عن مركز الوباء وستعود للعاصمة في سيارتها المصفحة ضدّ الفيروسات وروائح الزبلة ….

ليلى الشيخاوي كانت مثل البقية فهي ليست وزيرة ما بعد 25 جويلية فقد بدت عاجزة ومضطربة ومرتبكة وغاضبة احيانا من اصرار الاعلاميين …

الصفاقسية اليوم مصيركم بيدكم والضغط هو الحل الامثل والوحيد …لانهم يعتبرون تفهم الصفاقسية ووهدوءهم ضعفا

لماذا اتيت الى صفاقس اصلا ان لم يكن لديك الحل ؟ لو تركتنا نحترمك ولزمت مكتبك لكان افضل لك ولرئيسة حكومتك …فصفاقس خط احمر ولن نصمت ولن نستسلم للموت بسهولة ولن تفنينا الكوليرا

حافظ
 

abourihane

عضو فعال
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
582
مستوى التفاعل
1.148
يبدو أنّنا لم نعد على أبواب الكارثة... فالكارثة قد حلّت وانتهت ☠
 

Dembélé

نجم المنتدى
إنضم
8 مارس 2016
المشاركات
26.292
مستوى التفاعل
57.597
عند برشة دول ....الزبلة ثروة ...يتم تحويلها الى طاقة ....و برشة مواد يتم تدويرها....في تونس كل شيئ مشكلة....من الحكام الحاليين ...الى الحكام السابقين ...و انت هابط....حتى للزبلة
 
التعديل الأخير:

tounsiwrealist

نجم المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2017
المشاركات
18.150
مستوى التفاعل
34.591
ياخي سعيد مش قال شبيهم مالقاوش حل
هاي وزيرة قالت مافماش حل
اشنوة نعملوا توا ياقيس

الحل فيديو جديد و مزيد من التقشتيل
 
أعلى