1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

النفاق الاجتماعي

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة almouchtak, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2008.

  1. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      27-10-2008 16:51
    :besmellah1:



    أصبح لكل رمز ديني أو سياسي أو وطني بطانةٌ يمارسون معه لعبة التضليل والتَّملّق والتّزلّف والمديح المزيف، فشيخُ العلم لديه أتباع من المحبِّين والمعجبين يخلعون عليه صفات الكمال ويوهمونه بأنه بركة العصر، ووحيد الدهر وشبيه البحر، وأن الله نفع بعلمه العباد والبلاد، وأن كتبه وفتاويه ودروسه شرّقت وغرّبت، فيصدّق المسكين ويقع في الفخ ويصاب بداء العجب والتيه. والسياسي عنده بطانة تقتات بكلمات الإطراء ومقامات الثناء الممجوج، وتوهمه بأنه الملهم وقلب الأمة النابض ومحبوب الجماهير، وتذكر له أحلاماً منامية كاذبة تدل على صلاحه وعدله وإيمانه واستقامته، وتخبره هذه البطانة أن العجائز في البيوت يدعون له، وأن الشيوخ والأطفال يعيشون على حبّه، وأن عدله وصل الجميع وبرّه وَجُوده عمّ الكل، (فيتوهّق) و(يتورّط) في دهاليز العلو في الأرض والتّكبر على عباد الله والتّجبر على الأمة. والأعيان من العسكريين والتجار والمشاهير لهم جُلاّس وسُمّار يمارسون معهم لعبة الضحك على الذقون وتمويه الحقائق، ويعطونهم صورة خاطئة عن الواقع ليكسبوا الحظوة لديهم، وينالوا شرف صحبتهم، ويبتزوا أموالهم، فإذا غابوا عنهم سلقوهم بألسنة حِداد شِداد، فإذا أتيتَ تريد المكاشفة والصدق والوضوح والشفافية ضاع صوتك بين الأصوات وصرت ثقيلاً وأصبحت نشازاً، فتضطر رغم أنفك للمشاركة في حفل تأبين الضمير وفي جنازة موت الحقيقة، وهذا يدلّك على الغثائية التي وصلت إليها الأمة. أما كان الأعرابي يحاور عمر ويناقشه وهو على المنبر؟ أما طلب عمر من الناس تيسير المهر وعدم المغالاة في الصداق، فقامت امرأة من آخر المسجد فقالت لعمر: يا عمر كيف تريد تقليل المهر والله تعالى يقول: (وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا(؟ فصاح عمر: أصابت امرأة وأخطأ عمر. نحن لا نطلب من الناس سوء الأدب مع الرموز الدينية والسياسية والوطنية وسائر الناس، ولا التجريح ولا التشهير، ولكن نطالب الجميع بالكف عن هذا النفاق الاجتماعي وحجب الحقائق وإدخال هذه الرموز في نفق مظلم من الوهم. يقول الحسن البصري: «تولّى الحجاج العراق وهو عاقل كيّس، فما زال الناس يمدحونه حتى صار أحمق طائشاً سفيهاً»، فلما ضعف الوازع الديني عند الأمة وقلَّ الصدق أكثرتْ من ألقاب المديح وصفات التّزلّف بعدما كان الصحابة في عصر الخيريّة والقيادة والريادة ينادي بعضهم بعضًا، فيقولون: يا أبا بكر، يا عمر، يا عثمان، يا علي، وهم قد فتحوا القلوب والأسماع والأبصار والبلدان بالإيمان والعدل والسلام، ولكن الرئيس العربي ركَّبَ على صدره النياشين وعلى أكتافه النجوم وفي الشوارع أقواس النصر وهو لم ينتصر في معركة واحدة بل إن أجزاء من بلاده تحتلها إسرائيل.
    إن تمويه الحقائق على الرموز وصنّاع القرار والمؤثِّرين معناه ضياع البلاد والعباد، فهؤلاء المتملِّقون والمتزلِّفون من البطانة همهم أنفسهم، وهم الذين يحملون شعار (كل شيء على ما يرام)، فتجد الشيخ مثلاً عنده أخطاء كبرى ومغالطات عظمى لكن بطانته يصوّبون قوله وفعله حتى يوصلوه إلى درجة العصمة، فيبقى على خطئه، ويستمر على أوهامه، والسياسي تُحجب عنه حقائق الوطن والناس تحت مظلّة (الناس مرتاحون ويدعون لكم وهم في أرغد عيش وأحسن حال)، فيُعطَّل اهتمام الوالي بأحوال الناس وحاجاتهم، وتنحدر البلاد في التّخلّف والفقر؛ لأن هذه العصبة قد ضمنت مصالحها، واطمأنت لمستقبلها، فلا يعنيها حال أحد من البشر.


    :bang::bang:
     
    12 شخص معجب بهذا.
  2. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      27-10-2008 17:04
    لن أعرض إلى جزاء المنافقين فالله يبشّرهم بعذاب أليم، ولكن لتكن هذه الظّاهرة محلّ نقاش، فالكلّ يعرف والكلّ يدرك بأن مظاهر النّفاق أكثر ممّا ذكرت أخي، ولكن ألسنا مساهمين في ذلك، فمن منّا عبّر عن غضبه من هذه الممارسات؟؟ ومن صرخ في وجه الظّلم وفي وجه التجبّر؟؟؟ ومن واجه رفيعي المناصب بحقيقة ما يعيشه الشعب أو أظهر له كذب المحيطين به والبطانة التي تغلق دونه أبواب الرّعيّة والشّعب؟؟؟
    لا أحد...
    فالنّفاق إذا ليس لاجتلاب المصالح ولكنّه عند البعض أيضا لدرء المشاكل والمصائب 'كما يعتقد الكثيرون' وحبّذا لو تطّلع على مسرحيّة الفيل يا ملك الزّمان لسعد الله ونّوس فهي على قصرها تجعل من الخوف أهمّ مظهر من مظاهر النّفاق الاجتماعيّ والسّياسيّ. وأعتقد أنّ النّقاش يجب أن ينصبّ على هذه النّاحية، كيف ننزع عن النّاس خوفهم كي تتعرّى أشكال الفساد الأخرى...
     
    11 شخص معجب بهذا.
  3. AYOUDA24

    AYOUDA24 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏12 مارس 2008
    المشاركات:
    1.700
    الإعجابات المتلقاة:
    6.091
      27-10-2008 18:04
    لماذا اخي لا نستطيع
    انا اعرف الاجابة
    و انت تعرف الاجابة
    و الكل يعرف الجابة
    حتى من المنابر الافتراضية نفضل الصمت
    اما عن سؤال الى متى
    فالاجابة هي
    الى الابدددددد

    تحياتي للجميع
    [​IMG]
     
    7 شخص معجب بهذا.
  4. المتوكل عليه

    المتوكل عليه عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    819
    الإعجابات المتلقاة:
    2.475
      29-10-2008 07:28
    :besmellah1:

    بارك الله فيك اخي الكريم فالموضوع الذي طرحته من الأهمية بمكان ، والمشكلة ليست على عاتق الشعوب وحدها فهي مغلوبة على أمرها ومقهورة والكثيرون هم الذين يريدون أن يقولوا كلمة الحق عند السلاطين ولو ذهبت بأرواحهم ولكن هيهات أن يصل ناصح في أيامنا هذه إلى الحاكم وهيهات أن يمكن من قول ما يدور بخلده ، أقول ليست المسؤولية على عاتق الشعوب بل الحكام هم أيضا ساهموا في ذلك إذ جعلوا بينهم وبين الناس - بظلمهم -أسوارا وأودية وجبالا لا يقدر أحد على تخظيها والوصول إليهم.ومن إجل هذا كان العادلون لا ينامون ليلهم بل كانوا يجوبون الشوارع متنكرين ليتفقدوا رعيتهم وليقفوا بأنفسهم على مشاكلهم وشواغلهم رغم انهم كانوا محاطين بخيرة الناس وأصدقهم.
    فالظلم هو السبب في كل هذه المآسي التي نعيش.

    :satelite:
     
    6 شخص معجب بهذا.
  5. youssef1981

    youssef1981 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.269
    الإعجابات المتلقاة:
    5.152
      29-10-2008 15:04
    سلام عليكم
    أريد أن أعرج عن آفة النفاق التي تعتبر من أهم الصيفات لدى العرب عموما منذ القديم و قد كان في قديم نفاق مخفي و يحاول كل انسان أن يخفي هذه الصيفات عنه بكل ما استطاع و ربما يدعو الله أن لا يفضح نفاقه و لكن اليوم الناس تتفاخر بالنفاق بل تعتبر وسيلة للوصول الى العلى و ربما وسيلة للعيش فبدون نفاق لا يمكنك أن تدبر راسك و لكن مهما طال عمر المنافق و أنما وصل يلحقه الذل و الخزي و العار و هو في الدرك الأسفل من النار
     
    4 شخص معجب بهذا.
  6. barhoum

    barhoum نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.840
    الإعجابات المتلقاة:
    2.725
      29-10-2008 16:32
    :besmellah1:


    الكل يعرف النفاق ومعناه ...الكل يبدي رائيه واثقا وثابتا وكل بأسلوبه ...الآ يساوي الضعف والخوف اوقل الجبن ان صح القول ....نحن نطبل له ان شائت وهذا ليس بجديد وذلك حال المستضعفين في الأرض.
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. youssef1981

    youssef1981 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.269
    الإعجابات المتلقاة:
    5.152
      29-10-2008 18:28

    كيف تعرف المنافق؟
    1- من أول الأشياء شغفهم للرواية ونقل الأخبار، فبمجرد إبداء رغبتك في سماع الأخبار ستجده يفتح قلبه ويعطيك الشعور بالثقة الكاملة فيك ويقص لك علي الفور ما لديه.
    2- الشخص المنافق يتجنب الالتقاء بك علي انفراد إذا كانت هناك مشكلة ما متسبب فيها، أو الجلوس بمفرده معك إلا في حالة ما إذا كان لديه شيء ضدك لتذكيرك به أي ابتزازك.
    3- التردد في إخبارك بما يرمو إليه لتخوفه من رد فعلك، فإذا كان لديك انطباع بأن الشخص الذي أمامك يريد أن يخبرك بشيء مهم لكنه فجأة قام بتغيير محور الحديث لأنه لا يدري ماذا ستكون الاستجابة من جانبك سلبية أم إيجابية، فهذا منافقاً بدرجة 100%.
    4- المنافق هو شخص حلو اللسان والكلام، يحاول أن يجعلك سعيداً بإطرائه الدائم عليك وتهدئتك ... لكنه في واقع الأمر أدعي أن تنظر إليه بأنه تهديد، وكونه أنه يقف بجانبك بشكل غير منطقي ولا داعي له فهذا يعني أنه يقف وراءك لكي يقوضك وخاصة في المجال العملي.
     
    1 person likes this.
  8. barhoum

    barhoum نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    1.840
    الإعجابات المتلقاة:
    2.725
      29-10-2008 19:06
    :besmellah1:


    اخي العزيز شكرا لمتدخلتك ...اولا اقراء جيدا النص المطروح للنقاش وتمعن جيدا بما يحتوية لقد عرجت بإقتباس تجنبا للتكرار والتعريف بمفهوم النفاق الإجتماعي كانت نظريتي شاملة بما تعنيه من معاني خفية خشيتا من التوسع والدخول للمنطقة الحمراء وانت افهم وحدك
     
    1 person likes this.
  9. woodi

    woodi كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    7.442
    الإعجابات المتلقاة:
    29.074
      29-10-2008 21:37
    هي عادة توارثناها كابرا عن كابر حتى باتت لنا منهاجا و مبدأً نموت و لا نزيغ عنه و هو : "إمش تحت الحيط" و " أخطا راسي و أضرب" ..
    أما الأول , فقد عشش الخوف فينا فبتنا نخاف حتى من ظلنا ..و قد نكون بالغنا و كذبنا حتى صدّقنا كذبنا فبات الواحد لا يرضى الكلام حتى في عقر داره خوفا من أن "يسمعوه" و كأن هؤلاء الذين سيسمعونه جن مُحضرون !
    و أما الثانية , فلأن قيم الإسلام غابت عنا فبتنا لا نهتم إلا بما يصيبنا في ضمن نطاق ضيق قد لا يتسع أحيانا حتى لبقية أفراد الأسرة ..
    هذان القولان المشؤومان هما اللذان غيرا منهجا حياتنا .. فأحفاد الذين خرجوا حفاة عراة يواجهون تجبّر الكفار و المشركين باتوا كالنعام يغرسون رؤوسهم في التراب و إن حسُنَ حالهم رفعوها ليقولوا بها كلمة نفاق يرجون بها جزاءًا أو شُكُورا !
     
    6 شخص معجب بهذا.
  10. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      29-10-2008 22:50
    السلام عليكم جميعا
    لقد أحطتم بظاهرة النفاق و أظهرتم انتشارها في مجتمعاتنا, و أرجعتم ذلك الى
    عوامل عدة أهمها الخوف من الاصداع بالحقيقة.لكني أريد تذكيركم بوجود شريحة
    كسرت قاعدة الصمت و النفاق و لم تبال بما لحقها و سيلحقها نتيجة ذلك.

    ملاحظة
    الموضوع هو مقالة للدكتور عائض القرني
    في جريدة الشرق الأوسط.
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...